• معذرة سيدى ، لم تقدم ما يقنع ، لذا فانا اميل لما رواه التاريخ . دمت بخير على جهدك وبحثك .

  • اذا كان الامر كذلك فكيف نستطيع قراه المصحف

  • لم افهم تعليقك اخي الكريم
    فصّل لو تفضلت

  • اقصد اذا حذف التشكيل والنقط من القران كيف نقوم بقراته وفهمه

  • الأخ الفاضل
    اكتفي بنقل فقرة لأخ كريم يرد فيهاعلى كل " شبهات" نزول القرءان بدون نقط وتشكيل :

    اذا كان المتكلم هو الله فالفرق بين كلامنا وكلامه كالفرق بيننا وبينه. فالله بكلامه يصف الحقيقة بشكل مطلق واي اختلاف بحرف او حركته هو ليصف مستوى بتلك الحقيقة . . حرف يغيير الوجود كما ان زيادة بروتون يغيير المادة من عنصر الى عنصر .
    من يتكلم بالقرآن عليه ان يمتلك موقفا من اللغة يمكنه من التعامل مع كلام الله. وعليه ان يقرأ كلام الله ضمن المقدمات المنهجية التي اكدها القرآن لمن يريد ان يعرف رسالة الله له.

    عكرمة غرايبة

  • تحية طيبة إلى كل الأخوة
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ـ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ق (37
    هذا الكلام أسفل هو ما قل ودل وأوجز فأفى مقتبس من تعليق للأخ بدر بارك الله فيه أرجو يعيه ويستوعبه أخ حمزة وبذلك يدخر الجهد والوقت لما هو أنفع والله أعلى وأعلم
    ود أن أكرر هنا عليك النصحية بأن تتناول موضوع الخلاف بينك وبين الكثير من المنشور على هذا الموقع وتبحث فى أصله ولا تتوه فى البحث فى الفروع كأمر الصلوٰة وخلافه.
    والأصل الذى أتحدث لك عنه، ما هو المصدر الذى نأخذ منه دين الله تعـٰلى هل هو كتــٰب الله فقط .... أم هناك مصدر ثانى بجانب القرءان يُسمى السنة النبوية أو مصدر ثالث اسمه السنة النبوية العملية!!
    فإن تمسكت بالبحث فقط فى هذا الأصل ولا تحيد عنه إلى أية تفاصيل، ستصل فى النهاية عاجلًا أو أجلًا إلى نتيجة.

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    إلى أولئك العرب العاربة من المستعربة من السلفيين والإسلاميين المتعصبين الذين يشتموننا عندما نقول أن النسخة التي بين أيدينا طرأ عليها التشكيل وأن النبي كتبه بدون تشكيل ولا ألف مقصورة وأن الصلاة هي فعلا الصلوة والزكاة هي الزكوة وأن الملائكة هي الملايكة وأن السماء هي السما وأن السوء هي السو وهي كلمات شامية بامتياز، ما رأيكم في هذا؟
    مرت كتابة اللغة العربية بعدة مراحل. وقد واكبت الكتابة القرآنية تطور اللغة العربية. فالخط القرآني في المخطوطات القديمة لا يذكر إلا الحروف دون نقاط ودون حركات (تشكيل)، وأيضاً دون الألف في كثير من المواضع. وقد أضيفت إليه النقط والحركات لاحقاً لتسهيل قراءته.
    وأشير هنا إلى أن ابن سيرين كره اضافة النقط، ونُقِل عن ابن مسعود قوله: « جردوا القرآن ولا تخلطوه بشيء » ومالك يقول: « لا بأس بالنقط في المصاحف التي تتعلم فيها العلماء أما الأمهات فلا »، بينما النووي يقول: « نقط المصحف وشكله مستحب لأنه صيانة له من اللحن والتحريف »، ويقول ابن مجاهد: « ينبغي ألا يشكل إلا ما يشكل ».
    ويجيز ابن تيمية كتابة المصحف بدون تنقيط وبدون تشكيل. فهو يقول: « وإذا كتب المسلمون مصحفاً فإن أحبوا أن لا ينقطوه ولا يشكلوه جاز ذلك كما كان الصحابة يكتبون المصاحف من غير تنقيط ولا تشكيل لأن القوم كانوا عربا لا يلحنون، وهكذا هي المصاحف التي بعث بها عثمان رضي الله عنه إلى الأمصار في زمن التابعين ». وهناك عدة فتاوى تجيز ذلك. وحسب علمي لا توجد نسخة كاملة للقرآن مجردة من النقط والتشكيل إلا في طبعة مصورة تحاكي الخط القديم نشرت في دمشق. مصحف غير منقط
    والسؤال لماذا فقط دمشق بالذات؟ هل كانت هي المدينة؟ :p ;)

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    اخي ايهاب ..
    هل تستطيع قراءة المصف الذي اضفت رابطة ؟
    هل اضافت ( التنقيط والتشكيل والاف المقصورة والهمزه ) الى الآيات ادى الى تغيير مالا يريده الله في كتابه ؟

