• الضيف: - dada1900grf

    تبليغ

    البحر المسجور في القرآن هو من أهوال يوم القيامة ولا علاقة له بالحياة الدنيا.

  • تحية طيبة أختي دادا
    أن يكون البيت المعمور بيت في السماء
    والبحر المسجور هو من أهوال القيامة
    هذه من تفاسير الفرس التي أضلوا بها المسلمين. هذه مواصفات القدس في سورة الطور
    الطور هو جبل الطور (جبل الزيتون) في القدس
    البيت المعمور هو بيت المقدس (البيت الحرام) بجانب الطور. البحر المسجور هو البحر الميت في القدس أيضا

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    أخي إيهاب من أين تأتي بهذه المعلومات ؟

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - dada1900grf تبليغ

    طبعا من القرءان
    هل البيت المعمور من أهوال القيامة؟
    هل الطور من أهوال القيامة؟
    يجب التركيز في قراءة النص القرءاني. في الايات الأولى يوجد وصف لبكة:
    وَالطُّورِ، وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ، فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ، وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ، وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ، وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ
    ثم ينتقل النص القرءاني للحديث عن يوم القيامة:
    إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ، مَا لَهُ مِن دَافِعٍ، يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاء مَوْرًا، وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا، فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ، الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ، يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا، هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ
    بيت المقدس يسمى لليوم الجامع القبلي المسقوف. فذلك هو البيت المعمور الذي يعمره الحجيج ذو السقف المرفوع وبجانبه الطور والبحرالمسجور.
    البحر المسجور هو البحر المحترق
    (فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72)) سورة غافر
    تستطيعي أن تبحثي في البحر الميت ستجدين أنه البحر الوحيد في العالم الذي يحتوي على كميات هائلة من مادة الكبريت.
    الصورة التي أرفقتها توجد فيها كل مواصفات القرءان لبكة: البيت والمسجد بأسواره وأبوابه والطور والبحر وأشجار التين والزيتون , هل توجد مواصفات أخرى لبكة في القرءان غير هذه؟

  • سورة الذاريات:
    وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1) فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا (2) فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا (3) فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا (4) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ (6)

    وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ (7) إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9) قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14.

    سورة الطور :

    وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (14)

    يبدو لي و الله أعلم , أن الآيات من سورتي الذاريات و الطور تتحدث عن تحقق نبوءة ظهور الدين الإسلامي على الدين كله .
    إن الدين لواقع .
    هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33).التوبة .
    و هذه النبوةء ستتحقق بعد وقوع العذاب بالمكذبين .
    إن عذاب ربك لواقع .

    و هذا العذاب يكون في الدنيا و ليس يوم القيامة .و قد يكون بسبب حرب عالمية أكبر بكثير مما عرفته البشرية .بحيث لا تسلم منها بحار و لا قفار .و يكون نتيجتها أن القوى العظمى ستتحطم .يحطم بعضها بعضا (( يأجوج و مأجوج)).
    و هذا ما أراه من قول الله تعالى : (و تسير الجبال سيرا ). و الجبال أراها القوى العظمى .
    و الله أعلم .

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: حمزة تبليغ

    تحية اخي حمزة ..
    ماذا تقصد بالنبوءة ؟
    لاني اراك تردد ما يسمى بعلامات الساعة بقالب جديد .. فارجو توضيح فنحن نبحث عن دلالة ( البحر مسجور )
    تحياتي ،،

  • أهلا بالأخ رامي
    النبوءة التي أقصدها هي نبوءة ظهور الإسلام على الدين كله .و قد طرحت الآيات القرآنية الكريمة التي تتعلق بالمسألة .
    و قبيل تحقق هذه النبوءة هناك عذاب عظيم للمكذبين .وصفه الله تعالى بنار جهنم .
    و هي نار حرب عالمية عظيمة لن تسلم منها البحار .بمعنى أن البحار ستشتعل في هذه الحرب أيضا كناية عن حرب تشمل الأرض اليابسة و البحار أيضا .
    و تكون أساس بين يأجوج و مأجوج و هما القوى الاستعمارية التي غزت العالم و استعمرت بلاد المسلمين و العرب .
    بعدها تؤول العزة و النصر للإسلام و يحقق الله وعده .

