• الاخ غالب اضنك قلت ان ابليس مات و بقيت ذريته وهم الشياطين' الا يتنافئ ذلك مع وعد الله تعالئ في قوله -- فانك من المنظرين" ارجو الاجابة علئ موقعئ ان امكن"

  • الضيف: - عبدالله الشريف

    تبليغ

    اخي الكريم الاستاذ غالب غنيم ..
    تحياتي يا سامي الخلق ..
    لدي سؤآل ..
    عندما يصف الله البيت الحرام بأنه بيته ..
    هل يعني هذا انه ممكن ان يتعرّض للتشويه من البشر ..
    اقصد لماذ لا نحاول ان نبحث عن بيت الله تعالى في مكان بعيد عن متناول الناس ..
    مثلاً ان يكون هو مانسميه اليوم "القمر" ..
    فأنا اصلاً اكاد ان اجزم بأن هذا الجرم ليس هو "القمر" المذكور في القرآن لأسباب كثيرة جداً يضيق المكان عن ذكرها..
    اقول مثلاً ..
    لماذ لا نبحث عن بيت الله تعالى في مكان نراه دوماً لكن لا يمكننا ان نتلاعب به ..
    هذا رأيي فأرجو تنويري اخي غالب ..
    ولك تحياتي ..

  • الأخ الفاضل عبد الله الشريف
    المهم ان نعلم اين هو بيته ؟
    فهل حتى اليوم احد ما تلاعب بالاهرامات مثلا ؟!
    لا بد ا******ون بيته شيء غير هذا الذي تعودنا عليه بالوراثه!
    بيت قوي متين لا يمكن التلاعب به من البشر ولم يبنه البشر اصلا!
    وليس البيت الوحيد ايضا!!

    تحياتي

  • حقيقة الأخ بلحاج اليوم كتب مقالا قويا جدا عن المسجد الحرام والإسراء والمسجد الأقصى لم اقرأ اقوى منه بعد!
    هو على الفيس ولا ارى له مقالات هنا مستغربا!!!

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    اخي غالب ..
    ممكن ارفاق رابط الصفحة للاخ بلحاج
    شكرا

