• الضيف: - إيهاب عبد الله

    تبليغ

    تحية طيبة أخي علي الصالح وشكرا لك،
    ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴿7﴾﴾ سورة هود
    وقال أيضاً: ﴿أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ﴿30﴾﴾ سورة الأنبياء
    ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴿7﴾﴾ سورة هود
    بأعتقد أن الذي استوى هو العرش وليس الله.
    وهذا خطأ توارثه الناس نظرا لأن قواعد سيبويه لا تتوافق مع القواعد اللغوية للقرءان.

    شو يعني الله استوى؟؟ هذا حديث مالو معنى. الله هو إلي بيسوي، الله سوى البشر، سوى السماء سبع سماوات.
    وبأعتقد أن الكوكب الأرضي بأغلفته الجوية (7 سماوات) هو العرش لأنه كوكب معروش يعني مسقف بالغلاف الجوي.
    مثلا كوكب المريخ هو أرض وما هو بعرش لأن الله لم يخرج منه غازاته لتصير سماء وسقف له.
    بداية الأرض ماكانت تكون لولا الماء. والله خلق الكوكب الأرضي المعروش للإنسان وحده، ولن نجد شبيها لكوكبنا في هذا الكون.
    لأن هذا الكوكب خلق خصيصا لنا:
    ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴿7﴾﴾ سورة هود
    وأعتقد أن جنات معروشات وغير معروشات تعني جنات مثلا الأراضي ذات الزراعات القصيرة تكون ظاهرة، أما الغابات فهي معروشات يعني مسقفة بالأشجار الطويلة.
    (وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ) الأنعام
    عرش ملكة سبأ هو بناية ضخمة لها سقف.
    (إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ) النمل
    القرية الخاوية على عروشها هي يلي بناءاتها ومنازلها صارت خاوية (فارغة)
    (فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ) الحج

  • أخ علي تحية طيبة
    اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ الرعد (2)
    عرش الله هو هذا النظام المتكامل المحكم الدقيق الممسك والمسير عليه جميع ماخلق الله
    هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ الحديد (4) - والله أعلى وأعلم

  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    بارك الله فيكم

  • كان يقال قديما فى العرب "عرش فلان على الماء" أى بنى جدارا حول البئر ليحوطه من كل جانب والمعنى هنا هو انه سبحانه أحكم قبضته على ماتم من خلق هو له - و "كان" هنا بمعني صار او اصبح والجملة فى الاية ترادف جملة اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ :)

  • السلام عليك اختي السائلة
    جاء في تعليقك الكريم بداية كما يقال قديما في العرب !!
    ونحن نتكلم في ما جاء في القرأن وليس في ما يقال من العرب وهناك اخطاء لا تعد ولا تحصلى في مفاهيم كثير من الكلمات القرائنية والتي تناقض لسان ما نسميهم العرب وحتى هذه التسمية غير صحية فالسان لا ينسب الى القومية وكلمة عرب لا تعني قومية عربة ولا تعني اللسان العربي وهذا موضوع اخر لا نريد الدخول فيه ونخرج عن الموضوع وذكرته فقط للاهمية

    والله خلق كل شيء حي من الماء فمخلوقاته الحية هي كلها من الماء وكلمة على لها استعمالات كثيرة لم نعتاد على استعمالها في كلامنا المغلوط اليوم فمثلا قوله
    وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ وُقِفُوا عَلَىٰ رَبِّهِمْ ۚ قَالَ أَلَيْسَ هَٰذَا بِالْحَقِّ ۚ قَالُوا بَلَىٰ وَرَبِّنَا ۚ قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ ﴿٣٠﴾

    هل نستعمل نحن اليوم مثل هذا الخطاب ؟
    فكلام ولسان القرأن وقوم الرسول ليس ككلامنا اليوم المخلوط منه الصحيح ومنه الخطأ
    كل الكائنات خلقها الله من الماء واستوى على العرش مسيطرا وقاهرا عليه بعد ان خلقه من الماء وكذلك حملة العرش كل ذلك من الكيفيات الغيبية التي لا نراها ولا نرى الا ما سمح الله به ان يرى وان يعقل لان الله شديد المحال وما اوتينا من علم فقليل وسيكشف عن بصرنا يوم القيامة وسنرى ما لم نكن لنا علم به من امور غيبية والمهم هو العمل الصالح والاسلام له
    وشكرا لمرورك الطيب

  • الضيف: - هاني الشرمان

    رداً على تعليق: علي الصالح تبليغ

    اخي الكريم اريد ان اسال . هل الله خلق الجان من ماء ايضا ام من نار؟ وهل يعتبر الجن من الدواب التي تدب على الارض ( وخلقنا كل دابة من ماء) ويقول ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم)( خلقتني من نار وخلقته من طين ) ولكن من المعلوم ان الطين هو تراب يضاف اليه الماء , ارجو التوضيح بارك الله فيكم.

  • السلام عليك اخي هاني الشرمان
    قال الله انه خلق كل شيء حي من الماء وايضا قال انه خلقنا من طين وقال من تراب فالماء هو في تركيبة كل شيء حي ونحن لانعلم طبيعة وماهية تلك النار التي خلق منها الجن فقد قال من نار السموم فما هي السموم ومن اي شيء متكونة والتي هي اساس النار التي خلق منها الجن اذن هناك تركيبة في خلق الله وكل شيء خلقه الله بقدر وشكرا لمرورك الكريم

  • لا أختلف معك وهذا هو ما أؤمن به وكلمة عرشه لا تعني اطلاقا الجانب المادي وانما الجانب المعنوي أي بمعنى السلطة ( POEWR ) أي أن الله من خلال سلطته وارادته على الماء جعل كل حي من الماء. أما ما جاء في الآية التي تقول ( ويحمل عرش ربك يومئذ ثمانية ). فالله لم يحدد من هم الثمانية وما هي السلطة التي سوف تخول لهم؟ ولماذا ثمانية فهذا من علم الغيب وليس لنا الحق في مناقشته أكثر مما جاء فيه. وما يتخرصه البعض في أن العرش هو كرسي يجلس عليه رب العزة ( سبحان الله عم يصفون) فهو من بنات افكارهم. وليس عليه دليل. بل فيه انتقاص من رب العزة. فهو سبحانه ليس بحاجة الى كرسي ليجلس عليه ولا يمكن ذلك اطلاقا.

  • اتفق معك تماما اخي في كل ماجاء بتعليقك الكريم

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0