• الضيف: - ميرو اللادقاني: الضيف

    تبليغ

    حقيقة كلام منطقي! ووجهة نظر تشكر عليها!.

  • الضيف: - ميرو اللادقاني

    تبليغ

    سلمت يداك! وحقيقة أنا لاأفطر إلا عندما يحل الظلام!

  • الضيف: - الشيخ ماء العينين

    تبليغ

    السلام عليكم أنا سني و ما قلته يتفق مع العقل و المنطق.

  • هؤلاء ينكرون السنة ولن أنسبهم للقرآن كما يفعل البعض لأنني إن نسبتهم فقد أكرمهم..قال فيهم سيد الخلق صلّى الله عليه وسلم : لا أَلْفِيَنَّ أحدَكم مُتَّكِئًا على أَرِيكَتِهِ يأتِيه أمرٌ مِمَّا أمرْتُ به أو نَهيتُ عنه فيقولُ : لا أدري . ما وجدْنا في كتابِ اللهِ اتبعناه
    الراوي: أسلم القبطي أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الترمذي ء المصدر: سنن الترمذي
    ألا إني أُوتيتُ القرآنَ ومثلُه معه ، ألا يُوشِكُ رجلٌ شبعانٌ على أريكتِه يقول : عليكم بهذا القرآنِ ، فما وجدتم فيه من حلالٍ فأحِلُّوه ، وما وجدتم فيه من حرامٍ فحرِّموهُ ، وإنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ كما حرَّمَ اللهُ ، ألا لا يحلُّ لكم الحمارُ الأهليُّ ، ولا كلُّ ذي نابٍ من السباعِ ، ولا لُقَطَةُ معاهدٍ إلا أن يستغنيَ عنها صاحبُها ، ومن نزل بقومٍ فعليهم أن يَقْرُوهُ ، فإن لم يَقْرُوهُ ، فله أن يُعْقِبَهُمْ بمثلِ قِرَاهُ
    الراوي: المقدام بن معد يكرب الكندي المحدث: الألباني المصدر: الحديث حجة بنفسه ء الصفحة أو الرقم: 28
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

  • الضيف: - ابراهيم

    رداً على تعليق: الضيف: - aziz تبليغ

    استاذ عزيز
    هل لديك دليل من كتاب الله بوجود شئ اسمه السنة النبوية؟
    ألم يرد على بالك السؤال، ان كان هناك وحى ثاني مع القران لماذا لم يقوم الرسول بنفسه بكتابته وتركه لمن سيأتي بعده؟
    ولماذا تركه لأهل خرسان وبخارى لجمعه وكتابته بعد حوالي 300 عام؟
    هل القرءان كتاب الله ناقص حتى تكمله كتب الحديث التى كتبها الفرس؟
    هل قصر الرسول عليه السلام ونسى أن يكتب مصدر التشريع الثاني في الإسلام؟
    ماذا ستقول عند السؤال يوم الحساب، فعلت كذا لإنه قاله ثولان عن أبى ضرطان حدثني فلان أنه سمع النبى يقول من بدل منكم دينه فاقتلوه؟؟
    أتعتقد أن رب العالمين قد ترك دينه ليتلاعب به الناس بهذه الطريقة.
    أتريد أن تخاطر بدينك وتأخذه عن ظنون وأكاذيب لفقها شياطين الإنس ونسبوها للنبى.
    ألم تقرأ كلام رب العالمين "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ"
    "وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ"
    "أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ"