    إن الدين لواقع .

    إشارة :
    التفسير لا حرج أن نختلف فيه .طالما أن النص القرآني يحتمل ذلك.

    لكن أن نختلف في العبادات إلى درجة إلغاء الركوع و السجود و إلغاء الصلاة بالمرة .فهذا مقتل عظيم .

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: حمزة تبليغ

    اخي حمزة ..
    تمهل في الاستنتاج والقطع بالنتائج والمقدمات التي لا يراها الا انت وحدك في هذا الموقع ..
    اولا :النبوءة التي أقصدها هي نبوءة ظهور الإسلام على الدين كله. و قد طرحت الآيات القرآنية الكريمة التي تتعلق بالمسألة.
    - اخي لم تذكر ادلة قرانية وانما (وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1) فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا (2) فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا (3) فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا (4) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ (6)
    س/ ما هو الوعد الصادق الذي جاء به الرسول؟
    اما الدين في الآية فما هو .. سأذكرك بالتالي (يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ) ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )(يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ ) وفي بحثنا (وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ ) الا ترى اي رابط في المعنى كلمة (الدين ) ضمن السياقات المذكورة فلا اختلاف بينهم جميعا بانة يوم القيامة ... فانصحك بالا نخرج الكلمات من سياقاتها القرانية لكي تتجنب الوقوع في المغالطات

    ثانيا: قبيل تحقق هذه النبوءة هناك عذاب عظيم للمكذبين .وصفه الله تعالى بنار جهنم .
    و هي نار حرب عالمية عظيمة لن تسلم منها البحار. بمعنى أن البحار ستشتعل في هذه الحرب أيضا كناية عن حرب تشمل الأرض اليابسة و البحار أيضا.
    س/ الم تحدث حرب عالمية سابقة شملت البحار واليابسة كما تقول نبوءتك !! فأين ذلك الوعد الذي تتكلم عنه؟

    ثالثا: و تكون أساس بين يأجوج و مأجوج و هما القوى الاستعمارية التي غزت العالم و استعمرت بلاد المسلمين و العرب.
    * هنا لا املك الا التعجب الكبير ..عن اي تدبر للقران تتحدث هنا ..
    رابعا : بعدها تؤول العزة و النصر للإسلام و يحقق الله وعده .
    إن الدين لواقع .
    * يارجل الم يكن للاسلام والمسملين عزة سابقا وبلاد واسعه وتم نشر دين الله ( القران ) الى كل بقاع الدنيا
    *اليس الله غني عن عبادة الناس
    * لماذا لا تكون نبوءتك تحققت سابقا ..

    خامسا: التفسير لا حرج أن نختلف فيه .طالما أن النص القرآني يحتمل ذلك.
    * لا حول ولا قوة الا بالله ..القران لا يحتمل الاختلاف (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا النساء (82)
    والقران حق والحق لا يفسر وانما (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ الأعراف (53) -
    وعند الله علم الكتاب ...

    سادسا : لكن أن نختلف في العبادات إلى درجة إلغاء الركوع و السجود و إلغاء الصلاة بالمرة. فهذا مقتل عظيم .
    * ما يميز المذاهب الاسلامية عموما قولك هذا ...فقد رفعوا العبادات الى درجة الغايات ..ياعزيزي الغاية من الصلاة (ونحن في حاجتها وليس الله ) قوله تعالى ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ العنكبوت (45) ارجو التفكر قليلا ولا اطالبك هنا بالتدبر
    واخيرا ..
    ادعوك اخي حمزة الى كتاب الله وحدة والكفر بغيره من الكتب ..حيث لا يصح ان ترمي كتاب الله بأنه كتاب نبوءات وخرافات (كما يقول اهل الكتاب لاتباعهم ) وانما هو الا ذكر وهدى ونور يستبشر به المؤمنون ضرب الله فيه من كل شئ خلقة مثلا .. اسال الله لنا ولك التوفيق في تدبر كتاب الله وحده ..وان كانت مشكلتك في الصلاة وكيفيتها فأنت مخير في ذلك صلي كما يحلو لك وحسابنا وحسابك على الله وحده واذكرك بقولة تعالى ( وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ الجاثية (28) ... ياترى ما هو كتابك حينها ..
    آسف على الاطالة .. تقبل احترامي ..

