• الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    منقول
    "
    توضيحات حول العرب والعروبة

    لفت نظري بعض التعليقات حول نسبة جوليا دمنا للعرب في احدى صفحات الحضارة السورية.. كانت هناك تعليقات تقطر عنصرية وحقدا على اسم العرب.. لقد نشأت مفاهيم مغلوطة حول العرب والعروبة.. يصل بعضها الى وصف العرب بالجرب وبأنهم غرباء عن سوريا. ولذلك احببت ان اوضح بعض الحقائق المستندة إلى البحوث التاريخية والآثارية الجدية.
    1- العرب شعب آرامي انبثق عن الاسرة الآرامية الكبرى.. ولغته آرامية وهذا ما نجده في اللغة العربية النبطية التي تكلم بها عرب الشام بما فيهم التدمريون.
    2- العرب نشأوا في سوريا الجنوبية وكانوا جزءا من اول تحالف آرامي ضد الآشوريين في معركة قرقر في القرن التاسع قبل الميلاد...
    3- العرب قوم من الحضر انشأوا مدنا وممالك عديدة منها مملكة الأنباط.. ومملكة تدمر.. ومملكة الحضر.. وكانت لهم مقاطعات متحضرة مثل ايطوريا وادوم والبثنية وغيرها اما البدو فهم جزء صغير من العرب امتهنوا هذه المهنة لحماية القوافل التجارية التي كانت تقطع الفيافي والبلاد الصحراوية.
    4- كانت منطقة حوران الكبرى والتي تضم معظم سوريا الجنوبية يطلق عليها في العصر الروماني الولاية العربية (ارابيا بروفنسا).. ومن هذه الولاية خرج الكثير من الفلاسفة والشعراء الذين كتبوا باللغة اليونانية وخرج امبراطور يدعى فيليب العربي..

    حوران
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%86

    5- اسرة جوليا دمنا الحمصية عربية وكانت عائلة كهنوتية ترتكز عبادتها على الحجر الاسود.. والحجر الاسود ركن اساسي من اركان الديانة العربية القديمة وشقيقات جوليا دمنة وبنات شقيقاتها جميعهن يحملن اسماء عربية ميسا وسمية وسحيمة وامية.
    6- ملك الرها أبجر واسرته الاسروينية كان عربيا.
    7- ايطوريا التي كانت تضم معظم لبنان وشمال فلسطين وجبل الشيخ والجولان كانت مقاطعة عربية تبنت الثقافة الهلنستية..
    8- كل النقوش والكتابات العربية قبل الاسلام عثر عليها في سوريا.
    9- كل آلهة العرب قبل الاسلام هي آلهة سورية.. والآلهة اللات التي تعد الرمز القومي للعرب لم يعثر على أي تمثال لها خارج سوريا..
    عندما نشات الكنيسة الارامية باسم الكنيسة السريانية انضم لها العرب ولم يؤسسوا كنيسة مستقلة كما فعل الارمن والاقباط.. بل ظلوا جزء من الكنيسة السريانية وباندماج كامل.. وهذا دليل على وحدة الشعب الارامي بشقية الشمالي والجنوبي..
    واخيرا كان عرب الشام يتكلمون لغة ارامية نبطية تشبه السريانية إلى حد كبير وكذلك الآرامية الفلسطينية وكان العربي الشامي يفهم السريانية كما يفهم الحلبي لهجة حوران."

  • بنو إسرائيل ليسوا عرب هم سكان مصر في عهد يوسف و الإشارات كثيرة على ذلك
    لِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ . إمرت العزيز كانت على دين التوحيد
    كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ الملك كان أيضا على دين التوحيد
    يوسف تم تقبله بدينه التوحيدي بينما موسى حورب بجميع الطرق من فرعون
    نستنتج أن مصر كان يحكمها قوم موحدون بالله
    وهنا نسنترجع الأية
    وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ . فتخبرنا أن بني إسرائيل كانوا في وقت من الأوقات ملوكا قبل موسى و مرحلة الملوك داوود وسليمان بعد خروجهم من مصر
    جعل بني إسرائيل عبيد هو تصرف أغلب الأمم المنتصرة أنذاك يجعلون من المنهزمين عبيد تنتهك حرمات نسائهم و هذا ما حصل لبني إسرائيل مع الفراعنة
    الشيء الأكيد أن ذرية يعقوب إختطلت ببني إسرئيل في وقت من الأوقات في مصر و هذا لم يكن ليحدث لو لم يكن بني إسرائيل على دين توحيدي أيضا و بعد خروجهم من مصر عاشوا متنقلين بين الدول و في اي حال من الأحوال ليسوا بعرب

  • بارك الله فيك
    في سورة بني أسرائيل ( الإسراء ) الأيات تتحدث عن بني اسرائيل وكانوا يخاطبون النبي محمد عليه السلام في مكة

    قال تعالى :وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُئُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7

    أذن المقصود ببني أسرائيل في هذة الأية هم الذين كانو بمكة
    والمسجد في هذة الأية هو المسجد الحرام وليس الأقصى

    في نفس السورة قال تعالى (وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآَنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّ))

    وأعتقد تفسير الرؤيا هي
    قال تعالى(لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ)) سورة الفتح

    أذا الدخول الأول كان بعهد الرسول في فتح مكة .. وليس كما يقول المفسرون أن الأيات تتحدث عن المسجد الأقصى

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0