  • الضيف: - aziz

    رداً على تعليق: الضيف: - ابراهيم تبليغ

    الآية التي ٱستدللت بها في غير موضعها وإلا لما أمرالله محمدا عليه الصلاة والسلام أن يتبع من سلف وملة أبينا ٱبراهيم وزد عليها هذه:
    سورة الأنعام رقم الآية 90
    أُوۡلَٰٓئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقۡتَدِهۡ قُل لاَّ أَسۡأَلُكُمۡ عَلَيۡهِ أَجۡرًا إِنۡ هُوَ إِلاَّ ذِكۡرَى لِلۡعَالَمِينَ
    سورة يوسف رقم الآية 38
    وَاتَّبَعۡتُ مِلَّةَ آبَآئِى إِبۡرَاهِيمَ وَإِسۡحَقَ وَيَعۡقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشۡرِكَ بِاللّهِ مِن شَىۡءٍ ذَٰلِكَ مِن فَضۡلِ اللّهِ عَلَيۡنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكۡثَرَ النَّاسِ لاَ يَشۡكُرُونَ
    سورة الزخرف رقم الآية 23
    وَكَذَٰلِكَ مَا أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ فِى قَرۡيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتۡرَفُوهَا إِنَّا وَجَدۡنَا آبَآءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّقۡتَدُونَ
    ما تتكلم عليه الترف والٱجتماع على الباطل وعبادة الأصنام وأما أمتنا فلا تجتمع على ضلالة ..ولا تنسى أنٱبراهيم أب لنا وهو من سمانا المسلمين.
    سورة آل عمران رقم الآية 95
    قُلۡ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُوا۟ مِلَّةَ إِبۡرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الۡمُشۡرِكِينَ
    سورة النحل رقم الآية 123
    ثُمَّ أَوۡحَيۡنَا إِلَيۡكَ أَنِ اتَّبِعۡ مِلَّةَ إِبۡرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الۡمُشۡرِكِينَ
    سورة الحج رقم الآية 78
    وَجَاهِدُوا فِى اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجۡتَبَاكُمۡ وَمَا جَعَلَ عَلَيۡكُمۡ فِى الدِّينِ مِنۡ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمۡ إِبۡرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الۡمُسۡلِمينَ مِن قَبۡلُ وَفِى هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيۡكُمۡ وَتَكُونُوا شُهَدَآءَ عَلَىٰ النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعۡتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوۡلَاكُمۡ فَنِعۡمَ الۡمَوۡلَى وَنِعۡمَ النَّصِيرُ
    ولتتفضل سيادتك وشرع لنا أحكام للصلاة والزكاة التي أمرنا بها الله وأمر بها نبيه..وكيف تؤدى؟؟
    سورة المائدة رقم الآية 48
    وَأَنزَلۡنَا إِلَيۡكَ الۡكِتَابَ بِالۡحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ مِنَ الۡكِتَابِ وَمُهَيۡمِنًا عَلَيۡهِ فَاحۡكُم بَيۡنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعۡ أَهۡوَآءهُمۡ عَمَّا جَآءكَ مِنَ الۡحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلۡنَا مِنكُمۡ شِرۡعَةً وَمِنۡهَاجًا وَلَوۡ شَآءَ اللّهُ لَجَعَلَكُمۡ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبۡلُوَكُمۡ فِى مَآ آتَاكُم فَاسۡتَبِقُوا الخَيۡرَاتِ إِلَى الله مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ فِيهِ تَخۡتَلِفُونَ

  • الضيف: - ابراهيم

    رداً على تعليق: الضيف: - aziz تبليغ

    مرحبا استاذ عزيز. لقد ذكرت وليس هناك شك في ذلك أن الله سبحانه وتعالى قد أمر النبي أن يتبع ملة ابراهيم، ولكنه قد بين له في القرءان ماهية هذه الملة، ولم يقل له أتبع ما وجدت عليه الناس بالتواتر.
    ولكنك لم تجب للأسف علي اسئلتي التي ارسلتها إليك.
    هل لديك دليل من كتاب الله بوجود شئ اسمه السنة النبوية؟
    هل القرءان كتاب الله ناقص حتى تكمله كتب الحديث التى كتبها الفرس؟
    هل قصر الرسول عليه السلام ونسى أن يكتب مصدر التشريع الثاني في الإسلام؟
    واضيف سؤالا اخر
    ماهو دليلك من كتاب الله أنه لا تجتمع امتنا على ضلالة؟
    واخيرا كل الادلة التي جئت بها حضرتك من القرءان تقول اتبعوا ملة ابراهيم، ولم تقل اتبعوا ملة البخاري أو الترمذي أو أهل السنة والجماعة.
    سامحني استاذ عزيز أنا لا اعاديك او استفزك بل اريد اجابة علي اسئلتي.
    اما الجواب علي سؤالك أين تأخذ أحكام الصلاة والزكاة؟ بالطبع من كتاب صاحب هذا الدين والذي كتب علينا هذه الاحكام الله رب العالمين. وهو الذي سمانا المسلمين وليس النبي ابراهيم.

