• شكرا لك اخي غالب ..
    اختياري لكلمة تأويل كان لاعتقادي ان الخنس الجواري الكنس ... شئ أخر .. وبعد البيان الذي قرأته اتضح لي ان كنت مخطأ لاني كنت اعتقد بأنه يرمز الى حدث لم يتحقق ..
    ولكن اسمح لي بالاسترسال بعد البيان الذي قرأته ... اقسم تعالى بأمواج البحر وما تتسبب به مخاطبا به الرسول ومن معه وقد عقلوه .. هل يعني هذا انه عليه السلام كان يسكن قرب البحر وقد تعامل معه ( في بحثنا عن قريته او مكان هجرته ) ؟
    دمتم ،،

  • الأخ رامي
    ظني! وهو ظني انا مع الأخ علي مرعي في الاغلب هو كالأتي :

    1. هنالك 3 قرى :
    قرية قوم النبي وهي البتراء وتم تعذيبهم حسب سنة الله في من يرسل اليهم رسلا ويكذبوهم
    2. قرية اخرى قديمة كان فيها نصارى ويهود وغيرهم وهي " المدينه" وهي دمشق القديمه وهي محاطة باسوار ولها ابواب متعدده ومن حولها يوجد صياصي - قلاع - والنبي حين خرج من قريته الظالم اهلها ذهب عبر الغور الاردني - الاغوار - كثيفة شجر الغار - متجها شمالا الى دمشق القديمه التي تجري من حولها الانهار ومن تحتها والتي سكنها من قبل انبياء كثيرون !
    3. لا يمكن ان يكون النبي من بكة ابدا لان قومه لم ياتهم من قبل نذير
    وبكة اتاها ابراهيم نذيرا !!!
    4. بكة هي جنوب دمشق وبالتحيد منطقة الجولان وشمال فلسطين وجنوب لبنان
    هي المنطقة المشتركة بينهم
    وعلم بها اليهود والنصارى فالحج للناس وليس حصرا على ملة ما !
    وهي مذكورة بصريح العبارة في الانجيل !
    الان هذا هو فهمي الحالي
    مع وجهات نظر متعددة لكثيرين !!
    المهم:
    كل هذه المدن ليست عن البحر ببعيده !
    البحر يبعد عن غرب الأردن ودمشق مسافة ساعات قليله على ظهر الخيل ! :)

    بالطبع كلهم علموا ما هو البحر وليس كما في التراث يسال عمر رجلا ان يصف له البحر :)
    وكل هذا الحديث في القرءان عن البحر كأنه يخاطب قوما لم يروه ابدا :)

    تحياتي

  • السلام عليكم
    تحيه اخي غالب ..
    لدي استفهام بخصوص مفردة ( الجارية ) حيث قلت بانها كل مايجري في البحر .. فهل تقصد نفس الكلمة فقط ( الجارية ) او جميع مشتقاتها من نفس الجذر اللغوي ؟
    فمثلا .. الشمس تجري .. والريح تجري ..
    واخيرا ..هل لديك تأويل عن الخنس .. الجواري الكنس ؟
    شكرا لكل ما تقدم .. وان اختلفنا في بعضها ..
    تحياتي ،،

  • وعليك السلام اخ رامي
    نعم كلامك سليم
    ربما انا اختصرت الموضوع بالجواري في البحر كالأعلام
    لكن كلامك سليم
    كل في فلك يسبحون
    منها مايجري ومنها ما يسبح
    الجوار الكنس يوجد للأخ علي مرعي مقال جميل نها في صفحته :
    http://kalematquran.blogspot.com/2013/09/blog-post_10.html

    بالنسبة للتأويل - فهي مفردة غير فقه وتدبر
    فالتأويل لا علم لي به - فمفردة التأويل تعني القدرة على علم حدوث الحدث من رمز عنه او قبل حدوثه
    اما التفسير فهو الفهم الخاص بنا الناتج عن التفصيل والبيان في القرءان وهو ما نحاول القيام به هنا في هذا الموقع - ومختصره - التدبّر !

    كل الاحترام

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0