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    شكرا لك اخي غالب ..
    ولكن اسمح لي بالتالي ..
    ما قام بطرحة اخي بلحاج ليس بجديد فقد قام بطرحة سابقا هنا بالموقع . ونظرا لضعف امكانات الموقع الى الان بتجميع المواضيع ذات الصلة ليتم ضربها ببعضها ومراجعتها باستمرار .. لذلك ارى ان عدم ربط المواضيع ذات الصلة كان سببا لعدم توصلنا لنتيجة في هذا الموضوع كما غيره من المواضيع من الكتاب الافاضل من امثالك .
    فمقاله قد اثرنا عليه بعض الملاحظات ويحضرني ملاحظات اخي ايهاب على طرحة ولكن لم يقم بالاجابة المقنعه على ملاحظاته حينها ( لذلك لا استغرب طرحة للموضوع في موقع آخر ) ولكن استغرب اعتزاله لنا !!
    ولذلك فاني اعتب عتبا اخويا عليك وعلى اخي ايهاب واخي علي مرعي ... فانتم من قدتم البحث عن بيت الله الحرام ولا اغفل جهود الاخوه الدائمة والحريصة لمعرفة الحق من خلال التساؤلات .
    ولكن ألخص عتبي في كلمات ..
    آمل ان اجد التكامل في الطرح وليس المنافسة فيه ( بمعنى ان اقوم بطرح ما أراه فقد ولا يعنيني بان احد اخوتنا قد طرح فكرا ولو مخالف كمن يقول له رأيه ولي رأيي )
    فلماذا لا تقوموا بتوحيد الجهود للخروج بحصر الرؤى حول مكان البيت الحرام والمسجد الاقصى .. فاني اعتقد والله اعلم ان هذا هو الحل في رأي بعد قراءة مقالاتكم جزاكم الله عنا خير الجزاء
    ولتكن صاحب المبادرة في المشاركة على موضوع قام بطرحة اخي ايهاب حديثا ضمن تساؤلات القراء ولا اعلم لماذا لم يتم طرحة مع مجموعة المواضيع الرئيسية !!
    ولو سالت لماذا موضوع الاخ ايهاب تحديدا .. فجوابي .. لانه الوحيد الذي حدد مكان معين بالذات لمكان تواجد البيت الحرام والمسجد الاقصى بالرغم من اختلافي معه ( بالمسرى به في سورة الاسراء ) ولكن لا يمنع ان يكون منطلقا للتكامل ( واتمنى التجاوز عن اي اختلاف لا يشكل عائقا للبحث عن البيت الحرام كمضوع الصلاه )
    فحجة الاخ ايهاب عن كون الاهرامات ليست بيت الله الحرام منطقيه جدا بالرغم من انه اعتزل الخوض عن من بنى الاهرامات وما حولها ( وهذا ليس بالمهم في تحديد مكان البيت )
    اما عن كون بيت الله الحرام الذي جعله الله هدى للناس .. غير معلوم فانها فكرة لا يستطع عقلي البسيط استيعابها .. ايعقل ان يكون بيت الله الحرام لغز وقد قال عنه تعالى هدى للناس ( اجمعين ) فلا اعتقد ذلك
    فهذا مبلغي من العلم اسأل الله ان يهدي اخوتي الكتاب ويجتمع قلمهم وفكرهم وضمائرهم بداية لتحديد مكان بيت الله الحرام وليكن بذلك اول بحث يشارك به الجميع دون استثناء ( وانا هنا لا اعني ان المواضيع التي بذلتكم بها وقتا وجهدا مشكورين ليست مهمه )
    آسف على الاطالة استاذي غالب وجميع الكتاب والقراء .. وانا هنا لا املي عليكم شيئا وانما هو رجاء من اخيكم ان تجتمع كلمتنا ونوحد جهودنا .. والله بالغ امره
    شكرا لك وللجميع ،،

  • إعلان أخر،
    قريبا بإذن الله سافتتح موقع جديد مثل هذا الموقع لكل من يريد نشر فكره فيه بدون أي تحديد.
    وبالطبع سأبقى هنا ما حييت بإذن الله فالمهم هو نشر النور.
    وهناك ... ، من يريد كتابة مقال فليكتب، حقه أن يكتب. وحق القاريء أن يختار الرأي الذي هو أقرب الى قلبه!
    فقط للعلم. كي لا يتفاجأ الأخ بدر :)
    كل الحب والاحترام لكم جميعا
    سلام

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by غالب غنيم
  • الأخ الفاضل رامي،
    حسنا، أولا أشكرك على كل ما تقدمت به، وأرجو من الأخوة كلهم أن لا يأخذوا كل جمله وكلمة محمل الأمر الشخصي، فهذا دائما سيحيدنا عن البحث الى نقاشات لا تنتهي عن انفسنا!
    المهم في الأمر،
    ما أريد التعليق عليه هنا هو توحيد الجهود!!!
    صدقا أخ رامي أنا من الذين بدأوا هذا الأمر، في محاولات توحيد الجهود في البحث عن بكة والبيت الحرام وكل هذه الأمور!
    وقمت قديما بتأسيس مجموعة مغلقة على الفيس بوك، ما زالت موجودة ومغلقه، وأغلقتها لهدف مهم جدا، وهو أن لا يتم حضور أشخاص يشغلوننا عن البحث في أمور تراثيه من حلال وحرام وغيره!

