• الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    هل غرق فرعون؟
    السلام عليكم
    كنت منذ قليل أقرأ القرءان واعترضتني ايات فرعون وبصراحة تبادر إلى ذهني تساؤل فوري وددت طرحه على الإخوة جميعا:
    نحن متأكدون أن جنود فرعون هلكوا غرقا.
    ولكن هل نحن متأكدون أن فرعون قد غرق في البحر (اليم)؟؟؟؟
    ألم يقل فرعون في اخر لحظة امنت أنه لا إله إلا الذي امنت به بنو اسرائيل؟
    ألم يخاطب الله فرعون : فاليوم ننجيك ببدنك؟
    أليس ننجيك تعني نجاته من الغرق؟؟؟؟؟؟
    (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (90)) سورة يونس
    أن يكون فرعون اية ليس بالضرورة وفاته، عيسى وأمه مريم كانا اية للناس.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    فتح الله عليك ... فما الدلاله في ذكر النجاة بالبدن ؟ وما الفرق بين البدن والجسد ؟
    خلفك ..الا تعني لمن في نفس المنطقة التي عاش فيها وشهد اهلها قصته ( مصر القرآنية ) فقط ؟
    تحياتي ،،،

  • أخي علي أصبت في إستدلالك وفيما توصلت إليه ،(لتكون لمن خلفك آية .) فرعون آية لقومه الذين إستخفهم فأطاعوه ولبني إسرائيل ـ الله لم يقل جثة أو جسم بل بدن لأنه إنتفخ و طفى فالله أحكم الحاكمين أنزل أحسن الكلام لكن العيب في تبديل الكلم عن مواضعه لتضليل الناس وإقعاد صراط الله المستقيم (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ الأعراف (16)

  • الأخ إيهاب اليم هو ساحل البحر الذي غرق فيه فرعون فما هي المشكلة هل قلت لك أن اليوم اليم شيء أخر غير البحر

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    اليم هو البحر وليس ساحل البحر.
    (أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي(39)) سورة طه

  • الأخ احمد ألا ترى أن الأغرب هو أن تنفي فكرة ما دون وضع بديل مناسب لها فقط بالنسبة لك يجب عدم المساس بفكرة أن مصر الحالية ليست مصر القران طيب اين هي مصر القران من هم الأوتاد ما هو البحرالذي جاوزه بنو إسرائيل لمن بقي فرعون أية و كيف بقيت جتثه أية !!!!
    كما أنك تقول أشياء غريبة حول مفهوم الاية فحسب منطقك سنلغي كل ايات الإعجاز العلمي بحجة أنه لم يطلع عليها من سبقونا 14 قرن الماضي تتحدث عن نبش جثة فرعون كانك تتحدث عن نبش أحد قبور الصالحين ففي الأمورالتي تبدوا سيئة ظاهرا تكون هناك ايات و حكم مثل موسى مع الخضر هذا ما يسمى بالأسباب
    الأية ليست في التحنيط الأية في معرفة جثة و مصير فرعون الغريق بعد قرون شاهدة صدق على ما جاء في القران و المعجزة الأكبر هي تنبأ القران بذلك

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    السلام على الإخوة الكرام
    أريد تقديم ملاحظة أخي عمر فيما يخص نفي فكرة ما دون وضع بديل , نعم يستطيع الإنسان أن ينكر شيء بدون العثور على البديل.
    لو أتيت إلى شخص هربت عليه أمه وهو صغير وأتيته بامرأة أخرى سيقول لك هذه ليست أمي من دون أن يأتي بأمه الحقيقية .
    لا تنسى أنك تنكر بكة الحجازية بدون الإتيان ببكة الحقيقية والإكتفاء بأن البعثة كانت في الشام ( والشام هي مساحة شاسعة جدا جدا), أيضا الغلبية الساحقة تنكر أن الصفا والمروة هما هضبتين في الحجاز من دون معرفة المعنى الحقيقي للصفا والمروة.
    فكما ترى نستطيع أن ننكر شيئا بدون الإتيان ببديل مؤقتا.

    للذين يبحثون عن مصر : مصر تكون أحد المناطق الأربعة :
    منطقة في إيجيبت.
    منطقة في الأردن.
    منطقة في سوريا.
    منطقة في العراق.

    ولا تنسوا أن مصر هي أرض حنطة وأرض بساتين وعيون.

    وأتمنى التوفيق للجميع.

