• الضيف: - غريب جدا

    تبليغ

    مو عارف ايش الهدف من الموضوع
    وحتى فين المشكله ان اسم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام. والاهم الايات التي ذكر فيها الرسول تم تجاهلها تماما بالموضوع
    (وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين)
    (2) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 40
    ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما
    (3) سورة محمد - سورة 47 - آية 2
    والذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم واصلح بالهم.
    (4) سورة الفتح - سورة 48 - آية 29
    محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا.
    اخيرا وليس اخر بافتراض ان الاسم صفه ويأتي من الحمد ممكن تقولي ليه سمي الرسول هنا طه
    طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2) إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى
    ولا هى فلسفه وبس ولازم تشكك بكل صغيره وكبيره حتى الاسم صار فيه شكك.
    انتظر الرد < مع انه ما اتوقع بيكون فيه.
    فيهً رد ببالي متوقع انه راح ينكتب ^_^

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    لقد قام شخص قبل قليل بوضع تعليق لعل كل المشاركين قد قرؤوه على إيميلهم وقام هذا الشخص بوصفنا بالزناديق لأننا نعبد الله ونطيعه. وهو المعلق يحسب نفسه تقيا لأنه يعبد الحجر الأسود ويصدق الخرافات العديدة في موروثه. على كل إدارة الموقع قامت بفسخ التعليق وأنا أطلب بكل لطف من الإدارة أن تجعل التعليق يكون مخصصا للمشتركين في الموقع، فلا فائدة في تضييع الوقت بفسخ التعاليق التي ستكون بالالاف والملايين قريبا بعد أن يكتشف هؤلاء المتواترون المقلدون هذا الموقع.
    مع الشكر

  • عبد الله ليس والد النبي
    عبد الله إسم صفة للنبي
    محمد إسم صفة للنبي
    أحمد إسم صفة للنبي
    هو محمد عبد الله وليس محمد بن عبد الله
    (وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا
    قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا
    قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا رَشَدًا
    قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا) سورة الجن
    والعباسيين أقحموا ال '' بن'' لتزوير الحقائق والأنساب
    كما هو الحال في عمر، فالخطاب هو إسم صفة لعمر لأنه كان يخطب في الناس والخطاب ليس والد عمر، فإن كان والد عمر خطيبا شهيرا فأين هي خطبه أو أقواله مثلا؟
    الخطاب هي إسم صفة لعمر لأنه كان يخطب في الناس.
    والعباسيين أقحموا كالعادة ال "بن" لصنع شخصيتين من شخصية واحدة. كالفاروق تماما، الفاروق إسم صفة لأن الفاروق هو الشخص الذي يفرق بالفرقان بين الحق والباطل.
    أمير المؤمنين هو أيضا إسم صفة سمي به عمر (حسب الموروث) ليس لأنه كان يملك الناس بل لأنه يأمر الناس (امر - امير).
    كل هدا التزوير صار عندما استضاف الفرس (العباسيين) بن اسحاق أول كاتب للسيرة في بغداد ودفن بن اسحاق في بغداد واختقت مخطوطاته للأبد.
    مسيرة بن اسحاق
    "ليستقر في بغداد حيث وفر له الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور كل الدعم الممكن لأن يكتب عن تاريخ الرسول محمد.
    ويرى بعض المستشرقين إن مدى صحة الحقائق التأريخية في كتابه قد يكون مشكوكا فيها لانقضاء ما يقارب 120 سنة بين وفاة الرسول محمد وبداية جمعه للروايات الشفهية وأيضا يشك البعض في حيادية بعض المواضيع التي قد تكون غير منصفة لبني أمية لكون الكتاب كتب في عهد الخلفاء العباسيين والذين كان لهم خلافات مع من سبقهم من الأمويين. وبما أن الكتاب -على ما يبدو لنا- أقدم ما كتب عن سيرة محمد فقد استند عليه كتاب السيرة الذين أتوا بعده مثل ابن هشام والطبري بالرغم من تحفظهم على بعض الروايات، علماً إن ابن إسحاق نفسه ذكر في مقدمة كتابه أن "الله وحده عليم أي الروايات صحيحة."

