• جزاك الله خير اخي الفاضل فيروز على تجاوبك وبارك الله فيك واعتذر عن كثرة اسألتي وشكرا لك مقدما:
    1- لقد ذكرت في صلاتك الركوع هل هو الركوع الذي ورثناه عن اباءنا الذي هو الانحناء في الصلاة ام حدث اخر.
    2 لقد ذكرت ان هناك فرق بين الصلاة واقامة الصلاة فما هو الفرق.
    3- ما هو شهر ايلول هل هو سبتمبر (9) بالميلادي .. ولماذا تصوم سنه وتطعم سنه .. وما هو الفرق بين الصوم والصيام .
    وهنا لايسعني الا ان اتقدم اليك بالشكر الجزيل على سعة صدرك واسأل الله العلي العظيم ان يبارك فيك ويرفع من قدرك وشكرا لك ولجميع الاخوه

  • تحياتي اخي ابو عمر
    اعتذر منك اخي العزيز لتاخري عن الإجابة .على تساؤلاتك
    استحضرت مثل الام لاقرب لك المسالة واعتذر منك ان لم يكن المثال كافيا لتبيان الموضوع ولكن، رغم ذلك لا اجد مثالا اجمل وافضل من الام..

    1-عملية الركوع"على الركبة و ليس منحنيا" و السجادة ما هي الا شعائر الاستحضار والتهيء نفسيا لمخاطبة الرحمن ولا اجد افصح و اجمل من ما انزل في القران في كيفية مخاطبة الرحمن وهذا مثال جميل اخي ابو عمر في الايات التالية من سورة المائدة

    116.وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
    117. مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
    118. إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
    119. قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

    إقامة الصلاة هي ما اسلفت من الشعائر اما الصلاة فهي في مراقبة سلوكي في ما أقول واجرح و ذلك لعلمي ان هنالك رب عظيم له وبيده كل شيء وله الامر بالاول والاخر.
    نعم شهر أيلول هو سبتمبر، و لماذا اطعم "موائد الرحمان" سنة واصوم سنة و ذلك لانه مصرح لي، وذلك أيضا ضمن مفهموم الشعائر الخاصة بي للتقرب من الرحمان
    البقرة
    183.يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
    184. أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

    اخي أبو عمر ارجوك ان لا تتوقف عن السؤال...اسال الاخوان الكتاب جادلهم فنحن سائلين السبيل في الله. واختم بايات من سورة الانعام
    162.قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
    163. لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
    تحياتي اخي أبو عمر

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by فيروز
  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    اقتباس ... من الاخ فيروز ... ماذا أقول غير اني احببتك، أخيرا استوعبت علي :)
    كنت اريد مثل هذا الجواب والله ولم تكن غايتي مناطحة فكرية او عناد
    انا امارس الصلاة الثلاثية من 15 سنة واصوم من أواخر أيلول 30 يوم من 10 سنوات
    واريد ان افيد غيري ولكن المشكلة هي كيف؟؟ انت تعرف يجب ان يوجد خطاب لطبقة العوام، حتى ان اردت استخدام الخطاب النخبوي ففيه الكثير من المتاهات ولفقر اسلوبي بمزج الخطابين ...

    الاخ فيروز تصلي 3 صلوات من 15 سنة وتصوم ايلول 30 يوم بالله عليك وضح لنا كيف تصلي وكيف تصوم وايلول اي شهر بالله عليك فصل الامر تفصيلا .وجزاك الله خيرا .وكيف بنيت هذا البنيان اسألك بالله ان لاتبخل . وشكرا

  • الضيف: - فيروز

    رداً على تعليق: الضيف: - ابوعمر تبليغ

    تحياتي ابوعمر
    اذا فهمتك جيدا انت تطلب توضيح شيء انا توصلت اليه اراح عقلي وقلبي من شخص من العوام لشخص اخر من العوام
    مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ :النور
    هنا ذكر الرحمن الصلاتين بالاسم الفجر و العشاء و لا يصح حشو كلمات لم يذكرهاالرحمن
    و الدليل على ذلك"كسياق قراني" بغض النظر مناسبة الاية....فهنا الرحمن يبين انه لا يصح تسمية شيء لم ينزله او يذكره
    إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى:النجم

    أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (78) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً:الاسراء
    و هنا ذكر الرحمن الليل كنافلة فالمجموع اذا 3 صلوات و ايضا هنا بين الرحمان و قت و مدة الصلاة و ما الذي يجب ان نفعله اثناء هذه الصلاة
    و في هذا الموقع اكثر من مقالة توضح وتثبت مواقيت الصلاة بطرق افصح وادق مما قدمته
    عن نفسي اصلي هكذا
    و كمثال لابين لك الفكرة خذ الام كمثال....انت تعيش في بلد بعيد عن امك
    فحين تتصل مع الوالدة تخاطبها كانك تراها وتشعر كانها معك
    :هكذا
    اتجهز للصلاة اولا بالوضوء وحيث اننا نمتلك تقنية تقنين استهلاك المياه وتدفئتها...الخ فالدش الصباحي اشمل وفوائده عظيمة
    اتعوذ من الشيطان الرجيم و من ثم اركع على سجادة الصلاة والقران بجانبي
    انادي رب العلمين باسمائه الحسنى داعيا مطالبا كما هو مذكور بالقران
    اختم الدعاء بتلاوة من الكتاب
    وحين تفكر بالوالدة وتشتاق اليها وانت تعلم انك فخر لوالدتك فهو هكذا
    حيث اتابع يومي بالصلة هكذا
    مراجعة نفسي المستمرة مع تذكر انه لا اله الا هو الله يارقبني في كل ما انطق واجرح
    اما الصوم فسنة اطعم والتالية اصوم
    و الصوم عندي من بدر ايلول الى بدر تشرين الأول
    من منطلق هذه الاية
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا
    كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
    -أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى
    سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ
    فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ
    وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ - شَهْرُ
    رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ
    مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ
    فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ
    أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ
    الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا
    هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