  • الأخ إيهاب الحالاتان غير متشابهتان فعندما ننكر وجود البيت الحرام في الحجاز فيبقى الأمر مفتوح لعدة إحتمالات و لكن عندما ننكر التحنيط و لا نجد بديل منطقي لبقاء جثتة فرعون أية لمن خلفه فإننا نضع القران في مأزق

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    أخي عمر
    شخصيا أرى عندما لا نجد حل أن نترك الأمر غامض لعل الله يبينه لنا يوما.
    أما أن نتمسك بالتحنيط حتى لا نضع القرءان في مأزق, أعتقد أن هذا الأسلوب هو أسلوب السلف الذي عجزوا عن التفسير فلا يقولوا أنهم عجزوا بل يقولوا أختلف فيه وتجد عشرات التفاسير لشيء واحد.
    أعتقد والله أعلم أن نفهم قبل التحنيط من هم المقصودين من خلفك : قوم فرعون؟؟ سكان العالم أجمعين؟؟ إلخ
    ولماذا قال الله فاليوم ننجيك ببدنك ولم يقل فنجيناك ببدنك؟
    كما ترى الأمر لازال غامضا...
    وأسأل الله أن يفتح على الجميع.
    نحن لا نعرف حتى الان أين هو البحر الذي غرق فيه فرعون حتى نبحث في مصيره إن كان دفن أو تحنيط.

  • الضيف: - متابع

    تبليغ

    أخي أوردت آية إشتملت على 14 كلمة ولم تأخذ إلا كلمة واحدة لتفسر بها الباقي ااااااااا؟عفوا غير مقنع البتة وهزيل وفقك الله لما هو أحسن والأخ عمر نبهك لذلك

  • لِتَكُ لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَةً . الأية تقول لمن خلفك وليس لمن معك أي من سيأتي من بعدك و اساسا كل من معه غرقوا فمن سيطلع على جثته !!!!!!!!!!!

  • الضيف: - احمد جوهر

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    أخى، غرق فرعون وجنوده لا يعنى طوفان أباد الناس اجمعين. لقد بقى خلفهم باقى قوم فرعون الذين لم يخرجوا لمطاردة موسى، بنو اسرائيل الذين لم يخرجوا مع موسى، واقوام محايدين ليسوا من هؤلاء ولا هؤلاء.

  • أخي الأية واضحة لِتَكُ لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَةً . أي من سيأتي من بعده و ليس ممن عاصروه ثم كم المدة التي سيبقى فيها فرعون على هيئته دون تحلل ليطلع عليه كل هؤلاء الأقوام المذكورة
    وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ
    وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ
    فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by عمر
  • أخ عمر أنا أرجح ما ذهب إليه الضيف أحمد جوهر لأن الآية تقول (لتكون لمن خلفك آية) ممن لم يخرجوا لا مع فرعون ولا مع موسى

    وعلى حسب قولك فالسياق يكون حسبما أعلم (لتكون لمن بعدك آية) والله أعلم وأحكم

  • الضيف: - احمد جوهر

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    أخ عمر، فهمت أنك تعتقد أن فرعون هو أحد ملوك القبط، وان معنى الأية أنه تم تحنيط جسده ليكون ءاية!!
    ولكن يجب أن تأخذ فى الحسبان أن الجثة المحنطة تم دفنها مباشرة بعد الموت ولم يراها أحدا حتى تكون ءاية له، وظلت مدفونة آلاف السنين، ولم يرى أحد من الناس هذا الأية! فلمن كانت الأية إذا للناس أم للديدان وبكتيريا القبور؟؟؟
    والذي حدث بعد 5 ألاف عام، أو 15 - 17 ألف عام حسب بعض الخبراء البعيدين عن تأثير الكنيسة التى حددت عمر حضارة القبط بمدة معينة حتى لا تعارض كتب العهد القديم التى حددت عمر ءادم والبشرية، قام بعضهم بنبش القبور لتخرج جثة هذا الملك "الأية"!!!
    فهل تظن أن الله تعالى ينتظر من الناس أن تنبش القبور، حتى تعثر على ءاياته؟؟
    راجع نفسك في هذا الأمر أخي عمر.

  • أخ أحمد ليس المهم المدة التي قضاها تحت الأرض المهم هو أنه سيصبح اية و لو بعد مليون سنة تشهد على صدق القران هل ايات الخالق يتشرط أن يشاهدها جميع الناس و في كل العصور هل شاهدنا ايات الأنبياء السابقين !!!! و إذا إشرح لنا لمن بقي أية أما المعجزة الغيبية الحقيقية في الأية هي معلومة التحنيط و الموميائات التي ستكتشف لاحقا و التي كانت غائبة عن قوم الرسول و قد كنت مثلك إقتنعت بنظرية ان مصر القران ليست بلاد قبط و لكن عندما تطرح أمامك دلائل دامغة فلا مجال للإنكار و إلا سنصبح مثل البوخاريين