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    اخي ايهاب .. لك الشكر لاتمام ما قمت بطرحة سابقا
    واحببت هنا ان اتقدم بدعمي لما قمت بطرحة
    ولكل من يخالفك اتمنى منه ان يجيبنا عن التالي :
    1- اين بيت الله الحرام ( مكة الحجازية أم غيره ) ونظرا لما ثبت لدينا بكون بيت الله الحرام ليس بمكة الحجازية فاين التاريخ الذي يصف فتح البيت الحرام على يد محمد عليه السلام متفقا مع كتاب الله ؟
    2- بعد البحث والتحري عن القبائل التي نسبت لعمر بن الخطاب وغيره التي كانت تسكن مكة الحجازية ... لم نجد اثرا ولا نسب لاي قبيلة من قبائل جميع الصحابة الذين ذكروا في السيرة ( من اقوام ابوبكر الصديق او عمر بن الخطاب او عثمان بن عفان او الامويين اصلا من كانوا زعماء قريش في مكة الحجازية )
    فآمل من كل من خالف طرحك الجريء .. ان يقدم لنا اي اثر او صله قبلية لاي من الصحابة الآنف ذكرهم لا زالوا يسكنون بمكة الحجازية او اي منطقة من المناطق العربية .. الا اذا تم ابادة جميع القبائل في الحجاز وغيرها من القبائل التي نسبت لهم في السيرة للصحابة من فخوظ او بطون ( يعلم اللفلظ كل منتسب لقبيلة عربية )
    اخيرا ..
    آمل منك البحث اكثر .. لانك قمت بطرح غير مسبوق وصادم .. واني كنت متردد جدا في مناقشته لصعوبة اثباته
    ولكن نسأل الله ان يرينا الحق ويرزقنا اتباعه ويعيننا على كل معتدي اثيم يسمع آيات الله فيصد عنها ويتخذنا اعداء
    وانا لله وانا اليه راجعون ..
    تقبل مني فائق الاحترام والتقدير ،،

  • أرجوكم أنا أريد نقدا منطقيا وبالبرهان ومن كانت تعاليقه على الاتي بمثل هذا غير ممكن أو هذا ليس عليه دليل أو هذا جنون فليحفظها وأحسب نفسي تلقيتها.
    لماذا يا أهل التراث تدعون أن اسم محمد موجود في التوراة والإنجيل وأن محمد كان إسمه قبل البعثة القثم، لماذا لا يكون اسم اخر مثلا؟
    لماذا عندكم أن الله جعل الحق في قلب ولسان عمر؟
    ما هوالشيء الذي فرق به عمر بين الحق والباطل حتى يلقب بالفاروق؟
    في كتبكم، قبل أن يتسلم عمر القدس ذهب للإستعداد في جابية دمشق ثم الخروج إلى القدس، هل من المعقول أن يذهب من جنوب الحجاز إلى دمشق ثم القدس؟ لماذا لم يذهب إلى القدس مباشرة؟ كان رايح يسلم على بشار الأسد يعني؟؟ أو كانت دمشق هي محل سكناه وخرج فعلا من دمشق تجاه القدس؟
    ما قصة قبور المسلمين في الشام؟ لماذا ابنة النبي مدفونة بدمشق؟ ما هي قصة مسجد السقيفة في دمشق؟
    أخيرا يا أهل التراث، أليست دمشق هي المدينة؟ والقدس هي بكة؟
    خروج المسلمين من كل مكان ومحاصرة مسجد القدس وإنتظار مجيء عمر والتسليم السلمي لمسجد القدس ألا تذكرنا ب "ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره"؟
    هل أنتم متأكدون أن شخصية محمد بن عبد الله الحجازية ليست شخصية وهمية من عند الفرس لتعوض محمد القرءان؟
    قد يصفني القرءانيون بالمجنون أو الأحمق وقد يشتمني السنة وحتما سيلعنني الشيعة، لكن هذا لا يهم، الشك طريق إلى اليقين، ونزع القداسة عن بعض المسلمات المقدسة يحتاج بعض الشجاعة الجنونية.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    " هناك روايات تاريخية تشير إلى أن المسلمين كانوا يحجون بالآلاف إلى بيت المقدس في موسم الحج، ويقدمون الضحية، ويمارسون طقس "التعريف" أو الوقوف، والمقصود بذلك الوقوف بعرفة" بروفيسور خليل عثامنة.
    هل يوجد باحث فلسطيني يفسر لنا ما هو طقس التعريف وهل كان يمارس فوق الطور؟

  • الضيف: - فيروز

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    السلام عليك اخي إيهاب
    ارجوك ارجوك ان لا تياس وارجوك ان توسع صدرك فأنت جوهرة فكرية نادرة مع تقديري الكامل لجميع بقية الكتاب والباحثين متدبرين القران أينما كانو....اعلم انها مسؤولية كبيرة وشاقة...اصبر وصابر اخي إيهاب..وارجوك ان تحاول تقليل الحدية ولو قليلا ليس لغيرك ولكن لنفسك حتى لا يكون معدل احتراق اعصابك اسرع :)

  • الضيف: - dada1900grf

    تبليغ

    السلام عليكم أختك دادا لا تريد جدالا بل تبحث عن الحق فقط ,والقرآن يقول
    موسى جاء بالتوراة ,عيسى بالإنجيل,محمد بالقرآن,صالح بالبينات,أحمد بالبينات,شعيب بالبينات ....
    ولا يقول بأنه لا يوجد رسل بين عيسى ومحمد .