    تحياتي أبو عمر

  • جزاك الله خيرا

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    مفهوم جديد للنسيء
    أنا عن نفسي كنت أتسائل لماذا لم يقل الله شهر النسيء بل قال النسيء فقط
    يبدو أن هذه رؤية جديدة للنسيء
    منقول:
    "مَوضُوعَ اليَومِ: نُرِيدُ مَعْرِفَةِ وَتَدَبُّرِ مَعْنَى هَذِهِ الأيَةِ قَالَ تَعَالَى (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ{37} ) سُورَةُ التَّوبَةِ 37
    سؤال نطرحه لِتَّدَبُّرِ وَالنَّقَاشِ ونريد معرفة مَا هُوَ النَّسِيءُ وَمَا مَعنَى النَّسِيءُ وَمَاذَا تَعْنِي كلمة (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الكُفْرِ) وَكَلِمَة إِنَّمَا تعني أدَاتُ تَوكِيدٍ وَحَصْرٍ وَالنَّسِيءُ هُوَ زِيَادَةٌ فِي الكُفْرِ وَكَلِمَةِ الزِّيَادَةُ في الكُفرِ مَا تَعنِي إِلَّا الزِّيَادَةَ فِي الإِضِلَالِ وَفِي الإفتَرَى وَالكّذِبِ والمَشَقَّةِ عَلَى النَّاس وَبِالنَّسِيءِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَلِمَةِ يُضَلُّ بِهِ فِعْلٌ مُضَارِعٌ مُسْتَمِرٌ مِن عَهدِ ءَادَم إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ وَكَلِمَةِ النَّسِيءُ مُرْتَبِطَةٌ بالأشهُرِ الحُرُمِ وَمَوجُودَةٌ بِكُلِّ لِسَانٍ وَالَّذِينَ كَفَرُوا مَوجُودِين بِكُلِّ لِسَانٍ وتَعنِي العُمُوم وَالَّذِينَ كفروا هم من عهد الطَّاغُوتِ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ وبكل لسانٍ وَبِهَذَا النَّسِيءُ يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَمَ اللَّه وَكلمة يُحِلُّونَهُ وَيُحَرِّمُونَهُ أَفعَالٌ مُضَارِعةٌ مُسْتَمِرَّةٌ من عهد الطَّاغُوت إلى قِيَامِ السَّاعَةِ وَبِهَذَا النَّسِيءُ الَّذِي يحلون به ويحرِّمون به لِّيُوَاطِئُواْ به عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيَحِلُوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ مَا يَعنِي إِلَّا إضلال وَكتم الحَقِيقة على النَّاس وعدم المعرفة وَتَجِدُونَ الأفعَال الَّتِي يَعْمَلُونها كلها مُخَالِفَة ومُحَرَّمَةٌ وَفِيهَا مَشَقَّةٌ عَلَى النَّاسِ لَأَنَّهَا لَيْسَتْ كَمَا أَمَرَ اللَّه وكلمة النَّسِيءُ لَا تعني التَّأخير كَمَا يَزْعِمُون أصحَاب كتب التُّرَاثي وإِنَّمَا تَعنِي التَّرك وَالهَجر وَالتَّعطِيل وَعَدَمَ العَمَل وكَلِمَةِ النَّسِيءُ لَيْسَتْ لَهَا عِلَاقَةٌ بِالتَأخِيرِ أَوِالتَّقدِيمِ بِالأَشْهُرِ الحُرُمِ لَا مِن قَرِيبٍ ولَا مِن بَعِيدٍ كَمَا تَقُولُوا كُتُبِ التُّرَاثِي البَشَرِي الجَمعِي وَبِكُلِّ لِسَانٍ وأَنَّهُم يقدمون شهر على شهر أو يُأخرون شهر على شهر وَإِنَّمَا كَلِمَةِ النَّسِيءُ مَا تَعنِي إِلَّا التَّرْكَ وَعَدَمَ العَمَلَ بِالأَشْهُرِ الحُرُمِ كُلِّهَا وَالأشْهُرِ الحُرُمِ مَا تعني إِلَّا أشهر الحَجِّ وَأَشْهُرِ الحَجِّ كُلَّهَا مُعَطَّلَة وَمَتْروُكَة وَلَمْ يَعْمَلُوا بِهَا وَ النَّسِيءُ مَا يَعنِي إِلَّا التَّركَ والتَّعْطِيلَ وعَدمَ العَمَلِ بِالأشهُرِ الحَجِّ كما قال الله
    فَيَاتُرَى هَل النَّسِيءُ قَدْ أنْتَهَى العَمَل بِهِ وَهَذِهِ الأَيَةِ قَدْ أنْتَهَىتْ العَمَلُ بِهَا وَلَا يُوجَدُ كَافِرينَ وَلَا يُوجدُ مُشرِكُون يَعمَلُونَ بِالنَّسِيءُ اليَومِ وَبِكُلِّ لِسَانٍ وَإِذَا كَانَ النَّسِيءُ وَهذه الأية لا يُوجَدُ مَن يعمل بها مِنَ الكَافِرِينَ وبِكُلِّ لِسَانٍ اليَومِ فَمَا فَائدَة التَّحذِيرمِنَ اللهِ للمُؤمِنينَ من هذه الكلمة إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الكُفرِ وَهَلْ النَّسِيءُ يَعنِي كلمة الطَّاغُوتِ وهُو فَتَاوِي المُشْرِكِينَ وبكل لسان ويعني بعض من التَّشريْعَات البَشَرِيَّةِ التُّرَاثِيَةِ الَّتِي تُخَالِفُ كِتَابِ اللَّه وبكل لسان
    إذاً لَا عِلاقَةُ بِالنَّسِيءِ بِتَأخِيرِ أو بِتَقْدِيمِ الأَشْهُرِ الحُرُمِ لا من قريب ولا من بعيد وَالأشْهُرِ الحُرُمِ هُنَّ ثَابِتَاتٌ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَمُتَتَابِعَاتٌ وَلَيْسَتْ مُتَفَارِقَاتٌ وَ النَّسِيءُ ما هو إِلَّا تعطيل العمل بالأشهر الحَجِّ كلها وَكُلُّ المشركين والكافرين وبكل لسانٍ تَرَكُوا وَهَجَرُوا العمل بِالأشهُرِ الحَجِّ وَ بَعْضُهُم جَعَلُوهَا يوم أو يومين إلى ثلاثة أَيَّامٍ أوإِلَى خمسة أيَّامٍ فقط وَاللَّهُ يَقُولُ الحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ وَلَيْسَ الحَجُّ عَرَفَةِ وَيَعْنِي يَومِ عَرَفَةِ فقط
    قال تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ{197} ) سورة البقرة 197
    قال تعالى
    (بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ{1} فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ{2} وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{3} إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ{4} فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{5} وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ{6} ) سورة التوبة 1 :6
    وَسُؤالِى أطْرَحَهُ إِلَى أَهْلِ الذّكرِ وَأقُولُ لَهُمْ فَيَاتُرَى أَينَ أجِدُ التَّعرِيف الشَّافِي وَالحَقِيقِي لِمَعْنَى النَّسِيءُ وَمَاذَا تَعنِي كَلِمَةِ النَّسِيءُ
    قال تعالى (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ{36} إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ{37} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ{38} ) سورة التوبة 36:38
    ملاحظة قيّمة وَأَمَّا معنى قتال المشركين كافة وبكل لسان ما تعني إلَّا قتال فكر ومنهج فقط