    وضممت فيها اغلب الأخوة الكرام وكان منهم البعض ممن يكتب هنا، مثل الأخ الفاضل علي الصالح، وحين طلبت من الأخ ايهاب هنا ان نتعارف على الفيس كان غرضي او جزء من اهدافي هو ان ينضم الينا هناك، ولكنه رفض وقال ان الفيس امر شخصي عائلي ، واحترمت قراره، والأخ علي الصالح كان فيها وخرج منها واحترمت قراره، وبقي هناك أنا وعلي مرعي منذ البداية والأخ أنيس الذي ارجو ان يهديه الله، لأنه ترك كل هذه الأمور!
    اذًا في المجموعة كان هناك ما يقارب ال 15 شخصا في بداياتها، وبالفعل، بحمد الله ناقشنا من الأمور الكثير جدا ومن دقائق الأمور الكثير جدا!
    حتى جغرافية المدينة بكل دقائقها توصلنا اليها، وجغرافية قرية قوم النبي كذلك، وبكة! وأهم أمر هو اكتشاف 3 قرى وليس 2 !
    أي ان النبي ليس من بكه! وهذا كان الأمر الذي بدأ يفتح علينا الأبواب :)
    بداية كنت انا من اصحاب فكرة الأهرامات، ثم أقنعني علي مرعي بدمشق وجنوب لبنان ، ثم عدت أخيرا وما زلتُ متأرجحا بين الفكرين :)
    حتى تعرفت على الأخ الطيب بلحاج، والذي افادني كثيرا جدا في قضية الأبراج هذه، وكان هناك الفتح!
    المهم أخ رامي هو التالي:
    افهم كلماتي بكل دقة أرجوك، لن أغرّض هنا بأحد أبدا!! فأنا ما أنا الا باحث صغير جدا عن الحق ولستُ ممثلا للحق !!
    ما أتوصل إليه من أبحاث، كما ترى انت الآن ببطيء شديد! وهذا ليس غباءا مني بل هو منهجي، عدم التسرّع في الحكم على "فهمي"!
    لهذا قد أبقى 3 سنين وأنا أكتب في الصلوة! كي أكون أنا مرتاح لفكري وفهمي بعد أن أقرأ الف نقد ونقد من هذا وذاك!
    وما أتوصل إليه، لا يعني الحق للجميع، بل هو الحق بالنسبة لي فقط لا غير!
    أي: هذا مبلغي من العلم، ولا أُلزم به أحدا!
    ولا اهتم بالتراث :) فأنا أول من قال لا تراث ولا تاريخ ولا تأريخ :) وما زلت لا اعرف من هو علي ابن ابي طالب ولا اعرف خديجه ولا فاطمة الزهراء ولا عمر ولا أبو بكر!!! :) فكيف بمعاويه؟ :)

    حين يأتي من يتهكم عليّ وعلى فهمي، فلا بأس، ولكن لا اعتبر هذا اسلوب نقاش!
    مشكلتنا أخي رامي إن لاحظت في هذا الموقع وغيره، هو الجدل!
    أناقش أنا وأنت وهو وذاك السجود، فيتحول النقاش، من نقاش، الى جدل عقيم قد يصل في اغلب الأحيان الى تهكم ومسخره للأسف!
    يا أخي أنا أحب السجود على الأرض وعلى وجهي وابقى أحيانا 20 دقيقه هكذا ساجد :) وهكذا توصلت اليه من القرءان انه سجود حركي ، وان كل مفردة لها مدلول مادي ومدلول معنوي!
    بل وأنزع نفسي نزعا من الأرض أحيانا والله :)
    حبا في ذلك الأمر! أنا حرّ
    المهم هو الغاية :)
    هل انا بهذه الطريقة حققت الغاية من الصلوة؟
    وما هي الغاية من الصلوة أصلا؟؟؟؟
    المهم، مشكلتنا أننا لا نريد ان نبحث بشكل علمي راقي ، أقول ( نا ) وليس ( هم )
    كي لا أُهاجَم! مشكلتنا كلنا، وما وجدته في الفيس بوك في تلك المجموعة كان عكس كل هذا! :)
    في مجموعتنا كان كل شيء متناغم :)
    لك الحق ان تقول ان المسجد الأقصى هو سيناء، هو في القدس، هو في جنوب لبنان :)
    المهم، هات بحثك وادلتك في كل الآيات والمفردات!
    في موقع مثل هذا الموقع الذي احترمه، صعب أن نتحد، اعتذر من اصحاب الموقع، ولكنه موقع مفتوح، وسيتدخل الجميع في النقاش، وإن غضب أحدهم من جملة مني، سيتحول النقاش كالعادة الى حقل اتهامات وشخصنه !
    وإن انا قلت لك بالخطأ، انت " تظن" ذلك، فستقيم علي الحد لانني اغرض بك - هههه - أمزح معك هنا أكيد :)