  • أهلا أخي عمر
    كما أورد الأخ أحمد عن نسبة فرعون إلى بلاد القبط أو إيجيبت فلا يوجد أي دليل يؤكد ذلك مع الأخذ بعين الإعتبار الملاحظات التالية:
    اليهود ورثوا أرض فرعون بعد وقوفهم على الطور و رفض دخول الأرض المقدسة.
    على ما يبدو أنهم وقفوا على طور القدس ورفضوا في اخر لحظة دخول الحرم القدسي فعادوا أدراجهم إلى أرض فرعون.
    على كل : فالحقيقة لا أجد أثرا لليهود في إيجيبت بل أجد لهم أثرا في العراق.
    فرعون نادى في المدائن
    (قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ) سورة الشعراء
    نجد منطقة في العراق إسمها المدائن: الوصلة الأولى | الوصلة الثانية
    السامري هو صفة لشخص رافق بني إسرائيل وقد تكون الصفة نسبة إلى منطقة معينة.
    نجد سامراء في العراق: الوصلة التالية
    بعد رفض الدخول للأرض المقدسة , ذهب موسى ليتعلم ووصل إلى مجمع البحرين.
    البحرين يلتقيان ولا يبغيان
    واحد عذب وواحد ملح أجاج
    لم أجد ما يتوافق مع هذا الوصف سوى دجلة والفرات وهما واحد عذب والاخر ملح وعندما يلتقيان في منطقة القرنة جنوب العراق لا يبغيان .
    والله أعلم

  • الأخ إيهاب المدئن قد تكون جمع لمدينة والسامري هو منسوب لطائفة السامريين و لا ندري متى بالظبط ذهب موسى لمجمع البحرين الذي بالمناسبة لم يذكر هل هما البحرين المذكورين في مثال عذب و ملح أجاجأم لا و دجلة و الفرات نهرين و ليس بحرين على العموم هذه فقط فرضيات الشيء الأكيد هو إستحالة بقاء فرعون اية لمن بعده بدون تحنيط

  • أخي عمر
    البحر في القرءان يعوض باليم
    النهر في القرءان هي العين وليس ما نسميه نحن الان بالنهر
    من قام بتحنيط فرعون؟ إن صح ذلك؟

  • الأخ إيهاب اليم هو الساحل و هو مكان غرق فرعون فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ لذلك وجدت جتته و ثم تحنيطها لا حقا
    البحر هو نفسه البحر بمفوهمه الحالي وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ أنت بنفسك تقول أن البحر المسجور هو البحر الميت فهل تراجعت عن هذه الفكرة !!!!
    وهل غرق كل قوم فرعون حتى يعجزوا عن تحنيطه الجنود منهم فقط من غرقوا هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ

  • أخي عمر
    لقد غرق فرعون في اليم واليم يسمى بحر في القرءان
    (فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ

    إِنَّ هَؤُلاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ

    وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ

    وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ

    فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ

    وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ

    كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ

    فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ

    فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ

    قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ

    فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ

    وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ

    وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ

    ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ)

    لقد جاوز الله بني إسرائيل البحر (ذات البحر (اليم) الذي غرق فيه فرعون).
    القصص في القرءان متكررة لا أدري لماذا تجعل كل نص قرءاني يتحدث عن قصة جديدة.

    لم أتراجع عن البحر الميت فهو البحر المسجور الوحيد في المنطقة والذي يحتوي على مادة الكبريت والله ذكره لنا مع الطور حتى لا يضيع منا البيت الحرام (البيت المقدس) ونعلم مكانه.
    (وَالطُّورِ

    وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ

    فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ

    وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ

    وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ

    وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ)

    والكعبة هي سطح هضبة الموريا فهي المكان المرتفع عن السطح.

    والطور بجانبه.

    تحياتي

  • الضيف: - احمد جوهر

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    الأخ عمر، مازالت فكرة تحنيط جثة فرعون مسيطرة عليك ولا تدع لك المجال للتفكر في الأمر من جهات أخرى.
    لو كان فهمك لجعل فرعون ءاية لمن خلفه هو تحنيط جثته. فلا بد أن تكون هذه ءاية خاصة بشخص واحد وهو الرجل المُسمى فرعون. ولكن ملوك القبط كانوا يحنطون مئات من جثث أمواتهم. فما وجه ان تكون تحنيط جثة فرعون قد اصبحت ءاية؟ ومن هو فرعون وسط المئات من الجثث المحنظة حتى يكون ءاية للناس من خلفه؟ أليس من مميزات الآية أن تكون واضحة كالشمس للناس! فكيف تكون جثة فرعون المحنطة ءاية وهى مخفية غير معروفة بين مئات من الجثث الآخرى؟ علاوة على ما ذكرته لك من قبل أن هذه الجثث المحنطة قد بقيت مخفية في القبور من 3 - 15 ألف عام. فلمن كانت الآية إذن! وهل هذا محبب عند الله أن يتم نبش قبور الموتى للحصول على ءاية؟ عجيب أمرك يا أخ عمر.

