• الأخ كريم
    لم اجد في تعليقك ما ارد عليه
    انسى كلامي كله وتعامل مع الخطاب القرءاني انه خطاب حق وصدق وبالتالي ضمير الفرد يعني فرد ، وضمير المثنى يعني مثنى ، وضمير الجمع يعني جمع.
    ولايوجد عبث ولامزح ولامبالغة ولامجاز في الخطاب القرءاني.
    وحبذا لو تعيد قراءة المقال مرة ثانية بهدوء

    أخ محمد
    كيف كل شيء تغير ؟
    ودمتم بخير

  • الضيف: - عبد الله بن عبد الرحمن العراقي

    تبليغ

    السلام عليكم
    كتبت بحثا قرانيا مفصلا عن ظمائر الجمع تجدوه هنا في هذا الموقع كما يمكنكم من هناك تحميل الملف على شكل ورد لقراءته بالالوان
    بالإمكان الإطلاع على الرابط هنا

  • السلام عليكم

    نعم، يجب ان نفرق بين خطاب الفرد وخطاب الجمع، لا شك في ذلك، فهذا أقرب الى المنطق والعقل والفهم.

    لكن مقال الكاتب قد انتحى منحى السلف في تطبيق نظريته. فقد قال كلمته دون أن يفندها تحت منظار النقد العقلي. وبالرغم من ضعف الحجة، في مسألة الخلق مثلا، أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً، وعدم وجود برهان على ذلك من القرآن نفسه، يبقى السؤال الأهم:
    من هو المتكلم (المخاطِب) ومن هو المخاطَب في الخطاب القرآني؟

    فإن كان الله "وحده" هو صاحب الخطاب متوجها به الى البشر أو الى الانس والجن والملائكة، فكيف "يشرك" بنفسه أحدا؟ وكيف يوعز إلى القاريء بأن عملية الخلق من عدم لم تكن بمجرد "كن" ومشيئته فقط سبحانه؟

    فإن فكرنا أن الأب والأم شريكان في عملية الخلق، وأن الملائكة أيضا ممن شارك في ذلك، وكذلك الحيوانات المنوية، والقوانين الطبيعية، لتخيلنا أن المتكلمين في الخطاب القرآني هم هؤلاء جميعا وبكلمة سواء: لقد خلقناه ولم يك شيئا، ولانتفت عن الخطاب القرآني صفة الالوهية، إذ أن من يتكلم هو مجموع من الموجدات كان من حظهم أن ينقل كلامهم في كتاب الله. لا، هناك خلل

    ثم، ما معنى "إشراف الملائكة على عملية الخلق"؟ وأين هذا في كلام الله سبحانه. إن عملية الاشراف، كما نفهما نحن تأتي من الأعلى إلى الأسفل، فالمشرف على العمل يدقق في الوسائل للتعرف على حسن اتباع العامل للمواصفات، فهل يمكن أن نظن هذا بالله تعالى؟

    ثم، إن كان الملائكة شركاء في مثل هذه الأقوال، فمن هو الشريك في قوله تعالى: وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَآ إِلَيْهِمُ ٱلْمَلاۤئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ ٱلْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُوۤاْ إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ؟

    ولمن يتطرق لهذا الموضوع الذي يشغل أذهاننا جميعا، أن يبحث في أمر الخطاب من أوجه عدة، وعن السبب المقنع المنطقي في ذلك:
    - خطاب الله بمفردة كينونته تعالى، مثل إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ
    - خطاب الله عن نفسه بضمير الغائب، مثل إن الله يأمر بالعدل
    - خطاب الله باستخدام صيغة الجمع
    - خطاب الله لنبيه
    - خطاب الله بلفظة قل
    - خطاب الله لفئة دون أخرى
    الى آخر ما يشابه هذا التقسيم

    نسأله وحده أن يهدينا لعلم نافع وفهم بين لقرآنه

    والسلام عليكم

  • شكرا لمقالك الرائع.
    أولا الحديث القرآني له مقام من إثنين:
    أولا: مقام الجمع: وهو الذي قد يشترك أكثر من مخلوق في تنفيذ أمره، وكذلك هو الذي يمكن أن يدعي أي مخلوق أنه قام بهذا العمل أو شارك في هذا العمل - كقوله تعالي"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" ﴿9﴾ سورة الحجر حيث أمر الله بتنزيل القرآن وحمله جبريل أمين وحي السماء ثم أبلغه رسول الله للصحابة الكرام الذين قاموا بتبليغه للتابعين وهكذا ... حتي أن يجوز أن يقوم "هايدلبرج" بالادعاء انه شارك بجزء من "الحافظين" وذلك لانه اخترع المطابع التي ساهمت في طباعة المصحف علي نطاق واسع ، وربما يجوز إعتبار الإنترنت من أدوات الحفظ والتوصيل ...... الخ من المعاني.

