• الضيف: - نبيل محمود

    تبليغ

    السلام عليكم

    الاعراب هم الاميين من غير العجم , قال تعالى ( هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلوا عليهم ايانه ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ) وقوله تعالى ( وقل للذين اتو الكتاب والاميين ااسلمتم فان اسلموا فقد اهتدوا )
    وكلمة امي هي من كلمة غويم أي العرب الذين يختلفون عن الامم الاخرى .

  • الاخ بدر
    انت تقول ان عربيا صفة للسان بعنى الوضوح .
    هل اللسان الاعجمي هو الغير واضح ولا يستقيم مع بعضه ؟
    ما مغنى لسان اعجمي ؟

  • يبدو لي أن الأعجمي هو أيضاً صفة للسان بشري وهو عكس صفة العربي، فهو لسان البشر الذي لا يرقى لمستوى لسان القرءان من كمال ووضوح.

  • اتمنى من الاستاذ ان ياخذ بجميع الايات بصورة متكاملة
    قوله تعالى : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم
    قال تعالى{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103

  • السلام عليكم أخي محمد
    من البديهي أن الرسول محمد عليه السلام كان يتحدث بلسان قومه، وإلا كيف كان يتواصل معهم إذن! ولم يرد في المقال شئ يعارض ذلك، ولكن ماورد في القرءان بأن اللسان الذي جاء به القرءان الكريم صفته عربي، وليس إسم اللسان عربي.
    فالعربي صفة للسان المبين الذي نزل به القرءان وليس اسم للقوم الذين بُعث فيهم الرسول ولا إسم للسان الذي كانوا يتحدثون به. فهذا ما يدور حوله المقال. كما أن القرءان نزل للعالمين وليس لقوم الرسول حتى يذكر النص القرءاني أن لسانه من ميزاته أن عربي يشابه لسان قوم الرسول. وإلا كانت الرسالة الخاتمة محلية خاصة بهؤلاء القوم فقط.
    فالرجاء قرءاة المقالة ثانية في ضوء أن المراد هو إيضاح أن كلمة عربي هى صفة للسان القرءاني وليست إسم لقومية أو لسان (لغة). وتقبل تحياتي

  • الضيف: - احمد رشيد

    تبليغ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان الموضوع شيق جدا واذا اردنا الاستدلال نحتاج الى اكثر من مصدر فالاعتماد على القران الكريم فقط هو قتل لروح البحث العلمي التي نص عليها القران في اكثر من موضوع من مواضعه وانا عندي سؤال من هو اول عربي وكيف اصبح نبي الله اسماعيل عربي اذا كان ابوه ابراهيم ارامي وامه هاجر مصرية فكيف ارتبط بالعرب هنا نحتاج الى استدلال تاريخي لحل هذه الاشكالية

  • الاخوه الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تتلخص كلمة عربي : التام , الكامل , الخالي من العيب او النقص

  • الضيف: - علي العلي

    تبليغ

    جزاك الله خير وبارك الله فيك ونفع بعلمك

  • الضيف: - سليمان

    تبليغ

    أخ بدر لقد تأولت فأخرج الكلام عن معانيه
    عربي يعني عربي
    بلسان عربي يعني لغة عربية
    تأويلاتك جانبت الصواب
    ليس من الضروري أن تتكبد هذا العناء لتكتب شيئا مختلفا لكي تظن أنك أصبحت عبقري
    ما تقول ليس أنت من بدأه هي أقوال قديمة لكنها خرطي بخرطي.

  • السلام عليكم أخي سليمان،
    بصرف النظر عن ما خرج عن اللياقة من كلامك. أولاً ما هو معنى النص التالي (وَكَذَلِكَ أَنْـزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا وَاقٍ (37)﴾ سورة الرعد
    لو كانت إجابتك أن ميزة احكام الله تعالى أنها بلسان التحدث الخاص بقريش، فأنت بهذا قد جعلت أحكام رب العالمين خاصة لهم. وجعلت الدين محلياً لقوم بعينهم ومن خرج عن قريش فهو ليس مطالب بهذه الأحكام.
    ثانياً أنت تستعمل كلمة "تأويل" في غير محلها الذي جاء في كتاب الله العزيز، فإن كنت مهتماً فأرجو مراجعة المعنى السليم لهذه الكلمة معنى التأويل في القرآن المجيد