    إذاًالخلاصة في هذا الموضوع أَنَّ كَلِمَةِ النَّسِيءُ مَا تَعْنِي إِلَّا كَلِمَةَ التَّركَ والتَّعطِيل وَالهَجْر لِأَشهُر الحُرُمِ كُلِّهَا وَعَدَمِ الإظْهَارُ وَالعَمَلُ بِهُنَّ أَمَامَ النَّاسِ وَالمُشرِكِينَ والكَافِرِينَ هُم عُمُومٌ وَبِكُلِّ لِسَانٍ تَرَكُوا إظْهَارَ العَمَلَ بِالأشْهُرِ الحُرُمِ وَالأشهر الحرم هُنَّ فَي كِتَابِ اللَّه من يوم خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ وَالأَشهُرِ الحُرُمِ هُنَّ أشهُرِ الحَجِّ وَالمُشْرِكِينَ وَالكَافِرِينَ وَبِكُلِّ لِسَانٍ حَرَّفُوا مَعَانِي الأَشْهُرِ الحُرُمِ وَفَرَّقُوا بَينَهُنَّ وَتَوَهُوا النَّاسَ حَتَّى لَا يُمَيِّزُونَ بين الحَقِّ والبَاطِلِ واللَّهُ جَعَلَهُنَّ مُتَتَابِعَاتٌ ولَيسَتْ مُتَفَارِقَاتٌ
    إذاً النَّسِيءُ مَا يَعْنِي إِلَّا التَّرْكَ وَالتَّعْطِيلَ وَلَيْسَ لَهُ عِلَاقَةِ بالتَّأخِيرِ أوِ التَّقْدِيمِ
    قال تعالى (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى{124} قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً{125} قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى{126} وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى{127} ) سورة طه 124 :127
    قال تعالى ( وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ{34} ) سورة الجاثية 34
    ملاحظة هامة وسؤال نطرحه ونقول لأهل الذّكر كيف نفعل بكلمة اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا وكيف ينسي الله المشركين والكافرين وبكل لسان في اليوم الأخر ألَيْسَتْ كلمة نَنَسَاكُم تعني نَتْرُكَكُم وكلمة النَّسِيءُ تَعنِي التَّرك
    قال تعالى (فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{14} إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ{15} ) سورة السجدة 14 : 15
    قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{28} ) سورة التوبة 28
    قال تعالى (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ{17} قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْماً بُوراً{18} ) سورة الفرقان"

  • الضيف: - دخيل العلي

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    السلام عليكم،،
    جهودكم رائعة اجمعين، جزاكم الله خيرا لما اردتم من خير.
    (نسا). ما تلى وتاخر. هذا ما تعنية الكلمة والعلم عند الله عزا وجل، والتدبر لكم .

  • أنا أول مرة في عمري أعلم أو يخطر ببالي أن النسيئ هو الترك!!!!!!!!!!! وكانت آية (اليوم ننساكم) تستوقفني كثيرا فيضيق صدري لعدم ولوج معناها في عقلي (كيف ينسى الله؟)
    الله يفتح عليك أخي إيهاب
    نعم النسيئ هو الترك ولا شيء غيره.
    لقد غيرت مفهوما ظل سنيييييييييييييييييييييييييييييين!!!!

  • طرح جميل ..
    هناك أيضا" نسوا حظا مما ذكروا به"
    اي تركوا العمل بنصيب من الكتاب، و لا تعني النسيان بمفهومنا الحالي، الذي أتى في كتاب الله على شكل" ضل"
    "أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى"
    شكرا لكم جميعا ....

  • شكرا لك أخي ايهاب على اثرائك الدائم للمواضيع.سأبحث باذن الله هذا المفهوم الجديد للنسيئ.فقد نتبين من خلاله أن القوم لم يعتمدوا التقويم القمري في عهد النبي.

  • بارك الله فيكم جميعا .

  • شكرا لك أخي علي على اجتهادك و جزاك خيرا .. و استسمحك إن كنت أثقلت عليك في موضوع يوسف ، فهذه هي طريقتي دائما اصر و ألح إذا لم أقتنع بشيء .. لكن ليكن أهم من ذلك كله روابط المودة و الاحترام هي التي تسود في الاخير فما نحن إلا باحثون عن الحق .. ليتسع لي صدرك أكثر فقد أعود للأسئلة ;)

  • الشكر لك اخي عبد الرحمن وبالطبع انت اخي وكل الحاضرين في هذا الموقع اخوتي فكلنا تركنا الطاغوت واتبعنا كتاب الله وما اتانا الله من نعمة التفكر وانا سعيد لمرورك الدائم وكلامك الطيب

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: تبليغ

    لا لا لا لا :o
    أنا فقط بينت معنى الإتمام وهو إضافة شيء على شيء سابق
    أتم الله 10 ليالي على 30 ليلة فصارت 40 ليلة
    نفس الشيء يتم موسى 10 حجج على 8 حجج سابقة يصبح الحاصل 18 حجة
    إقتباس من التعليق السابق:
    "هل كانت 18 حجة؟؟
    قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ
    وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ"
    :)

  • أخي ايهاب الفرق واضح بين -ان أتممت عشرا-التي تدل على أنه اشترط 8 ولا بأس ال أتممها لتصبح 10 وليس -ان أتممتها بعشر-أي تضيف 10فالاتمام دائما ما يكون للأكثر بشيئ أقل.فمن غير المعقول أن تشترط 8 ويكون اتمامها بعدد أكبر منها؟بل كان اتمامها ب2 فأصبحت عشرا وهنا يستقيم معنى الأية فان أتممت عشرا فمن عندك.خلاصة هلا أستطيع القول أن 40 ليلة=10حجج؟جوابك سيفيدني كثيرا.شكرا لك مسبقا

