• الضيف: - سلام السيد هادي الفحام

    تبليغ

    السلام عليكم اخي العزيز سامر
    بارك الله بجهودك
    يمكنك الاطلاع على كتب المفكر والباحث العراقي المرحوم (عالم سبيط النيلي) فقد تطرق بأسهاب في موضوع المجاز والترادف واستخدام الضمائر في القرآن الكريم وبارك الله فيك

  • الضيف: - ابو هاشم

    تبليغ

    السلام عليكم اخ سامر وجميع الاعضاء والمشرفين الكرام وتهانينا لكم بعيد الاضحي المبارك وكل عام وانتم الي الله وكتابه الكريم اقرب،،
    اخي سامر بارك الله فيكم وشكر لكم جهدكم لهذه المعرفة والثقافة القرءانية الربانية، ولدي سؤال هنا لكم ولجميع الاخوة الاعضاء، قول الله تعالي(إِنَّ ٱلصَّفَا وَٱلۡمَرۡوَةَ مِن شَعَآئِرِ ٱللَّهِ فَمَنۡ حَجَّ ٱلۡبَيۡتَ أَوِ ٱعۡتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيۡرًا فَإِنَّ ٱللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) { أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا } ما معناها؟
    حسب فهمي انه لا حرج ان يطول في البقاء، هل هذا صحيح ام انا اخطأت الفهم! وشكراً للجميع

  • الضيف: - ناصر الشامي

    رداً على تعليق: الضيف: - ابو هاشم تبليغ

    مرحبا ابو هاشم
    هناك إجتهاد بأن الصفا والمروة هى من شعائر الله أي نوع من الذبائح وليست صخرتين يتم التجول بينهما.
    (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴿*﴾ لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) الحج:33
    فشعائر الله فيها منافع إلى أجل مسمى، ثم محلها إلى البيت العتيق. ولا أظن أن هذا ينطبق على الصخرتين ولكن ينطبق الذبائح. هنا المزيد

  • الضيف: - dada1900grf

    تبليغ

    السلام عليكم، فهمك رائع أستاذ سامر. بارك الله فيك .

  • الضيف: - السريح

    تبليغ

    مقال مثل السحر من يفهمه سيغير مفاهيم كثيرة للغة الاعتباطية التي نتبناها هذه الايام.
    احسنت ثم احسنت يا ذكي.

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0
السنة النبوية

هل هناك ما يسمى بالسنة النبوية؟

هذه محاولة للبحث فى كتاب الله عن وجود السنة النبوية، وهل كلف الله تعلى المؤمنين حقيقة بإتباع القرءان ومعه شئ اسمه السنة النبوية؟... قرءاة المزيد

اكذوبة اركان الاسلام الخمس

اكذوبة بنى الإسلام على خمس

من نتائجها على أرض الواقع: مجتمعات المنافقين والأعراب كالذين وصفهم القرءان بأنهم أشد كفرًا ونفاقًا. فالغالبية مواظبين على هذه الأركان الخمسة، ولكن التعامل فيما بينهم أو مع الأخرين يسود على أغلبه النفاق والكذب... قرءاة المزيد

حقيقة حد الرجم

حقيقة حد الرجم في الإسلام

إن أردت معرفة الحقيقة إن كان هناك عقوبة دنيوية قد أمرنا الله تعالى بها لمرتكبي الزنا في الإسلام فلن تحتاج إلى عناء كبير لوضوح الأمر جلياً في القرءان الكريم... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

مفهوم الصلاة على النبي

لا شك هنا بالنسبة لي أن مفهوم كلمة سلم تسليماً كما جاءت في القرءان هى بمعنى الخضوع التام أو الإستجابة الكاملة، ولا يليق التلفظ بهذه الكلمة مقترنةً بالله تعالى مثل جملة صلى الله عليه وسلم... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

نظام الضمائر في القرءان وعائديتها

اللسان العربي المبين هو نظام صوتي منطقي متعلق بالكون ومحكوم بقوانينه، وهذا يعني أن نتعامل معه مثل ما نتعامل مع أي علم آخر، فلا يوجد فيه تساهل أو مسايرة أو مجاملة كما هو معهود في خطاب الناس لبعضهم بعضاً... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

الطعام والطيبات في القرءان الكريم – الأنعام وبهيمة الأنعام

بداية، علينا ان نفقه الفرق بين الأنعام وبهيمة الأنعام! فهي كلمات مهمة جداً لنا لكي نعرف من أين نبدأ.
الله تعالى حدد أو فصل الأنعام إلى صنفين، النوع العام، وفرع منه، وهنا علينا الدقة في فهم القرءان الكريم وتعبيره اللساني... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

 النّكاح غير الزواج

أبتديء هذا البحث بالقول بكل قوة، بحمد الله تعالى، بأن النكاح ليس الجنس كما اعتدنا عليه لغة، وكما حرفه التراث، بل هو إعلان،أي خِطبة،ويليها عقد مبدئي يدخل ضمنه الرجل والمرأة في ارتباط يسمح لهما بكثير من العلاقات بينمها الا الجنس، اي الدخول بها... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

المجاز عجز واعتباط في التعبير

المجاز في اللغة الاعتباطية هو تجاوز الحقيقة لتَعَذُّرِها إلى معنى يفترضه المتكلم، وهذا التَّعذر هو نتيجة عجز المتكلم ومحدودية قدرته في تصوير الحدث بلفظ يدل عليه حقيقة؛ والله منزه عن العجز، وهو على كل شيء قدير، وأسلوب خطاب الله في استخدام اللسان العربي يختلف تماماً عن أسلوب الناس... قرءاة المزيد