• انا ﻻ اختلف مع رأيك و لكن لتكون الصورة اوضح افضل ان تشاهد الفديو قبل ان تحكم على الفكرة

  • شكرًا لإهتمامك، والفيديو الذى فيه هذه الفكرة قد شاهدته بالفعل.

  • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    هناك من تحدث عن اختلاف رسم الحرف القرأني عن كتابتنا بأن القران في الاصل منزل من عند الله نطق وكتابة والدليل ان الله سبحانة و تعالى قال للنبي محمد اقرأ هذا دليل ان هناك شيء مكتوب والدليل كلمة ابراهيم تأتي في سورة البقرة بدون حرف الياء هذا الشخص اسمه الدكتور عدنان الرفاعي اتمنى من الاستاذ بدر الاطلاع على فديوهات الدكتور لعلنا تتضح لدينا الرؤيا

  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا أعتقد أن القرءان قد نزل مكتوبًا جاهزًا من السماء للأسباب التالية:
    - قول القرءان (اقرأ باسم ربك الذي خلق ١) لاتعنى فقط أنه بالضرورة يقرأ على الناس نصًا نزل مكتوبًا من السماء، بل تعنى أيضًا قرءاة نص قد تم كتابته على الأرض بواسطة الرسول والسورة تأمره بأن يقرأ على الناس ما قد خطه هو بيده.
    - لو كان القرءان قد نزل مكتوبًا من السماء لكانت ذلك ءاية (معجزة) تم تأييد الرسول عليه السلام بها وكان ذلك اداة من أدوات الإقناع للمكذبين به، ولذكر القرءان أمر هذه الأية (المعجزة) بوضوح فى أكثر من موضع.
    - يذكر القراءن صراحة أن أهل الكتاب قد سألوا الرسول أن ينزل عليهم كتاب من السماء ولكنه لم يفعل (يس‍ٔلك أهل الكتب أن تنزل عليهم كتبا من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصعقة بظلمهم ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينت فعفونا عن ذلك وءاتينا موسى سلطنا مبينا ١٥٣) سورة النساء
    - كان الوحى يقرأ القرءان على سمع النبى الكريم (فإذا قرأنه فاتبع قرءانه ١٨) سورة القيامة
    - النبى عليه السلام كان يخط القرءان بيمينه، وذكر القرءان محاججًا المبطلون بأنه لم يكن يخط من كتب قبل الوحى ولكنه الأن يفعل ذلك (وما كنت تتلوا من قبله من كتب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون ٤٨) سورة العنكبوت
    والله تعلى أعلم

  • الضيف: - ميكال

    تبليغ

    اخي الكريم للتوضيح فقط .. ان المد الصغير او الألف الصغيره او قرن اثور كما يسميها البعض لا تأتي الا قبل حرف الواو في القرءان وليست بعده كما فعلت ( الصلوات ، الزكاوات ، الحيوات) فلعلك تقصد ان تكون لفظها بهذا الشكل ( الصلاوة ، الزكاوة ، الحياوة ) .

  • أخى ميكال بعد التحية
    يبدو من رسم المصحف أن ألف المد مكانها فوق الواو، أى أن الواو هى التى يتم مدها عند النطق.

  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    بارك الله فيك اخ بدر

  • السلام عليكم أخي بدر،

    ماذا عن القرآن الكريم برواية حفص وورش وخلافاتهما؟

    أي واحد نعرفه هو نزل إلى النبي محمد؟

  • عليكم السلام أخى يوسف
    فيما أعتقده أن الرسول الكريم قد نزل عليه قرءانًا واحدًا، وقد خطه بيمينه بطريقة واحدة كما أمره الله تعـٰلى وتركه للناس. ووجود مايسمى بالقرءات والروايات هذا أمر من تأليف بعض السابقين وضلالهم، كما أضلوا الأجيال بما أسموه السنة النبوية، وقاموا بإخفاء مصحف النبى، ولا نجد فى رواياتهم سوى مصحف عثمان.
    وكأن النبى الكريم لم يقم بالمهمة التى أرسله الله من أجلها وهى توصيل القرءان الكريم، وتركه مجموعًا كاملًا للعالمين من بعده إلى يوم القيامة.
    كما أن الله تعـٰلى لم يخبرنا عن وجود إختلاف فى كتـٰبه، ووجود عدة روايات منه. وتجد أن هذه الروايات أو القرءات قد تم نسبتها لأسماء أشخاص ولم يتم نسبتها لله تعـٰلى.

    أما كيف نعرف الكتـٰب الصحيح الذى خطه النبى بيمينه! فمن الواجب مقارنة مواقع الإختلاف إن وجدت، وما يخالف طبيعة واسلوب القرءان على ما يبدو لى سوف يكون واضحًا وسيكون فيه إختلافًا كبيرًا لإنه ليس من عند الله ويمكن استبعاده.
    (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ ٱلۡقُرۡءَانَۚ وَلَوۡ كَانَ مِنۡ عِندِ غَيۡرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخۡتِلَٰفًا كَثِيرًا ٨٢)

    ولم أقم شخصيًا حتى الأن بعمل هذا المقارنة، والقرءان عندى ما يُطلق عليه البعض رواية عاصم. وأكرر أن هذا من باب الخطأ فليس هناك روايات للقرءان ولا يصح نسبته لشخص ما.
    وربما يكون هناك أحد ممن يتابعون الموضوع هنا قد عقد هذه المقارنة أو عنده تفصيل قد يفيدنا به.
    والله أعلم

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0