• ضرب الرقاب عكس فك الرقاب
    هو الحصار
    اي حاصروهم حتى ترهقوهم ثم شدوا الوثاق

  • الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    أسرى الحرب
    منقول

    كلمة الرقاب في القرآن معناها الأسرى أو المساجين. وذلك واضح تماما من الآيات التالية:

    إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

    لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ

    وكلمة ضرب تعني فصل الشيء. مثلا ضرب في الأرض يعني انفصل عن بيته وتركه. مثال آخر هو ضرب بينهم سور يعني فصل بينهم بسور كما نرى في الآية التالية:

    يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ

    إذا معنى ضرب الرقاب هو فصل الأسرى عن المعركة. وهذا المعنى يتفق تماما مع الآية التالية:

    فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا

    إذا كان ضرب الرقاب معناها فصل الرأس عن الجسد كما يدعي المبطلون لما كان هناك منطق لأمر شد الوثاق. ما هو الداعي لشد وثاق جثة مفصول رأسها؟؟

    زيادة في التأكيد هو أمر إِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء. كيف تمن على جسد بدون رأس وتطلق سراحه أو تفديه؟؟

    الآية الكريمة توضح كيفية معاملة الأسرى من المحاربين. هي في الواقع تأمرنا بفصل الأسرى عن المعركة وعدم استخدامهم كدروع بشرية. الآية أيضا تؤكد ان الأسر في الحرب فقط ويكون بالنسبة للمحاربين فقط وليس هناك مجال لأخذ الغير محاربين من النساء سبايا كما يدعي أهل السنة من المجرمين في طواغيت الأحاديث. الآية الكريمة تحدد قواعد الأسر للمحاربين:

    1- أخذ الأسرى يكون فقط في الحرب.
    2- أثناء الحرب إما منا يعني إطلاق سراحهم بدون مقابل أو فداء يعني إطلاق سراحهم بـمقابل مثل تبادل الأسرى.
    3- إذا انتهت الحرب انظر إلى (1) وبناء عليه يجب اطلاق سراحهم فورا بدون مقابل.

    وفوق ذلك الله سبحانه وتعالى أمرنا ان نعطي الصدقات للرقاب أي للأسرى. يعني تتصدق من مالك وطعامك على الأسير من العدو الذي حاول قتلك. القرآن حدد معاملة أسرى الحرب بإنسانية تفوق معاهدة جنيف وتسبقها ولكن للأسف المجرمون اشتروا لهو حديث البخاري ومن شابهه لكي يضلوا به عن سبيل الله ويطبقوا شرع الشياطين اوليأهم

  • الضيف: - Atheer Mustafa

    تبليغ

    لا ادري بماذا اعلق ولكنك تدهشني كل مرة اكثر من التي سبقت بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير فانك فتحت امامي آفاق كثيرة في طريقة تدبر القرآن باسلوبك وتحليلك الرائع . تحياتي

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ما رأيكم في ما أثبته الأخ عدنان الرفاعي من صحة الطريقة التي نصلي بها حاليا وذالك في عدد الصلوات والكعات وحتى السجدات وهذا طبعا طبقا لنظريته العددية في القرآن الكريم.

  • السلام عليكم ورحمة الله ما لا يعجبني في عدنان الرفاعي و أمثاله هو التناقض في قضية قبول السنة الفعلية و رفض السنة القولية و كلاهما نفس الشيء و ليثبت أن القران غير ناقص و في نفس الوقت يثبت السنة الفعلية يقوم بتحريف معنى الأيات لتتفق مع معادلته الحسابية بربكم هل ترك الله تعالى تبيان أمرا بالغ الأهمية كالصلاة لمعادلات حسابية معقدة تحدد عدد الركعات !!!! ما هذا الإستخفاف بالعقول كيف علم المسلمون من قرانهم عدد الركعات و السجدات كل هذه القرون قبل إكتشاف الإعجاز العددي هل كان القران ناقصا قبله
    أما بالنسبة لما توصل إليه فهو تلاعب بالأيات ليصل للنتيجة التي يريد فتجنب ذكر و العصر في بداية سورة العصر و إعتبر المغرب هو طرف النهار الثاني ثم عاد و إعتبره غسق الليل مرة نهار مرة ليل !!!! و إعتبر زلفا من الليل هو العشاء مع أن كلمة زلفا تعني القربى و الإقتراب في بقية الأيات القرانية و لم يكلف نفسه عناء التحقق من ذلك و لا أدري على أي اساس إعتبر دلوك الشمس هو وقت الظهيرة و هل سنصلي من الظهر إلى المغرب !!! فالأية تقول لدوك الشمس إلى غسق الليل و ليس دلوك الشمس و غسق الليل اي تبدا بدلوك الشمس و تنتهي بغسق الليل ثم ذكر عدة معلومات خاطئة فكلمة اسجدو لم تذكر34 مرة في القران وكلمة اركعوا لم تذكر 17 مرة بل مجموع اقم الصلاة + أقيموا الصلاة هو 17 و لا أدري ما علاقة الركوع بإقامة الصلاة و جتى هنا نجد مخطئ لأنه نسي أية و أقمن الصلاة
    لا ننكر ما قدمه عدنان الرفاعي من تصدي و فضح أتباع الرويات ولكنه في الأخير يلتجأ لنفس أساليبهم
    فتبيان القران لا يكون بالإعجاز العددي هذا الأخير فقط حجة و دليل على المكذبين التبيان يكون بين وواضح من سياق الأيات و ليس المعادلات و إلا فالقران لم يكن بين حتى جاء الدكتور عدنان الرفاعي ليبينه

  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    جزاك الله خيرا

  • بارك الله في جهدك ,أخي الكريم والله كل ما وصل لنا من التاريخ الخاص بديننا يتعارض مع الحقائق الدامغة الموجودة في كتاب الله تعالي وبما أننا أعرضنا عن تدبر كتاب الله تعالى وقبلنا بما ألفه لنا أعوان إبليس وقلنا كما قال الأولين ( بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ الزخرف (22) فهذا حالنا . كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ

  • الضيف: - Thamer aziz

    تبليغ

    جزاك الله خيرا وانا اعلم ان من اول واجبات المسلم هو تدبر القرأن الكريم اوافقك القول

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0