• مجهود رائع وبارك الله فيك

  • ومنه توصلت انا ان الرجس جزء من الرجز :)
    لان الرجز اسبابه اكثر من الرجس!
    ومسببات الرجس تنحصر على عملية الاضطراب الذهني فقط بينما الرجز يعم الى الهوان والذل في نهايته!
    فحرف الزين اكثر بروزا وشدة من السين الذي يدل على الغموض والستر بعكس الزين الذي يدل على البروز والاذى - هنا في المفردة !
    سلام

  • جميل ومشكور على جهودك اخي علي الصالح
    واريد هنا فقط ان اساعد في تضييق خناق التعريف لكي يكون اكثر حصرا - لو سمحت لي بعد إذنك
    فإن قسمنا الآيات الى قسمين
    رجز معنوي
    ورجز مادي
    يصبح لدينا الرجز فاهجر - وليطهرهم من رجز الشيطان - هو الرجز المعنوي
    والمادي هو حجارة وعذاب اليم

    ويصبح الرجز مفهومه بشكل كلي هو ما قلته حضرتك

    لذلك فالرجز هنا هو الشعور بالهوان والضعف وعدم القدرة فتقل العزيمة والثبات.

    بكونه معنويا ما يذل الانسان ويهينه في انجاز عمله - من نعاس وكسل وخوف وغيره
    وما يذله ويهينه ماديا - من عذاب الدنيا او الاخرة
    تحياتي وشكرا لك على صبرك وجهودك

  • سؤال حسن اخي العزيز ..ساحاول ان اكتب موضوعا عن شخصية الرسول لان قصته في الكتاب تختلف اختلاف كليًا عن قصته في السيرة في المرويات فمثلا لم يكن تاجرا ولم يكن متزوج من امرأة اسمها خديجة ولم يكن يدري ما الكتاب ولا الايمان وكان ضالا لا يعلم هو وقومه شيئا ولكن رحمة من الله له ولقومه ..ارجو منك ان تصبر علي حتى انتهي من كتابة منشور مبسط عن هذا الموضوع وتقبل ارق تحياتي

  • شكرا لك اخي علي صالح على هذا التوضيح واقدر ان اقيس علية الرجز الذي نزل على فرعون ايضا اليس كذلك؟
    واذا سمحت باستكمال الطرح معك .. عن النبي محمد قبل البعثة ..
    لَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ الضحى (6)
    وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ الضحى (7)
    وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ الضحى (8)
    حيث لدي تسائل في الآيات ... كيف يمكن ان تنطبق هذه الآيات وهم يقولون عن النبي من قوم اشراف؟؟
    هل فعلا كان النبي يتيما (بلا نسب معروف لنا الى الآن حيث انه لدينا انه قرشي من مكة وقومه قريش ومن خلال الموقع اتضح عكس ذلك)
    هل كان ضالا ... فهداه الله واجتباه
    هل كان سائلا من الحاجة .... فاغناه الله (بتجارة او غيره كالفيء في المعارك مثلا)

    .............. ماذا نعرف عن محمد عليه السلام من القران قبل بعثته؟؟!!
    شكرا لك ..

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0