  • بصراحة يا رامي (اسمحلي بدون القاب لاني حاسس اني بكلم نفسي اقصد نفس فكري) بارك الله فيك ردك علي الاخ حمزة كان رد حاسم ومرتب وشامل.
    انا بضم صوتي لصوتك وبقول للاخ الجميل حمزة انت انسان مفكر ومتدبر لازم تتميز بالاستجابة للاخر وتفكر كويس انسي التاريخ انسي حتي نفسك واقرأ القران ببساطة وترتيل وحكم عقلك ودائما ضع امامك هذه الاية (تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله واياته يؤمنون) لاحظ فبأي حديث.
    أخ حمزة ربنا يهدينا جميعا واوعي تزعل مني او من اي حد خليك مع القران وها اقولك حاجة تريحك في موضوع الصلاة (ولذكر الله أكبر) معناها أن ذكر الله من خلال تدبر اياته أكبر من الصلاة والله أعلم

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: Eng Karim تبليغ

    صباح الخير
    تعقيب بسيط
    قراءة الذكر = إقامة الصلاة
    اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ
    حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ
    فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ
    الله هو الذي علمنا كيف نصلي وليس النبي.
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
    فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
    وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا
    إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي
    وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ
    أذكار الصباح والمساء وما قبل النوم ...

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    صباح الخير اخي ايهاب ...
    لماذا تحب المناورة في موضوع الصلاة وتسرد نفس الادله والبراهين التي تراها في ان الصلاه فقط قراءة قرآن رغم التحفظات على دلالات الآيات وادخالك لمفهوم واحد فقط في كل آية وهو قرآءة القران فقط ( ياخي لو كانت كذلك فقط ولا يصح اي تصور لجاءت في القرآن صريحه جدا ) ...
    وتتجاهل كل ما قيل لك وما طلب منك البحث فيهفيما يخص الآية ( واذا كنت فيهم واقمت لهم الصلاه ......) لماذا كل التفصيل في الآية والحركات أثناء تأديه محمد عليه السلام الصلاه لهم ؟؟؟
    اذا كانت الصلاه قراءة قرآن فقط كما تقول ... ونحن متفقون معك ولكن ينقصك التدبر في الكيفيه فقط ( محل اختلافنا ) لا حظ انك ساويت بيت المعاني التاليه جميعا في القران ( التسبيح والدعاء وقراءة القران ذكر الله ..... = الصلاه ) ..
    الا تخفض جناحك للمؤمنين .... اطرح ما لديك بخصوص الآية ... ولا تقل صلاه القصر او قرآءة وحي جديد لانه لا تملك دليل عليه لا من قرآن ولا منطق ... حيث قراة القرآن لا تستدعي ان تقوم طائفة بحماية آخرى ...
    تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ القصص (83)
    شكرا لك ..

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    تحية أخي رامي
    أنا لا أسرد نفس الأدلة
    للأسف تلك هي الأدلة الموجودة في القرءان
    فهل نزلت ايات قرءانية أخرى ليس لدي علم بها؟
    من أين لك أن هناك طائفة تقوم بحماية طائفة ؟؟؟ هذا تفسير السلف لإيهام الناس بصلاة الحركات, كما صنعوا حديثا أن النبي يرى المؤمنين من ورائه في الصلاة لإيهام الناس أن النبي لم يكون متوجها للناس يتلو عليهم الايات...
    الله أمر كل طائفة بحمل سلاحمها فقط
    ولم يأمر أي طائفة بحراسة طائفة.
    ومن الطبيعي أن تتأخر الطائفة الأولى إلى الوراء حتى تستطيع الطائفة الثانية الوصول لمحمد.
    وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً
    قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا
    وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً
    وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا
    قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً
    اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ
    قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ
    إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
    إقامة الصلاة للمؤمنين هي تلاوة الايات. إقامة الصلاة هي ترتيل الايات، هذا ما هو موجود في القرءان، لم أتي به من عندي. وإذا كان هناك 300 مليون مسلم يقومون بحركات بهلوانية في الصلاة، فعذرا ليس من مهامي أن أبرر لهم ذلك بدون حجة قرءانية أو سلطان.
    إن اتبع إلا ما أوحي إلى محمد. وأنا لا أريد علوا وفسادا في الأرض، أنا أضع كل ما هو دليل قرءاني، ولا أعتقد أن هذا تكبرا.
    تحياتي

