• أين كان الهدهد؟ وإلى أين ذهب الهدهد؟
    سؤال جانبي، هل كان هيكل سليمان ممرد من قوارير؟
    وسؤال اخر أين هو هذا الهيكل؟
    لأن سليمان لم يكن يعيش في فلسطين (الأرض المباركة) بل كان يذهب إليها حتى يحج.
    "فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ"
    "وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ"
    ولأن الصور التقريبية للهيكل الموجودة عند اليهود تتشابه مع معابد واثار في تدمر وحلب. مبنى عين دارة - حلب سوريا
    أين هي المحاريب التي كانت تبنى لسليمان عليه السلام؟ هل كانت في سوريا (تدمر وشمال سوريا) واستعملها الرومان لعبادة الالهة "بل"؟
    Solomon temple | Bel Temple
    "وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ
    يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ"
    سؤال اخر، أين ذهب الهدهد؟ وأين هما جنتي سبأ عن اليمين والشمال؟ وأين هي سبأ؟
    الجنتين في القرءان والجنان عموما، ألا تحتاجان لمورد ماء؟ ألا يعني أن كل جنة يجري من تحتها نهر؟ جنة لسبأ عن اليمين وجنة لسبأ عن الشمال؟ ألا تكون جنتي سبأ هما نهرين عظيمين ينبت الزرع عندهما؟
    أين معابد الشمس في اليمن؟
    "فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ
    إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ
    وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ"
    معابد الشمس لازالت موجودة اثارها حتى الان في العراق.
    تحياتي للعباسيين.

  • الأخ إيهاب،
    من أين أتيت بالنهرين؟ الأية تقول جنتان وهذا أفهمه على أنه هناك جنة على اليمين وأخرى عن الشمال وبينهما نهر واحد وهذا الوصف لا ينطبق إلآ على مصر النيل.
    ومعابد الشمس ما أكثرها فى مصر النيل. الإله رع تجده فى كل معبد حاضر.
    مملكة سليمان كانت فى بابل العراق. وبرج بابل هو الهيكل ومن أجله إجتاحت أمريكا العراق.

  • الضيف: - احمد ابوالحسن

    رداً على تعليق: على مرعى تبليغ

    مرحبا استاذ على. أرى من الأية التي تتحدث عن الهدهد عندما ذهب إلى سبأ بأنه كان على مقربة من جيش سليمان "فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين". كأن سبأ قريبة من بابل، أم أن ذلك الحوار قد تم خارج ملك سليمان؟ وهل لديك تصور لماهية النمل ووادي النمل.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: على مرعى تبليغ

    يعني سبأ هي نهر النيل؟؟ هناك جنة عن يمين سبأ وجنة عن شمالها وليس جنة عن يمين نهر النيل وجنة عن شماله.
    لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ
    أعتقد أن أمريكا اجتاحت العراق من أجل النفط وليس من أجل برج.
    على كل شكرا على التفاعل.
    أخوك إيهاب

  • الأية لا تقل جنة عن يمين سبأ وأخرى عن شمالها وإلا كانت الجنتان خارج حدود سبأ.
    كان لسبأ أية والأية هى جنتان، واحدة يمين وواحدة شمال وهذا تراه عيانا جهارا فى الضفة الغربية والشرقية من نيل مصر.
    إنسى موضوع غزو العراق لأنه خارج السياق.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: على مرعى تبليغ

    الاية تقول لقد كان لسبأ في مسكنهم اية، ما هي الاية التي كانت عند مسكنهم؟
    جنتان
    واحدة عن اليمين
    وواحدة عن الشمال
    هل تتصور أن ما يسمى بشبه جزيرة سيناء الصحراوية الخالية هي عبارة عن قرى ظاهرة بين فلسطين وإيجيبت؟؟؟؟؟
    لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ
    فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ
    ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ
    وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ
    فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    أخي علي، أرجو أن تركز معي. قوم سبأ كان في مسكنهم اية. أي أن المنطقة التي كانوا يسكنون فيها بها اية.
    هده الاية هي جنتان عن يمين وشمال. يمين وشمال تعودان على مسكنهم وليس على نهر النيل.