  • أختي دادا البينات جاء بها كل النبيئين منهم محمد وموسى وعيسى أصحاب الكتب ولك الدليل.
    كَيْفَ يَهْدِى ٱللَّهُ قَوْمًۭا كَفَرُوا۟ بَعْدَ إِيمَـٰنِهِمْ وَشَهِدُوٓا۟ أَنَّ ٱلرَّسُولَ حَقٌّۭ وَجَآءَهُمُ ٱلْبَيِّنَـٰتُ ۚ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ
    ۞ تِلْكَ ٱلرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍۢ ۘ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ ٱللَّهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَـٰتٍۢ ۚ وَءَاتَيْنَا عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱلْبَيِّنَـٰتِ وَأَيَّدْنَـٰهُ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ ۗ وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ مَا ٱقْتَتَلَ ٱلَّذِينَ مِنۢ بَعْدِهِم مِّنۢ بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَـٰتُ وَلَـٰكِنِ ٱخْتَلَفُوا۟ فَمِنْهُم مَّنْ ءَامَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ مَا ٱقْتَتَلُوا۟ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ
    ۞ وَلَقَدْ جَآءَكُم مُّوسَىٰ بِٱلْبَيِّنَـٰتِ ثُمَّ ٱتَّخَذْتُمُ ٱلْعِجْلَ مِنۢ بَعْدِهِۦ وَأَنتُمْ ظَـٰلِمُونَ
    ۞قل إِنِّى نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لَمَّا جَآءَنِىَ ٱلْبَيِّنَـٰتُ مِن رَّبِّى وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ
    ٱلْعَـٰلَمِينَ
    البينات هي جمع بينة والبينة هي كل أية واضحة جاء بها الأنبياء سواء كانت ظاهرة أو لفظية أو مكتوبة.
    كل من له كتاب كموسى وعيسى ومحمد جاء أيضا بالبينات وقد استشهدت على هذا القول أعلاه.
    فلا داعي للارتكاز على البينات لايجاد رسالة لأحمد الذي هو نفسه محمد ومن نفس الصفة
    ولك مثال يرفع عنك اللبس في نبي الله الياس.
    وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِۦٓ أَلَا تَتَّقُونَ ﴿١٢٤﴾ أَتَدْعُونَ بَعْلًۭا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ ٱلْخَـٰلِقِينَ ﴿١٢٥﴾ ٱللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ ءَابَآئِكُمُ ٱلْأَوَّلِينَ ﴿١٢٦﴾ فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ﴿١٢٧﴾ إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلْمُخْلَصِينَ ﴿١٢٨﴾ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِى ٱلْءَاخِرِينَ ﴿١٢٩﴾ سَلَـٰمٌ عَلَىٰٓ إِلْ يَاسِينَ
    أليس الياس هو نفسه ال ياسين وفي نفس الأية.
    هي أسماء من صفة واحدة كما شرح صاحب البحث أخونا علي الصالح مشكورا.
    أرجو أن يكون لبس أحمد ومحمد قد زال عليك مقارنة بالياس و ال ياسين.
    تحياتي

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج
  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    السلام عليكم أخي بالحاج. إلياس هو ءال ياسين في القرآن صحيح ما قلته. لم ألاحظ ذلك وكأنني لم أقرأ القرآن قط، طوال حياتي وأنا أظن أن إلياس رسول وإل ياسين رسول آخر، اللهم ثبتنا على الدين.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    عليكم السلام ..
    اختي اعتذر عن الاندافع في الرد بالجدل... واتفق مع ما طرحتيه تماما ..ولكن .. بحثنا في احمد .. من هو؟
    قد تفضلتي وقلتي (ولا يقول بأنه لا يوجد رسل بين عيسى ومحمد )
    حسب ما فهمت انك تقولي بان هناك رسول اسمه احمد قد جاء بالبينات مصدقا لما بين يديه من التوراة والانجيل بين عيسى ومحمد ... وقد قرأت مثل هذا الطرح سابقا ولكن لم أجد ذكرا لاحمد في القرآن سوى في موضع واحد فقط فلم استطع الاستبيان فهلا شاركتينا رأيك مستنده بمصدر تاريخي موجود لديك مثلا.
    فقد اولنا الرسول احمد بأنه محمد بناء على معطيات عده لا نملك يقينا حول التأويل ... ولكن نطرح ما نطرح مستعينين بالله ونأمل من الله ان يرزقنا من علمه ..
    تحياتي ،،،

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    السلام عليكم لا عليك فنحن إخوة، أما أحمد، نعم أخي، ذكر مرة واحدة في القرآن، وهناك رسل لم يقصصهم الله (ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك) وهناك رسل لم تذكر أسمائهم (واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون، إذ أرسلنا إليهم إثنين فكذبوهما فعززنا بثالث)، أنا أستند على القرآن فقط ولا أعتمد أية مصادر تاريخية، لكن ما قاله أخي بالحاج عن إلياس وءال ياسين غير كل شيئ.