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    * أنا لا أسرد نفس الأدلة
    للأسف تلك هي الأدلة الموجودة في القرءان
    فهل نزلت ايات قرءانية أخرى ليس لدي علم بها؟
    - هذا تحوير لكلامي فانا لم اقله ..ولا اعلم كيف اصنف سؤالك ؟ ولا اعلم ما الفائده من تكرار نفس الآيات في كل رد يطلب منك بحثه بخصوص الآية ؟
    - لماذا تذكر جميع ايات الصلاه و تترك الآية التي اوردها لها مرار اليست تحتوي على صلاه ايضا ( او ان وجودها في القران لا يوافق ما تذهب اليه فلذلك تتجاهلها !!
    .....
    * من أين لك أن هناك طائفة تقوم بحماية طائفة ؟؟؟ هذا تفسير السلف لإيهام الناس بصلاة الحركات ...
    - هنا اراك ترميني كما رميت غيري وفي الحقيقة كل من يخالفك او يناقشك .. فكأن همك هو مخالفة كتب التراث فقط ..
    - ان عدم مناقشتك للآية ادى بك الى هذا السؤال ...
    وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا ) فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا النساء (103) ....
    كيف فاذا قضيتم الصلاه ( قضيتم قرآءة القرآن ) فاذكروا الله ( قراءة القرآن ) بمعنى اذا انتهيتوا من قراءة القران فاقروا القران ؟؟!! قيام وقعود وعلى الجنب .. اهذه وضعيات يتخذها الانسان ام لك قول آخر ؟
    جئت لك بالآية التي تتجنب النقاش فيها وعنها وتدبرها للاجابة على تساؤلاتك ..
    اخيرا ..
    ارى ان المشكلة تكمن في .... اني ارى الكلمات في القران ذات مدلول مستقل ولا يوجد ترادف في الكلمات ونتدبر القران كما هو بين ايدينا من لغة وبيان ( اتفقنا معك في جزء واختلفنا معك فيه غيره ) وهو كما هو كما قال عنه ربنا (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا النساء (82)
    لذلك نقول من المستحيل ان يكون ترادف وما يأتي الاختلاف في المفاهيم الا باختلاف المعاني وترادف الكلمات في اي لغة ( فلكل من التسبيح وذكر الله والدعاء مفاهيم منفصله وتجتمع في الصلاه كجزء منها على اشكال واوضاع وصفات لله العلم واليه المصير )
    * فيما ترى انت ان القران لا يتلى الآن كما تلاه محمد من قبل ولا بنفس شكل الرسم للحرف ( اعلم جوابك مسبقا بسرد المخطوطات الاموية القديمة .... وقد رددنا عليك فيها ) .. ويجود به ترادف للكلمات قد سبق ان ذكرت امثله لها في تعليق لاخي بلحاج .. وان القران يؤخذ بالمعنى والمراد وما تصادق مع آثار الاقوام ( اهل الكتاب وغيرهم ) لا بحجة النص ( كما في موضوع الصلاه و مكان بعثته مثلا ) .. الضبط اللغوي في القران لا تهتم به كثيرا ( واعتقد لعدم ايمانك بضوابط اللغة العربية ) .. التزامك القول بالاضافات على القران من ألف مقصورة وهمزات وتشكيل ( وجودها تلزمك بلغة سيباوية .. ولذلك تزعت القول بأن القران باللغة العامية الشامية وبالكتابة الكوفيه القديمة ذات الأصول الآرامية ... واعتقد كل هذا لكسر الالتزام بقواعد اللغة وتحاجج بالمستحيل بنسخة قديمة للقران كما هو بين ايدينا خطا )
    ***** الصلاه قرآءة القرأن تاخذ عدة وضعيات ( الأمن / الخوف ) ... ولكن طرحت موضوع الآية للتدبر لجميع الاخوة بالموقع لتأخذ حقها من التدبر والدراسة .. حتى يستقر القول في امر الصلاه ولكن ... لم اجد !!!