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    تحية أخي علي

    مقال فيه شيء من المنطق لكن كيف تفسر هذه الايات

    قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ
    قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ
    قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ
    فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ

    إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى


    ما هو يوم الحج الأكبر الذي يعلمه كل من المؤمنين والكفار على حد سواء ؟
    وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ

  • يوم الحج الاكبر هو اول يوم من ايام الاشهر الحرم او من الشهر الحرام. مثال على ذلك انسان ولد اليوم بعد اربعة اشهر سيكون عمره اربعة اشهر واخر ولد بعد شهر من ولادة الاول فالاول اكبر منه لانه بدأ عدة عمره قبل الثاني. اذًا يوم الحج الاكبر هو معناه اليوم الاول. ودليل اخر: فاذا انسلخ الاشهر الحرم يعني لم تكن بدأت الا بأول يوم

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    السلام عليكم (تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك) يطلب منه الرجل الصالح أن يشتغل عنده، يسقي له 8 مرات بدون أجر وإن أتم 10 مرات سيكون ذلك أحسن، وهذا سيكون مهرا مقابل تزويجه إحدى إبنتيه، فطلب منه موسى
    أن لا يكون عليه عدوان سواء قضى الأجل الأول(السقي 8 مرات )أوالأجل الثاني (السقي 10 مرات)، ويبدو أنه قضى الأول فقط ثم رحل مع زوجته، أما يوم الحج الأكبر فأنا عاجزة تماما أمامه.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    مساء الخير أختي دادا
    أعتقد أن الحج يعني زيارة البيت وليست سقي
    بمجرد أن قضى موسى الأجل انس من جانب الطور نارا ذهب إليها وكلمه الله
    موسى حج للقدس وانس نار عند جبل الطور المحاذي لبيت المقدس

  • الضيف: - دخيل العلي

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    السلام عليكم ،،
    حجج في لسان العرب زجر الغنم... وبالله المستعان وفقكم الله .

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    لاأظن ذلك ياأخي
    هل الحج 8 سنوات يعتبر تيسيرا في المهر؟
    هل يحج أحد ويهب أجره لشخص آخر؟

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    الغاية لم تكن إهداء ثواب الحج من موسى لحماه.
    الغاية كانت أن يبيع له غنمه للحجيج، وهذا هو الإستئجار.
    بصراحة لم أعش معهم حتى تكون لي عندي فكرة عن المهر في ذلك الزمن، أصلا ليست لدي فكرة عن المهر هنا في بلدي وفي زمني.
    هذا ما يوجد في القرءان 8 حجج، والحج في القرءان هو زيارة بيت الله، بالتالي فهي 8 زيارات للبيت، "كم هي المدة" أو "ماذا تعني سنين في القرءان" هذا موضوع اخر .
    مشكورة أختي الكريمة على كل إثارة للمواضيع :)

  • يبدو من الأية أن موسى قد استؤجر مدة.لكن كما قالت الأخت ان كانت مدة 8أو 10 حجج كما نفهمها في كل عام حج فهو أجل جد طويل للنكاح.قَالَ إِنِّىٓ أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ٱبْنَتَىَّ هَـٰتَيْنِ عَلَىٰٓ أَن تَأْجُرَنِى ثَمَـٰنِىَ حِجَجٍۢ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًۭا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِىٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ ﴿٢٧﴾ قَالَ ذَ‌ٰلِكَ بَيْنِى وَبَيْنَكَ ۖ أَيَّمَا ٱلْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَ‌ٰنَ عَلَىَّ ۖ وَٱللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٌۭ ﴿٢٨﴾فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِۦٓ

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    أخي بلحاج لقد زوجها إياه وطلب منه 8 حجج

  • وما ذا كان يمثل الأجل اذن أخي ايهاب؟وهل كان مويى لينكح احدى ابنتيه قبل قضاء الأجل؟ألا يظهر من الأية أنه مقابل النكاح/قضاء أجل؟

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    بلى ولكنها ليست بمهر. تزوج موسى بالفتاة وكان كل موسم حج يذهب لبيع الغنم.
    إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى
    في اخر الأجل كلم الله موسى, وكان لموسى حينها أهل، ولم يكن وحيدا.

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    بصراحة أخي يبدو أنك عشت معهم وإلاً كيف علمت أن الإستئجار هو بيع الغنم للحجيج.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: تبليغ

    يا بلحاج هداك الله
    متى قلت لك أن الحج يساوي 4 أيام؟؟؟؟
    ورعي الغنم ليس من التراث، موسى كان يرعى الغنم. أرجوكم تثبت من القرءان أولا

  • أعلم أخي ايهاب أن موسى كان يرعى الغنم وليس تراثا.لكن ما الذي يدل من القرأن ان استأجاره كان برعي الغنم وتقديمها للحجيج؟هذا من التراث وليس كل ما في التراث خاطئا.فهناك ما يوحي الى عمل مقابل نكاح ونعلم أن موسى كان يرعى .أما عن الحج فلم أتقول عليك شيئا انما أنسبه لنفسي بعد أن فهمت من مناقشتك أن الأجل كان 10حجج فرحت أطابقها مع ميعاده 40 ليلة وقد أكون مخطئا خاصة بعد أن ألمحت لي أن موسى لبث سنين في مدين مشكورا.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    بالنسبة لموسى لا أتصور أحدا يذهب لحج البيت بعصا, إلا إن كان ذاهب بأغنام.