    على أية حال، بقي عندي مقالين في الصلوة، هما أسهل مقالين، وسأنهيهما اليومين أو الأيام المقبله، ففعليا أنا أنهيت تأصيل وبيان تفصيل القرءان للصلوة من ال 7 بحوث السابقه، وبقي جمعها ليس أكثر، وبعد ذلك، سيكون لنا لقاء حول قضية الأشهر الحرم والحج، والتي اعتبرها أساس للبحث عن بكه!
    أما قضية الأراء، فأنا مع تعدد الأراء :)
    أنا مع ان اقرا 30 بحثا كلها اسمها "الصلوة من القرءان " :)
    وكل بحث له فهمه :)
    المهم أن اخرج في نهاية الأمر بفهمي الخاص بالصلوة وأن اعلم كيف اصلي لأحقق الغاية - التقوى :)
    أما تعدد الأراء فلا أراه مهما، إن اتفق الجميع على أن الغاية - التقوى - من الصلوة تتحقق حتى لو على طريقة أهل السنه، فأنا موافق عليها :)
    ولو على طريقة الصلوة القلبية كما يقول أخي الفاضل معز الرماح، فلا يهمني!
    المهم هو ماذا؟ لعلكم تتقون - التقوى !
    اما الكيفيه، فالله اعطاك كل السبل اليه وليس سبيل واحد :)
    أرجو أن أكون أجبت بدون أن اغرّض في أحد ما، وإن أحد ما من هنا او اي مكان ظن بأنني قلت عنه ما يسيء، فأنا مقدما اعتذر منه على الملأ وأسحب كلامي عنه وأعتبرهُ موجها لي وليس له!
    تحياتي لك

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    اخي غالب الفاضل،
    شكرا لك ... وهنا لامرين هامين بالنسبة لي.
    اولهما: تقبلك لما كتبته في تعليقي وحملك له على حسن الظن.
    ثانيهما: انك في طرحك لموضوع الصلاه بهذه الكيفية وهذا الفهم للصلاه ... والسبب لاني وجدت فيه توافق تماما مع ما افهمه وأؤمن به واطبقة.
    ولكن لدي سؤال امل منك اجابه واضحه نزولا لمستوى عقلي..
    عندما يقول الله عن بيته الحرام
    إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ آل عمران (96)
    فاني لا أفهم كيف يقول ربنا هدى للعالمين وبين يدينا كتابه المبين .. ولا نجد هذا الهدى في الكتاب ولا في الآثار التي تركها لنا لنستبن الحق .. فما رأيك في ذلك؟
    هذا هو تساؤلي فقط .. الذي ظننت ان بمشاركة اخوتي الباحثين وتوحيد رؤيتنا من خلال كتابه وما تركه الله لنا من آثار نستطيع الوصول للهدف المنشود..
    تحياتي