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    أخي رامي , أحياتا لا أفهم ماذا تريد .

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا
    فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا)
    (وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ)
    (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
    (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ
    وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)
    (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
    (وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ)
    (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ
    وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأَكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ
    يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
    قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

  • صباح الخير أخي ايهاب. يبدو أنك في أعلى فورمة اليوم :) لذا سأنتهز الفرصة وأسألك سؤالا عن الصلاة يؤرقني. كيف ترى القيام وليس الاقامة عند الحديث عن الصلاة؟ تركوك قائما/اذا قاموا للصلاة قاموا كسالى....أذكرك فقط أني لا أغضب الا من حوار يبتعد عن الموضوع ليوجه للشخص المحاور. فلقد قلت لي أنه يبدو أني لا أعرف سوى واو العطف...ألا ترى في هذا تهجما؟ لكن مع ذلك فأنا من أشد المعجبين بصراحتك اللامتناهية والأبتعاد عن التصفيق لبعضنا لأنه لن يجدي نفعا في الحق.
    أما من يأتي ليقول يعجبني فلان وعلان ولا أحد سواهما فأيقونة لايك تختزل عنه كل هذا الكلام وما هو الا يزرع فتنة بين الأخوة لا هو ولا نحن في مقام يسمح لنا باتباعها لاننا باستمساكنا بكتاب الله لا يجب أن يلهينا البحث عما هو أهم كفعل الخير والمحبة والأبتعاد عن الضغينة. حفظكم الله

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    صحة يالخو
    لم أتهجم عليك، لو علمت أنك أستاذ عربية لتهجمت عليك حقا ههههه
    لاحظت أن الأغلبية الساحقة من الباحثين تجزم أنه لا يوجد ترادف في كتاب الله وليس لديهم أي دليل على ذلك.
    الله أنزل القرءان بلغة قوم النبي وإن كان قوم النبي يستعملون ترادفات في لغتهم فمن الطبيعي أن تجد ترادفات.
    القيام هو الإعتكاف
    اياتان اثنتان مثاني تؤكد ذلك:
    وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
    وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
    إبراهيم طهر البيت للطائفين (الداخلين إليه)
    وطهره للقائمين (المعتكفين فيه) وليس للواقفين. إذا قاموا للصلاة قاموا كسالى.
    إذا اعتكفوا للصلاة إعتكفوا كسالى.
    إذا أعتكفتم للصلاة فاغسلوا، القيام لا يعني الوقوف، أنا لست دائما جالس، والكثير من الأحيان أكن واقف، فهل أقف مرة ثانية للصلاة؟؟؟
    تركوك قائما = تركوك عاكفا و قاموا هم من مقامهم وغادروه للتجارة.
    القيام من المقام، والمقام هو مكان الإستقرار.
    القيام = الإعتكاف القيام من = إنهاء الإعتكاف
    قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ
    يوم القيامة هو اليوم الذي سيستقر فيه كل الناس بين يدي الله ولن يعجزه أحد هربا.
    يوم القيامة لا يعني يوم الوقوف...

  • والله يا أخ رامي لا فظ فوك على هذا الكلام الطيب
    فقد كانت آية سورة الجاثية كدت أن أكتبها ولكن أرسلت التعليق فلعل الله قد كتب أجرها وثوابها لك
    ولكن أحببت أن أسله عن الأحمدية نشأتها وزعيمها وأتباعها ولكنني خشيت أن يرشدني الأخ حمزة إلى موقع فما أحببت أن أسأله.
    (كل حزب بما لديهم فرحون) الله المستعان

  • سلام اخواني في الدين.

    مسجور تعني: محبوس أو محجور.