  • الضيف: - aziz

    رداً على تعليق: الضيف: - ابراهيم تبليغ

    نعم عندي ..الرسول ذاته هو السنة هو السنة النبوية فقد قال :
    (1) سورة آل عمران رقم الآية 31
    قُلۡ إِن كُنتُمۡ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِى يُحۡبِبۡكُمُ اللّهُ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
    سورة النساء رقم الآية 80
    مَّنۡ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدۡ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرۡسَلۡنَاكَ عَلَيۡهِمۡ حَفِيظًا
    أما عن الأبوة فقد أتيتك بآيات تقول بٱتباع الآباء وبنقيض ما ٱستدللت به فمن نتبع نحن أنبياء وسننهم ونتبع الصحابة المهديين الذين رضي الله عنهم في القرآن" خير القرون"..
    أما عن القرآن فليس بناقص وإنما لزمه مشرع يتحدث فيه بنبوة وذلك المشرع هو محمد عليه الصلاة والسلام فقد آتاه الله ذلك الشرف ...فلا أحد سيعلم كيف يحج الناس أو يصلون أو يتصدقون إلا هو وهذه هي السنة أي الطريقة وقد ٱستدلل ب {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}الآية 48 من سورة المائدة..
    فلا تكذب علي لأنني أعلم أنك لا تصلي وقد حاججت الكثيرين منكم !!تقولون بالقرآن وحده وأن الأحكام كانت لمن سلف فقط أي للرسول وحده وقومه !!أما نحن فلا تخصنا ؟؟؟وتلك الآية تبطل دعواكم..إلا إذا كنت لا تشهد لمحمد صلّى الله عليه وسلم بالرسالة وبالأمية أي الإمامة والأمة كلها تبع له زد كل الملل لأنه أم الرسالات وكل الشرائع وٱستكملها فهو خاتم النبيئين والمرسلين وآخر لبنة في البناء وبه ثم كل شيء..
    أما عن التقصير فلا تقصير ونشهد على ذلك ونشهد كذلك أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة وجاهد في الله خيرجهاد ونشهد أنه رسول الله وخاتم النبيئين..يوم قال الرسول صلّى الله عليه وسلم : اليوم أتممت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا بعرفات حينئذ بماذا كان الكمال والتمام والرضى هل بالقرآن فالقرآن تام أم بالسنة أم بهما..الجواب في الآية..
    لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ ﴾ [آل عمران: 164].
    تلاوة وتزكية وتعليم وحكمة كل هذا هو الدين والدليل أن أمرك ليس بمحكم وتنقصه الحكمة كذلك أي السنة ما علمه رسولنا لنا..وهذا ما ٱرتضى لنا...وإلا فأجبني من القرآن بحكمتك بأسماء الصلوات أو بعدد الركعات أو حتى بكيفية البدأ بها وٱفتتاحها..
    حقيقة رسولنا لم يأمرنا بٱتباعهم ونحن لا نتبعهم بل نتبع الرسول والبخاري رحمه الله إنما سخر لذاك الأمر كما سخر الصحابة رضي الله عنهم لصحبة خير الخلق..ويكفيك أن تقرأ الأحاديث لتشتشعر نور نبوة البخاري أم محمد عليه الصلاة والسلام وصدقه وصدق من نقل عنه :
    لعن عبدُ اللهِ الواشماتِ والمتنمصاتِ، والمتفلجاتِ للحُسنِ المغيراتِ خلقَ اللهِ، فقالت أمُّ يعقوبٍ : ما هذا ؟ قال عبدُ اللهِ : وما لي لا ألعنُ من لعن رسولُ اللهِ، وفي كتابِ اللهِ ؟ قالت : واللهِ لقد قرأتُ ما بين اللَّوحَينِ فما وجدتُهُ، قال : واللهِ لئن قرأتيهِ لقد وجدتيهِ : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } .
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري
    هذا للألباني محدث عصرنا ..ٱقرأ فكأنك تقول أن الرسول ليس بمرسل ٱقرأ وٱستشعر جوامع الكلم !!
    يوشِكُ الرَّجلُ متَّكئًا علَى أريكتِهِ يحدَّثُ بحديثٍ من حديثي فيقولُ بينَنا وبينَكُم كتابُ اللَّهِ عزَّ وجلَّ ما وجَدنا فيهِ من حلالٍ استحلَلناهُ وما وجدنا فيهِ من حرامٍ حرَّمناهُ ألَّا وإنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مثلُ ما حرَّمَ اللَّهُ
    الراوي: المقدام بن معد يكرب الكندي المحدث: الألباني ء المصدر: صحيح ابن ماجه ء الصفحة أو الرقم: 12
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    أجبت على كل أسئلتك بما أعلم فأجب على سؤال واحد لي :
    هل تصلي ؟؟؟؟؟؟؟

