• الضيف: - أحمد بغدادي

    تبليغ

    ما هي حقيقة ما ملكت أيمانكم في التنزيل الحكيم؟؟ هل هناك تشريعٌ للرق في الإسلام،أو تحريمٌ له؟
    من هم الأيامي والعبيد/العِباد والإماء الذين تحدث عنهم القرآن الكريم؟؟؟وما الفرق بينهم وبين ما ملكت أيمانكم؟
    حكم الأسرى ،والقصاص .
    تعريف النكاح ونقض تعدد الزوجات ونكاح المتعة ،بالإضافة إلى تعريف ما ملكت أيمانُ النبي ص.


    موضوعات البحث:
    -مقدمة.
    -حُكمُ الأسرى في القرآن الكريم وتأويل الآيات ذات الصلة.
    - معنى الإثخان في الأرض .
    - تأويل معنى ضرب الرقاب،والضرب فوق الأعناق .
    - تعريفات:العبد والعبيد في القرآن، الفتى والفتاة، النساء،النسيء،المنسأة ،المرأة .

    - ما ملكت أيمانكم:

    رد الشبهات:
    القِصاص في القتلى: الحر بالحر والعبدُ بالعبد والأُنثى بالأُنثى .الديات والقتل الخطأ.
    **وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ**
    *ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَّمْلُوكًا لَّا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا ۖ *
    :*وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ[النور:32.معنى الأيامى والإماء .
    تأويل معاني فك الرقاب،تحرير الرقاب.

    -تعريف المُلك والقسم والأيمان كعقدٍ وعهدٍ وميثاق وجانب الخير في الإنسان.
    - بيان ما حرَّمه النبي ص على نفسه وعلاقته بتعريف النكاح.
    -تعريف النكاح كأيمان مُشتركة مُغلظة وبيان قواعده السبعة .
    - نقضُ خُرافة نكاح المتعة .
    - تعريفُ الطلاق كأيمان تَحلُ محَلَ أيمان النكاح.

    - بيان حقيقة قوله تعالى : وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ *،والفرق بين الأزواج وما ملكت الأيمان.

    - بيان حقيقة نكاح ما ملكت أيمانكم في آيات سورة النساء ،القِسطُ في اليتامى .
    -حُرمة تعدد الأزواج ،وتأويل تحريم المحصنات من النساء على بعض الرجال.
    - توضيحُ حقيقة نكاح الفتيات مما ملكت أيمانكم ،وتعريف البغاء والأخدان.
    - حقيقة وتعريف ما ملكت أيمان النبي ص وعدم نكاحه منهن,وتعريفُ الفيء .

    رابط البحث:

    https://ahmadmbaghdadi.blogspot.com/2017/07/blog-post_26.html

  • ملك اليمين على حسب علمي و اطلاعي :

    1-
    ( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم والله غفور رحيم) .النساء - الآية 25

    ومن لم يستطع منكم الزواج من المسلمات العفيفات فمن الكتابيات المومنات اللاتي يتحركن في المجتمع تعرفون اخلاقهن من العفيفات من الذين اوتوا الكتاب
    :( والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم )
    اللاتي اباح الله تعالى الارتباط معهن بعقد نكاح شرعي - اباحه الله تعالى للمسلمين -اضافة للمسلمات- هو فقط نساء الذين اوتوا الكتاب..
    .( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين ) سورة المائدة الاية 5

    2-
    (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء - الآية 3

    واحدة مسلمة او كتابية مومنة من اللاتي يتحركن في المجتمع تعرفون اخلاقهن من العفيفات من الذين اوتوا الكتاب .

    3-
    (إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) المؤمنون - الآية 6

    الا على ازواجهم المسلمات او ازواجهم كتابيات مومنات

    4-
    (إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) المعارج - الآية 30

    الا على ازواجهم المسلمات او ازواجهم كتابيات مومنات

    5-
    (والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما) النساء - الآية 24

    والمحصنات من النساء = ويحرم عليكم نكاح المتزوجات من النساء(يشمل زوجات المخاطبين)

    إلا ما ملكت أيمانكم = استثناء زوجات المخاطبين(يشمل المسلمة والكتابية المومنة))

    6-
    (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا) النساء - الآية 36

    ما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

    7-
    (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون) النحل - الآية 71

    ما ملكت أيمانهم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

    8-
    (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون) النور - الآية 31

    ما ملكت أيمانهن = لذين يقعون تحت وصيتهن و رعايتهن واشرافهن الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

    9-
    (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم) النور - الآية 33

    مما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال :بناتك و اليتامى من الفتيات واخواتك و و و .......