    هل كانت الاضافات سببا في قراءة القرآن كما قرآءه محمد ؟ او اننا نقراء تحريفا عنما قراءه محمد ؟
    اتنمنى منك الاجابة كما عوتنا و ان تاتي بكلمة ابراهيم بالآرمية ( او باللغة التي عرضتها ) لنرى كيف تكتب ؟ شاكرا مشكورا ...
    اخيرا
    ارجو منك توضيح غايتك من وراء طرح الموضوع باستمرار دونما تقديم جديد في التدبر ( فيما يخص لغة القران القديمة والحديثة ) الفروق والاستدلالات وما اهميتها التدبرية للقران ...
    الم تلاحظ وجود بسم الله الرحمن الرحيم قبل السور وذلك في سورة ( ق ) مثلا ..فهل قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قبل قراءة السورة مما كتبه محمد ايضا وتم الغاءة من بدايات باقي السور ..
    ولا ارى من تصنيفك للمسلمين الا استعداء لهم ...ارنا بينه وبرهان ... باختلاف التدبر للقران لو استخدمنا اللغة القديمة له ...فهل انت تشكك في مطابقة القران الحالي تماما للقران الذي كتبه ومحمد ( لفظا ومعنى وبينه وبرهان ) وتطالب بالنظر في ارجاعة الى اصل الكتابه القديمة مثلا ؟!!وان ما بين ايدينا هو ما تكفل الله بحفظة من كتابه ( الذكر المحفوظ فقط وليس كل الكتاب )
    ...اللهم علمنا ما ينفعنا ..وانفعنا بما علمتنا ..واجعله جحه لنا لا علينا ....
    تقبل مروري ،،،

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    تحية طيبة أخي رامي
    بالطبع نحن لا نستطيع قرائته هكذا ولكن المسلمون الأوائل حتما يستطيعون قرائته. ولأن الفرس أيضا لا يستطيعون قرائته فقاموا بتشكيله.
    فيما يخص قضية إنا له لحافظون أعتقد أننا لم نفهم المعنى وأنا أميل إلى معنى تطرق له الأخ أيمن في موقعه وهناك فرق كبير بين حافظون ولحافظون
    انا لا أصنف أحدا , هم من ينعتونا بالزندقة والكفر , تحياتي

  • أخي رامي وجهة نظرك جد محترمة لكن يبقى مشكل القراءات واختلافها بسبب التنقيط والشكل والوقف مطروحا لم يتسبب فيه ايهاب ولا غيره من المعاصرين.فهل لك أن تفسر المشكل وتعطي القراءة الواحدة الوحيدة التي نزل بها القرأن وسنكون لك شاكرين.

  • إلى جميع من علق هنا أقول :
    الحمد لله رب العالمين
    والشكر لكل من يتابع ويصحح لي

  • السلام عليكم
    بحث رائع مفيد مفند لكل ترهات المتقولين على الله بغير حق. تعالى الله الملك الحق عما يصفون وشكر الله سعيك وجازاك خيرا...

  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    ما شاءالله تبارك الرحمن مجهود رائع

  • الضيف: - عبدالرحمن

    تبليغ

    السلام عليكم
    أخي العزيز أنا لدي تطابق مع الفكرة التي تقول غير أن نقد العكس لا يكون باثبات الفكرة
    فلو صح ذلك لكان لرؤوس الأديان الأخرى أن يمنعوا الناس من قراءة ما لدى المسلمين بحجة أنكم لستم بحاجة لتسمعوا منهم فلديكم الحق كاملا فلا حاجة بكم لمعرفة الأخر ونقده
    قد أتفق معك في منطقية الفكرة التي تقول وحتى الروايات التاريخية لو تفحصتها ستقارب ذلك
    المشكلة الآن أن الروايات أو القراءات منتشرة بتفاوت جغرافي ما ربما صحيح أن رواية حفص عن عاصم هي الأكثر شيوعا لكن هذا لا يكفي كدليل على صحتها وبطلان غيرها هذا ربما يعطينا نسبة أكبر لكن لا يعطي يقين و لا نستطيع أن نقول أن المصاحف الموجودة في المغرب العربي برواية ورش مثلا غير صحيحة لأنها لا تطابق رواية حفص
    حاولت جاهدا من قبل الوصول لحل لهذه المعضلة دون جدوى
    فإن كان لديك أي موقع أو بحث يساعدني في ذلك أكون لك من الشاكرين
    نسأل الله الهدى و الإخلاص
    أرجو المتابعة لأني كنت منذ أكثر من عام أقرأ في هذا الباب و لم أصل لحل وشكرا

  • الاخ عبدالرحمن السلام عليك
    أخي هناك كثيرون ممن بحثوا في اغلب القراءات ومنهم اخ اسمه ابن قرناس تجده على الفيس بوك بحث واثبت خطأ هذه النسخ في الأغلب !