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    هناك معلومات قد لا يقبلها العقل (على الأقل للوهلة الأولى) ولا القرءانيين ولا السنة ولا الشيعة
    من هو النبي محمد عليه السلام؟؟؟؟
    لأن شاعر الرسول يقول اوينا النبي بجابية الجولان (منطقة بدمشق).
    السيرة تقول أن عمر كان قادما للقدس من المدينة (المدينة ليست اسم علم).
    روايات أخرى تقول ان عمر قدم للقدس من جابية الجولان بدمشق وكان في استقباله عبيدة الجراح ومعاوية وخالد بن الوليد
    رويات أخرى تقول أن عبيدة وخالد ومعاوية استقبلوا عمر في القدس.
    رويات تقول أن عمر لقب بالفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل، لماذا لقب عمر بالفاروق وأول من لقب بأمير المؤمنين؟ تابع الوصلة التالية

  • الضيف: - dada1900grf

    تبليغ

    السلام عليكم عيسى بُشر بأحمد رسولا لبني إسرائيل، ومحمد رسول آخر ولا يوجد أي دليل من القرآن بأن أحمد هو محمد أو إسرائيل هو يعقوب، ينقصكم أن تقولوا بأن موسى هو عيسى.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    تحيه طيبة ...
    وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ الصف (6)
    النص القرآني واضح عيسى يقول انه رسول الى بني اسرائيل . ويقول ايضا ان هناك رسول ياتي من بعدة ولم يقل رسول اليكم يا بني اسرائيل ..
    بالرغم من ان احمد رسول للعالمين بما فيهم بني اسرائيل .... وهنا ارجو التفريق بين النبوه والرساله
    اما اسرائيل هو يعقوب = فلم يتبنى هذا الراي احد بالموقع
    ينقصكم أن تقولوا بأن موسى هو عيسى = !!!!!

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    نعم صحيح أخي. عيسى لم يقل بأن أحمد لبني إسرائيل ولكنه لم يقل أيضا بأنه للعالمين ولكن قال بأنهم كذبوه لما أرسل إليهم.
    عيسى بشر بأحمد وليس بمحمد، والأسماء لا تتغير
    أما إسرائيل ويعقوب فربما قرأت ذلك في موقع آخر ومازلت لم أقرأ كل موضيعكم لأنني تعرفت على موقعكم منذ مدة قصيرة وبصراحة أنا معجبة بهذا الموقع رغم اختلافي مع بعض الآراء.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    اعتقد والله اعلم ان المفتاح في الموضوع آخر الآية: (اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ)
    حيث ان البينات مرتبطه في القران بكتب الله ..وخاصة ان عيسى هو المخبر بأحمد .. فلم يأتي كتاب بعد الانجيل الا القران .
    وصف السحر المبين .. ارجو ملاحظة هذه اللفظة تحديدا من خلال جميع الايات من قالها وفيما قيلت .. ليتبين لك الحق
    والله تعالى اعلم

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    البينات في القرآن غير مرتبطة بكتب الله فصالح وشعيب جائا بالبينات بدون كتا، وكذلك الرسول أحمد.
    أما (هذا سحر مبين) فقد قيلت لأغلب الرسل.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    تحيه ..
    انت هنا لا تريد الا جدلا ...
    عيسى يقول مصدقا لما بين يدي من التوراة ... وهو جاء بالانجيل ...
    فاتنا بتاويل (لاحمد) عسى ان يكون صحيحا. بشرط ان قيل له ان البينات التي بين يديه والمصدقة للتوراة والانجيل سحر مبين .. حسب سياق الاية

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    اسم محمد موجود في التوراة والإنجيل
    Hebrew pronouncuation "Muhamadeem".
    Muhamadeem in Syriac language (language of Jesus) is Ahmed.
    (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ
    يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ)
    كيف تسميه أمه بمحمد عندما وضعته؟ هذا مستحيل، هي لا تعلم الغيب ولا تعرف أنه سيصبح نبي، الناس صاروا ينادونه بمحمد عندما أنزل عليه القرءان وعلموا أنه هو محمد.
    خاتم الأنبياء كان لديه حتما اسم اخر عند ولادته.

  • الضيف: - المعتصم بالله

    تبليغ

    جزاك الله خير اخى المجتهد على الصالح, وعندي سؤال. كيف ترى الايات التي تذكر اسم محمد فى القرآن. هل هو "اسم علم" كما نقول الان ام هو اسم "صفة بلسان القرآن"؟
    مثال "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٞ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِ ٱلرُّسُلُ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوۡ قُتِلَ ٱنقَلَبۡتُمۡ عَلَىٰٓ أَعۡقَٰبِكُمۡ"
    فقد جاء محمد وليس المحمد، مثل الرحمن او الرحيم.