    ميعاد 40 ليلة صار بعد الحج وبعد ذهاب موسى لفرعون وبعد شق البحر وإغراق فرعون, في وقت الميعاد بين موسى وربه أخرج السامري لبني إسرائيل عجلا, عاد موسى لقومه وبعد أن صفى قضية السامري , اختار موسى رجالا من قومه للذهاب لجبل الطور ودخول بلدة القدس والمسجد الحرام ,واعدهم الله على جبل الطور (جبل الزيتون) وأنزل عليهم من والسلوى ولكنهم رفضوا في النهاية دخول البلدة بتعلة أن فيها قوم جبارين وعادوا أدراجهم , فحرمها الله عليهم 40 سنة.
    امل أن أكون قد وضحت طرحي.
    مع الشكر.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    اسعد الله صباحك ..
    شكرا لك على الترتيب ... ماذا عن اماتتهم بعد طلبهم رؤية الله ؟ وماذا يكون المفهوم بقوله ورفعنا فوقكم الطور .. ومرة نتقنا فوقكم الجبل ..
    اجد لبسا في ترتيب الاحداث لبني اسرائيل مع موسى ( وهل تعامل مع فرعون واحد ) ..
    دمتم ،،

  • صباح النور أخي رامي
    تلك المفاهيم لازالت تحت البحث بالنسبة لي

    في القرءان هو فرعون واحد وهامان واحد وقارون واحد.
    لقب الفراعنة هو شيء طارىء نجح المزورون في إقحامه كما زوروا مكان مصر ومكان مدين

    في نهاية المطاف بني إسرائيل أورثوا مشارق الأرض ومغاربها التي بارك فيها الله, هنا الأرض هي رقعة جغرافية وليست كل الكوكب
    بني إسرائيل تواجدو في الأردن وفلسطين ولم يذهبوا إلى إيجيبت لأن مغارب الأرض المباركة هي فلسطين ولا شيء بعدها ومشارقها هي المنطقة الأردنية.

    إليك مثلا مدينة السلط في الأردن يوجد فيها قبر منسوب لشعيب عليه السلام ويوجد أيضا وادي شعيب فيه كميات هامة من الماء,(ماء مدين هو كميات هائلة من الماء وليس بئر كما يزعم المزورون), مدينة السلط قريبة من القدس, مدينة السلط تصلح أن تكون مدين, كما أن البتراء المنخفضة والتي تحتوي على خزنة فرعون وقصر بنت الفرعون تصلح أن تكون مصر.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    شكرا اخي على ردك ..
    آمل ان اقراء لك تعليقا بعد مشاهدة الوصلة التالية ... هل لديك رد لان جغرافيه المنطقة تخوض قدرتي على فهم ما جاء بالمقطع ..
    في الانتظار ..

  • هو يقوم بالتحليل استنادا على طور وضعه في منطقة معينة

    أولا, في الطور توجد شجرة مباركة , أي إن الطور مثمر


    ثانيا من جانب الطور الأيمن
    الأيمن تعود على جانب الطور وليس على الطور , فلا يوجد طوران واحد يمين وواحد يسار بل طور واحد
    كما هو الحال بالنسبة لشاطء الواد الأيمن
    الأيمن تعود على الشاطء وليس على الواد وهو واد واحد ونفس الطور وهو الواد المقدس الذي كان غير ذي زرع وكان يصلي فيه أبناء إبراهيم, بعد دعاء إبراهيم صار مثمرا ومقدسا.

    نأتي هنا إلى كيف يقع تحديد الجانب الأيمن وبالنسبة لمن هو أيمن

    هذه صورة لبيت المقدس
    عند الخروج من بيت المقدس للرحيل
    تجد على يمينك جبل الطور , كل من في المسجد يستطيع رؤية موسى والنار إن كانت البقعة المباركة في الجانب الأيسر للطور , لكن من الجهة اليمنى لا يستطيع أحد رؤيته
    أنظر إلى الصور المرفقة


    لازلت أبحث عن مفهوم الغربي
    وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ
    وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ
    وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

  • الضيف: - عصام

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    اخي ايهاب،
    الايمن أو الايسر تعتمد على أين تنظر، فهو نسبي