    10-
    (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم) النور - الآية 58

    ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

    11-
    (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن ولا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن ولا نسائهن ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيدا) الأحزاب - الآية 55

    ما ملكت أيمانهن = لذين يقعون تحت وصيتهن و رعايتهن واشرافهن الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

    12-
    (ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون) الروم - الآية 28

    ما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

    13-
    (يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما) الأحزاب - الآية 50

    ملكت يمينك = تعني اللاتي ملكت وطاهن -طبعا بعقد نكاح شرعي - ولكن دون ان تدفع مهرا -أي بفيء من الله تعالى.

    14-
    (لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا) الأحزاب - الآية 52

    لا يحل لك النساء من بعد = تحريم جميع النساء و دون استثناء ومنهن نساؤه
    الا ما ملكت يمينك = لتستثني نساءه صلى الله عليه وسلم اللاتي ملك وطأهن بعقد نكاح شرعي
    -----
    هذا فهمي الايات وفهمي بعد متابعة المهندس عدنان الرفاعي

    والله اعلم

  • أنصح باعادة الاستماع الى إحدى حلقات المهندس عدنان الرفاعي في المعجزة الكبرى مع علاء بسيوني
    ففيها توضيح كامل لمن لازال في قلبه شك من الموضوع

    المنهج المنطقى والعقلى للبحث عن كلمة او موضوع ما فى القرآن الكريم هو البحث عنها فى القرآن كله حتى نفهمها ونفهم المقصود منها فى هذا الباب سيتبين لنا وجود قصور كبير فيما بين ايدينا من تفاسير فى مواضيع وآيات كثيرة

    مثال ما معنى كلمة البغاء في القران الكريم؟؟؟؟؟

    على حسب بحثي

    ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء

    كلمة البغاء من القران على مستوى الجذركلمة بغى في القران لم تأتي ولا مرة واحدة بمعنى الزنى و مشتقاتها فهى إما أتت تحمل أحد المعاني التالية :

    فساد - ظلم - اعتداء - طلب الشئ

    معنى كلمة البغاء = طالبين الزواج = الذين يبتغون الكتاب

    سورة النور اية 32 ((وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم)) ( 32 )

    تفسير اية 32
    تتكلم في تزويج الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم

    سورة النور اية 33 ((وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم)) ( 33 )

    تفسير اية 33
    والذين لا يستطيعون الزواج لفقرهم أو غيره فليطلبوا العفة عمَّا حَرَّمَ الله حتى يغنيهم الله من فضله
    والذين يبتغون الكتاب = (والذين يطلبون الزواج )
    مما ملكت أيمانكم = (الاشخاص تحت رعايتك امثله : اليتيمه -- الاخت -- البنت-......)
    فكاتبوهم = ( فزوجوهم )
    إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم
    ولا تكرهوا فتياتكم = ( ولا تكرهوا اليتيمه -- الاخت -- البنت-......)
    على البغاء = (على طالبين الزواج )
    إن أردن تحصنا =(تستعفف -- يعني لا تريده الزواج منه )
    لتبتغوا عرض الحياة الدنيا = (فهو مثال حي ان الكثير يريدون زواج فتياتهم من الذين يملكون المال او المنصب)
    ومن يكرههن = ( ممكن الفتاة لا تريد الزواج بسبب اعاقه او الخوف او .او ....في الفتاة نفسها في هذه الحاله ممكن ولي الامر يجبرها على الزواج لمصلحة الفتاة مش مصلحة ولي الامر )
    فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم

    و قال تعالى :[قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا] مريم 20
    فقولها [ لم يمسسني بشر ] يشمل المس بصورة شرعية أو غير شرعية و قولها [ ولم أك بغيا ] يدل على غير المس بصورة شرعية أو غير شرعية ، وإلا اقتضى التكرار للمعنى ، وذلك مخل في إحكام النص القرآني المنزه عن اللغو والحشو .
    و المقصود من [ ولم أك بغيا ] ولم اك مفسدة.
    و بغيا = فساد وهنا اشارة الى ان النساء ممكن ان تحمل بغير المس بصورة شرعية أو غير شرعية و ذالك عن طريق الحقن الصناعي

    والله اعلم

  • الضيف: - ESSAM DARWISH

    تبليغ

    اظن والله اعلم واكبر احبائي ان ملك اليمين هم المستاجرون بكافة اشكالهم ذكور او اناث يعملون في البيوت او خارجه وقد امرنا الله سبحانه ان نحسن اليهم وان نشملهم في صدقاتنا وكذلك عند وصية الموت اذا كانوا مازالوا في خدمتنا باي صورة ولعل المطلع علي حجج الوقف الاهلي والخيري في مصر مثلا يجد امثلة كثيرة علي ذلك واعتقد والله اعلم ان هناك نساء يجوز لنا نكاحهم بعقد مختلف يشبه عقود الايجار وله شروط تختلف قليلا عن عقد الزواج المعروف ولعل الاية التي امرنا الله فيها بحفظ فروجنا الا علي ازواجنا او ماملكت ايماننا تدعم ذلك الرائ والا ماجاءت الكلمتان مختلفتان ازواج وملك يمين وقد التبس الامر علي كثير من الناس حينما حصروا ملك اليمين في الانثي التي احلت للرجل ولكني اري ان الكلمة اشمل واوسع وان علي علمائنا الافاضل ان يقدموا لنا صورة اوضح عن عقود الارتباط بملك اليمين وقد كان لرسول الله ملك يمين وانا اختلف مع استاذي عدنان الرفاعي في عدم جواز الجمعع بين الزوجة وملك اليمين لاعتراضي علي استخدامه لحرف الجر او في قوله سبحانه الاعلي ازواجهم او ماملكت ايمانهم فان او هنا تفيد العطف دون الالزام اذا كل من تربطني به علاقة ايجارية في البيت او خارجه هو ملك يميني وليس ملكي ويدخل في ذلك امراة يربطني بها عقد واتفاق لايخالف ماجاء في كتاب الله بشروط والتزام دون اتخاذ اخدان او سفاح واعتقد ان كتاب الله حدد لنا كثيرمن هذه الشروط ولااجد تعقيدا في الموضوع فقد جاء واضحا في كتاب الله ان هناك زوجة وهناك ملك يمين والحالتين لهم ضوابط وشروط والتزام

  • كفاكم كذبا على الناس فالأبيض أبيض و الأسو د أسود فالمسلمون كانوا يسبون نساء المشركين حتى أن المسلم الواحد كان له أيام النبي الكثير من الجواري من سبايا الغنائم و ما ملكات اليمين إلا الاسم الفني للجواري اللواتي كن تحت تصرف المسلم ليضاجعها وقتما شاء . الحق حق ولو على نفسي . إلى متى ستبقون سائرين في النفاق و الكذب على هذه الأمة فعمر له جواريه و كذلك أبو بكر ز كذا الرسول نفسه . الكذب حرام و نشر الكذب نفاق .

  • الأخ محمد بعد التحية
    هل لديك دليل على أن الرسول كان عنده ما يسمى سبايا الحرب من النساء!
    هل تصدق أن النبي عليه السلام كان يخالف ما جاء في القرءان؟
    أنت كما يبدو تصدق ما جاء من أساطير وحكايات في كتب التراث، وتعتبرها حقائق وبنيت عليها رأيك هذا. وتتهم من يبحث في نصوص القرءان بنشر الكذب والنفاق.
    أرى أن تراجع نفسك قبل أن تتهم الرسول الكريم بأنه كان يخالف ما أُنزل عليه في القراءن بخصوص الأسرى، ويعتدي على النساء فيما تسميه بالسبايا. فإما أن تصدق أن الرسول برئ من هذه الإتهامات. وكان يطبق أمر الله في القرءان بخصوص الأسرى. والذي هو إطلاق السراح بدون مقابل، أو أخذ فدية ما، مثل مبادلة الأسرى مثلاً. (إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا).
    أو تصدق ما جاء في روايات التراث عن شخصيات الله وحده أعلم إن كانت موجودة في الأصل.
    والحمد لله رب العالمين

