• ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا.
    اقامه لا تعنى الوقوف ولكن ممكن ان يقيم الجدار واقفا او راكبا سلما او جالسا على سقالة او الخ.. المهم انه اقام الامر الذى كلفه الله به وهو ترميم او اعادة بناء الجدار ويجعله صالحا للغرض الذى من اجله اقامه، فهذا القيام اقامة تكليف وامر من الله وما فعلته عن امرى الاية 82 من سورة الكهف
    والايات كثيرة ومنها: ولو اقاموا التورات والانجيل. المائدة 66
    لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل. المائدة 68
    الا ان يخافا الا يقيما حدود الله. البقرة 922
    وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط. الحديد 25
    وان تقوموا لليتامى بالقسط. النساء 137
    وقوموا لله قانتين. 238 البقرة
    فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا. الكهف 105
    وان اقم وجهك للدين حنيفا ولاتكونن من المشركين. يونس 105
    واقم وجهك للدين حنيفا. الروم 20
    ان اقيموا الدين ولاتتفرقوا فيه. الشورى 13
    واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان. الرحمن 9
    واشهدوا ذوى عدل منكم واقيموا الشهادة لله. الطلاق 2
    افمن هو قائم على كل نفس بما كسبت. الرعد 23
    شهد الله انه لااله الا هو والملائكة والو العلم قائما بالقسط. ال عمران 18
    والذين هم بشهادتهم قائمون. المعارج 23
    ومن اهل الكتاب امة قائمة يتلون ايات الله اناء الليل وهم يسجدون. ال عمران 113 هذه هى الصلاة
    كونوا قوامين بالقسط شهداء لله. النساء 135
    الرجال قوامون على النساء. النساء 34
    ان هذا القراءن يهدى للتى هى اقوم الاسراء 9
    واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى. النازعات 40
    ذلك لمن خاف مقامى وخاف وعيد. ابراهيم 14
    الحمد لله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا قيما لينذر باسا شديدا من لدنه. الكهف 1
    سلا م قولا من رب رحيم

  • أرجو من حضرتك اختي ان تقراي مقالي عن مفردة قُم و أقِم والفرق بينهما..!
    فلو كانتا إقامة لقال تعالى « فلتُقِم » وما قالَ « فلتَقُم » !!
    تحياتي

  • ابنى الموءمن الاستاذ غالب تحية طيبة مباركة من عند الله
    انا ابلغ من العمر 56 عاما وقد افنيت هذا العمر فى تدبرى لكتاب الله، ربنا انا سمعنا مناديا ينادى للايمان ان امنوا بربكم فامنا.
    فشكر الله سعيك على ما قمتم به من عمل رائع، ليتدبروا اياته وليتذكر الوالالباب
    وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين.
    من سورةالفرقان الاية 73 والذين اذا ذكروا بايات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا.
    من سورة مريم الاية 58 واذا تتلى عليهم ايات الرحمن خروا سجدا وبكيا.
    من سورة السجدة الاية 15 انما يؤمن باياتنا الذين اذا ذكروا بها خروا سجدا.
    من سورة الانشقاق الاية 21 ما لهم لايؤمنون واذا قرء عليهم القراءن لايسجدون.
    يعنى كلما سمعت اية من القراءن اينما تواجدت فى الشارع او فى المنزل الخ.. القى بجسدي ووجهى على الارض، لكى اثبت اننى مطيعة لله.
    سورة مريم الاية90 تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الارض وتخر الجبال. هدا
    اذا السماء انفطرت، اذا السماء انشقت، وتنشق الارض.
    فى سورة الاعراف الاية 171 وظنوا انه واقع بهم.
    فهناك فرق بين الخر والوقوع

  • الأخت الفاضله ،

    لقد قلت مرارا وتكرارا
    لكي نفقه مفردة
    يجب ان نرتل ((( جميع ))) الآيات التي وردت فيها :)
    ومفردة خرّ وردت بمفهومين
    معنوي ومادي
    وخر السقف - لا جدال فيها !!!

    الخرور المادي هو الهبوط على الأرض كما يخرّ السقف من القواعد الى اسفل وكما يخر الشخص من السماء الى الارض !!!
    الخرور المعنوي هو الخضوع
    ولا يجب ان نغفل عن اية واحدة!!!!

