• تحيه اخي غالب ..
    نظرا لبحثا عن الحق من كتاب الله اسمح لي بالتالي ..
    1- هل ذكر الله لنا صراحة كيفية الصلاه كما شرح لنا الوضوء والمواريث مثلا ..
    2- هل ذكر الله تعالى في القران ماذا نقول عند الوقوف والسجود حسب طرحك ومتى نتحول من الوقوف الى السجود
    وللاستفهام بقية ،،

  • الضيف: - السريح

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    اسمح لي اخ رامي باضافة بعض الاسئلة لاسئلتك
    3 - من الذي قرن الركوع والسجود والوقوف بالصلاة الطقسية (الشعائرية) ومن الذي قال بأن الاقامة تعني الوقوف وليس بدء [u]حركة
    مراسم الطقوس والمحددة بالزمان والمكان وحتي الانتهاء من الصلاة؟ هل لو كان المصلي كسيحا فهو لا ينطبق عليه اقامة الصلاة بالوقوف!!
    4 - من قال ان المساجد للصلاة الطقسية كأولوية اولي؟ هل لاننا قرنا السجود بالصلاة الطقسية خطئاً (من وجهة نظري)، فيعني ذلك ان كلمة مسجد تعني بالضرورة اقامة الصلاة الطقسية فيه! انظر الاية "وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ"
    المسجد هو مكان اجتماع وتدارس وذكر لاسم الله مثله مثل الصلاة التي يذكر اسم الله فيها كثيراً الاية "وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا"
    وايضا الاية "قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ"
    5 - هل لنا باحد يشرح لنا معني الكلمات المخططة بالاية "وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
    6 - ارجو من الاستاذ غالب وضع روابط سلسلة المواضيع السابقة اسفل الموضوع التالي لهم حتي يمكن الرجوع اليهم وعمل مقارنات بسهولة[/u].
    والشكر الجزيل للاستاذ غالب علي مجهوده ودأبه علي البحث والتدبر :)

  • بالنسبة لمقالاتي
    فعلى صاحب الموقع أن يضع رابط واضح لكل كاتب ومقالاته
    وهو موجود في القائمة لكن على الناس أن تبحث عنه!!!!
    فلكي تقرأ وترى كل مقالات غالب غنيم عليك الذهاب الى القائمة أعلاه:
    حول الموقع
    ثم اختيار
    كتاب الموضوعات
    وأنا أرى هذا علامة سالبه للموقع، حيث يجب أن يكون كتاب الموقع عنوان رئيسي، لكي يقرأ من يحب من يريد كما في مواقع كثيره.
    كما في الملفات المرفقه.
    مع كامل احترامي لنقد الموقع

    Comment last edited on قبل 2 اعوام by غالب غنيم
  • * ومن الذي قال بأن الاقامة تعني الوقوف ؟!!! :) جميل
    أرجو قراءة البحث بشكل كامل وكأنك أول مرة تقرأ بحثا عن الصلوة :)
    * من الذي قرن الركوع والسجود والوقوف بالصلاة الطقسية
    ما هي الصلوة ( الطقسيه ) هذه؟!!! لم اجدها في القرءان!!
    أما الذي قرن الإقامة ثم الوقوف قم السجود ففي سورة النساء :)
    * ومن الذي قال بأن الاقامة تعني الوقوف وليس بدء حركة:
    الإقامة لا تعني بدء حركه
    بل هي بناء
    أقام الجدار
    أقام الصلة
    ولا ترادف
    ولا تغيير للمفردات :)
    *وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا
    الأفضل أن تضع خطا تحت (( فيها )) أخ السريح إن كنت تبحث عن الحق :)
    * أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
    لم طهرا بيتي؟ ما هو بيته؟ ولم يطهراه؟ فإن كان بيت معنوي فلم الله لا يطهره ويأمر البشر بتطهيره؟!!!
    أما مَقام وأقيموا وجهكم فلم اناقشها بعد
    القِبلة هو موضوعي التالي:)
    تحياتي أخي

