• الضيف: - إيهاب

    تبليغ

    النقاب :
    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)) سورة الأحزاب
    تفسر لنا كتب التراث والتاريخ أن المقصود من هذا الاية من سورة الأحزاب هو ارتداء النقاب.
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا (53)) سورة الأحزاب
    نفس السورة (الأحزاب) تفسر لنا كتب التراث أن الله أمر المؤمنيين أن لا يسألن نساء النبي (المنقبات أو الاتي سيتنقبن بعد ايات قليلة) عن حاجة إلا من وراء حجاب (شيء عازل لا يستطيعون من خلاله رؤية زوجة النبي المنقبة أصلا).
    ولكن الله يقول لنا في القرءان أننا لن نجد اختلافا أو تناقضا ويأمرنا بتدبر القرءان جيدا.
    (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا (82)) سورة النساء
    لنعيد تدبر اية النقاب الان:
    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)) سورة الأحزاب
    مفردات "الدنو" و"التدني" و"الأدنى" وجذورها لا تحمل إلا معنيين اثنيين لا ثالث لهما وهما : الإنزال إلى الأسفل والإقتراب.
    مفهوم يدنين عليهن من جلابيبهن:
    (فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3)) سورة الروم
    أدنى الأرض تعني الأرض المنخفضة
    (إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ (42)) سورة الأنفال
    (إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10)) سورة الأحزاب
    العدوة القصوى تعني العدوة المرتفعة
    العدوة الدنيا تعني العدوة المنخفضة
    نفهم من خلال الايات الوارد ذكرها أن يدنين من جلابيبهن تعني يخفضن من جلابيبهن (التخفيض بمعنى التنزيل).
    مفهوم أدنى أن يعرفن:
    (تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا (51)) سورة الأحزاب
    ذلك أدنى أن تقر أعينهن ولا يحزن ويرضين.
    ذلك أقرب أن تقر أعينهن ولا يحزن ويرضين.
    (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ (3)) سورة النساء
    ذلك أدنى أن لا تعولوا.
    ذلك أقرب أن لا تعولوا.

    نستنتج من هنا أن "أدنى أن يعرفن" تعني "أقرب أن يعرفن".

    نعيد قراءة الاية بأكملها الان:
    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)) سورة الأحزاب
    المعنى المقصود : يا أيها النبي قل لأزواجك ونساء المؤمنين يخفضن عليهن من جلابيبهن ذلك أقرب أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما.
    فالأمر الواضح بنزع النقاب حتى تعرف المؤمنة من وجهها ولا تؤذى وليس العكس كما تزعم كتب التراث.
    أمر الله المؤمنات بنزع النقاب لأن هناك طائفة من أهل الكتاب ترتديه وتقوم طائفة أخرى بإيذاءها عن طريق الشتم والكلام الجارح.

    النقاب عند طائفة من أهل الكتاب: اليهود
    صورة 1 | صورة 2 | صورة 3 | صورة 4 | صورة 5 | صورة 6

    الحجاب:
    ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)) سورة النور
    تستند كتب التراث لتشريع الحجاب على هذه الاية دون سواها.
    ولكن لا حظوا معي جيدا أن الله عز وجل قال بضرب الخمار على الجيب وليس على الرأس.
    ولو كان لتشريع الحجاب شيء من كتاب الله لكانت الاية على النحو التالي :
    وليضرين بخمرهن على رؤوسهن. فالله يسمي الرأس رأسا وليس بالجيب.
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ (6)) سورة المائدة
    (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (27)) سورة الفتح

    لقد أوصى الله المؤمنات بتغطية الجيب لأنه عبارة على ثقبة في الثوب ويستطيع الناس رؤية زينة المرأة (جزء من بدنها: حزامها وبطنها).
    (وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( 12)) سورة النمل
    (اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ
    (32)) سورة القصص

    لقد مر 1400 عام على نزول هذا الايات، فالأكيد أن ترك الجيب عاريا إنتهى أمره وتغير لباس وزي المرأة ليصبح يشمل الجيب ولكن مع هذا نجد عادة ضرب الخمار على الجيب حية في الأزياء القديمة أو اللباس التقليدي للمرأة وحتى الرجل أيضا.
    صورة 1 | صورة 2 | صورة 3 | صورة 4

  • الضيف: - نورا

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    مرحبا أخ إيهاب, لدي تسائل.. من خلال الآية التي ذكرتها : "(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)) سورة الأحزاب ,, يتضح لي بما أنه امر نساء النبي والمؤمنات بإنزال النقاب أقرب أن يعرفن فلا يؤذين,, أنه دليل على ان نساء النبي كُن يرتدين النقاب واذا كن يرتدين النقاب فبالتأكيد هن يغطين رؤوسهن.. فلايعقل ان يرتدين النقاب غير مغطيات رؤوسهن. سؤالي هو: هل ياترى كانوا يرتدوا النقاب بأمر إلهي موجود بالقرآن أم ماذا؟