  • الأخ رامي الفاضل،
    حين اعتنقت الإسلام من القرءان، والشكر لمقالات الأخ أحمد منصور، قديما قبل ما يقارب ال 5 سنين، ثم قرأت للجميع، لكل من هبّ ودبّ هناك، اعجبني تعدد الفكر، ومنهم، أحمد منصور، ثم عز الدين نجيب، ثم سامر اسلامبولي، وأخيرا، من أطلق سراحي، مصطفى فهمي :)
    بعد مصطفى فهمي، بدأت أتحرر من فكر "الشيخ " :)
    وبحمد الله وفضله، وجدت الأخ علي مرعي الذي جلبني للفيس بوك الذي لم أعرف انه فيه كثيرون مثلي :) فانا ظننت انني من قلة على الأرض :)
    المهم، حين تحررت من فكرة الشيخ - الإتباع الفكري أقصد :)
    وجدت أن القرءان هو يقول لي أن لا يكون لي شيخ :)
    أنظر معي التالي وتحمل فلسفتي :)
    من آمن لإبراهيم؟ لوط فقط!
    من أمن مع موسى؟ هارون فقط! وهجرا قومهما في نهاية الأمر!
    وهذه لعلمك نقطة تحول مهمه جدا اغفل عنها الكثيرون ولها مقال أخر لتفصيل قضية الآثار لليهود :)
    من أمن لعيسى؟ الحواريون وهم قله!
    من آمن لنوح؟ قلة من المستضعفين!
    من أمن لصالح؟ قلة من المستضعفين!!!
    اذا هناك رسالة لنا من الله :)
    لا تتوقع ان يكون لك اتباع :)
    ان كان هناك واحد فقط يصدقك ويفكر مثلك وانت مخلص لله تعالى فانت حققت المطلوب :)
    وهذا لا يعني ان كل من حولك خطأ - أبدا :)
    لكن الدين كما الدنيا كما الآخرة - درجات :)
    اذًا المهم علمت انه لا شيخ لي، ومنه انطلقت
    يتبع ...

  • بعد أن تحررت
    ظهر عندي سؤال ضخم جدا!!!
    "أول بيت وُضِعَ للناس"!
    أرجو ملاحظة التشكيل للكلمة - وهنا لا يأتي أحد ويشككني في القرءان فلن اناقشه!!! أنا أ}من كل الإيمان بالقرءان كما هو بين يدي الان كان بين يدي محمد!!!
    وسيأتي الدليل قريبا بإذن الله لنفقأ كل عيون من يشككون في التشكيل او تغيير حتى حرف واحد منه - وهذا سيكون علم الساعة قريبا بإذن الله! وهو سيكون علم رياضيات بحته!!
    المهم:
    ما أثار حفيظتي هو ليس فقط انه هدى للعالمين! بل للناس!!!
    وتم وضعه، والقرءان حق، ولا يجب تأويله، يقول الله تعالى، أنه أول ... أي ليس الوحيد بيت تم وضعه للناس. أي هم لم يبنوه
    وكل العالمين يجب ان يهتدوا به :)
    فكيف نهتدي؟
    اليس بالنجم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الم يقل وبالنجم يهتدون؟
    فكيف بي ان كانت اهرامات مصر هي اسقاط درب التبانه مع النيل مع مجموعة الجبار وهي اهم مجموعه ويدخل ضمنها نجم الشعرى
    وكل الناس تعرفه.
    وهذا تم بناؤه بكل معايير المسافات!
    علميا تم اثبات ان المسافات بين كل هرم وهرم هو نفس المسافة نسبيا بين نجوم الجبار الثلاث التي هي الحزام!!
    هل تتصور من يبني ثلاث اهرامات لم ولن يستطيع البشر حتى اليوم بناء مثلها كإسقاط للنجوم ودرب التبانه؟!!!
    وللحديث له شجون!
    اما ان تقول لي انه بيت قلبي وعيني ومعنوي :)
    فلم قال وُضِعَ؟؟؟
    ولم قال فاجعل افئدة من ((الناس)) تهوى اليهم؟؟
    ولم يقل من المؤمنين؟؟؟
    لان الحج للناس!!!!
    والناس تهوى وما زالت تهوى ولن تزال تهوى قلوبها الى اهرامات مصر :)
    وبيت العنكبوت هو معنوي ومادي في نفس الوقت :)
    معنوي في تعامل العنكبوت مع زوجته وابناءه ومادي في كونه بالفعل خيوط واهنه :)
    تحياتي