  • عزيزى إيهاب ،
    لم أقل بأن سبأ هو نهر النيل. سبأ هى مصر النيل. لأن مصر عندى هى سوريا وأحداث فرعون كانت فى دمشق.
    وحتى أكمل لك الصورة، البيت العتيق أو الكعبة هى هضبة الجولان ومدينة الهجرة هى أريحا فلسطين. والرسول عليه السلام من عمان الأردن. وقرية لوط تقع فى الطريق من عمان الأردن إلى مدينة زرعين فى فلسطين حيث كانوا يذهبون إليها لرعى الأغنام والأبقار وهى أفضل منطقة رعوية ومقصد الرعاة من الأماكن المحيطة بها.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: على مرعى تبليغ

    أخي علي، أنا على علم بصورتك التي تتحدث عنها، لكن ما دخل سبأ في فرعون والكعبة.
    قلت لك أين كان يسكن قوم سبأ؟
    لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ
    فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ
    ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ
    وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ
    فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ
    إن كانت سبأ في شرق نهر النيل، فحسب نظريتك الجنتان (طرفي النهر) موجودتان عن شمال سبأ.
    إن كانت سبأ في غرب نهر النيل، فحسب نظريتك الجنتان (طرفي النهر) موجودتان عن يمين سبأ.
    لكن الاية تقول أن مسكن قوم سبأ كان فيه اية بوجود جنة عن يمين وجنة عن شمال.
    ثم سأكرر لك سؤالي، هل ما يسمى بشبه جزيرة سيناء الصحراوي هو القرى الظاهرة التي يتحدث عنها المولى؟
    "وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ"

  • أخى الفاضل إيهاب،
    مسكن سبأ هو البلد الذى كانوا يسكنون فيه وهذا البلد فى تكوينه الجغرافى عبارة عن جنتين. وهذا البلد هو الدولة المصرية اليوم، لو نظرت إليها من أعلى تجدها عبارة عن يمين وشمال أو شرق وغرب. وبين اليمين والشمال أو الشرق والغرب يتدفق نهر النيل. هذا فهمى لها.

    وجعلنا بينهم وبين القرى التى باركنا فيها قرى ظاهرة: القرى الظاهرة تقع بين سبأ وبين القرى المباركة وهذا يتمثل فى تلك المساحة الشاسعة ( سيناء) والتى تفصل سبأ عن الشام. بمعنى أن القرى المباركة ليست هى نفسها الظاهرة ولكن الظاهرة تقع بينها وبين سبأ.
    باعد بيننا وبين أسفارنا + مزقناهم كل ممزق= تشرزم أهل سبأ وتوزيعهم على أقطار عديدة حتى وصلوا الصين وغيرها ولهذا ترى هذه الأهرامات فى كثير من البلدان.
    أنت فهمت منى أن سبأ هى شرق مصر أو غربها ولكنى قصدت أنها مصر بالكامل وليست الشرق وحده أو الغرب وحده. من يسكن فى مصر إما أن يسكن فى الشرق أو الغرب لأن النيل يقسم مصر طوليا نصفين. وهذا لا تجده إلا فى مصر النيل.

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: على مرعى تبليغ

    أخي علي
    مسكن سبأ هو بلدهم الدي يسكنون فيه، وبلدهم هو منطقة حضرية توجد على يمينها جنة وشمالها جنة.
    ما تطرحه أنت هو أن مسكن سبأ نهر النيل وجنة عن اليمين وجنة على اليسار.
    أعلم جيدا أن القرى الظاهرة هي قرى غير سبأ وغير القرى المباركة.
    القرى الظاهرة هي قرى بين فلسطين وسبأ. هل فعلا ترى ما يسمى بشبه جزيرة سيناء أنه قرى ظاهرة؟؟؟؟؟
    صراحة، لا أدري لمادا نريد إقحام الأهرامات بالقوة في القرءان.
    الجنان في القرءان تجري من تحتها الأنهار. أنا لا أريد مناطحتك فكريا ولكن أريد منك أن تجلس مع نفسك وتفكر، ما هو الأقرب إلى المعقول:
    هل القرى الظاهرة تستطيع أن تكون قرى الأردن أم شبه سيناء الصحراوية التي أستغرب أن يكون بها قرى وسكان في تلك الفترة؟؟
    ثم هل سبأ تستطيع أن تكون ما بين الرافدين بجنتين على ضفاف دجلة (جنة أولى) والفرات (جنة ثانية) أم هي بلاد النيل بجنة واحدة يتخللها نهر النيل؟؟؟
    ثم ألا ترى خط عرضيا بين العراق وفلسطين تكون به الأردن بينهما كقرى ظاهرة؟ أم ترى أن الله تحدث عن بلاد النيل وفلسطين؟؟ مع العلم أن فلسطين وبلاد النيل ليسا على نفس الخط وبينهما صحراء وبحر وليس بقرى ظاهرة...