  • الضيف: - iheb

    رداً على تعليق: الضيف: - نورا تبليغ

    hello Noora,
    sorry cause i have a problem on the keyboard so that's why i write english.
    Concerning Jyouibhn:
    it's clear to cover their pockets. this tradition still exist in big Syria (Palestine Jordan Syria).
    Concerning the Niqab, it's also clear. Allah order to leave it, by the way they will be recognized.
    Niqab is a jewish tradition, i guess they weared it as the jewish tribues in Syria.
    I have read one day a confirmation that Banu Qurayza and Banu Quaynouqa were the first to believe prophet Muhamed and they were friends. so that's why we find Omar Khattab enter with muslims and with Kabou Al Ahbar a jewish leader
    to Jerusalem.
    I guess we should not believe that our Prophet killed the jewish tribues. This is big lie of Persian to have a cause that the jewish tribes leave Saudia and return back to Damascus, but it's clear they were never in Saudia ever Khayber wasn't also in Saudia it's in Syria.
    Khayber in hebrew means Forest this is not in Saudia. There is no jewish chronic speak about jews tribes in south arabia except Yemen.

  • الضيف: - نورا

    رداً على تعليق: الضيف: - iheb تبليغ

    طيب لا بأس,, الحمد لله أني أستطيع فهم الانجليزية. :)

    شكرا على الرد أخ ايهاب, فهمت ما تعني.

  • الضيف: - نورا

    رداً على تعليق: الضيف: - نورا تبليغ

    وإذا كان نساء النبي يرتدوا النقاب هذا معناه أن صدورهن "جيوبهن" مغطاة أيضا.. فكيف يأمرهم الله بتغطية الجيب وهو مغطى أصلا؟

  • الضيف: - ضياء عمر

    رداً على تعليق: الضيف: - نورا تبليغ

    الأخت نورا، سؤالك هذا دليل على أنه من كان يخاطبهم القرأن لم يكونوا يغطون رؤوسهم، وكانت صدور بعضهم مكشوفه. وأمرهم القرأن بتغطية صدورهم فقط (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ). ولا وجود هنا لتغطية رأس المرأة.
    فهل عجز الله أن يقول للنساء صراحة أن يغطوا رؤوسهم؟
    كما أن كلمة النقاب والحجاب فى القرءان لهم معنى أخر غير الذى يستعمله الناس الأن، وهذا دليل على عدم وجود هذه المفاهيم أيام الرسول، وكانت هذه الكلمات تستعمل فى مكانها الصحيح وليس لها علاقة بملابس النساء. النقب يعنى عمل ثقوب أو حفر. والحجاب هو الحاجز.
    وأتمنى أن يتخطى الناس هذا الموضوع. فالأمر واضح لمن يتبع ما جاء به دين الله. القرأن لم يأمر أحد أن يغطى رأسه أو أن يلبس خيمة. ومن يريد أن يفعل ذلك فلهم الحرية المطلقة وليس لهذا أي علاقة بدين الله سبحانه وتعالى. أما من يتبع دين أهل السنة والجماعة أو دين الشيعة، فلهم دينهم ولمن يتبع القرأن له دينه. والسلام عليكم

  • الضيف: - نورا

    رداً على تعليق: الضيف: - ضياء عمر تبليغ

    سلام أخي ضياء, أنا مؤمنه وموقنه تمام اليقين أنه لا يوجد أمر في القرآن بتغطية الوجه والرأس.. الأمر واضح. ولكني تسائلت فقط لماذا كان نساء النبي يرتدوا النقاب أصلا قبل أن يأمرهم الله بإنزاله في الآيه " يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" .. ولكن أجابني الأخ إيهاب بأنهم ارتدوه كما القبائل اليهودية في سوريا.. أي أن النقاب كان تقليد سائد بين اليهود والمسلمين على ماأظن لا أكثر ولا أقل.

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحيه لاخي / ايهاب ..
    اشكر لك كل مجهود ..وفتح الله عليك ..
    اجهتني قلبا للمفاهيم .. فلله الفضل ولك الشكر ..
    س/ قلت ( أدنى = أقرب ) ماذا تعتقد عن المترادفات في القران حيث دكر تعالى ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ ) الواقعة (85) -
    فكلمة اقرب مذكورة في القران بنفس الدلاله التي ذهبت اليها ؟
    هل من الممكن وجود تأويل اخر (لأدنى) في جميع مواضعها في القران بدلالات تختلف عن القرب ؟
    تحياتي ،،

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - rami تبليغ

    أهلا أخي رامي
    فيما يخص أقرب لم أقم ببحث صراحةولكن وعلى المباشر أعتقد أنه عندما يكون التقريب لله لا يستعمل مصطلح الدنو:
    ونحن أقرب إليه
    وقربناه نجيا
    ويبدو أن التقرب لا يعني ظرفا مكانيا
    اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ
    اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ
    كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ
    والله أعلم
    أعدك بالقيام ببحث إن شاء الله
    سلام