  • مقال رائع
    الحمد لله الذي هدانا الى هذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا.
    اشكرك اخ علي

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    الأخ علي الصالح
    شكرا على هذا المقال الذي وضح أشياء عدة كنت أعتقد فيها أنا أيضا.
    حسب ما فهمت من مقالك ومما كنت أعتقد فيه أن:
    أم النبي (إن شئنا سميناها امنة فقط للفهم كما في الموروث) عندما وضعت إبنها لم تسميه محمد لأن محمد صفة من عند الله؟ وأن الناس لم يسمونه محمدا إلا عندما علموا أنه نبي وبدأ تنزيل القرءان؟
    في الحقيقة هذا ما نجده في ما يسمى بالتوراة المحرفة أو التراتيل العبرية، هناك على ما أعتقد بشارة بالمحمدين
    Muhamadeen
    وهي تعني في العبرية صيغة مبالغة في الحمد أو المحمود.
    حسب إعتقادي أيضا أن في المواريث التاريخية من أسماء النبي نجد الفارقليط وهي تفيد معنى قريب من الفاروق أو المخلص.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    أخي علي الصالح
    هل شخصية محمد بن عبد الله هي شخصية وهمية؟
    وهل محمد هي صفة لشخصية إسلامية أخرى مشهورة كانت حية عند وقوع المعارك في الشام وحاضرة في فتح القدس؟

  • (1) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 144
    وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين

    (2) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 40
    ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما

    (3) سورة محمد - سورة 47 - آية 2
    والذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم واصلح بالهم

    (4) سورة الفتح - سورة 48 - آية 29
    محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطاه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    هل من توضيح أخي غالب؟ لقد أوردت ايات قرءانية بدون تحليل.

  • هذا هو رد الله تعالى على سؤالك - عن من هو محمد :)
    ولا يلزم دائما التعليق على ما هو بيّن أخي

  • أخي غالب يبدو أنك لم تفهم ما أقصده.
    الطرح الذي طرحته يستحق شيئا من الدراسة على ما أظن.
    يحيى سماه الله بيحيى وليس أمه أو أبوه
    نفس الحال بنسبة لادم.
    فمن الممكن والطبيعي أن الله هو الذي سمى النبي بمحمد وأن هناك شخصية ولدت في القرن السادس كان له إسم عادي كما يسمي عامة الناس ولكن لم يعلموا أن الإسمي الحقيقي له هو محمد إلا بعد ثبوت أنه نبي بمجرد نزول القرءان.
    ما تقدمت به أنا من طرح هو نظرية أن عمر الخطاب هو خاتم الأنبياء وصفته محمد وأحمد وهذه مجرد نظرية ولها أسبابها:
    لقب الفاروق الذي يعني يفرق بين الحق والباطل، من أحق بهذا اللقب النبي أم خليفة ثاني؟
    الأوصاف القرءانية لجغرافية القرءان شامية.
    ويوجد فتح تاريخي لمسجد مقدس في الشام عن طريق شخصية إسلامية.
    هذا الفتح كان سلميا كما في القرءان
    هناك تجمع للمسلمين من كل منطقة حول مسجد القدس بانتظار اتيان هذا الشخص
    نجد ما يقابل هذا في القرءان: من حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد ومن حيث خرجتم فولوا وجوهكم.
    الذي فتح القدس تاريخيا خير أهل الكتاب بالأمن في البقاء بالقدس أو إن شاؤوا اللحاق بالروم.
    عمر بن الخطاب كانت تجوب تجارته الشام وأنطاكيا وهو الذي يستعمل العملة البيزنطية الدينار.
    تجد ما يشابه هذا في القرءان : وإن من أهل الكتاب من إن تأمنه بدينار
    عمر بن الخطاب هو الذي كان يصل للموانىء البحرية ويرى الفلك فيه مواخر ليبتغوا من فضله.
    عمر بن الخطاب هو الوحيد الذي أقام عهدة مع أهل الكتاب في ما يسمى بالعهدة العمرية
    نجد شيء يشبه هذا في القرءان: براءة من الله ورسوله أربعة أشهر ...
    عمر بن الخطاب هو الذي كان في صراع دائم مع الروم وفي عهده كان طرد الروم من الشام ثم فتح أنطاكيا وبعد وفاته قام المسلمون بطرد الروم من شمال إفريقيا وصولا للأندلس.
    والعديد من المؤشرات الأخرى ..
    فنظرية أن يكون العباسيون الفرس قد أتوا بابن اسحاق لبغداد وأخفوا مخطوطاته وقتلوه وزوروا ما زوروا وأدعو أنهم أتوا به ليجمع الأحاديث النبوية في بغداد (أمر عجيب ما علاقة بغداد بذلك) هي نظرية منطقية جدا جدا.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    اخي ايهاب ...
    تعليقي على شخصية عمر بن الخطاب ...
    ان كان هو النبي فلماذا يلعنه الشيعة ويقدسة السنة؟ وما تقول عن علي بن ابي طالب ؟جميعهم شخصيات تراثية
    اخي ايهاب تعودنا منك المقاربة بين الموروث السني وموروث اهل الكتاب فما عن موروث الشيعة (اعلم فقد غلوا في محمد غلوا شديدا)؟
    افلا يقع القول انه سمي بمحمد بداية (ولم يكن مهتدي اي لم يكن محمد حسب المقال) الى ان هداه الله فتحقق قضاء الله ومراده!!