  • الضيف: - ابراهيم

    رداً على تعليق: الضيف: - aziz تبليغ

    مرحبا استاذ عزيز
    لم تأتي بدليل صريح من القرءان بأن هناك شئ بالإسم اسمه السنة النبوية، أو أن الله أمرنا بأن نتبع ما وجدنا عليه ابائنا. فهل أخفي الله سبحانه وتعالى عنا هذا الأمر؟ وحسب علمي لن تجد.
    بل القرآن ينهى عن اتباع ما ألفينا عليه الاباء وان نلتزم فقط بما أنزل الله. فهل انزل الله البخاري ومسلم والترمذى؟ أم القرآن فقط؟ "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلۡ نَتَّبِعُ مَآ أَلۡفَيۡنَا عَلَيۡهِ ءَابَآءَنَآ أَوَلَوۡ كَانَ ءَابَآؤُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ شَيۡ‍ًٔا وَلَا يَهۡتَدُونَ"
    "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلۡ نَتَّبِعُ مَا وَجَدۡنَا عَلَيۡهِ ءَابَآءَنَآ أَوَلَوۡ كَانَ ٱلشَّيۡطَٰنُ يَدۡعُوهُمۡ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ 21".

    ما أتيت به آيات في اتباع الرسول للاسف هي ايات مقطوعة وتتحدث عن مواقف معينة في حياة النبي. اعطيك مثال لما جئت حضرتك به "مَّن يُطِعِ ٱلرَّسُولَ فَقَدۡ أَطَاعَ ٱللَّهَ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ عَلَيۡهِمۡ حَفِيظًا 80 وَيَقُولُونَ طَاعَةٞ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنۡ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٞ مِّنۡهُمۡ غَيۡرَ ٱلَّذِي تَقُولُ وَٱللَّهُ يَكۡتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعۡرِضۡ عَنۡهُمۡ وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلًا 81"
    فلو اكملت بعد الاية 80 تجد أن الموقف يتحدث عمن عاصر الرسول وكان يزوره فى بيته ويبرز من عنده. ولو راجعت ما جئت به من أمثلة طاعة الرسول ستجد نفس الشئ، ان الأمر متعلق بمعاصرية. ولن تجد أبدا طاعة للنبي. أما بعد موت نبينا عليه السلام فمن المستحيل وجود علاقة بين الاحياء والاموات. وعلاقتنا وطاعتنا هي مع ولرب العالمين، وما أراده من الناس قد ذكره فى كتابه فقط ولم يشرك معه البخاري والترمذي وابو داوود فى كتابة المصدر الثاني للتشريع.