  • سلام
    حسب فهي أخ إيهاب لكلمة "طور" أنها سلسة جبلية وهي مختلفة عن كلمة "جبل" ومنها نجد العبارة "وقد خلقكم أطوارا" أي عملية الخلق تمت على مراحل زمنية متسلسة ومرتبطة ببعضها.
    فهل ما أشرت إليه هو سلسلة جبلية؟

  • أهلا أخي أيمن

    لست متأكد إن كانت هناك علاقة بين الطور وبين خلقكم أطوارا

    على كل, جبل الطور المقدسي له 6 قمم

  • "ويسّمي العرب جبل الزيتون في الوقت الحاضر جبل الطور. وفي الحقيقة أن هذا الجبل عبارة عن سلسلة من الجبال تمتد بعض سلاسله إلى الميل طولًا، وله رؤوس ستة تسمى تلالًا أو قممًا، منها قمتان جانبيتان:"

  • شكرا للمعلومات

    هناك كلمة "الطور" أتت وحدها في القرءان.
    وهناك "طور سيناء":
    23:20 وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للءاكلين
    وهناك "طور سينين":
    95:2 وطور سينين

    هل يعني هذا أنها 3 أماكن مختلفة بها سلاسل جبلية؟

  • حسب علمي لا توجد مناطق إسمها سيناء وسينين
    حسب ما فهمت أن سيناء وسينين تعني مثمر
    والطور في القرءان هو طور واحد

    لاحظ جيدا أنه من خلال سورة التين , يفهم أن أشجار التين والزيتون وطور سيناء هي أشياء متواجدة في البلد الأمين.
    نفس هذه الأشياء موجودة في القدس.

    في سورة الطور, يتحدث الله عن طور وبيت معمور وبحر مسجور
    نفس هذه الأشياء موجودة في القدس : بيت المقدس, الطور , البحر الميت.


    إقتباس:

    "
    قال تعالى: ( والتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * و َطُورِ سِينِينَ *و َهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ) التين 1-3. قال المفسرون هو: الذي في سيناء مصر، وقال البعض الآخر الذي في بلاد الشام "الأرض المباركة". والقول الأول من أنه في سيناء مصر قول مرجوح لا أصل له وإنما تلبس الفهم فيه من كلمة سيناء، فمن يقطع أن الله أراد بها سيناء مصر ولو كان كذلك لما قال الله تعالى هنا "سينين" إن كانت هي سيناء.
    وذكر الرازي في تفسيره أدلة كثيرة تقوي مذهب من قال بأن المراد بطور سينين وطور سيناء إنما هو طور بيت المقدس. ومنها ما ذكر عن المفسرين قتادة والكلبي من أن طور سيناء تعني الجبل المشجر المثمر، فهل هذا في صحراء سيناء؟ ولو كانت سيناء مصر بالقطع لما اختلف فيها أحد

    قال تعالى: ( وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ ) المؤمنون : 20. تعقد وتجمع بقوة بين طور سيناء وبين النتاج والنبات بالدهن - الزيت - للآكلين وكل من يعرف العربية يعرف أن تخرج وتنبت والآكلين كلها صيغ مضارعة مستمرة حاضرة معنا الآن، فلنذهب جميعاً إلى صحراء سيناء ولتخرجوا لنا شجرة "تخرج" فيها "تنبت" بالدهن وصبغ للآكلين الحاضرين الآن! أما ( وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ ) فهي بلا تكلف كلها صفات للجود والعطاء الحاضر المستمر فلنذهب جميعاً إلى طور الأرض المباركة فلنر كم عليه من شجر الزيتون المنتج المعطاء على مدار السنين. حتى أن أهل بيت المقدس ليسمونه "جبل الزيتون" والله نادى موسى عند "البقعة المباركة" من جانب الطور ( فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) القصص : 30.

    فها هو الطور وها هي البقعة المباركة وها هي الشجرة مرة أخرى فمن يقول أن في سيناء مصر من هذا من شيء، ومن يخرج لنا علماً عن الله أن الله بارك سيناء مصر ومن يخرج لنا علماً عن الله أن الله قدس سيناء مصر"

    إنتهى الإقتباس

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    شكرا للصور التي ارفقتها ..
    اعتقد ان المقطع يقارب بين مفهوم الاتجاهات الاربعة ... وبين غروب وشروق الشمس ... حيث نجد في القران الاتجات شرق وغرب ... ولكن اي الشمال فهو يحدد جهة الشمال بناء على المقاربة في الاية ( الجانب الغربي ) ( جانب الطور الايمن )
    حيث انه حاليا .. (الشمال كما هو ) الغرب يقع على اليسار في اي مكان في الارض اذا وجهت شمالك لما هو عليه الآن .
    وافهم منه .. انه يصحح الاتجاهات بناء على القران فاقتضى ذلك قلب الشمال لكي ( الغرب = اليمين )
    تحياتي،،

  • جبل الطور
    إقتباس

    "ويسّمي العرب جبل الزيتون في الوقت الحاضر جبل الطور. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وفي الحقيقة أن هذا الجبل عبارة عن سلسلة من الجبال تمتد بعض سلاسله إلى الميل طولًا، وله رؤوس ستة تسمى تلالًا أو قممًا، منها قمتان جانبيتان:

    1- قمة ممتدة في الشمال الغربي وترتفع إلى 737ر2 قدمًا تسمى حسب تسمية يوسيفس تل سكوبس.