  • الضيف: - ابراهيم

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    أخي ايهاب
    الشخص المنسوب إلى مدينة سامراء بالعراق يسمى سامرائي وليس سامري.
    السامري ينسب أصح إلى مدينة السامرة. واسم السامرة مذكور في روايات العهد القديم، وتوجد سامرة في أماكن عديدة منها فلسطين.
    هل أنت متأكد أن نهري دجلة والفرات أحدهما عذب والأخر مالح؟
    انصحك بدراسة ما تكتب جيدا. لا تعتمد على تشابه اسماء الأماكن والمدن وتعتبرها دليل على شئ ما، فالأسماء تتكرر بما لا يخطر على بال أحد.

  • أخ إيهاب أعتقد أن البحر في القرآن يظل بحرا واليم يما والنهر نهرا والعين عينا ولا مجال للتأليف ما بينها للخروج بمعنى واحد (البحر هو اليم) ولكن -انا لا أجزم- قد يكون حالة من حالات البحر كالمد والجزر فلعلك لو تدبرتها من هذه الناحية يفتح الله علينا وعليك بشيء من علمه.
    ودمتم

  • أهلا أخي إبراهيم
    شكرا على نصحي لمراجعة التعليق, لقد كتبت التعليق من مكتب العمل وكنت في حالة تسرع وفعلا لم أوضح للقارىء مقصدي وهناك غلطة مطبعية فاضحة كتبتها, ففعلا لا توجد أنهار مالحة على الأقل في المنطقة, ما كنت أريد أن أقوله هو إجتماع البحران دجلة والفرات في القرنة في بحر واحد هذا يتلاءم مع مجمع البحرين الذي وصله موسى, وإلتقاء البحران مياه دجلة والفرات المجتمعان كبحر واحد ومياه الخليج الفارسي كبحر ثاني. هنا يلتقيان ولا يبغيان فالبحر الأول عذب والثاني ملح. وهذا ما كنت أقصده.
    معذرة مرة أخرى والشكر.
    فيما يخص الهمزة لا أتصور أن قوم موسى (ولا حتى الأموويين بدليل نقوشهم في قبة الصخرة) كانوا ينطقون الهمزة. فالهمزة شيء طرأ لاحقا في القرن الثامن ولا أجد مخطوطة واحدة فيها الهمزة من القرن السابع.
    لا أتصور أنني بنيت نظريتي على تشابه الأسماء بل على وراثة بني إسرائيل أرض فرعون وتواجد أثر لبني إسرائيل في العراق وغيابه في إيجيبت.
    والله أعلم.
    مع الشكر.

  • الضيف: - ابراهيم

    رداً على تعليق: إيهاب تبليغ

    سلام أخي ايهاب، بمناسبة وراثة بنى اسرائيل لأرض في العراق، فهذا لا تؤيده الإكتشافات الأثرية. وأعتقد أن كلمة وراثة الأرض تعنى أنهم كانوا أصحاب مُلك في هذه المنطقة. وتاريخ ارض بلاد دجلة والفرات ليس به على حد علمي ملك لبني اسرائيل. وإن صحت اكتشافات الأثريين في منطقة فلسطين الحالية فإنه كانت هناك ممالك بنى اسرائيل.
    أما قصة ما يُسمى بسبي بنى اسرائيل إلى بلاد بابل، فهذا لا يدخل العقل لأنه صعب الحدوث أن يقوم ملك بابلي بعد هزيمتة لقوم من بني إسرائيل في منطقة فلسطين أن يأخذهم اسرى إلى بلاده التي تبعد مئات الكيلومترات. فالسؤال هنا: كيف تمكن من تكبيلهم وحملهم إلى بابل؟ وما فائدة أخذ قوم أعداء له إلى بلاده، وكيف سيسيطر علي وجودهم هناك في عقر داره؟ هل كان يعين عليهم حراسات مسلحة طوال الوقت؟ أعتقد أن موضوع السبي البابلي هذا غير واقعي، وليس له معنى أو فائدة ستعود على أهل بابل، بل العكس صحيح.

  • الله يفتح عليك فتحا مبينا ، هذا ما عرفناه بعد أن أوضحته ولي هنا إستيضاحان:
    الأول: (لتكون لمن خلفك آية) والآية من صفتها الدوام فأين هو فرعون الآن؟
    الثاني: مدلولات الحروف من أين جئت بها؟ الباء للإمتلاء والدال للإمتداد والنون للظهور. حب إستطلاع فقط!

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0