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: الضيف: - إيهاب تبليغ

    كلام مقبول ..ولكن الا تعتقد ان ( الدنو ونحوه ) يشمل الاقتراب بصفة معينة اوحال معين ..بمعنى هل يصح مثلا القول باني دنوت منك ( اقتربت منك ولكن بما لا يصل الى تمامك او تمام الشئ المراد التقرب منه )
    وهذا ما احببت مشاركتك به لاني وجدت ذلك مثلا ( الاجداث والقبور )
    وفي انتظار لكل جديد ،،تحياتي

  • لي تعليق واضافة علي التفسير السابق .. بأن كلمة جلابيبهن يمكن ان تأتي بمعني الحراس او المرافقين من الرجال والذين يصاحبوا النساء عند توصيلهن من مكان الي اخر (مثل جلب الشئ من مكان الي اخر ، وبالمعني الدارج "الموصلاتي" وكما يحدث الان في المناطق الشعبية وعند زيارة سيدة لاخري بمفردها بأن ترسل ابنها ليوصلها لاول الشارع او حتي تركب لحمايتها من متشردي الشوارع عند رؤيتهم لها تسير بمفردها) وليس بمعني الشخص الذي يؤذيهن، لذلك يأمر الله نساء المؤمنين بأن يُقربن منهن هؤلاء الحراس اثناء سيرهن او وقوفهن بالسوق او الخ الخ .. حتي يُعرف ان معهم حراس او مرافقين .. وكلمة يعرفن هنا لا تعني تحديد شخصياتهم فمعظم النساء معروفات في هذا المجتمع الصغير ولكن المعرفة هنا تخص وجود الحراس او المرافقين الذين يقومون بمصاحبتهن.

  • إفتراء وإدعاء في شرح للآية الكريمة
    (58) يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59)" الأحزاب

    إن الفعل المضارع "يُدْنِين" مشتق من المصدر "دنا" ومعناه "قَرُبْ" وجميع الايات في القرآن الكريم تدل علي ذلك بصيغ مختلفة من المصدر تتناسب وسياق المشهد وعلي عكس ما يعتقد البعض ان الكلمة تعني "الإطالة" او "الإرخاء" فهل يمكن لكلمة بنفس التشكيل (النطق) ان تأتي بعكس معناها في موضعين مختلفين من القرآن الكريم !! بالطبع لا .. لذلك فالفعل "يُدْنِين" هنا بمعني "َيُقَرِبْنَ".

    أما الضمير الموصول بحرف جر في كلمة "عَلَيْهِنَّ" ففيه حرف الجر "عَلى" يفيد وقوع الفعل وأثره علي الضمير المتصل به وهو "هِنَّ" .. وحرف الجر "ََعَلَي" هنا يأتي في محل "الموافقة" بمعني من ، مثال ذلك "يُدْني فلان عليه" يُقَرِبَهُ منه.

    ونعود للفعل "يُدْنِين" ومشتقاته مرة اخري .. ففي معجم لسان العرب : "ودانَيْت الأَمْرَ قارَبْته ودانَيْت بَيْنَهما جَمَعْت ودانَيْت بَيْنَ الشَّيْئَيْن قَرَّبْت بَيْنَهما ودانَيْتُ القَيْدَ في البَعيرِ أَو لِلْبَعير ضَيَّقْته عليه" .. اذا هناك طرفان يداني بينهم وقد عرفنا احد الطرفين ألا وهو الضمير "هِنَّ" وبقي أن نعرف من هو الطرف الاخر والمصاحب لهن.

    والان ننتقل الي مربط الفرس وهو معني كلمة "جَلابِيبِهِنَّ" وهي الطرف الثاني للفعل " يُدْنِينَ" فبدونها لا يستقيم المعني .. وجلابيب هي اسم جمع مشتق من اسم المصدر "الجَلَبُ" والذي يعني الصياح من الخلف والاجناب ..

    يقول سبحانه " وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ"
    والجَلَبُ في الاية هنا بمعني الصياح من الخلف والاجناب كما يفعل قائد الجيش في إستحضار وحث الجند للتقدم للامام بالصياح والنداء عليهم من الخلف والاجناب حتي لايفر او يغادر منهم احد ، وايضا كما نشاهد في ايامنا هذه في الافلام الامريكية في ما يفعله راعي البقر مع القطيع بأن يتحرك ويصدر اصواتا من علي صهوة جواده من خلف وجوانب القطيع ليحثه ويحركه الي الامام.

    اما كلمة "جلباب" والمفترض انها مفرد "جلابيب" فإنك لو بحثت عنها في المعاجم العريقة وليست الحديثة فإنك لن تجدها ..
    او ستجدها وقد اضيفت بناءاً علي بعض الاحاديث للرسول عليه الصلاة وافضل التسليم في ذيل بعض المعاجم او تسبقها كلمة "قيل" لذلك ذهب البعض بأن الكلمة ظنية لانه لم يستطع احد التثبت من معناها ..