    كذلك حين نتكلم عن وجه ويده الله !!
    هل له وجه ويد ؟ ام هي معنوية ؟

    وهل لي انا وجه ام ايضا معنوي؟؟

    كل الاحترام

    Comment last edited on قبل 2 اعوام by غالب غنيم
  • الضيف: - السريح

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    الخرور اصل الاذن ومنه سماع الصوت الناشئ نتيجة ردة الفعل
    - وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ ... هو الصوت الناشئ من موسي جراء ما شاهده وكلمة "افاق" لا تعني انه اغمي عليه فسقط ارضاً ولكن عودة وعيه إليه بعد هول مارآه في مشهد الجبل
    - فَخَرَّ عَلَيْهِمْ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ ... هو صوت تحطم السقف وتصدعه ثم سقوطه عليهم نتيجة اتيان قواعده من اسقل
    - فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنْ السَّمَاءِ ... هو صوت المشرك عندما يسقط من مكان مرتفع جدا الي الارض كجبل مثلاً
    - فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ ... فلما سمعت الجن (بطانته من الزعماء والقادة) صوت ارتطامه بالارض
    - فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا ... فاستغفر ربه واعلن خضوعه واستجابته لله بصوت مسموع
    والله تعالي اعلم واحكم

  • من سورة فصلت الاية11 عمرنا ما شفنا لاشمس ولا قمر ولا نجوم ولا جبال ولا شجر بتسجد على الارض
    معنى السجود موجود فى القرآن
    مالهم لايوءمنون واذاقرء عليهم القرآن لايسجدون الاية 21الانشقاق
    اقرا من الاية 20 الاية 21 من سورة محمد واقرا كل ايات التى ذكر فيها القتال على الموءمنين بنفسك
    طاعة وقول معروف فاذا عزم الامر فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم
    اخر الاية 21
    الاية 102من سورة النساء فاذا سجدوا فليكونوا من ورائكم
    فاذا اطاعوا الله وما انزل من القول الحق واطاعوا الرسول
    هذا هو السجود
    ومعنى اقيموا الصلاة اقيموا احكام الله فى القراءن ولو انهم اقاموا التوراة والانجيل وما انزل اليهم من ربهم 68المائدة
    واقم الصلاة لذكرى 14طه
    ومن اهل الكتاب امة قائمة يتلون ايات الله اناء الليل وهم يسجدون الايات 113 114 115 من سورة ال عمران
    قالوا يا شعيب اصلواتك تامرك ان نترك ما يعبد اباوءنا
    ويوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون وقد كانوا يدعون الى السجود وهم سالمون 42 القلم
    لم يقل ساقين لان السجود لازم بالساقين انما يكشف عن ساق واحدة
    الاية 22ق لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنك غطءك فبصرك اليوم حديد
    االاية58مريم والاية 59 مريم
    الاية 107 الاسراء اذا يتلى عليهم يخرون للاذقان سجدا
    لاحظ لما يقوم مثلا احد الاشخاص بالتحية او الطاعة والسمع للملك ماذا يعمل يخر براسه الى ذقنه وهو واقف هذا هو السجود للملك و ممكن يقول سمعا وطاعة
    مستحيل يكون السجود على الارض الى االاذقان ولاكن على الجبهة او الناصية
    ناصية كاذبة خاطئة 16 العلق
    مالهم لا يوءمنون واذا قرء عليهم القرءان لايسجدون
    والسلام على من اتبع الهدى 47طه

  • ولن نرى!
    فلن نفقه حتى تسبيحهم!
    ولكن السجود هو الهبوط على الارض على الوجه والجسد!
    السقف يخرّ من اعلى لاسفل!
    ومن يخر من السماء يهبط على الارض!
    ومن يقع ... يقع على الارض!
    ومن يلقى به يلقى به للارض!
    ونعم
    اشكرك على مفهوم الساق وليس الساقين!
    جميل جدا
    فبساق مكشوفة لن يكون بها عضلات لتتحرك وتنحني لكي تسجد!!!!
    كل الاحترام

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    ويخرون للاذقان سجدا

  • أرجو من الأخت الفاضله قراءة الجزء الأول من بحث السجود ففيه تفصيل لكل هذه المفردات
    تجديه هنا

    كل الاحترام

  • نعم هو سجود معنوي، للأذقان. وليس كما قال البعض على الأذقان!!!
    وهي علامة الخضوع والطاعة والخشوع حين ينحني الرأس باتجاه الرقبة للتعبير عن السجود المعنوي كما الطفل تماما حين يقف منيبا امام والديه!
    تحياتي

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0