  • أليست هده هي القرى الظاهرة بين سبأ والقرى المباركة ؟

  • بسم الله نور السموات والأرض، السلام عليكم أجمعين. بارك الله في جهودك أخي كاتب المقال، ونسأل الله أن يبين لنا الحق ..آمين. بعد الإطلاع على ما جاء في النصّ المميز والتعليقات القيّمة .. أحب أن أشارككم التالي : الطير خلق و هو ليس بالإنس ولا بالجن، وكونه يعقل وله منطق ويُكلف بمهمة دبلوماسية أو كون النمل يخاطب بعضه مخاطبة من يعقل .. رغم ما يثيره الأمر من عجب .. إلا إنه في الحقيقه ليس بعجيب ! إن تدبرنا التالي :

    1 . إن الله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على اربع.
    2 . أن ما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالنا ما فرط الله في الكتاب من شيء ثم إليه "يحشرون".
    3 . أننا لم نحط علما بكل الخلق { و يخلق ما لا تعلمون }

    بالتالي، فالطير خلق طائر والهدهد على ذلك كائن عاقل طائر وليس بإنسي ولا جني، هذا والله أعلم ... { الحمدلله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع "يزيد في الخلق ما يشاء" إن الله على كل شيء قدير }. قال النبي سليمان ابن داوود : { ربِ اغفر لي و هب لي ملكا " لا ينبغي لـ أحد من بعدي " إنك انت الوهّاب } صدق الله العظيم.


    والله أعلم

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by عمران
  • اخي الفاضل ايهاب ارجو التواصل معي هذا ايميلي essam_m.omar@hotmail.com

  • أخي أبا غزوان
    جميل ما طرحت ، إنه محير فعلا هل أن الذين كتبوا أمهات الكتب في التفسيرأبهموا علينا الفهم السليم لكتاب الله وحجبوا عنا تدبره فصارالجن خلقا وما هو إلا صفة فالله خلق الجان(( وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ الحجر (27) شكرا لفطنتك خاصة فيما يتعلق بضمائر الخطاب توحي بأنه فعلا بشر ولا نمل ولا هم يحزنون!!الأخ إيهاب أورد في إحدى المرات إسم لقرية في لبنان تسمى واد النمل ـ
    بارك الله فيك

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - صهيب تبليغ

    There is also Wadi Naml in Tulkarm (طولكرم) in the limit of West Bank Palestine. صورة اولى | صورة ثانية
    Also there is
    Kfar Saba near Qalqilyah out of the WestBank Palestine
    (قرب قلقيلية الفاصلة بين أراضي 48 وأراضي 67). صورة
    يجب معرفة ما هي القرى المباركة في القرءان , إذا كان المقصود مثلا القدس والخليل وبيت لحم, فهذا يتطابق مع وجود قرى ظاهرة بين القرى المباركة وقرية سبأ كما هو في القرءان.
    والله أعلم

  • لو كانت نملة نملة زماننا هذا ؟ظ

  • الضيف: - ابوغزوان

    رداً على تعليق: الضيف: - صهيب تبليغ

    الاخ الفاضل : صهيب :نملة سليمان في القرآن
    قال تعالى

    حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ*[/quote]