    فعلي سبيل المثال وليس الحصر ، في معجم "الصحاح في اللغة" فانك لن تجد هذة الكلمة وكذلك "المعجم الوسيط" اما في معجم "لسان العرب" فانك ستجد هذا المقطع وقد تكرر اكثر من مرة ولكن دائما تسبقه كلمة "قيل" كما سبق وان ذكرت
    "وقيل هو ثوب واسِع دون المِلْحَفةِ تَلْبَسه المرأَةُ وقيل هو المِلْحفةُ"

    ثم مرة اخري بنفس القيل
    "وقيل هو ما تُغَطِّي به المرأَةُ الثيابَ من فَوقُ كالمِلْحَفةِ وقيل هو الخِمارُ وفي حديث أُم عطيةَ لِتُلْبِسْها صاحِبَتُها من جِلْبابِها أَي إِزارها وقد تجَلْبَب"

    ومرة اخري
    "وقيل جِلْبابُ المرأَةِ مُلاءَتُها التي تَشْتَمِلُ بها واحدها جِلْبابٌ والجماعة جَلابِيبُ وقد تَجلْبَبَتْ"
    وهكذا في باقي المعاجم التي تمت الاضافة عليها ..
    ونفس الشئ سنجده في معجم "تاج العروس" يفسره كل شيخ علي طريقته ..

    والحقيقة انهم جميعا قد ابتعدوا عن المعني وأصل المصدر وهو "جَلَبُ" ومعناه الصياح من الخلف والاجناب ، وحاولوا ان يلفقوا كلمة جلباب لتكون هي البديل اذن من اين اتت كلمة "جلابيب" ؟

    للاجابة يجب ان نعرف ان مفرد كلمة جلابيب هو "جلبب" ومثال ذلك كلمة "تلبب" وجمعها "تلابيب" كأن يقال – امسك الرجل بتلابيب خصمه - وكلمة "جلبب" تعني الشخص الذي قام باصدار صوت الصياح وجمعها جلابيب اي الاشخاص الذين يقومون بالصياح من الخلف او الجوانب ..

    وننتقل الان لاخر كلمة وهي "أدني" والتي تأتي بمعني "أقرب" .. وذلك في غالب آيات القرأن الكريم

    والان يتضح المعني الحقيقي للاية ألا وهو :
    يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أن يمكنوا (بالتمهل في السير أِو التوقف والالتفاف) للأشخاص الذين يقومون بالسير خلفهن والصياح عليهن وأذيتهن (معاكستهن) من الاقتراب منهن ، ذلك أقرب لِأن تُعرف شخصياتهن فيتحققن منهن ولا يؤذين وكان الله غفورا رحيما لمن قام بهذا من هؤلاء واستغفر الله.ِ

    وسواء كانت النساء في أيام الرسول منتقبات او سافرات الوجه .. فهذا ليس هو موضوع الآية .. ويبقي النقاب زياً وليس فرضاً.

    وجدير بالذكر ان بعض المفسرين الذين يعتبرون الجلباب رداءاً ذكروا ان الامر كان صادر للحرائر دون الاماء حماية لهم .. لان الفُساد الذين كانوا يقوموا بالايذاء لم يكونوا يتبينوا من الملبس هل هم إماء (عبيد) أم حرائر .. ونقول لهم هل يفرق الله في الأذي بين العبدة المؤمنة والحرة المؤمنة فينصح بها الحرة ويترك العبدة لتهان .. ألا ساء ماتحكمون.

    والله من وراء القصد في كل كلمة.

  • استاذ بدر .. تحليلك وتفسيرك بقي ضعيف جدا خصوصا في ايات الزينة سوف اعطيك رابط هام لتراجعه ثم تعدل الموضوع بطريقة اعمق واكثر دقة .. مستواك قل جدا !!
    الرابط : اشتقاق لباس المرأة من القران الكريم

  • السلام عليكم أختى السائلة، بعد التحية
    أشكرك على إهتمامك، وعلى رابط هذا البحث بعنوان "اشتقاق لباس المرأة من القران الكريم"
    المقال أعلاه كان مختصر مفيد عن موضوع النقاب أو الحجاب أو ما يُسمى الزى الإسلامى للمرأة أو إلزام المرأة بالثياب ذات اللون الأسود، وتوجيه رسالة جاءت فى نهاية المقال تحت عنوان الخلاصة، ومن قبلها إيراد الدليل.
    ولم يكن القصد منه بحث شامل مثل ما تفضلت بإرسال رابطه فى تعليقك.