    للتأكد انظروا الجذر السامي (س ج ر) في معاجم الآرامية (ܣܓܪ)

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by Mr. Quranist
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا اخي علي مرعي على طرحك ..وشكرا لاخي ايهاب ( قد صدق ظني بك )
    ولدي عدة اسئلة فيما ذكرتكم امل ان اجد الاجابة لها :
    وَٱلطُّورِ ١ وَكِتَٰبٖ مَّسۡطُورٖ ٢ فِي رَقّٖ مَّنشُورٖ ٣ وَٱلۡبَيۡتِ ٱلۡمَعۡمُورِ ٤ وَٱلسَّقۡفِ ٱلۡمَرۡفُوعِ ٥ وَٱلۡبَحۡرِ ٱلۡمَسۡجُورِ ٦ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَٰقِعٞ ٧ مَّا لَهُ مِن دَافِعٖ ٨) الطور
    س/ لماذا لا يكون تأويل السقف المرفوع هي السماء ؟
    س/ ان كان تأويل البحر المسجور هو بحر الميت حاليا وتم الاستشهاد بكميات الكبريت العالية هل يوجد حدث طبيعي تم تسجيله علميا بحدوث احتراق للبحر الميت وان لم يكن على اي اساس قطعتم بانه هو البحر الميت ؟

    حسب الاستنتاج والبحث ، (وَإِذَا ٱلۡبِحَارُ سُجِّرَتۡ ٦) التكوير بمعنى أخرجت ولفظت ما بداخلها من أحياء مائية.
    س/ لماذا لا يقع القول في ان البحار سوف تسجر (يوم القيامة ) بمعنى تحرق ( كما البحر الميت ) علما بان القران يتحدث عن ظواهر يوم القيامة ويكون منطقيا حدوث احتراق للبحار ؟
    س/ هل لديكم تأويل في قوله تعالى (وَكِتَٰبٖ مَّسۡطُورٖ ٢ فِي رَقّٖ مَّنشُورٖ ٣ ) وما الرابط فيما ذكر مع قوله (إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَٰقِعٞ ٧ مَّا لَهُ مِن دَافِعٖ ٨)

    آسف على الاطالة .
    تحياتي ،،،

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    أهلا أخي علي
    عزمت بسم الله العودة إلى الموقع وذلك بعد أن طلب الإخوة الكرام ذلك بما فيهم أخي وحبيبي السريح.
    على كل وددت تقديم رأيي المتواضع في مفهوم البحر المسجور.
    نعم أنا أوافقك أن البحر المسجور هو طبيعيا البحر الموجود بين الأردن والقدس ولكن مع اختلاف في ماهيته وتفسيره.
    وأرى أن تفاسير السلف بأن البحر المسجور هو بحر متقد ومشتعل في السماء تحت العرش والبيت المعمور هو بيت في السماء تعمره الملائكة هي تضليلات جهنمية وكيدية ومجانبة للحقيقة ولن أغوص أكثر حتى لا يتهمني الناس كالعادة بمحاولة تحريف مكان الجغرافيا أو البيت.

    على كل، في رأيي الشخصي المتواضع أن معنى البحر المسجور لا يعني البحر الذي يلفظ ما في داخله وإن كانت العملية موجودة فيه، سأبتعد عن تفسيرات اللغة للمسجور وأحاول تفسير القرءان بالقرءان والبحث عن جذر الكلمة نفسها في مواضع قرءانية أخرى.

    (وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ(3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6)) سورة الطور

    (فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72)) سورة غافر

    (فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ (74)) سورة الحجر

    حسب تمسكي بكتاب الله، وحسب ما فهمته، أظن أن قوم لوط وقع عليهم العذاب بحجارة محترقة موقودة، وأن سجر الكفار في النار يكون بجعلهم وقودا لها (سجيل لها) .
    وأن البحر المسجور هو البحر الموقود (المحترق).
    ومن هنا نستطيع فهم سبب تسمية السيجارة بالسيجارة فهي تحترق.

    كيف يكون البحر المسجور هو البحر الميت الموجود بين فلسطين والأردن؟ البحر الميت الفلسطيني الأردني يحتوي على كميات هائلة من مادة الكبريت.
    كيف صار ذلك؟ هل كان قوم لوط يعيشون بجانب البحر الميت؟ سأقول الله أعلم وللإخوة الكرام سديد النظر في ذلك.
    والسلام.

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0