  • الضيف: - نبيل عكه

    تبليغ

    الاخ بدر وايمن
    تقبل الله طاعاتكم
    سؤالي هو ان اللسان هو الذي يقوم بعملية النطق والتحدث وبالتالي هذه احدى الوظائف للسان اذا لسان عربيا تعني التحدث باللغه العربيه وما على الذين لا يتحدثون اللغه العربيه اذا اردو الاسلام وقراة القران الا ان يتعلمو لغة القرءان وهي لغة الوضوح والكمال كما نحن اذا اردنا دراسة شيىء يتعلق بلغة اخرى غير العربيه فعلينا تعلمها

  • كلمة الاعراب من جذر "عرب "وتعني "بين" و "اوضح" اي ان الاعراب هم من يدعون المعرفة وهم كل من ادعى المعرفة بغير علم فكانوا اشد الناس نفاقا وكفرا لكونهم كانوا من ابرز الناس في اقوامهم باعتبارهم علماء زمانهم ولما لاحظوا وجود شخص ادعى المعرفة " النبوة" عادوه وكرهوه واردوا معرفة ما يعرف فنافقوه

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ بدر
    قال تعالى{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103
    وقال تعالى {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ }فصلت44
    أرجو مراجعة الموضوع على ضوء الآيتين أعلاه ودمت بسلام وسعادة

  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي سعيد مرحباُ بك
    لا أري تعارض في النصوص القرانية التي تفضلت بها وماورد في المقال، فكلمة لسان قد وردت في القرآن بمعنى وسيلة التعبير كما في النصين التاليين (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84)) سورة الشعراء، (وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا (50)) سورة مريم
    لسان عربي = وسيلة تعبير كاملة وواضحة للفهم
    لسان أعجمي = وسيلة تعبير غير كاملة وواضحة للفهم
    ولا أعتقد أن كلمة اللسان تعنى هنا اللغة كما قد يفهمها البعض، فيكرر الله تعالى في عدة مواضع أن هذا القرآن له ميزة وهى أنه باللغة العربية، وأن أحكامه جاءت أيضاً باللغة العربية (وَكَذَلِكَ أَنْـزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا )، فهذه ليست ميزة، وإلا لكان هذا الدين وقرآنه قد نزل لقوم معيين وهم أصحاب هذه اللغة، ولرفع التكليف عن باقي البشر.
    ولهذا أعتقد أن ماورد في المقال من فهم لكلمة اللسان العربي هو أقرب للصواب ومنطق أن القرآن قد نزل للعالمين.

  • الضيف: - hassan bitar

    تبليغ

    كيف تفسر ان من الاعرابي منهم المؤمن في القرأن الكريم

  • الأخ حسن

    مرحباً بك

    على مايبدو من النصوص أن بين هؤلاء الأعراب المعنيين من قد آمن ومنهم من بقى منافقاً، وقد يكونون من أهل قبيلة واحدة

    (وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (99)) سورة التوبة

    ويقول تعالى (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)) سورة الحجرات

  • الضيف: - hassan bitar

    تبليغ

    ممتاز . من هم المقصودين بالاعربي و لا يجب تعلم اصول الدين

  • الضيف: - أبو سالم

    تبليغ

    جزاك الله خيراً موضوع رائع جدا ولقد أفدتني جدا

  • الضيف: - ساجده عبده

    تبليغ

    جزاك الله خيرا في هذا التوضيح الرائع وهذا ماقاله المهندس عدنان الرفاعي ايضا وبعض الاخوة المتنورين

  • الضيف: - Yassin

    رداً على تعليق: الضيف: - ساجده عبده تبليغ

    لمادا تصفين الأخ بدر بالمتنورين، فانك بهذا تجعلين بعد الناس يظن أنه من جماعة المتنورين، أو إذا أصح التعبير الماسونيين، وأنا لا أقصد إهانتك ولكن للتنبيه فقط وشكراً

  • أشكرك أختي الكريمة على تصفح المدونة والتعليق

  • الله يجزاك خير افدددددددددددددددددتني كثير

  • أخي الكريم خالد
    يسعدني أن يكون هذا الموضوع قد قدم لكم بعض الإستفادة، وهذا مما يشجع على المزيد من التدوين
    شكراً على التعليق وأتمنى عودتك للزيارة

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0