    :السلام عليكم . قوله تعالى (وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون) سليمان بصفته نبي ملك مضافاً اليه كونه قائداً عسكرياً ان صح التعبير لوراثته لداود (ع) قوله( وورث سليمان داود ) وهما تميزوا بهذه دون الانبياء كونهم انبياء وملوك وقادة والايات كثيرة لامجال للخوض فيها . فحشر لسليمان قطعات من الجن ( وهم القادة او الزعماء الاشداء الملمين بفنون الحرب والقتال)وهم بشر طبعاً ) وجنوده من الانس ( المقاتلين الاعتياديين تحت امرة القادة ) والطير ( قطعة عسكرية تمتاز بسرعة الحركة والخفة والمرونة بايصال المعلومات والاستطلاع كما هو حال الطير) كما في التشكيلات العسكرية اليوم فيقال فرقة الصقور او لواء النسر ودليل ذلك قوله ( فهم يوزعون) اي عرض عسكري قطعة بعد قطعة وحسب الصنوف (حتى اذا اتوا على واد النمل) اي مكان سمى باسم قبيلة اسمها النمل (قالت نملة) وهذا ما يؤكد قولنا لان عبارة قالت تستخدم للمؤنث العاقل اي للانسان والقول او الكلام يختص بالبشر فمثلاً نقول نقت الضفدعة او قاقت الدجاجة او زئرت اللبوة وصهلت الفرس ونملة هنا قد تكون ملكة هذه القبيلة او احدى المكلفات بعمل ما والدليل الاخر(ياايها النمل ادخلوا مساكنكم) وعبارة ياايها اسم اشارة للجمع للعاقل ولاتستخدم لغير البشر وعبارة ادخلوا للجمع المذكر والمؤنث والا لقالت ادخلن وكذلك عبارة مساكنكم والمعروف ان النمل يعيش كمجموعة في جحر واحد والا لقالت ادخلن جحركن مما يدل ان هؤلاء بشر لكل منهم مسكن خاص به وعائلته اما قوله تعالى ( لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون ) اي في حال تجمهركم خارج مساكنكم لمشاهدة مسير وعرض قطعات سليمان وجنوده قد يظنون خروجكم لاعتراضه او مقاتلتهم فيحاربوكم ويحطموكم اعترافاً منها بقوة وقدرة وتسلط سليمان الحربية وكل من دخل مسكنه فهو آمن وهو اعتراف بعدل وتسامح وحكمة سليان لذلك سجد سليمان شكراً لله على ماانعم الله عليه من الفضل والقوة والملك التي سخرها للدعوة الى الله وفي سبيله عندما سمع ما قالته النملة الحكيمة . ومن الله التوفيق . اخوكم ابوغزوان

  • تحية أخي أبو غزوان كيف لسليمان وجنوده أن يحطموا بشرا وهم لا يشعرون؟هذا السؤال يشكل عندي لكن بالمقابل فوالله اني أميل لرؤيتكم أن الهدهد بشر من خلال كلامه الفصيح وايمانه ورجاحة عقله والا كان مكلفا؟وكيف لقوم ملكة سبأ يتبادلون معه الرسائل هل سخر لهم هم أيضا أم فهموا لسانه هم الأخرين؟تحياتي لك ومرحبا بك بين اخوانك

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج
  • الضيف: - ابوغزوان

    رداً على تعليق: belhadj تبليغ

    الاخ الفاضل:belhadj:اما الهدهد في القران قوله ( مالي لاارى الهدهد ام كان من الغائبين) فهو شخص ومسؤول او قائد لفرقة الطير كقطعة عسكرية المتميزة بالسرعة والخفة وسرعة الحركة بالحصول على المعلومات الاستخبارية كميزة الطير كما الحال بتسمية القوات الجوية اليوم كقولنا صقور الجو او سرب النسور. ودليل ذلك قوله (ايها الناس علمنا منطق الطير) والمنطق هنا لاتعني النطق او الكلام وانماالاسلوب (logic)او النظرية او الطريقة اي الاسلوب في بناء القطعات العسكرية التي تحمل مواصفات الطير بالخفة وسرعة المعلومات والاستطلاع والملاحظ ان الخطاب ايها الناس دليل ذلك ان تلك القطعات من البشر ( وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير) فالجن هم القادة اوالفرسان الملمين بفنون الحرب والقتال والمتميزين عن اقرانهم من جنود الانس الاعتياديين لخبرتهم العالية . لذلك فالهدهدارسل على مايبدو بمهمة استطلاعية استخبارية بحسب صفته العسكرية كونه قائد تلك القطعة( الطير) وسليمان هو من كلفه بتلك المهمة لذا عندما تفقد قطعة الطير علم بغيابه لذلك قال ( لاعذبنه عذاباً شديداً) كالحبس اوالتدريب الاضافي او غيرها من العقوبات الانضباطية العسكرية (او لاذبحنه) اي القتل والموت اوالاعدام في حال الهروب الى جانب العدو او اللجوءلمملكة اخرى من شأنه افشاء اسرار قوة ممالك سليمان وكلمة ( لاذبحنه) كما لقوله تعالى( يذبحون ابنائكم) دليل على ما ذكرنا . وقوله ( وقال احطت بما لم تحط به ) قال تدل على ان الهدهد هو شخص بشر. كقولنا ان الاسد في سورياطالب الغرب عدم التدخل في شؤون سوريا . وفهد قام بتوسيع الكعبة . هذا والله اعلم . مع التقدير اخوكم ابو غزوان