    وعامة فقد إطلعت على هذا البحث وهناك بعض ما استفدت منه مثل الفرق بين العورة والسوءة، وبعض ما أعتقد أنه تحريف للكلم عن مواضعه.
    على سبيل المثال المسألة التى كانت صلبًا لما دار حوله مقالى أعلاه. وهى مسألة أن الخُمُر ليس غطاًء للرأس (مايسميه الناس الشعر) ولكن للجيوب، وهذا ماورد صراحة فى القرءان.
    وإن أراد الله تعــٰلى أن تغطى المرأة رأسها لجاء النص القرءانى بوضوح وبدون لف أو دوران "وليضربن بخمرهن على روؤسهن" وخاصة أن مفردة الرأس قرءانية ووردت فى مواضع أخرى فى القرءان وواضح أن المقصود بها ما نسميه الشعر.

    كما أن هناك ما أورده صاحب البحث من أن "الجيب هو فتحة الثوب التى يخرج منها العنق" ولعدم فائدة أو إستحالة ضرب الخُمُر على فتحة خروج العنق فإن المقصود إذًا ضرب الخُمُر على الرأس (الشعر). فهذا استنتاج غير صحيح وتحريف للكلم عن مواضعه. واذكر أيضًا إعتباره لشعر المرأة بأنه يدخل تحت الزينة الظاهرة التى يجب على المرأة إخفائها (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ).
    وأسأل بدورى هل عجز القرءان المبين أن يقول ذلك صراحة وبوضوح أن تخفى المرأة رأسها!

    والله أعلم وأسأله أن يعلمنا ما جهلنا من دينه القيم.

  • السؤال الاول والتانى رديت عليهم بالايه وتفسيرها الى جبتها لحضرتك
    واتمنى بعد ما اجاوب على السؤال الثالث تجاوبنى على اسألتى
    حقيقه معرفش
    بس الى اعرفه ان الناس لما حسوا بان كلام النبى صلى الله عليه وسلم
    بدأت الناس تنساه اسرعوا فى تدوينه بأسلوب العنعنه لضمان الدقه
    سؤالى بقى ياريت تضيفه للاسئله
    هل ربنا سبحانه وتعالى امر احد بجمع القران؟؟!!!!!!!!!!!
    والدليل على ذلك ...

  • لكي نفرق بين القرأن و السنة في عصرنا الحالي هناك معيار وحيد . لمعرفة من أراد الله تعالى لنا اتباعه و هدا المعيار هو الأخطاء فلا يعقل أن يطلب منا الله تعالى ان نتبع كتابا فيه أخطاء ثم يحاسبنا على ترك فروضه يوم القيامة . و مع مرور الوقت و تطور العلوم و عقلية البشر نجد ان القرأن ظل صامدا و معجزا و دليلا على انه كلام الله أم كتب السنة فهي مليئة بالأخطاء في مختلف العلوم و الأخطاء التاريخية و الأحكام التي لا يقبلها العقل و المنطق و فوق كل هدا نجدها تناقض بعضها البعض فكيف يمكننا تقبل فكرة أن ناخد ديننا و مستقبلنا الأخروي من هده الكتب التي لا تختلف في شيء عن كتب التوراة و الإنجيل بل هي أقرب منهما اكثر من قربها من القرأن. و أتعجب صراحة لأزدواجية الشخصية لدى أغلب المسلمين حين ينتقضون اهل الكتاب لأتباعهم مثل هده الكتب و يتفاخرون بالقران فقط في المقارنات الأعجازية ولكن عندما يصلون للصح و العبادات و الأحكام يتركوه وراء ظهورهم و يتجهون لنفس نوعية كتب أهل الكتاب .