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    في الحقيقة الشيعة أمرهم غريب هناك الكثير من أئمتهم يقولون (وهذا رأيته بأم عيني) يقولون أن جبريل أخطأ ونزل القرءان على محمد عوضا عن علي.
    هذه الفكرة تذكرني بالاية "وقالوا لولا أنزل هذا القرءان على رجل من القريتين عظيم"
    يجب البحث في الشيعة بأنهم أهل البيت وما المقصود بأهل البيت، أهل النبي محمد أم أهل بيت النبوة وزعموا أن النبوة لا تكون إلا عندهم.
    الأمر جد معقد ... إصرار الشيعة على الصلاة في 3 أوقات الصباح الباكر والظهيرة والغروب. يذكرني بصلاة الكثير من الطوائف اليهودية في نفس هذه الأوقات. حقيقة الأمر معقد.
    ختاما أردت أن أوضح أني لا أهاجم أهل الشيعة وأنصر أهل السنة.
    لقد وقع الضحك على أذقاننا بالتزوير كلنا شيعة أو سنة أو قرءانيين ..

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    نعم أخي رامي
    أعلم أنهم غلوا في محمد غلوا كبيرا.
    هذه عينة صغيرة يسخرون فيها من محمد والقرءان والزيتونة المباركة

  • أيضا هناك تداخل وغير تجانس في الروايات الإسلامية.
    عمر بن الخطاب دخل المسجد صحبة كعب أحبار اليهود (كعب الأحبار).
    ثم غياب لكعب الأحبار في حضور العهدة العمرية في مسجد القدس.
    شهد على ذلك: خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان."
    أين ذهب كعب الأحبار؟؟ وهل يكون واحد من هؤلاء، ونعود للوراء:
    في القرءان يقول الناس لولا أنزل هذا القرءان على رجل من القريتين عظيم.
    القريتين هي منطقة بحمص، ويذكر أن لكعب الأحبار ولخالد بن الوليد ضريح في حمص.
    فلماذا لا يكون المقصود برجل من القريتين هو كعب أحبار اليهود وهو نفسه خالد بن الوليد الحاضر في العهدة العمرية.
    ثم هناك أن كعب الأحبار اقترح على الفاروق إعادة بناء الهيكل عند الصخرة (أين توجد الان قبة الصخرة) لكن الفاروق رفض.
    ثم في المرويات الإسلامية التي يكذبها العباسيون باستمرار: عندما دخل النبي المسجد الحرام وجد صورة بيزنطية لمريم وعيسى، فهم خالد بهدمها ومنعه النبي من ذلك.
    ألا تعتبر هذه ردة فعل عادية إن كان خالد بن الوليد هو نفسه كعب أحبار اليهود؟

  • أعلم أن هذا الطرح قد لا يقبل الناس دراسته لأنه عجيب جدا ولكنه طرح منطقي وارتأيت طرحه للناس.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    هذه الشخصية هي التي كانت على ضلالة قبل الإسلام وأسلمت باطلاعها على ايات قرءانية وهي نفسها التي كانت تذهب للتجارة في أسواق دمشق المشهورة وهي نفسها التي كانت ترعى الإبل المخصصة للتجارة منذ طفولتها وهي التي إنتضرها المسلمون عند مسجد القدس للمجيء من المدينة لتتسلم المسجد من أهل الكتاب الذين كانوا يسيطرون عليه وهي نفسها صاحبة العهدة العمرية (التي أقول لربما كانت مدتها أربعة أشهر) ...

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    هذه الشخصية ملقبة بالفاروق (المخلص)

  • اخي علي صالح ..
    شكرا لك على الموضوع ..
    ولكن لا ازال منتظرا منك بحثا عن محمد .. من هو؟ وهل يوجد فرق بين الاصطفاء والهدايا؟
    هل ما ذكر عن مهدي آخر الزمان ... هو وصف لما كان عليه محمد قبل البعثة (كتب اهل السنة)؟
    دمتم ،،،

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    تحية أخي رامي
    أنا مثلك أعتقد ذلك. أعتقد أن المهدي المنتظر كان وصفا لمحمد قبل ميلاده وقبل البعثة.
    وأن المسيح الدجال كان من عند المسيحيين وقاموا بإخفاء البشارة بخاتم الأنبياء من كتبهم.
    وهيأوا أنصارهم على أن من سيأتي بعد عيسى هو دجال. ويبدو أن هذه هي الفكرة الأولية ثم تطورت لتصير خرافات مسيح دجال يميت ويحيي وإلخ إلخ.
    أيضا الحرب المستقبلية التي ستصير في الشام والرايات السود وحديث النبي عن مبايعة الرايات السود التي فيها خليفة الله، أعتقد أن هذا الحدث قد صار وكانوا يقصدون أبو مسلم الخراساني.
    والله أعلم