  • سلام الله عليكم
    هته الأية تفسر فهم سليمان للنمل {وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ} - النمل (15) ربما هذا هو العلم الذي به فهم سليمان النملة أخي إيهاب سؤالك في محله كيف عرفت النملة سليمان وكيف فهمت لسانه ؟؟

  • الضيف: - ابوغزوان

    رداً على تعليق: الضيف: - صهيب تبليغ

    الاخ الفاضل : صهيب قوله تعالى(حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ*[/quote]

    :السلام عليكم . قوله تعالى (وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون) سليمان بصفته نبي ملك مضافاً اليه كونه قائداً عسكرياً ان صح التعبير لوراثته لداود (ع) قوله( وورث سليمان داود ) وهما تميزوا بهذه دون الانبياء كونهم انبياء وملوك وقادة والايات كثيرة لامجال للخوض فيها . فحشر لسليمان قطعات من الجن ( وهم القادة او الزعماء الاشداء الملمين بفنون الحرب والقتال)وهم بشر طبعاً ) وجنوده من الانس ( المقاتلين الاعتياديين تحت امرة القادة ) والطير ( قطعة عسكرية تمتاز بسرعة الحركة والخفة والمرونة بايصال المعلومات والاستطلاع كما هو حال الطير) كما في التشكيلات العسكرية اليوم فيقال فرقة الصقور او لواء النسر ودليل ذلك قوله ( فهم يوزعون) اي عرض عسكري قطعة بعد قطعة وحسب الصنوف (حتى اذا اتوا على واد النمل) اي مكان سمى باسم قبيلة اسمها النمل (قالت نملة) وهذا ما يؤكد قولنا لان عبارة قالت تستخدم للمؤنث العاقل اي للانسان والقول او الكلام يختص بالبشر فمثلاً نقول نقت الضفدعة او قاقت الدجاجة او زئرت اللبوة وصهلت الفرس ونملة هنا قد تكون ملكة هذه القبيلة او احدى المكلفات بعمل ما والدليل الاخر(ياايها النمل ادخلوا مساكنكم) وعبارة ياايها اسم اشارة للجمع للعاقل ولاتستخدم لغير البشر وعبارة ادخلوا للجمع المذكر والمؤنث والا لقالت ادخلن وكذلك عبارة مساكنكم والمعروف ان النمل يعيش كمجموعة في جحر واحد والا لقالت ادخلن جحركن مما يدل ان هؤلاء بشر لكل منهم مسكن خاص به وعائلته اما قوله تعالى ( لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون ) اي في حال تجمهركم خارج مساكنكم لمشاهدة مسير وعرض قطعات سليمان وجنوده قد يظنون خروجكم لاعتراضه او مقاتلتهم فيحاربوكم ويحطموكم اعترافاً منها بقوة وقدرة وتسلط سليمان الحربية وكل من دخل مسكنه فهو آمن وهو اعتراف بعدل وتسامح وحكمة سليان لذلك سجد سليمان شكراً لله على ماانعم الله عليه من الفضل والقوة والملك التي سخرها للدعوة الى الله وفي سبيله عندما سمع ما قالته النملة الحكيمة . ومن الله التوفيق . اخوكم ابوغزوان

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - صهيب تبليغ

    العلم هو على ما أضن منطق الطير (و لا أتصور أن منطق تعني لسان أو لغة) مفهوم الطير لا يزال غامض