  • الضيف: - اسامة

    رداً على تعليق: الضيف: - راضيه بدينى تبليغ

    الأخت الكريمة/ لا أرى أنك قد أجبت على اسئلتي، كما أنك لم تأتي بالدليل القرآني على وجود ما يسمى بالسنة النبوية والأحاديث حتى الآن. وسوف أضع سؤاليّ الأولين مرة أخري وبعدها الأية القرآنية التي أوردتيها على أنها دليل مجتمعين حتى يتبين لمن يَصدُق مع نفسه أن الأية ليس لها علاقة بالموضوع الذي نناقشه:
    --------------
    سؤالي:
    - هل هناك كتاب ثاني بجانب القران أمرنا الله بإتباعه؟ فتفضلي بذكر اسمه بدليل واضح من القران.
    - هل أخبرنا رب العالمين في القران أن هناك شئ اسمه السنه والأحاديث؟
    جوابك:
    مبدئيا السنه مش موجوده عشان تكمل القران حاشا لله، السنه موجوده عشان توضح القران والدليل على كده الايه دى
    (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).
    -------------
    مبدئياً أنا لم أجد دليل في القرآن يقول بأنه هناك شئ اسمه السنة النبوية وأنها المصدر الثاني للتشريع بجانب القران، ناهيك عن وجود شئ اسمه الأحاديث النبوية وأنها وحى ثاني، وقد كلفنا الله تعالى بإتباعها. وإن وجدت بدورك دليل واضح يتحدث عن هذه المسميات بعينها، فأعلمينا به في أي وقت ولك خير الجزاء.
    فالله تعالى لم يكلف البشر إلى يوم القيامة بأن يتبعوا شيئاً لم يذكره بالإسم ولو مرة واحدة في جميع أنحاء كتابه الكريم. ومن يدعو الناس بإتباع هذه المسميات الغير موجودة في القران، فهو شئ من اثنين لا ثالث لهما:
    1. أنه مبعوث جديد من رب العالمين ويتنزل عليه الوحي الذي أخبره بأشياء جديدة لم يذكر عنها القران شيئاً.
    2. أنه كاذب يريد أن يضل الناس عن علم أو جهل.
    بالنسبة لآية سورة النحل التي تفضلت بها على أنها دليل، فلو قرأت ماقبلها لوجدتها تتحدث بخصوص أصحاب الرسالات السابقة وأن ما أُنزل على الرسول الكريم يبين ما كانوا يخفونه مما أُنزل عليهم من قبل. سأورد هنا الأدلة من آيات القران تقول التالي:
    - يبين = يُظهر (عكس الإخفاء)، وليس لها علاقة بما تفضلت به أنه معناها يفصل المُجمل من القران، أو يضيف للقران تفاصيل وتشريعات ليست به.
    ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15)﴾ سورة المائدة
    - كل الآيات التي اخبرت ان الرسول يبين قد جاءت تتحدث عن أهل الكتاب وأنه جاء ليُبين (يُظهر) ما كانوا يخفون
    (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)﴾ سورة النحل
    ﴿ تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (64)﴾ سورة النحل
    ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (19)﴾ سورة المائدة
    -------------
    أما سؤالي الثالث
    - هل أمر الله تعالى الرسول الكريم في حياته أو أحداً من البشر بعد مماته بكتابة وحي أو مصدر ثاني للتشريع بجانب القران؟
    كان جوابك عليه لا أدري.
    وأنا أقول لك أن الجواب واضح، وهو النفي طبعاً. ولا أعلم لماذا تقولين لا أدري! هل أنك والله أعلم تتهربين من مواجهة حقيقة الأمر ولا تريدين أن تقولي صراحة أنه لا يوجد مصدر ثاني للتشريع بجانب القران!
    -----------
    بالنسبة لسؤالك التالي: هل ربنا سبحانه وتعالى امر احد بجمع القران؟؟!!!!!!!!!!! والدليل على ذلك
    أجيبك: أن القران لا يجوز وضعه في مرتبة كتب البشر. فهو كلام الله تعالي وليس كتاب البخاري أو مسلم أو الترمذي مثلاً. ولم يكن هناك فضل للبشر في نقل وحفظ كتاب الله.
    وقد كتب الرسول الكريم بنفسه القران الكريم وتركه كاملاً مجموعاً مرتباً كما أراد الله تعالى قبل مماته، وهذا ما أرسله الله من أجله. ومن يتصور غير ذلك فهو يخالف ما جاء في القران الكريم. بأن الرسول قد أدى مهمته وهى تلقي رسالة السماء الأخيرة وهي القران وتركها للبشرية كاملة كما أراد الله تعالى. وهناك موضوعات على هذا الموقع بتفاصيل وأدلة بخصوص هذا الموضوع بإمكانك الرجوع إليها ولا داعي لتكرراها هنا ثانيةً.
    وأختم الرد على سؤالك بالرد القراني من سورة القيامة (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ﴿١٦﴾ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴿١٧﴾ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ﴿١٨﴾ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ﴿١٩﴾) وهذا دليل بأن الله تعالى تولى عن طريق الملائكة جمع كتابه الكريم، ولم يتركه ليتلاعب به المنافقين وشياطين الإنس كما تقول كتب الاحاديث بأن فلان قام بجمع القران، أو علان قام بتنقيط حروفه، وكأن الرسول حاشاه قد نسى في حياته أن يفعل ما جاء من أجله وهو ترك الكتاب الأخير للبشرية كاملاً خالياً من التحريف.

  • هو ليه مفيش وجود فى المقال او فى التعليقات لاحاديث النبى صلى الله عليه وسلم؟؟!!!!!
    فى احاديث كثيره دلت على ان زوجات النبى صلى الله عليه وسلم والصحابيات
    كن منتقبات
    كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .
    الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث:الألباني - المصدر: جلباب المرأة - الصفحة أو الرقم: 108
    خلاصة حكم المحدث: على شرط مسلم