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    اخي غالب قد اصبتني بالذهول !!!
    ولكن تعلمت منكم ومن اخوتي الباحثين ضرب الحجج ببعضها ... ومن باب الامانة لا استطيع ان انسب الحجج التي قدمها اخي ايهاب على الرد على من يقول بان الاهرام هي بيت الله الي انا .. وقد يقول قائل ( باني احمل مبخرة غيري ) واني والله لا اجد ضيرا بان احمل اي مبخرة الى ان يتبين الي الحق فاتبعه .. افضل الي من ان احمل وزري يوم العرض بين يدي ربي يوم الحساب ..
    لذلك ادعوا اخي ايهاب للتداخل في الموضوع .. وليس لاني لا استطيع طرح ما طرح ولكن هو احق بالدفاع عن وجهة نظره وسانتظرة الى الغد عسى ان اجد له تعليق نستطيع من خلاله المناقشة الهادفة للوصول الى الحق .وان لم يشاركنا فاسمح لي بطرح ملاحظاته ليس دفاعا عن وجهة نظره ولكن وجدت في طرحه بيانا وحجة ..
    ونظرا لما تقدمت به من الطريق الطويل الذي قادك الى الحق فاني اعتقد بانك لا تجد حرجا في المناقشة والمشاركة في دفع الحجج وتقديم البراهين التي تقود الى الحق ..
    تقبل تحياتي ،،،

  • أما إن اراد الأخ ايهاب النقاش وليس الهزء والإستهزاء
    فسأناظره
    كلمة كلمة
    سنفكك الآيات كل مفردة لوحدها كما أفعل
    ثم سنجمع
    ثم للقاريء الحكم
    بدون استهزاء عن مفردة كومة كأنها هي البحث :)
    كل الحب :)

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by غالب غنيم
  • وبداية النقاش هي اية
    (ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين )
    كل مفردة لوحدها لها مقام !
    لم قال إن اول سؤال :)
    ثم ننتقل الى أول
    ثم بيت
    ثم وضع بصيغتها للمجهول
    ثم للناس
    ثم للذي
    ثم ب
    ثم بكة
    ثم هدى
    ثم للعالمين
    ثم نجمع النقاش :)
    تحياتي