  • الضيف: - غملاس الخالدي

    تبليغ

    كلام عقلاني ومشكور على الجهد
    اعتقد والله أعلم أن السبب والمبرر لوجود ملك اليمين هو: قضاء الوطر فالآية الكريمة ﴿٢٥﴾ في سورة النساء يقول الله تبارك وتعالى: ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ .فالعنت هو الداعي لذلك ومثله نكاح المتعة عند الشيعة الداعي إليه ليس قيام اسرة أو زواج بل قضاء الوطر، فعليه كل الفتيات غير المحصنات يحق للرجل أن يملك عليها ملك يمين بإذن اهلها وإيتاء الأجر وبشرط أن لا يكون ذلك سفاحاً ولا متخذات أخدان. وهذا من وسائل منع الزنا وشيوعه فهذا باب حلال قصره العلماء على السبايا من الحروب لذلك في هذه العصور المتاخرة كثر الزنا وبالتالي كثرت الامراض.
    وقضاء الوطر غريزة لايمكن للذكر البالغ الصبر عليها، فأين يذهب مادام أنهم منعوا الزواج المبكر وحرموا ملك اليمين؟ والله المستعان اللهم استر على ابناء الإسلام من الانحراف في عصر المغريات من انترنت وتلفاز واسواق ونساء كاشفات شبه عاريات والحمد لله رب العالمين والسلام

  • جزاكم الله خيراً ...
    وأزيد هنا للتوضيح أن ملك اليمين لا يمكن أن تأتي إلا للإناث بدليل قوله تعالى في سورتي المؤمنون والمعارج : " والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين "
    فلو كانت ملك اليمين تشمل الذكور وكانت بمعنى العبيد لجاز للسيدة مجامعة عبدها !
    وهذا لا تُقره حتى كتب الفقه .

  • الضيف: - علاء الدين احمد

    تبليغ

    جزاكم الله خيرا فى اجتهادكم ..ولكنى اعتقد ان الآيات التى تقول ((وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٢٥﴾ ) سورة النساء ..ملك اليمين هنا المقصود بها النساء المنتمين لملة غير ملة الاسلام أى الكتابية (( من النصارى أو اليهود )) لأن فى أخر الآيات يقول المولى عز وجل ان أتت بفاحشة فعليها نصف ماعلى المحصنات أى المسلمات نصف العذاب وأعتقد ان المولى لايفرق فى العذاب بين فقير وغنى ..وأيضا عندما يقول سبحانه وتعالى وأن تصبروا خيراً لكم ..وهنا دليل ايضا على انهن ليس من الفقراء لأن الله يحثنا على الزواج من الفقيرات ويقول سبحانه وتعالى ((وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) وليس المنع والصبر كما فى الآيات ..اذن ملك اليمين المقصودة فى هذة الآيات هن اهل الكتاب ...وعموماً كلمة ملك اليمين تعنى ماوقع تحت اشرافكم ورعايتكم وكل ايه لها تفسيرها الخاص بها ..فعندما يقول المولى سبحانه وتعالى أزواجكم أو ماملكت أيمانكم هنا اختيار بين الزوجة والتى تكون على نفس عقيدتى الدينية وملك اليمين والتى تكون من أهل الكتب ولذلك لم يشر اليها بالزوج لأن الزوج يجب أن يكون فيه تناظر بين الزوجين فى العقيدة ..والله أعلى وأعلم

  • السلام عليكم أخي علاء الدين، بعد التحية
    شكراً على هذا التدبر والإشارة لإمكانية ورود تعبير فتياتكم المؤمنات بخصوص فتيات من أهل الكتاب. وقد تم إضافة هذه الإشارة إلى المقال.
    بارك الله فيك.