  • الضيف: - اسامة

    رداً على تعليق: الضيف: - راضيه بدينى تبليغ

    الأخت راضية بديني
    أليس من الأفضل وضع هذه الأية نصب أعيننا (وَإِذَا ذُكِرَ اللَّـهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ)، أيوجد حديث أفضل من حديث رب العالمين (اللَّـهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ)، حتى نبحث في ما كتبه البشر بأيديهم.
    ما أراده الله منا قد ذكره في كتابه الكريم. أما ما كتبه البشر بأيديهم وينسبونه للرسول فهو ليس بجزء من دين الإسلام ولم يخبرنا الله بأن هناك كتب آخرى تكمل نقص القران الكريم.
    فهل عندك دليل من الله أن تلك المرويات البشرية جزء من الوحي!
    كما أود أن اضيف أن الرسول كان يدعو الناس بالقران ويذكرهم به، ولم يكن عنده وحي ثاني يدعو الناس به أو إليه (نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
    وقد مات الرسول عليه السلام من اكثر من ألف عام وخلا مثل من قبله من الرسل ولم يأتي للناس بعده إلا بكتاب الله فقط. (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ)
    ولذا فأرى أن الأخوة هنا على صواب بعدم إقحام أقوال البشر وإفتراءاتهم في دين رب العالمين، فهذا من اشراك البشر في الدين الالهي. عافني الله وإياكم من هذا الإفتراء والشرك العظيم.

  • اقوال البشر وافتراءاتهم؟؟!!!
    انا جايبه لحضرتك حديث للسيده اسماء ؟؟!!!!
    عشان بس يكون الموضوع واضح قدامى
    هو ده انكار للسنه وللاحاديث بشكل عام؟؟!!!!!
    " .

  • الضيف: - اسامة

    رداً على تعليق: الضيف: - راضيه بدينى تبليغ

    حتى لا يذهب ينا الحوار إلى تفاصيل، فأرى أن نبحث في أصل الموضوع وهو وجود ما يُسمى بالسنة والأحاديث.
    وأتمنى أن يتسع بالك لهذا الحوار وأن تفكري بصدق مع النفس في إجابة على الأسئلة الثلاثة التالية. فهذا أمر بينك وبين رب العالمين. فيوم الحساب سيأتي كل منا وحده وسيتبرأ كل مُتَبَع من أتباعه (وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا). فأنصح نفسي والجميع بمواجهة هذا الأمر الجاد الذي نتحدث عنه الآن بوضوح وأدلة واضحة مثل الشمس من كتاب الله المحفوظ وعدم القبول بأنصاف الحلول والترقيع.
    - أولاً: أنا أؤمن أن القران كامل وليس به نقص وأن الله تعالي لم ينزل كتاباً ثانيا ملحقاً بالقران ليكمل ما لم يذكره في كتابه الأول (القران) حتى أرجع إليه واتبعه. (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ ﴿89﴾) النحل
    فهل هناك كتاب ثاني بجانب القران أمرنا الله بإتباعه؟ فتفضلي بذكر اسمه بدليل واضح من القران.
    - ثانياً: هل أخبرنا رب العالمين في القران أن هناك شئ اسمه السنه والأحاديث؟ ارجو أن تقدمي دليل واضح من الله تعالى على ذلك وسأكون لك من الشاكرين.
    - ثالثاً: هل أمر الله تعالى الرسول الكريم في حياته أو أحداً من البشر بعد مماته بكتابة وحي أو مصدر ثاني للتشريع بجانب القران؟
    إن أحببت أن تشاركينا بالإجابة هنا أو تدرسي الأمر وحدك على إنفراد فلا بأس بالأمرين.

  • قول الله تعالى في سورة الانعام
    (ما فرطنا في الكتاب من شيء)

  • اه كده فهمت
    مبدئيا السنه مش موجوده عشان تكمل القران حاشا لله
    السنه موجوده عشان توضح القران

    والدليل على كده الايه دى
    وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

    تفسير ابن كثير
    " وأنزلنا إليك الذكر " يعني القرآن " لتبين للناس ما نزل إليهم " أي من ربهم لعلمك بمعنى ما أنزل الله عليك وحرصك عليه واتباعك له ولعلمنا بأنك أفضل الخلائق وسيد ولد آدم (فتفصل لهم ما أجمل وتبين لهم ما أشكل)

    تفسير القرطبى
    لتبين للناس ما نزل إليهم
    في هذا الكتاب من الأحكام والوعد والوعيد بقولك وفعلك ; فالرسول صلى الله عليه وسلم مبين عن الله عز وجل مراده مما أجمله في كتابه من أحكام الصلاة والزكاة , وغير ذلك مما لم يفصله .



    طب القران قال واقيموا الصلاه ؟؟؟!!!!!
    مين قال ان الركوع والسجود والقيام هو الصلاه
    مش الكلام ده عرفناه من السنه؟؟!
    كيفيه الصلاه الصوم الذكاه والوضوء الى اخره ... مش كل ده عرفناه من السنه؟؟!!!!