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    شكرا اخي ايهاب ...
    ما الذي تفهمه من قوله تعالى (إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ آل عمران (68)
    حيث اني لا جد رابطا بين النبي محمد والنبي ابراهيم! كانوا يقولون لي (بالموروث انه كان حنيفيا لله قبل البعثة..)
    واني اجد حرجا في ذكر ما قالوه عنه عليه السلام في كتبنا الصفراء .. بين الغلو والطعن فيه ..
    ولاحظ ان ان الله وصف محمد (البني الامي) وهناك وصفان للجمله الاولى :
    وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَٰكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الشورى (52) -
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا النساء (113)

    هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ الجمعة (2) -

    والثانية : النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ الأعراف (158) -
    الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ الأعراف (157) -
    ....
    حيث ترى ان النبي الامي ألحق بقومه الاميين وقد ذكر الله حالهم جميعا (وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)
    وقد ترى ايضا وصفا للنبي الامي بعد (ان هداه الله)
    فلماذا استخدم القران صفة الاميه للنبي عند مخاطبة بني اسرائيل (بعد ان هداه الله) اليس من المنطقي ان يكون الله قد اخبرهم بكلتا حالتيه (الاميه) أم ماذا ؟ّ!
    ......
    اعتقد اننا لم نوفى نبينا محمد حقة في البحث القراني ... آمل ان اكون قد استطعت ايصال ما يجول بفكري عن شخصية محمد والتساؤلات حوله ..
    فقد نشأت معتقدا انه عليه السلام كان مجاورا لي وكنت التمس اثره في كل ماكان يقال لي وكنت وكنت .. واذ بي اصدم باني لا اعلم عنه شيئا .. فالحمد لله على نعمه القران .. والحمد لله الذي وهب لي من يعينني على تدبر كتابه وفهم مراده ... فهل نستطيع التوثيق له عليه السلام من القران وتحقيقا لما امره الله به وتم تحرف ذلك في سورة الضحى
    وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)
    ما هي النعمة التي امره الله بالتحدث عنا في السورة ... اليس هدايته بعد الضلال!!! وليس المباها بالنعم
    شكرا لك لمشاركتي ما يثقل علي فهما للبني الامي عليه السلام ...

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    شكرا على التفاعل أخي رامي
    في الحقيقة لم يرد حديث كثير عن هوية النبي في القرءان كما نجد في الكتب الصفراء.
    كل ما أعلمه من القرءان أن النبي محمد عليه السلام رسول مثل كل الرسل
    "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ"
    "قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ"
    "مَا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ"
    "سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً"
    لم أجد في القرءان تفصيلا لحياة النبي، أعتقد أن الأهم هو الرسالة وليس الرسول.
    أشك في أن النبي قبل البعثة كان على ملة إبراهيم.
    في القرءان النبي قبل البعثة كان ضالا (هذا لا يعني أنه كان كافرا أو مشرك)
    والله أعلم

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    اخي ايهاب ...
    الكافر = هو من جحد وانكر شيء من دين الله وكتبه .... فمحمد لم يكن كافرا
    المشرك = من علم الله واشرك احدا من خلقة في عبادته .... فمحمد لم يكن مشرك
    ولكن = كان ليس من المؤمنين ولم يعلم عن كتب الله شيء (من قول الله تعالى) ولم يكن من المسلمين ولذلك كان ضالا ... وعند هدايته رفع الله عنه وزره (الخطيئة)
    فلماذا يكون اولى الناس بابراهيم ... وجميع الانبياء اسلموا لله وهم بين (اصطفينا / اجتبينا / هدينا ..)
    اما عن قولك (أعتقد أن الأهم هو الرسالة وليس الرسول)
    اتفق معك تماما ... ولكن نحن نتحدث عن تمام الرسالة بقران لا ياتيه الباطل ... وقد بنى السلف اعتقادهم بقدسية محمد من قبل وبعد البعثه على الربط بين الرسالة والرسول فغلو فيه ..
    بينما في القران يحدثنا الله عن النبي الذي حمل خاتم الرسالات ... كان ضالا وهداه الله
    حيث كنت سابقا اتحدث بالقران مع من كنت اعتقد ان فيه الصلاح ووجدت منهم عنادا لا يعلمه الا الله وحده ... ولكن بعد هذا المعنى توجهت لمن اعتقد انه فيه ضلال (ليس كافرا بالقران ولا مشترك مع الله ندا) وانما كل تائه عن الكتاب والايمان وهم كثرو لا يعلمون (وقد كنت منهم)
    في بلدي تم تحجر الدين والعلم به لمن يتداول بين الناس صلاحهم (كما فعل بني اسرائيل من قبل)
    فاراد الله بروح من عنده (يسر بالقران على لسان محمد) يهدي به من يشاء كما هدى محمد عليه السلام ..