    الآن القضية في القرءان ليست في الشيوع من عدمه !
    أريدك ان تفهمني جيدا هنا ارجوك !
    القضية نأخذها من زاويتين :
    الاولى قوله تعالى لنا التعليمي بأن القرءان لو كان من عند غيره لوجدنا فيه اختلافا !
    في بقية القراءات ستجد هذا هناك !
    اما في ما يسمونه رواية حفص فلن تجد!
    من زاوية اخرى -
    القرءان كتاب مرقوم ايضا مثله مثل بقية الكتب التي سنراها يوم الحساب !!!
    هذا رايي الشخصي
    الآن
    على الفيس بوك ستجد شخصا اسمه عبد الله جلغوم
    وفي موقع اهل القرءان ايضا ستجد كتاباته
    هذا الشخص متخصص في (( عدد االسور والآيات والكلمات والأحرف )) وليس في علم الجُمّل!!
    اي ليس مثل عدنان الرفاعي الذي يستخدم خيال اوزان حروف ويستنبط منها خيال !
    هنا الحديث عن عدد مثبت للجميع لا اختلاف فيه
    هو عدد الكلمات وحروفها الخ ...
    وهو عنده كتاب بل كتب تثبت هذه النسخه بالذات من دون غيرها !

    هذا ما وجدته انا
    وفي النهاية ارجع الى قوله تعالى
    ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
    شكرا لمتابعتك واعتذر عن التاخر في الرد

  • الضيف: - عبدالرحمن

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    أشكر اهتمامك و سيكون لي عودة بعد الاطلاع على ما ذكرت إما بأنك أرشدتني لما كنت أبحث عنه أو بعود على بدء حيث أني لم أفهم تعليقك حول نظرية المفكر عدنان الرفاعي و الذي لديه منظومة رياضية حرفية متكاملة و هي أيضا تتعلق برواية حفص عن عاصم
    لي عودة إن شاء الله هدانا الله لما يحبه ويرضاه

  • الضيف: - mohammed fawzi belkacem

    تبليغ

    السلام عليكم استاذ غالب : بحث رائع بارك الله فيك , سؤالي هو : ما تفسيرك لمخطوطات القران الكريم القديمة غير المنقطة و غير المشكلة ؟
    تحياتي .

  • الأخ الفاضل محمد
    هل يوجد نسخة من القرءان الكريم كاملة غير منقطه ؟!
    اين هي ؟

    شكرا لك

  • الضيف: - mohammed fawzi belkacem

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    السلام عليكم استاذ غالب , ههنا المصحف الشريف المنسوب إلى عثمان بن عفان غير المنقط بالشكل الحالي و غير المشكل ( نسخة متحف طوب قابى سرايى) ,معذرة على التعليق السابق و الذي ادعيت فيه انا ان المصحف ذاك غير منقط , بالعكس فالنقاط بادية و لكنها مختلفة عن التنقيط الحالي , فما هو تفسيرك ؟

    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=6934

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - mohammed fawzi belkacem تبليغ

    نفس الخط الموجود في جامع قرطبة و سور القيروان ,
    والحجارة الموضوعة من طرف الأمويين ما بين دمشق والقدس لتحديد المسافة المتبقية للوصول للقدس (كالاحجار الكيلومترية),
    ونقوش قبة الصخرة.


    عينة من نقوش قبة الصخرة
    http://www.islamic-awareness.org/History/Islam/Inscriptions/copper.html


    ملاحضة عابرة لا توجد أي إشارة إلى معراج أو صعود للسماء في كل نقوش قبة الصخرة.

  • اشكرك على هذا البحث الطيب و جزاك الله كل خير.
    سؤالي هو التالي: كيف نعرف ما هي النسخة الأصلية التي تلقاها الرسول عن جبريل من بين مجموعة القراءات التي بين أيدينا الآن (ورش، قالون، حفص، الخ...) ؟

  • الضيف: - غالب غنيم

    رداً على تعليق: الضيف: - قيس تبليغ

    الاخ الفاضل
    هناك بحوث كثيرة جدا منتشرة على مواقع النت تفضح كل محاولات تزوير القرءان !
    كل النسخ غير الصحيحه وردت في التفاسير وفي البخاري على شكل " وقراها فلان كذا وكذا " !
    وتم جمع هذه الروايات على شكل نسخ !
    النسخة الوحيدة التي لم يأت فيها مثل هكذا امور وروايات هي ما يسمونها نسخة زيد بن ثابت عن عثمان - برواية حفص عن عاصم وتسمى ايضا نسخة المدينة !
    حقيقة انا لا اؤمن بهذه التسميات البشرية للقرءان الكريم !
    من نسخة او رواية عاصم وحفص و و و
    ما هو منتشر منذ القدم هي النسخة الاكثر انتشارا في كل مكان !
    وتم نقد وهدم كثير من روايات التزوير الاخرى ابحث عن ابن قرناس وعن عبد الله جلغوم وما كتبوه في هذه الامور ! وكثيرون غيرهم !
    ويتم البحث الان عن طريق اعداد الكلمات والايات والحروف من قبل كثيرين !
    ولك الامر اولا واخرا !
    فلكل ايمانه الذي لا يعلمه الا الله تعالى !
    تحياتي

  • الضيف: - افروز

    رداً على تعليق: الضيف: - غالب غنيم تبليغ

    جزاك الله خيرا عن ما وضحته لنا من الامور التى بها النسخ الصحيحه التى يمكن لنا ان نرجع لها

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0