    2- قمة ممتدة في الجنوب الغربي وترتفع إلى 549ر2 قدمًا وتسمى تل المشورة الرديئة نسبة إلى التقليد الذي يقول بأن قيافا كان يحتفظ ببيت ريفي في هذا الجانب، وفيه تمت مشورته مع الكهنة على قتل المسيح (يو 11: 47-53).

    3- قمة في الشمال ترتفع إلى 723ر2 قدمًا وتسّمى في الوقت الحاضر كرم السيد، وكانت تدعى قبلًا تل الجليل نسبة على نزول الجليليين في هذه البقعة أيام الأعياد والمواسم، أو ربما بسبب الاعتقاد الذي تبلور في القرن الرابع عشر عن ارتفاع المسيح من هناك، بناء على قول الملاكين للرسل "أيها الرجال الجليلييون".

    4- قمة الصعود وهي في مواجهة الباب الشرقي لأورشليم وترتفع إلى 2,643 قدمًا فوق سطح البحر، وقد عرفت بهذا الاسم من عام 315 م. وقد توّج قسطنطين هذه القمة بقبة وبكنيسة عظيمة، وقد تكاثرت الكنائس هناك باسم كنيسة الصعود.

    5- قمة الأنبياء نسبة إلى وجود قبور الأنبياء على جانبها.

    6- قمة المعصية نسبة إلى الاعتقاد أنه هناك بني سليمان مذابحه الوثنية لزوجاته الوثنيات.

    وتعتبر قمة الصعود من قمة تل الأنبياء حتى أن بعضهم يعتبرها قمة واحدة.

    ولا توجد بين الرؤوس الأربعة الأخيرة انخفاضات عميقة، وقد كان جبل الزيتون مكسوًا قديمًا بالزيتون والتين والبطم والسنديان، وبالنخل في بعض المواضع كبيت عنيا. وكانت بقرب قمته شجرتان من الأرز وتحتها أربعة حوانيت لبيع الحمام لخدمة الهيكل، ولم يبقى من كل ذلك شيء سوى الزيتون والتين.

    وعند أقدام جبل الزيتون وبالقرب من جثسيماني يمتد طريق متفرع إلى أربعة فروع: فرع إلى بيت عنيا وأريحا وقد بناه الخليفة عبد الملك بن مروان في القرن السابع الميلادي، والفرع الثاني يتجه عبر القمة إلى بيت فاجي وبيت عنيا، أما الفرعان الآخران فيتعرجان كثيرًا في طريقهما إلى القمة. ومن وادي قدرون إلى الأردن يمتد طريق روماني قديم."

  • أخي ايهاب أنت فعلا شديد الانتباه .لكن أطلب منك أن تجمع كل هذه الأفكار الرائعة في موضوع واحد كامل مكتمل يكون لنا وللأجيال مرجعا.وخاصة فيما يتعلق بجغرافيا القرأن.طابت ليلتك

  • الضيف: - دخيل العلي

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    الجواب بسيط قبل هروب موسى عليه السلام كان يعيش في ال فرعون بمرتبة امير ولم يرعى

    الغنم الا في مدين لذ لك كان جوابة لرب العزه عندما سؤل وما هذه في يمينك ياموسى قال هي

    عصاي اهش بها على غنمي....

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى
    قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: تبليغ

    أخي علي صالح هل ما كتبته يوجد في ا لقرآن؟

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    هل كانت 18 حجة؟؟
    قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ
    وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: تبليغ

    الأخ الكريم فيروز
    فلسطين هي الأرض التي كتبها الله لبني إسرائيل
    وإسرائيل ليس بيعقوب
    وبني إسرائيل لا تعني بالضرورة يهود، هناك من بني إسرائيل من امن لموسى وهناك منهم من امن لعيسى وهناك منهم من امن لمحمد.
    هذه الأرض هي ملك اليهود الفلسطينين والمسيحيين الفلسطينين والمسلمين الفلسطينين.
    الذي يغتصبون الأرض الفلسطينية الان هم غادروها بعد سقوط مملكة سليمان وانتشروا في أصقاع الأرض ولا يكنون لسليمان أي مودة.
    هم عادوا إليها الان ولم يكونوا حاضرين في عهد عيسى ولا عهد محمد.
    إسرائيلو اليوم هم مجموعة صغيرة جدا من بني إسرائيل فرت منذ زمن بعيد وعادت في أواسط القرن الماضي.

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0