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    تحيه طيبة ..
    انه منطلق مهم للبحث .. لم اره بالصورة التي طرحتها من قبل في الآية .. فلنكمل .. وحيث فهمي للتلميح في الآية ومما طرحت .. ولكن بداية مما هو المفهوم القرآني للبيت الخاص بالناس ؟
    ان الله تعالى يؤكد ان تم وضع بيوت عدة للناس ( وهنا اشارة لمن وضعها انهم من غير الناس ( حسب صيغة المبني للمجهول ) فهي وضعت لهم من من ؟؟!! ( فلم يذكر الله ان من فعل الملائكة بناء بيوت للناس ) وان اولها البيت الذي ( اداة وصل ) والباء ( حرف واسطة ) ولكن لم يتم وضع تشكيل الكسرة على بكة من بعده لذلك لا اتوقع انه حرف جر يكسر ما بعده .. اما بكة ؟؟!! ( اتمنى ان اجد لها تأويل )
    اما فهمي لما ذكر بعدها اقتبسه من كتاب الله
    مباركا = ان البيت الاول الذي وضع للناس يحمل من صفات البركة المكانية والزمانية كما جعل عيسى عليه السلام مباركا في زمانة ومكانة وكل ما يحط به ويقوم به بذاتيه . كذالك هذا البيت الاول في زمانة ومكانه .
    هدى للعالمين = ان البيت الاول الذي وضع للناس يحمل من صفات الهداية للعالمين كما كان محمد عليه السلام والكتاب الذي انزل به فهما كانا مصدر هداية بذاتهما للعالمين ( لان الرسالة والرسول كانت موجهه للعالمين ) بخلاف باقي الكتب والانبياء حيث كانوا مصدر هداية لاقوامهم . لذلك البيت مصدر هداية بذاتية للعالمين وليس لامة دون سواها ..
    اما حصر هداية الناس في الدنيا بالنجوم حسب الآية .. سأقول ما قاله الله ولن اتعدى سياق الآيات
    وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً قَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ النحل (13)
    وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ النحل (14) -
    وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ النحل (15)
    وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ النحل (16)
    لا حظ معي ان الناس تهدي للحق وللاماكن عن طريق
    1- الجبال والانهار والطرق ( السبل ) بالاضافة الى علامات ( وارى انها ما نسميه الادله المكانية على المواقع او ممكن اطلاقها على الآثار في الارض .
    2- النجوم تكون هداية للناس ( في البحر - والبر لمعرفة الاتجاهات / معرفة المواسم )
    والله اعلم ،،
    ...............
    فلو تجاوزنا عن من وضع البيت للناس ( لعدم وجود حجة لكل من يطرح رأيه )
    ماذا عن باقي البيوت التي وضعت للناس ( حسب النص فقد ميز اول البيوت بالبركة والهداية للعالمين عن باقي البيوت التي وضعت للناس )
    عليه فلنكمل الآيات لنفهم من سياقها
    فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ آل عمران (97)
    ماهي الآيات البينات بالمفهوم القرآني ؟
    ما هو مقام ابراهيم ؟
    لماذا ربط الله الداخل لهذا المقام بالامن ؟ وهل الدخول هنا معنوي او مادي ؟ وما الامان بالمفهوم القرآني ؟
    لماذا لم يذكر الا آية واحدة فقط من تلك الآيات ؟ الا اذا كان ان هذا المقام أكبر الآيات وبداخله آيات أخرى !!
    شرع الله للناس الحج ( قصد المكان ) من زمن ابراهيم للبيت تحديدا الاول الذي فيه هذا المقام وليس سواه من باقي البيوت التي وضعت .. وفيها اشارة الى ان الوصول اليه مرتبط باستطاعة الوصول اليه ؟؟!! بانه ليس ميسرا كما يسر القرآن للناس ...
    ( وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) هنا اشارة بكفر ( حجود ) بعضا من الناس بالبيت الاول وقصده بالحج والهدي وما يحتويه من آيات بينات .. فان الله غني ( ليس بحاجة الى ذلك الايمان والقصد للبيت الاول والايات التي به )عن الايمان به وبما شرع للناس ( العالمين )
    .........
    اخي غالب حاولت المشاركة بما قمت بتأطيره في البحث آمل منك تدوين ملاحظاتك القيمة وتدبرك العميق في النص لتصحيح ما قمت بالافتراء به على كتاب الله او تأكيده ( لاني ما راى نفسي الى تلميذا لكم جميعا ) للاستمرار في بحثنا الجاد عن البيت الاول هذا ..
    تقبل تحياتي ،،

  • أولا أخي دعنا من رجم الكلام!
    ليس من داع لذكر ما تم محوه!
    أنا قرأت كل ما تم نقاشه على بريدي ولم اعلق عليه ! فلم أنت تعود الى التعليق على ما تمّ محوه ؟!!!
    أرجو ان تكون عادلا !
    فالأجدر ان يتم محو تعليقك هذا بسبب هذه الجمله!
    ولكن، بما أنني وضحت لك، انتقل لقضية الأخ ايهاب!
    حقيقة
    اثنان لا اقرأ لهما اي جملة هنا
    هما الأخ الفاضل إيهاب - منذ زمن مقال السجود
    والأخ الفاضل علي الصالح - منذ زمن مقال يتامى كذا وكذا
    اقسم بالله لا اقرا لهما كلمه مع كامل احترامي لهما!
    فلكل منهما فكره ، حقهما، وكلنا نبحث، ولكن لم تعد عندي أي رغبة في البحث معهما لأنهما أعلم وأقدر مني، وأنا ما زلت في بداية طريقي، ولا أريد أن أتأثر بفكرهما!

    ومنه
    لا اعرف كيف أجيبك على ما لا اعلم !

