• السلام عليكم .. الموضوع طويل والنقاش أطول
    لأكون صريحا
    لم أتمعن في الموضوع جيدا ولا في النقاشات
    ولكني أحببت أن أقول لكم وجهة نظري
    أنا أرى بأنه لايوجد عذاب في القبر
    وذلك لأنه غير مذكور في القرآن بتاتا { ولا حاجة لي لتأويل فلان وفلان على الآية تلك أو تلك }
    وما زاد طمئنة قلبي هو تفاجئي بالشيخ العلامة المرحوم { الشعراوي } رحمة الله عليه رحمة واسعه
    فبعد أن كنت متخبطا بين نفسي عن وجود عذاب قبر او لايوجد
    أتى الي الجواب في مقطع باليوتيوب من دقيقتين للشيخ الشعراوي رحمه الله ينفي فيه عذاب القبر .
    واذا أردتم الصراحه { تمنيت أن يكون هناك عذاب في القبر حتى نتطهر أكثر لتجنب النار }
    لا اله الا الله محمدا رسول الله صلوات الله عليه
    ولكني مع الأسف أتمنى شيئا مستحيلا .. ألا وهو { عذاب القبر }
    سامحني يا أخ فرقد .. لم أطلع على موضوعك جيدا .. ان شاء الله في فرصة قريبة اعود لتفاصيله .. وشكرا

  • ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق هده الأية تبين بوضوح ان عداب الكفار يبدأ مع الموت أما احساسهم بقصر المدة بعد بعثهم في الأخرة فلا يلغي انهم في تلك المدة القصيرة قد تعدبو أشد العداب مثل من يحلم كابوس شديد الرعب و مشكلة عداب القبر أنه كالعادة أضيف له العديد من اساطير كطول مدته و الأفعى التي تدعى الشجاع الأقرع و الملك صاحب المطرقة الشبيه بالاه الرعد لدى الفيكينغ

  • الضيف: - علي العلي

    تبليغ

    جزاك الله خير وبارك في علمك وشرح صدرك
    بكل بساطة الاعمال تستمر للانسان حتى يوم القيامة
    حيث تستمر الأعمال الصالحة والسيئة إلى يوم القيامة
    فالفترة التي يقضيها الانسان في القبر يستمر فيها العمل
    فمثلاً الذي يترك علم نافع أو صدقة أو وقف أو مسجد أو يترك ذكر حسن والناس تدعوا له فكل هذه أعمال صالحة يستمر ثوابها ، والله يضاعف لمن يشاء .
    أما السيئات مثل ترك خمارة أو مرقص فإن أثمها يستمر وعقابها يستمر حتى يوم القيامة .
    وقد يترك الأنسان بعد وفاته سيئات وحسنات تستمر إلى يوم القيامة وسوف يوفى كل أنسان ما عمل عند الحساب.
    لذا من غير المتصور وجود عذاب قبل الانتهاء من جمع الحسنات والسيئات.
    والله أعلم

  • الضيف: - حسام الدين

    تبليغ

    أعتذر, لا داعي لنشر ما كتبت. فقد ذكر من قبل ولكني لم أراجع الموضوع قبل أن أرسل ما أرسلت.

  • الضيف: - حسام الدين

    تبليغ

    أضافه نقطه أخرى مهمه:
    أيه "النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعه أدخلوا ال فرعون أشد العذاب" سألني أحدهم وقال أنها دليل على عذاب القبر؟
    هذا غير صحيح. من أراد أن يبحث فى القران الكريم يجب أن ينظر ألى كل كلمه.
    الله سبحانه وتعالى يقول أنهم يعرضون على النار وليست النار تعرض عليهم...ما الفرق؟ فكر فيها قبل أن تكمل القراءه...