    ثانيا: مقام الفرق: وهو الذي يفرق فيه - بوضوح- إستحالة إشتراك مخلوق مع الخالق.
    كقوله تعالي "إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي" ﴿14﴾ سورة طـه - حيث أن لغة الخطاب توضح أن التوحيد والإفراد هو العظمة والتفخيم والشدة والقوة والكبرياء (أَنَا اللَّهُ) وأنه سبحانه لا يشترك معه (ولا ينبغي) ان يشترك معه أي خلق في هذا الأمر.

    فلنتابع قراءة الآيات بهذا المعني : الجمع والفرق.
    والله سبحانه هو الأعلم وهو القصد.

  • انت تعتبر ان كل شىء تغير .... فلماذا لم يتغير صوت الحروف وما هو الدليل على ان الفاء هي ما ننطقها ولماذا لم تكن الراء....

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0
السنة النبوية

هل هناك ما يسمى بالسنة النبوية؟

هذه محاولة للبحث فى كتاب الله عن وجود السنة النبوية، وهل كلف الله تعلى المؤمنين حقيقة بإتباع القرءان ومعه شئ اسمه السنة النبوية؟... قرءاة المزيد

اكذوبة اركان الاسلام الخمس

اكذوبة بنى الإسلام على خمس

من نتائجها على أرض الواقع: مجتمعات المنافقين والأعراب كالذين وصفهم القرءان بأنهم أشد كفرًا ونفاقًا. فالغالبية مواظبين على هذه الأركان الخمسة، ولكن التعامل فيما بينهم أو مع الأخرين يسود على أغلبه النفاق والكذب... قرءاة المزيد

حقيقة حد الرجم

حقيقة حد الرجم في الإسلام

إن أردت معرفة الحقيقة إن كان هناك عقوبة دنيوية قد أمرنا الله تعالى بها لمرتكبي الزنا في الإسلام فلن تحتاج إلى عناء كبير لوضوح الأمر جلياً في القرءان الكريم... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

مفهوم الصلاة على النبي

لا شك هنا بالنسبة لي أن مفهوم كلمة سلم تسليماً كما جاءت في القرءان هى بمعنى الخضوع التام أو الإستجابة الكاملة، ولا يليق التلفظ بهذه الكلمة مقترنةً بالله تعالى مثل جملة صلى الله عليه وسلم... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

نظام الضمائر في القرءان وعائديتها

اللسان العربي المبين هو نظام صوتي منطقي متعلق بالكون ومحكوم بقوانينه، وهذا يعني أن نتعامل معه مثل ما نتعامل مع أي علم آخر، فلا يوجد فيه تساهل أو مسايرة أو مجاملة كما هو معهود في خطاب الناس لبعضهم بعضاً... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

الطعام والطيبات في القرءان الكريم – الأنعام وبهيمة الأنعام

بداية، علينا ان نفقه الفرق بين الأنعام وبهيمة الأنعام! فهي كلمات مهمة جداً لنا لكي نعرف من أين نبدأ.
الله تعالى حدد أو فصل الأنعام إلى صنفين، النوع العام، وفرع منه، وهنا علينا الدقة في فهم القرءان الكريم وتعبيره اللساني... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

 النّكاح غير الزواج

أبتديء هذا البحث بالقول بكل قوة، بحمد الله تعالى، بأن النكاح ليس الجنس كما اعتدنا عليه لغة، وكما حرفه التراث، بل هو إعلان،أي خِطبة،ويليها عقد مبدئي يدخل ضمنه الرجل والمرأة في ارتباط يسمح لهما بكثير من العلاقات بينمها الا الجنس، اي الدخول بها... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

المجاز عجز واعتباط في التعبير

المجاز في اللغة الاعتباطية هو تجاوز الحقيقة لتَعَذُّرِها إلى معنى يفترضه المتكلم، وهذا التَّعذر هو نتيجة عجز المتكلم ومحدودية قدرته في تصوير الحدث بلفظ يدل عليه حقيقة؛ والله منزه عن العجز، وهو على كل شيء قدير، وأسلوب خطاب الله في استخدام اللسان العربي يختلف تماماً عن أسلوب الناس... قرءاة المزيد