    (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ

    فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ

    وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ)

    (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ

    وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ

    وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ)

    و النملة لم تقل لا يحطمنكم البشر بل سليمان و جنوده. النمل يفقه معنى الجنود و يعرفون إسم النبي . أمر محير فعلاً

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    قصة سليمان هي من أكثر القصص القرأنية التي أساء فهمها المزورون فلا يوجد دليل أن لداود أو سليمان ايات . والأمر الغريب أن خطاب النملة للنمل جاء في صيغة العاقل يا أيها

    فكيف يكون المخاطب حشرات . أيضاً لايوجد فالقران ما يدل أن الوادي يعني مجرى مياه الأمطار .
    في الجهة المقابلة نجد منطقة في لبنان اسمها وادي النمل فقد تكون رحلة سليمان من القدس إلى لبنان

    http://www.geomondiale.fr/noms_geographiques/name.php?uni=-1181647&fid=3664&c=lebanon

    والله أعلم

  • لم افهم قصدك جيدا أخ إيهاب هل تعني أن النمل في القران ليست الحشارت التي نعرفها

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    أنا فقط أتسائل كيف تخاطب نملة النمل بصيغة العاقل و كيف سمعها سليمان و فهمها . سليمان علم منطق الطير (بغض النضر عن ماهية الطير) و ليس منطق الكائنات الصغيرة.
    قرأت مرة لباحث نسيت إسمه يقول أن النمل هي قبيلة.
    حقا الذين فسروا لنا قصة سليمان من السلف الصالح تركونا في وحل من الغموض....

  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    ماشاءالله بارك الله فيك وزادك من علمه

  • الضيف: - السريح

    تبليغ

    اخي الحبيب علي / لقد راجعت كل ماجاء في القرآن من كلمة "الطير" ومفردها "طائر" فوجدت انها لاتعني الا كل ما كان له اجنحة علي انواعه ، ويتبقي تعريف "الهدهد" الذي لم يجده سليمان ضمن الطير، وهو ما اعتقد انه ليس بالهدهد الصغير الذي نعرفه .. بل كما قلت انت في تعريف الهدهده لذلك فاني اعتقد غير جازم بان هذا الطائر قد تكون اصل مشيته بالقفز بكلتا قدميه معا وبدون ارتكاز علي احدهما اثناء المشي وهو ايضا طائر كبير الحجم كالنسور مثلاً .. والله اعلم

  • بورك فيك وبورك فيما كتبت والله أعلم أن فيما ذكرت خيرا ففتح الله عليك باب علمه
    وأضيف إليه:

    حرف (ط): بالفتح هي كل ما على وارتفع (طائف) وجمعه بإضافة الياء إليه (طي) ومنه (طير) وبكسر (ط) وهو كل ما دنى من الأرض (طين) وبضمه (اهبطو) للنزول من مرتفع إلى أدنى منه (طور) المكان المرتفع.

    حرف (هـ): من الهواااااء وضمه (هدنا) أي عدنا وحرف (د) من الدلالة والمعرفة بالشيء ومنه التدلي من أعلى لأسفل.
    هدهد: بهذا الشكل تحمل كثرة التردد ذهابا وإيابا من علو وارتفاع.

    وأخيرا أخي مرعي رعاك الله ، لا أرى إلا كما يرى غيري ، وهو أن الله قد فتح عليك من علمه فالزم واعزم.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركته
    تحيه اخي مرعي ...
    عسى الله الله ان يفتح عليك من ابواب علمه ( وقد قرات سابقا للمعتزله قي ذلك ) وعلى نفس الاساس فما قولك في النملة التي كلمت سليمان والجن والعافاريت والذي اؤتي علم من الكتاب واخيرا ( كيف سخر الجبال والطير من داوود ) هل لديك تصور لكيفية استخدام سليمان للريح !!!
    يهمني جدا سماع رايك ...

  • بارك الله بك ... أهم ما في البحث إضافة مهمة جدا في تحديد مفهوم الالقاء ( ألقي إلى و ألقي على )
    دليل قاطع آخر يضاف إلى غيره من الأدله التي تنفي كون الهدهد عصفورا .. تقبل تحياتي ....

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0