    "النار تعرض عليهم": أي يرون النار والنار لا تراهم, هذا فيه عذاب لهم عندما يرونها
    "هم يعرضون على النار": أى النار هي التي تراهم ولكنهم لا يرونها. فا النار هي التي تطلبهم
    مثال: عندما تكون جالسا تشاهد فيلم, الفيلم يعرض عليك فأنت ترى الفيلم وتحس بأحداثه (تتأثر, تبكي, تضحك..ألخ) ولكن من فى الفيلم لا يرونك ولا يحسون بك.
    النار هي التي تشاهد من يمرون أمامها وهم لا يشاهدونها ولا يحسون بها.........أذن لا يوجد عذاب لهم
    أذن هذه الأيه ليست دليلا على وجود عذاب قبر.
    متعنا الله في النظر في القران العظيم
    والله تعالى أعلم وأحكم
    حسام الدين

  • لكن ثبتت الاحاديث النبوية بان هنالك عذاب القبر وعلى سبيل المثال و ليس الحصر قال الرسول صلىالله عليه و آله (القبر انما روضة من رياض الجنة و اما حفرة من حفر الجهنم) وكذلك مروره فى مقبرة وسماعه لعذاب القبر ايضا و احاديث اخرى يمكن لاهل العلم ان يبينوها بتفصيل واف . و شكرا

  • الضيف: - هاني الشرمان

    رداً على تعليق: الضيف: - كمال محمد تبليغ

    اخي الكريم ان القران الكريم هو الكتاب السماوي الوحيد الذي تعهد الله بحفظه بنفسه رغم محاولة الكثيرين ومنهم من هم محسوبون على المسلمين . اذن هو الدستور والمقياس ولا يصح كتاب مثله على الاطلاق ولا يصح اي حديث لا يتفق معه بغض النظر عن الراوي ومكان وجود الحديث . فما ذهبت اليه من حديث لا يصح عن رسول الله لان الله خاطب رسوله قائلا( انك لا تسمع الموتى) وقال تعالى( ومن ورائهمم برزخ الى يوم يبعثون) والبرزخ هو الحاجز والمانع بين الشيئين فالحياه شيء والموت شيء آخر وهم ضدان وليس رديفان فرسول الله لا يسمع الموتى لان الموتى في حالة العدم فلا حياه لهم ولا سمع ولا بصر ولا فؤاد ولا لسان ولا اكل ولا شرب ولا حركه ولا عذاب ولا نعيم وان الزمن عندم = صفر مهما مضى على موتهم من زمن ( قالوا لبثنا يوما او بعض يوم) ( قال لبثت يوما او بعض يوم) ( ما لبثوا غير ساعه) والسؤال : كم مره يعيش الانسان ؟ اليست مرتان ذكرهما القرآن؟ الدنيا والآخره؟! ( واحييتنا اثنتين) لا ثالث لهما هما الدنيا والاخره فقد احيانا الله من العدم( والعدم هو موت) الى هذه الحياه الدنيا ثم يميتنا موتة فيزيقيه ثم يبعثنا ويحيينا لنرجع اليه في الحياه الثانيه وهي الاخيره واللامتناهيه. فاذا كان الاموات يسمعون ويحسون ويتكلمون ويتنعمون او يعذبون اذن فهم في حياه وبذلك يمر الانسان بثلاثة انواع من الحياه ( الدنيا البرزخيه" كما يقولون" والحياه الاخره) وبالتالي فان هذا متناقض مع كتاب الله . السؤال الاخر : الله يقول تعالى( كل من عليها فان) اقول ما معنى الفناء هنا ومتى يمر الانسان في هذه المرحله ان لم تكن الموت؟ بارك الله فيكم

  • الضيف: - Nabil

    رداً على تعليق: الضيف: - كمال محمد تبليغ

    سلام،
    الم ترى يا أخي انك تحتج على كتاب الله بأحاديت ؟؟ يعني تفند آيات ودلالات الله بآحاديث بشرية؟
    الم يكفيكم انه مُنزل من عند الله فبأي حديث بعد ذلك هم يومنون

  • الضيف: - كمال

    رداً على تعليق: الضيف: - Nabil تبليغ

    اخى العزيز قد اسأت الفهم انا لا احتج على كتاب الله لكن اقول بان هناك احاديث نبوية صحيحة فى امور عديدة تبين تفاصيل اضافية لمسائل قد وردت فى القرآن هل تعتمد الاحاديث النبوية الصحيحة للبخارى ومسلم ام تعتبر احاديث بشرية لا يمكن الاخذ بها. و شكرا