  • الضيف: - نذير كيالي

    تبليغ

    أرجو الإطلاع على موضوع كتبته أنا في الرابط التالي

    http://shahrour.org/?p=1880

  • أنصح باعادة الاستماع الى إحدى حلقات المهندس عدنان الرفاعي في المعجزة الكبرى مع علاء بسيوني

    ففيها توضيح كامل لمن لازال في قلبه شك من الموضوع .

    شكرا جزيلا ياصاحب الموضوع على الطرح

    والخلاصة هي : لايوجد استعباد ولا استرقاق في الاسلام

    وملك اليمين التى ذكرت في القرآن قد ذكر مثلها للنساء بان لهن ملك يمين

    ولا علاقة لملك اليمين بالعبيد والحديث مطول ومن اراد فعلا الاستطباب النفسي فليراجع المرجع الذي طرحته
    http://www.youtube.com/watch?v=uJnv3sEtdj0
    http://www.youtube.com/watch?v=Igwq7BCxCzM

  • الضيف: - أبو أحمد

    تبليغ

    بارك الله فيكم
    إن ما قرأته من كتابه تعالى و فهمته ان المؤمن يستطيع ان يمتلك بملك اليمين و يعيش معه في العائلة معهم ...ويحلل الفراش معها بموافقة الطرفين و عائلة المرأة ذات ملك اليمين...و لايجب ان يولد منها ...وإن ولدت منها يتحول من ملك اليمين الى زوجة و يتمتع بكل حقوق و واجبات الزوجية

  • السلام عليكم أبو أحمد، بعد التحية
    اسمح لي أن أضيف على تعليقك أن ملك اليمين ليس إمتلاكاً للإنسان، وإنما هو تحمل المسؤليات المعيشية لمرأة عاجزة عن إعالة نفسها مقابل خدمات تؤديها. والنكاح ( الزواج ) معها يكون في حالة عدم الإستطاعة والقدرة على زواج آخر متكافيء في الوضع الإجتماعي. وهو يحل محل الزواج المعتاد، أي لا يجوز جمعه مع عقد نكاح آخر. إلا في حالة تعدد الزوجات التي شرطها كفالة الأيتام وتوفر العدل.
    كما أن الله تعالى يخبر في كتابه أن الإبتعاد عن هذا النوع الغير متكافئ من الزواج هو خير ( وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٢٥﴾ ) سورة النساء
    أم ما تفضلت به بخصوص موضوع إنجاب الأولاد من ملك اليمين فلم أجد عليه دليل في النص القرآني، ورجاءً أن تدلنا على دليلك وكيف توصلت إلى هذا الأمر.
    والله تعالى أعلم

  • الضيف: - ابراهيم الشرقاوي

    تبليغ

    بارك الله فيك
    المنهج المنطقى والعقلى للبحث عن كلمة او موضوع ما فى القرآن الكريم هو البحث عنها فى القرآن كله حتى نفهمها ونفهم المقصود منها
    وفى هذا الباب سيتبين لنا وجود قصور كبير فيما بين ايدينا من تفاسير فى مواضيع وآيات كثيرة

  • great great thank you so much brother

  • أخي بدر

    أولاً: جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الرائع، ولي مداخلة بسيطة إضافة على ما تفضلت به، وهي أن كافة الآيات التي وردت فيها (ملك اليمين) لم تأتي آيات قبلها أو بعدها عن الغنائم أو الحروب، وهذا دليل كما كتبت بأنهن لسن سبايا الحرب أو العبيد.

    ثانياً: حينما شاهدت موضوعك الجديد عن ملك اليمين .. يعلم الله كم كنت سعيداً وكأني وجدت شخص آخر يؤيد رأي في هذا الموضع الشائك .. وأكون صريح معك أكثر .. إن موضوع ملكت اليمين .. هو أول ما شغل بالي بين ترابط القرآن الكريم والأحاديث والتفاسير .. وإليك القصة، كنت جالساً مع والدي في إحدى الجلسات وأخبرني بأن موضوع ملك اليمين في القرآن غير متوافق مع كتب الأحاديث والتفاسير ولا أعلم ما هي ملك اليمين بالتحديد !! وقال إن موضوعها شائك لا حل لها !!