  • الأخ رامي الفاضل،
    بالنسبة لفهمي المحدود، أظن أن الله تعالى ذكر لنا كيف نصلي وعلمنا اياها في ما سموها - إضلالا لنا - أية القصر
    وهي تكفيني :)
    ولست بحاجة لأكثر مما ذكر فيها لأفقه كيف أصلي!
    وهذا بالطبع شأني وفهمي!
    مع ملاحظة أنني مع عدة هيئات وسأفصل الامر في اخر مقال عن الصلوة!
    أما ماذا نقول فلقد أعطانا أمثلة مما قد نقوله، مثلما تحدث عن زكريا وهو قائم يصلي في المحراب، وكذلك حسب فهمي أن نقرأ القرءان أيضا في صلاتنا. وهذا افقهه من قوله: فاقرأوا ما تيسر منه. فإن أردنا عدم الاستعجال فسنقرأ أكثر.
    أما قضية متى نسجد فهو سؤال جميل :)
    وأشكرك عليه. فعندي حين يجتمع المعنى المعنوي مع الحركي يتم الفعل الكامل :)
    مثال: يدي هي رمز القوة والقدرة
    يَدي هي جزء من جسدي، حين أكاسرك
    تجتمع القوة مع الحركه لتقوم بتمثيل كامل ليَدي!
    وكذلك السجود، أنت في صلوتك تقوم بمخاطبة الله كما زكريا مثلا، وتناديه وتبجله وتحمده وتقرأ القرءان. فإن وصلت لمرحلة الخرور
    تخر على قدميك ووجهك لتمثل السجود المنوي والمادي. وفي سجودك قد تبكي وتستمر في الدعاء والشكر والحمد حتى تكتفي
    فتنهي صلوتك. هذا هو فهمي بكل تواضع.
    وأخيرا أخي رامي، هنالك بعد بحثين
    واحد عن القِبله، وآخر بحث عن آداب الصلوة والصلوة ذاتها بكل دقائقها بناءا على كل ما قمت به من بحوث. فاصبر معي بضع أيام فقط فأنا عاكف على هذين المقالين :)
    وساشرح كل هذا بإذن الله تعالى. وأشكر لك بصدق متابعتك ومرورك الكريم

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    شكرا لك اخي غالب على تجاوبك وقد اوضحت وجهة نظرك ..عسى الله ان يسدد خطاك و يهدينا للحق فنتبعه ...
    في انتظار قراءة كل جديد يجود به الله تعالى على يدك ..
    تقبل تحياتي ،،

  • الضيف: - السريح

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    انت استاذ غالب متأثر جدا بفكر الاستاذ سامر الاسلامبولي وقد عرفتها من الدلالة الحركية والمعنوية للكلمة الواحدة والتي ذكرتها انت سابقاً.
    وأيضا في مثال: يدي هي رمز القوة والقدرة
    يَدي هي جزء من جسدي :)

  • لعلمك أخ السريح
    انا لا شيخ لي
    غير القرءان
    ولا أصدق لا تراث
    ولا تاريخ
    ولا تأريخ
    ولا أعرف من هي عائشه
    ولا أعرف ما هي الحديبيه
    ولا أي بكة ولا أين مكه :)
    فكيف يكون سامر أو أحمد منصور او بدر أو أنت شيخي؟! :)
    أنا إبراهيمي بحت :)
    إن علمت ما هو إبراهيمي فستعرف من أنا :)
    شيخي هو القرءان والكون من حولي - العلم بما أرى :)
    كل الحب

  • الأخ السريح
    لم اقرأ يوما لسامر عن موضوع المدلول المعنوي والمادي. فأتني بمقال له عن ذلك مشكورا :)
    فأنا وسامر نختلف في الصلوة جملة وتفصيلا وهذا موثق في نقاشاتي معه طويلا حول مفردة طرفي. وحول كونها 5 أو 2 !!!!
    تحياتي

  • الضيف: - السريح

    تبليغ

    إقامة الصلاة او أقام الصلاة، تعني بدء البناء الطقسي للصلاة وحتي الانتهاء منه، فلكل بناء بداية ونهاية محددة بالوقت والمكان والحدث.
    اما عن الركوع فأتذكر انه عندما كنت اخاطب ابي وانا صغيرا واريد منه ان يسامحني علي خطأ او حتي اطلب منه شيئاً ما ، كنت احني رأسي الي الاسفل ولا ارفع عيناي من الارض واتكلم بمسكنة (جسدي اقرب الي عدم الحركة) وبصوت خفيض ويداي بجانبي ثابتتان او متشابكتان (طبعا كان تمثيل فابي لا يعلم ما بداخلي وله الظاهر فقط) .وانا اعتقد ان انحناء الرأس قليلا للامام والنظر لاسفل المقصود به هنا الركوع كنوع من انواع الخضوع.
    وسؤالي هنا في الاية "وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ" هل الركوع هنا مقتصر علي الزكاة فقط؟ ام علي كلاهما الصلاة والزكاة مـعـا ؟ وفي الحالة الثانية هل الركوع هنا سيصبح حركي (جلوس) ممهد للسجود؟ :)

  • الأخ السريح
    شكرا لمرورك الكريم، لو لاحظت
    لم أتعرض أبدا لجملة "يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة" في كل أبحاثي. وأفضل من قام بتفصيلها هو الأخ قصي فاخر الموسوي، في بحث مفصل لهذه الجملة والتي هي تعني بكل بساطة الدخول في النظام الاجتماعي المقام في تلك البلد تحت مظلة دين الله تعالى أي النظام الذي لا يخالف أوامر الله تعالى وله فيها بحث وفيلم جميل جدا سابحث لك عنه وأورده هنا.
    من بعد أن ترى مفهومه، ستعرف أن الركوع هنا يخص الالتزام بتلك النظم والقوانين :)
    تحياتي

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0