  • الضيف: - ولبد التميمي

    تبليغ

    منطقي وعقلاني

  • الضيف: - ابو هاشم

    تبليغ

    ان الكذب على الله ورسوله والافتراء على الله ورسوله ومن رحمة الله بعباد حتي لايضلهم احد في الدنيا الا الذي ختم الله على قلبة وسمعه وبصره، واتبعو سادتهم وكبارهم حتي اضلوهم السبيل.
    فإن الله بين الحقائق في القران الكريم وجعله هدى وصراط ورحمة وشفاء للاجساد والعقول والقلوب ليفضح اكاذيب أهل التراث وتصانيفهم المذهبية سنة وشيعه واشاعره واباضيه وووإلى اخره من هذه المسميات التي لم ينزل بها الله من سلطان والتي اضلو بها الامة وصدق الله العظيم ( وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله )
    انظر الى التخلف والجهل الذي ابُتليت به هذه الامة، وان كتب التراث والكذب قد سموها الصحاح وهي في الحقيقة كذب ودجل وجهل وتخلف، فالحمد لله والشكر له الذي حفظ لنا القران الكريم وجعله النور والهدى والعلم والصراط المستقيم فمن يريد ان يلقى الله بقلب سليم فليتدبر ويتمسك بالقران الكريم ولا ينظر لسواه فإن السنة لله وحده لا يشرك بها احد، لذلك اخبر الحق تبارك وتعالي في قوله ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) و ( ولن تجد لسنت الله تحويلا ) حتي أن الله امرنا ان نتأسى برسوله الكريم بقولة الحق عز وجل ( ولكم في رسول الله اسوة حسنة ) ولم يقل سنة حسنة كما ادعى المبطلون.
    والله يهدي جميع المسلمين الى الحق والصراط المستقيم ( والشكر الجزيل للاخوة في هذا الموقع الذين يتعبون في توضيح وفهم القران ويجتهدوا لتوضيح الحقائق القرانية التي يسرها الله للفهم ) بقوله جل وعلا ( ان يسرنا القران للذكر فهل من مدكر ) صدق الله العظيم ورسولة الكريم الذي بلغ الرسالة وادى الامانة ولم يزد فيها ولم ينقص، عليه وعلى جميع الانبياء والمرسلين افضل الصلاة والسلام

  • [QUOTE=ابو هاشم:1323]ان الكذب على الله ورسوله والافتراء على الله ورسوله ومن رحمة الله بعباد حتي لايضلهم احد في الدنيا الا الذي ختم الله على قلبة وسمعه وبصره، واتبعو سادتهم وكبارهم حتي اضلوهم السبيل.
    فإن الله بين الحقائق في القران الكريم وجعله هدى وصراط ورحمة وشفاء للاجساد والعقول والقلوب ليفضح اكاذيب أهل التراث وتصانيفهم المذهبية سنة وشيعه واشاعره واباضيه وووإلى اخره من هذه المسميات التي لم ينزل بها الله من سلطان والتي اضلو بها الامة وصدق الله العظيم ( وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله )
    انظر الى التخلف والجهل الذي ابُتليت به هذه الامة، وان كتب التراث والكذب قد سموها الصحاح وهي في الحقيقة كذب ودجل وجهل وتخلف، فالحمد لله والشكر له الذي حفظ لنا القران الكريم وجعله النور والهدى والعلم والصراط المستقيم فمن يريد ان يلقى الله بقلب سليم فليتدبر ويتمسك بالقران الكريم ولا ينظر لسواه فإن السنة لله وحده لا يشرك بها احد، لذلك اخبر الحق تبارك وتعالي في قوله ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) و ( ولن تجد لسنت الله تحويلا ) حتي أن الله امرنا ان نتأسى برسوله الكريم بقولة الحق عز وجل ( ولكم في رسول الله اسوة حسنة ) ولم يقل سنة حسنة كما ادعى المبطلون.
    والله يهدي جميع المسلمين الى الحق والصراط المستقيم ( والشكر الجزيل للاخوة في هذا الموقع الذين يتعبون في توضيح وفهم القران ويجتهدوا لتوضيح الحقائق القرانية التي يسرها الله للفهم ) بقوله جل وعلا ( ان يسرنا القران للذكر فهل من مدكر ) صدق الله العظيم ورسولة الكريم الذي بلغ الرسالة وادى الامانة ولم يزد فيها ولم ينقص، عليه وعلى جميع الانبياء والمرسلين افضل الصلاة والسلام[/QUOTE]
    ============== معلومات تاريخية تفيد الباحثين عن الحق
    =اوائل مشايخ لهو الحديث ابتداء من وقت التدوين
    1= مالك ولد سنة 93 هج في المدينة المنورة ولم يخرج منها , توفي 179 هج عن عمر 86 عاما
    2= احمد بن محمد بن حنبل ولد ببغداد سنة 164 هج توفي سنة 241 هج عن عمر 77 عاما
    3= عبدالله بن عبدالرحمن الدرامي ولد سنة 181 هج في سمرقند وعاش بها حتي مات سنة 255 هج عن عمر 75 عاما
    4= البخاري –محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة بن بردزية ولد سنة 194 هج ومات سنة 256 هج بقرية قريبة من قريته عن عمر 62 عاما
    5= ابو داود سليمان بن الاشعت بن شداد بن عمرو بن عامر ولد سنة 202 هج بسجستان وتوفي سنة 275 هج بالبصرة
    6= مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد ولد سنة 204 هج بتيسابور بخرسان وتوفي سنة 261 هج بتيسابور عن 57 عاما
    7= ابن ماجه بن يزيد ولد سنة 209 هج بقزوين ومات سنة 273 هج عن عمر 62 عاما
    8= الترمذي وهو محمد بن عيسي بن سورة بن موسي بن الضحاك ولد في مدينة ترمذ بشمال ايران سنة 209 هج ومات في قرية بوج التابعة لمدينة ترمذ سنة 279 هج عن عمر 70 عاما
    9= النسائي وهو احمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر ولد سنة 215 هج في مدينة نسا بخرسان ومات سنة 303 هج في فلسطين في طريق عودته من مصر عن عمر 88 عاما