    كل الاحترام

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by غالب غنيم
  • تحية اخي غالب ...
    كنت في انتظار قراءة تتمت بحثك في الصلاه عن طريق مفردة قبلة .. ولكن ما فهمته ان الموضوع الخاصة بالقبلة اردت به شي اخر ..
    عليه تقبل مني بعض التساؤلات ..
    1/ قلت ان الذين ظلموا من اهل الكتاب ( اليهود ومنهم اسرائيل اليوم + من ادعى ان عيسى ابن الله المسيح اليوم ) لن يقبلوا بما بوأه الله لمحمد وابراهيم من قبلة من من مكان البيت الحرام ...
    ان كان فهمي صحيح فانت تقول بمعنى آخر ان المسجد الاقصى الحالي الذي يحتله اليهود هو المسجد الاقصى الذي ذكر في كتاب الله الذي كلم الله فيه موسى وانزل عليه التوراة وواعدهم عنده .
    وان المسجد الحرام الذي يحتوي البيت العتيق الذي جعل للناس هدى و حجا ومثوبة ( ليس المكان الذي يحتلة اليوم اليهود او مكة الحجازية )
    س/ اين يقع بيت الله الحرام ( الذي ببكة ) الذي جعل للناس هدى ومثوبة ؟
    س/ اين تقع الارض المباركة للعالمين ان لم تكن الارض التي يحتلها اليهود اليوم ؟
    اتمنى تصحيح فهمي ان رايتني مخطئ ... ولم لم ان كذالك امل اجابتي بما فتح به على عليك ..
    شكرا اخي على طرحك ..
    تحياتي ،،

  • من القرءان، نفهم أن اهل الكتاب أرادوا مكانا غير ما مكن الله لإبراهيم الذي سبقهم
    فهم علموا أن المسجد الحرام هو قبلة الناس للحج. فأخفوها، وبدلوها بمكان لقاء موسى - نبيهم - لربه. بكل بساطه.

  • الأخ رامي الفاضل ،
    أنا فقط ذكرت إسمي مكانين ليس أكثر، ولا اعرف أين هما؟
    لا المسجد الحرام ولا المسجد الأقصى!
    وكل علمي بمكانهما ليس إلا ظن حتى اللحظة!
    فالمسجد الحرام قد يكون الإهرامات كما أظن أنا، من بعد بحث مضن استمر سنينا، وقد يكون جنوب دمشق ولبنان كما يقول علي مرعي !وهذا قريبا سأتبينه بنفسي بإذن الله!
    والله أعلم
    أما المسجد الأقصى فبالتأكيد ليس ما هو في القدس الآن :) ولكن أين هو؟ فلا أعرف :) فالعلم تم كتمه، وننتظر النصر والفتح من الله القوي العزيز.
    الأرض المباركة هي لا بد في جنوب الشام امتدادا من جنوب الشام ولبنان مرورا بشمال وشرق فلسطين حتى غرب وجنوب الأردن
    أي هي تمتد من جنوب دمشق القديمة محتوية إياها وجنوب لبنان كله وشمال فلسطين حتى أريحا وربما كل فلسطين!
    والأردن نصفها كله من الشمال للجنوب
    حسب فهمي: النبي من البتراء
    هرب لدمشق
    عبر الأغوار - الغار
    ومن دمشق
    حاول الوصول الى المسجد الحرام فكانوا يصدونه عنه كل مره
    وهو لم يره إلا مرة واحدة حسب القرءان
    والمسجد الحرام في بكه
    والنبي ليس من بكة بل أتى لينذر اهل بكه ومن حولها كلهم
    لهذا نرى كل الأحداث وقعت في الأردن شمالا وغربا. فحين تبدا في البحث عن تاريخ النبي من منطلق وجود 3 قرى
    سيكون الفهم اسهل :)
    قرية قومه الذين كانوا يصدونه مع غيرهم.
    قرية يثرب - وهي جزء من المدينه - وهي دمشق القديمه.
    قرية بكه - وهي البيت الحرام
    كل تحياتي واحترامي

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0