    طبعاً لم أترك الموضوع بهذه السهولة .. فكانت البداية، قمت بالبحث والتحري عن ملكت اليمين من القرآن الكريم وكتب الأحاديث والتفاسير .. فكانت الكارثة .. وجدت بأن الروايات التي وردت عن ملكت اليمين أحاديث تدني لها الجبين ( وكأني أقرأ قصص ألف ليلة وليلة ) فالقرآن في وادي .. والأحاديث في وادي .. والتفاسير في وادي آخر ..

    وبالقراءة المتواصلة تفتحت لي أبواب أخرى لم أصدق بأنها موجودة في كتب التراث .. وشيئاً فشيئاً قلت لنفسي إما أن أستسلم لما هو موجود من أحاديث، وأن الأحاديث هو مُكمل للقرآن الكريم - كما تعلمنا وتربينا في المدارس - أو أمسك كافة المجلدات وكتب الأحاديث وأرميها من ورائي .. وأقول القرآن الكريم وفقط.

    وبالفعل ما هي أيام حتى فتح الله علي الهداية بإذنه .. وقلت كتاب الله عز وجل ولا كتاب بعده ﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّـهِ قِيلًا ﴿١٢٢﴾ سورة النساء.

    هذا القرآن العظيم كنز والذي لم أكن أره إلا في شهر رمضان - علمونا بأن رمضان شهر القرآن - بينما كتب الأحاديث والتفاسير ذات الأجزاء الكثيرة والأحجام الكبيرة المُغلفة بأجمل الألوان والمكتوبة باللون الذهبي على أغلفتها موضوعة على الرفوف وكأنها شكلاً من أشكال الديكور .. هذه الأحاديث التي حفظناها من تكرار الشيوخ لها في المساجد والمنابر .. ولم نكن نسمع ولا نهتم إلا بالأحاديث .. فعزمت بالله وقمت بإزالة كافة الكتب العقيمة من أحاديث وتفاسير وملاحم .. واستبدلتها بكتاب الله عز وجل .. وهو الكتاب الوحيد في بيتي الآن.

    سبحانه حين قال : ﴿ اللَّـهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّـهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّـهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ﴿٢٣﴾ الزمر

    والحمد لله رب العالمين

  • الضيف: - رفضا للموروث المسئ لديني العظيم

    رداً على تعليق: إياد تبليغ

    الحمدلله الذي جمعنا بكم ايها الاحبه ،،، قبل نحو عامين اشغلني موضوع الاماء وملك اليمين وبحث كثيرا ولكن ما هالني وصدمني هو المرويات وكتب الحديث والفقه وتألمت كثيرا وسألت نفسي هل من المعقول ان يبيح ديننا العظيم هذه الخرافات ولكني بحث وتقصيت حتى وصلت ولله الحمد ان هذه الاحاديث المسيئه هي مزوره ومغلوطه لسبب بسيط انها لاتتفق مع القرآن العظيم وثانيا لاتتفق مع الفطره الانسانيه ولامع العقل والمنطق ولامع روح الانسانيه وادعو الجميع لتغليب القران الكريم وهناك اجتهادات لبعض الاخوه جزاهم الله خير من اهل القران مثل عدنان الرفاعي واخرون ممن ازالو الجهل وتقديس الموروث الخاطئ من عقولنا ولله الحمد

  • مرحبا بالاخ الكريم. فدين الله لايتعارض مع ما فطر الناس عليه. وقد ارسل الرسل ليقولوا للناس بأن يكونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسهم. وليس أن يستعبدوا اسرى الحرب ويوزعونهم توزيع الغنائم.
    فلعنة الله على كل من سهر الليالي يؤلف أكاذيب الأحاديث النبوية والأحاديث القدسية وكل من زور تاريخ نبينا من السلف الطالح ليضل به من سيأتى بعده. وسلام علي اخواننا الذين يبحثون ويبغون كشف الحقيقة بما قدرهم الله على ذلك.

  • هذا والله ما نادى به المهندس عدنان الرفاعى

  • الضيف: - دالياعبدالحميد

    تبليغ

    تحليل رائع

  • بارك الله فيك وزادك. إن هذا الأمر يشغلني منذ مدة ولم أجد له تحليلا منطقيا يحفظ عدل الله ولا يسيئ للإسلام . شكرا لقد أكملت القطعة الناقصة

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0