  • الضيف: - جازكم الله اجرا حسنا

    تبليغ

    جازكم الله اجرا حسنا و اجرا جميلا بلا حساب على تنويرنا و تمكيننا ان نرى كلمات الله سبحانه و تعالى في احسن صورة ...
    انا طبعا اشاطركم الرأي بعد شرحكم و تصحيح مفهومي لعذاب القبر ، كما قال الاخ : ان الله عادل و لا يمكن ان يعذب احدا قبل محاكمته ، و اعتبر هذا دليل قوي لا يدع مجالا للشك ...
    هناك شيء اخر يشغل بالي و يحيرني و ارجو ان اجد جوابا لي عندكم ...
    ان مفهوم الجنة عندنا هو : مكان اخضر ذو وديان و انهار وفواكه واراضي غير محدودة سيتسكع فيها الناس، ليس هناك مشاغل او واجبات او اي شيء فقط التلذذ مما يعطينا انطباعا بالملل بعد عدة مقاييس زمنية تُعاش هناك .... حور العين للاسف هو تصوير لرغبة جنسية دنيوية، وان هناك عذراوات ونساء للجنس اللا محدود واللا ممنوع، ان سلمنا بهذا، فأين نصيب النساء؟؟ فهل لهم ايضا حور عين ذكور؟؟؟ ام ان النساء هم من سيتحول الى حور العين؟؟؟
    هذا يجعلنا نجزم ان الجنة هي ملاذ للمتعة الجنسية وجمال الطبيعة استسمح على التشبية " بونغا بونغا القذافي وبيرلوسكوني" ....
    فهل يوجد من ينيرني وان يفيدني؟؟؟

    إبنكم نبيل من بولندا " ربما تتذكرني"

  • هذا رأيي
    لا جنس في الجنة !! مفهوم حور العين
    على الرابط http://goo.gl/yYiqw5

  • الضيف: - خالد عبدد الوهاب حسن

    تبليغ

    السلام عليكم كلام جميل واجتهاد تشكر علية لكن تعالى يا سيدى الفاضل الى الاية الكريمة رقم 50 فى سوره الانفال ( ولو ترى اذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوهم وادبارهم وذوقوا عذاب الحريق ) الاية واضحة جدا توضح حال الذين كفروا ساعة وفاتهم انهم سوف يضربون على وجوهو وادبارهم وسوف يذوقون عذاب الحريق الرجاء ان يكون البحث من طرفكم ان يشمل جميع الايات الواردة بالقران الكريم وارجو منكم الرد وشكرا

  • اخي العزيز تدبر ماهي السورة اليست في معركة بدر الم يبعث الله سبحانه وتعالى الملائكة ليدوقوهم اشد العداب والسياق القراني لا يمكن ان تجد فيه ان الملائكة يقتلون الكفار بل يتوفون الكافرون اما بالنسبة لبحث واجوبة الاحبة كلها تدهب الى الصواب وشكرا

  • الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    أخي العزيز خالد هذه الآية الكريمة تصور حال الكافريين أثناء الوفاة وليس بعد الوفاة
    كما في قوله تعالى {وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ } الأنعام93
    فالأحداث كلها في الآيتين تحصل ونفس المتوفى لا تزال داخل جسده أما بعد الوفاة وخروج النفس من الجسد فأن النفس البشرية تفقد الأحساس بالزمن ولهذا قلت في تعليقي السابق وأقتبس ( يمكن القول بأن يوم القيامة ( بالنسبة ) لأي شخص يبدأ بعد وفاته والله أعلم). فالآية لا تشير أبدا الى أن هذا سيحصل في القبر .
    أما قولهم ( اي الملائكة ) (( وذوقوا عذاب الحريق )) هو أخبار بما ينتظرهم من العذاب
    كما في قوله تعالى
    {وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُواْ بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُواْ العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ } الأنعام30
    وعليه فأني لم أرى أية أشارة لعذاب القبر في الآية التي سقتها فلو كانت الآية تشرح أحداثا تحصل بعد الوفاة لقلت أن فهمك للآية صحيح وبأنه هناك عذاب بعد الوفاة وقبل البعث. وعذرا على الأطالة

  • الضيف: - ramizakria

    تبليغ

    الحمد لله وسلام على عباده الذين أصطفى
    جزاك الله خيرا في شرح الآية المتعلقة بعذاب آل فرعون حيث أني كنت أميل لأعتبارها أستثناء لهم لكن أرى أن شرحك هو الأصح و الله أعلم
    يقول الله سبحانه وتعالى
    {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ }يس52
    فهل هذا قول أناس كانوا يتعرضون للعذاب في القبر ؟ أن النظر في هذه الآية يعطيك أنطباع أنهم تفاجؤا بما حصل فلو كانو يعذبون في القبر لما قالوا هذا القول
    ويقول أيضا.
    {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ }الروم55
    وهذه الآية أنما هي دليل آخر بأنهم لم يكونوا يشعرون بمرور الوقت بعد موتهم .يمكن القول بأن يوم القيامة (بالنسبة )لأي شخص يبدأ بعد وفاته والله أعلم

    رامي زكريا

  • الضيف: - حسام الدين

    تبليغ

    لا يوجد عذاب قبر, كيف؟
    جزاك الله خيرا أخي الكريم وزادك علما
    أحب اضافه نقطه أخرى وهي هل من العدل أن يعذب الانسان قبل أن يحاكم؟ طبعا لا. الحساب يوم القيامه, وعذاب القبر قبل يوم القيامه، والله أعدل العادلين فلن يعذب أحدا قبل أن يحاكمه.
    نقطه أخرى لو سمحتم لى، للقائلين بعذاب القبر, القول بأن هناك عذاب في القبر يخالفون القران، كيف؟ الله يقول في القران "كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ( عندما كنا ترابا فخلقنا )، ثم يميتكم ( عندما تسلب الحياه منا ونذهب الى القبر )، ثم يحييكم ( يوم القيامه )، ثم أليه ترجعون ( بعد يوم القيامه )-البقره أيه28...أنتم تقولون أن الملكين يأتيان إلى القبر وتعود الروح ( والأصح هو ألنفس ) للجسد حتى يسأل, ثم طبعا تخرج الروح الى البرزخ...هذه حالتين ( عوده الروح وخروجها ) لم تذكر في القران ...هذا يخالف القران.
    وتقولون أيضا أن من عذاب القبر أن تتداخل ضلوع الصدر مع بعضها وهذا يخالف الواقع..افتح أي قبر لأى كافر فلن ترى ذلك...
    والله أعلم وأحكم
    أرجوا أن لا أكون قد أثقلت عليكم...
    حسام الدين/من فلسطين

  • الضيف: - ياسر جبر

    رداً على تعليق: الضيف: - حسام الدين تبليغ

    كلام منطقي يا أخ حسام

  • [QUOTE=ياسر جبر:1325]كلام منطقي يا أخ حسام[/QUOTE]
    فباي حديث بعده يؤمنون ,

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0