    كمان ليه ربنا سبحانه وتعالى قال
    واطيعوا الله واطيعوا الرسول
    ليه ربنا ماكتفاش فى القران بقول واطيعوا الله
    لو كان المقصود بكلام النبى هو نفسه كلام الله (القران) ... ليه ربنا اضاف واطيعوا الرسول مالاتنين واحد؟؟!
    ليه اضاف واطيعوا الرسول الا عشان كلام النبى صلى الله عليه وسلم يعتبر وحى (وما ينطق عن الهوى *ان هو الا وحى يوحى)

  • الضيف: - اسامة

    رداً على تعليق: الضيف: - راضيه بدينى تبليغ

    الأخت الكريمة أنت لم تعطيني إجابة على الأسئلة الثلاثة التي طرحتها عليك. الرجاء الإجابة عليها بوضوح حتى لا يتشعب الموضوع إلى التفاصيل والسؤال عن كيفية الصلاة وغير ذلك ونبتعد عن الأصل وهو ما الدليل الواضح من القران على وجود ما يسمى بالسنة والأحاديث.
    أنا أنتظر منك الإجابة على اسئلتي الثلاثة السابقة. ثم أجيبك بإذن الله تعالى عن أية اسئلة تطرحيها بدورك.

  • أن التصور القرآني للخمار الذي يغطي جميع الجيوب بين الثوب الخارجي( الجلباب ) والثوب الداخلي...وليضربن بخمرهن على جيوبهن ( وليس جيبهن ) أي أن الفتحات للباس الخارحي يجب أن تغطى ...هو خمار للزينة وليس لأن المرأة ...عورة؟!..واللذين يللون النصوص عن موضعها يلِبسون ويدعون بأسباب النزول -المكذوب أصلا -بأن:الجلباب هو لتمييز الحرة عن الأمة!!أي إنه حكم طبقي‍ي !!!ويقولون أن جيوبهن هي فتحة الصدر والخمار لتغطية الصدر فقط!!. ولا علاقة له بالشعر! .وليس كما يقولون!!. فالجيب هو فتحة في الثوب ( أدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء ) فالنقاب والخمار الذي يغطي الوجه أقرب من دلالات النص القرآني مما يروج له أعداء الخمار والجلباب ويخونهم حسهم العلمي عندما يعالجون هذه القضايا للأسف..ونساء النبي المأمورين بالجلباب هم قدوة نساؤنا .

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    ماذا نفعل ::
    يقول الله تعالى : ( وَ الْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَ أَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَ اللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [ النور ...

  • الضيف: - الباحث

    تبليغ

    بارك الله فيك اخ بدر
    اما تغطية الشعر للمرأة فهذا نوع من الستر لأن شعر المرأة زينة لها
    اما تغطية الوجه فلا اعلم من اين جاء بها الناس ونسبوها للاسلام وانا بصراحة اعتبرها اهانة للمرأة كأنها شيء عار او عورة تجب ان تغطى ولماذا الذين يفتون بلزوم ما يسمى بالنقاب يقولون ايضا انه لا يجوز طواف الكعبة بالنقاب ؟؟
    الا يوجد في المسجد الحرام رجال ؟؟ ا
    المرأة اكرم من ان تعامل كالعورة التي يجب سترها وتغطية وجهها وحتى اسمها يعتبروه عوره ولا ينادوها به اذا لماذا تسمون بناتكم اتركوهم من دون اسماء احسن !!
    لماذا كانت زوجات الرسول اكرم واحسن النساء على وجه الارض تنادى بأسمائهن !!
    انا قرأت عن الكثير من الحوادث والجرائم التي تحدث بسبب تخفي الرجال بلباس النقاب !!!
    بصراحة معهم حق الدول التي منعت النقاب لأنه كيف ستعرف وراء هذا النقاب رجل ام امرأة او ارهابي!!!

  • الضيف: - عبدالرحمن المقدم

    تبليغ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز بدر اولا احييك علي هذا المقال الهادف والذي يخاطب العقل والذي قمت به حسب فطرتك السليمه وانه اعجبني جدا التنسيق فيه والادلة القرآنيه التي لا يستطيع احد انكارها او الجدال فيها ام الذين في قلوبهم زيغ فيأخذون ما يتماشي مع اهوائهم كما عرفهم الله تعالي في كتابه الكريم ((أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا(43)أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا(44)الفرقان****وكما تري اخي ان كل شخص يتبع هواه وينسب نفسه وصي علي الاسلام وان ما يقوله هو الدين الحق ويقول رب العزة في ذالك في سورة آل عمران**** (هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (7)آل عمران ونسوا كل ما انزله الله سبحانه لنا من موعظة وعبرة وقصص وامرنا باتباعه وتدبره وتطبيقه ونسوا ان الله سبحانه قال (ان هذا القرآن يهدي للتي هي اقوم )( الاسراء 9) ويقل الله تعالي في سورة الانعام ( وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(105)اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ(106) الانعام ****( فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ(125)وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ(126)الانعام ******))(( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(153)وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ(155)الانعام وهناك الكثير والكثير واسال الله لنا ولكم الهدايه للصراط المستقيم ودمتم في حفظ الله
    واود منك اخي طرح موضوع عن الفطرة مع خالص المني

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0