  • الأخ رامي شكرا
    نعم الضلال هو صفة يتم اكتسابها باتباع طريق خطأ. فالمؤمن قد يضل بعد ايمانه ويكفر ويجحد الخ، وقد يزداد هدى.
    لهذا ندعو دائما وابدا ان يهدينا الله تعالى الصرط المستقيم - السبيل الحق
    وليس صرط من ضل او ظلم
    فلكل سبيله
    وسبيل الله هو الصرط المستقيم - القرءان - الحق
    تحياتي

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    أوافقك في كل هذا أخي رامي
    لا أجد تفسيرا واضحا لأقدمه عن مفهموم الضلالة لكن لنقل أنه شيء من التيه.
    مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
    إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
    وَدَّت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ
    هنا من سياق القرءان أعتقد أن الله يخاطب اليهود والنصارى ويقول أن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه (وليس الذين جاؤوا من بعد موسى وعيسى وحرفوا ملة إبراهيم يعني للذين اتبعوه هم الذين بقوا على ملته) وهذا النبي الأمي والذين امنوا (بالقرءان طبعا).
    في ما يخص الغلو، أعتقد أن النبي محمد عليه السلام يعلم جيدا أنه رسول مثل كل الرسول ولم يوصي أبدا المسلمين بوضع كل هذه القداسة عليه.
    وأعتقد أن الفرس هم الذين وضعوا هذه القداسة عليه وعلى أتباعه لتمرير أحاديثهم والتاريخ المزور ونسبنته لهم، فلا يتمكن أحد من مناقشة هذه الأحاديث والمرويات وكذب الفرس وإدعائهم أن هذه المرويات أتت من أناس مقدسين.
    يعني كأولئك الذين قالوا نحن نكذب له وليس عليه ...

  • الضلال - هو عدم التمييز بين طريق - سبيل الحق
    وطريق - سبيل الغيّ
    لتكون ضالّا يجب ان يكون امامك - على الأقل- سبيلين احدهما صحيح والآخر خطأ
    او احدها صحيح والبقية خطأ.
    فتختار الخطأ
    فتمشي في سبيل لا يؤدي الى الهدف، وابسط اية تفصل الضلال هي قوله تعالى:
    وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

    اي تفصيل قوله تعالى:
    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ
    مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً
    إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

    وعكس الضلال هو الهدى
    الاهتداء الى السبيل - الطريق
    ووجدك ضالا فهدى
    لم يكن يعلم ما الكتاب ولا الايمان من قبل - اي كان ضالا
    سلام

  • الضيف: - السريح

    تبليغ

    ما شاء الله، ما شاء الله، لا حرمنا الله من اجتهاداتك اخ علي، متميز كعادتك

  • جزاك الله خيرا

  • ويجزيك خيرا اخي الكريم ابو عمر

  • مشكور أخي علي الصالح على هذا البحث الرائع.
    ودعما لكلامك على تسميات القرأن بالصفات لك مثلا يحيى.
    يَـٰزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَـٰمٍ ٱسْمُهُۥ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُۥ مِن قَبْلُ سَمِيًّۭا
    وَسَلَـٰمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّۭا
    لاحظ جيدا أن اسم يحي لم يكن موجودا من قبل حسب فهمي. وأنه مشتق من صفة الحياة
    ثم لاحظ كيف أنه يبعث حيا.
    أشكرك جزيل الشكر على تدبرك الرائع

  • بغض النظر عن اسم يحيى كان موجودا من قبل أم لا ، فعبارة "لم نجعل له من قبل سميا" لا تعني ذلك بل تعني لم نجعل له من قبل نظيرا .تماما كقول الله "الرحمن هل تعلم له سميا" فالله لا يسأل هل ما إذا كان هذا الاسم يحمله غيره، لكنه يسأل نبيه هل تعلم نظيرا لله يتسم بصفاته.

  • احسنت اخي عبد الرحمن ..فالاية تقول لم نجعل له سميا تعني لا يوجد احد بصفته فقد كان منذ ولادته مؤتيا الكتاب والحكمة واسم يحيا جاء وفقا لدعاء ابيه فقد دعا الله خوفا على الرسالة والدين الحنيف وخاف على ما يمكن ان يحدث من بعده فطلب من الله ان يجعل له احدا يرث الكتاب او ما تركه ءال يعقوب من تعاليم الدين الحنيف وتفاجئ ان الله جعل من نسله وريث فلم يكن متوقعا لهذه الرحمة لان امرأته عاقر فلذلك كان اسمه يحيى لانه احيا به وجدد به الكتاب وامر الدين فاسمه كان له معنى ..كذلك اسم الله كما تفضلت اخي عبد الرحمن انه لا يوجد احد بصفاته هو الوحيد الذي يحمل صفة ال اله الواحد المهيمن بصفاته وقدرته ..وشكرا لتعليقاتكم النيرة

  • الحمد لله وشكرا لك اخي العزيز بلحجاج على قرائتك وتعليقك الطيب ...

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0