    حضرتك ذكرت ايضا أن محمد عليه السلام مشرع. هل هناك دليل قرآني على هذا الكلام؟
    بينما القرآن يقول أنه فقط نذير وبشير وليس مشرعا "قُل لَّآ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِي نَفۡعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُ وَلَوۡ كُنتُ أَعۡلَمُ ٱلۡغَيۡبَ لَٱسۡتَكۡثَرۡتُ مِنَ ٱلۡخَيۡرِ وَمَا مَسَّنِيَ ٱلسُّوٓءُ إِنۡ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٞ وَبَشِيرٞ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ 188"

    أخيرا لا احد يرغمك علي شئ استاذ عزيز. نسأل الله لنا جميعا الهداية إلى صراطه المستقيم. وربما راجعت نفسك في امر إتباع مصادر التشريع الاخرى التي لم يأذن بها رب العالمين. فما هو معنى الشرك إذن؟ إن لم يكن هو إشراك البشر مع الله سبحانه وتعالى في كتابة تفاصيل دينه.

    أما بالنسبة لسؤالك إن كنت أنا اصلى؟ فهذا لن يغير في الأمر شئ ولا يهم فى بحثنا عن دليل لوجود شئ اسمه السنة النبوية في القرآن أم لا؟
    وشكرا لك

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - ابراهيم تبليغ

    تحية أخي إبراهيم
    معذرة مرة أخرى على التدخل، أتفق معك
    النبي لا يشرع والله منعه من ذلك
    وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاء الَّلاتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا

    يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
    الرسول يبلغ الرسالة الإلهية فقط ولا ينقص ولا يزيد
    فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ
    تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ
    وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ
    لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ
    ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ
    والدليل الدامغ عشرات الايات تأمر بطاعة الرسول. وصفر هي الايات التي تأمر بطاعة النبي

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - aziz تبليغ

    السلام عليكم
    لا أريد التدخل في نقاشاتكم وذلك من باب الأدب لأني لم أدعى إليها لكن أردت فقط توضيح نقطة:

    الأخ عزيز قال :
    "يوم قال الرسول صلّى الله عليه وسلم : اليوم أتممت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"

    الله هو الذي قال أتممت لكم دينكم وليس النبي

    "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"

    مع الشكر

  • أنا لو كنت مكان ابراهيم لأجبتك بكل بساطة لا أصلي.رغم أنني أصلي.
    لأنه ليس مجبرا أن يخبرك بعلاقته مع ربه.والا كان مرائيا.
    عندما نطيع القرأن ونتبع القرأن.بالله عليك من جاءنا بالقرأن؟
    أليس محمد هو من جاء به؟أم جئنا به من عندنا؟
    أليس اتباع القرأن هو اتباع الرسول الذي جاء به؟
    أليست طاعة تشريعات القرأن وأحكامه هي طاعة الرسول الذي جاء بها؟
    سأتبع البخاري لكن عليك أولا أن تثبت لي بالدليل أن ما يسمى صحيح البخاري هو كتاب كتبه هو بمخطوط قديم منسوب اليه وليس مكتوبا بعد وفاته بقرن من الزمن أو أكثر.
    وسأتبعه ان أثبت لي أن الأحاديث كتبها النبي وأوصى بكتابتها لأن المؤمنين من بعده لن يفهموا القرأن وحده.ولم تكتب هي الأخرى بعد قرون من الزمن.
    سأتبعه ان أثبت لي أن الرسول كان يعلم الثقة ممن معه والله يقول له وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ ٱلْأَعْرَابِ مُنَـٰفِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ ٱلْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا۟ عَلَى ٱلنِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍۢ .كيف للنبي أن لا يعلم المنافقين ممن معه من أهل المدينة رغم كونه نبيا ويعلم البخاري الثقة من المنافق؟
    ان كانت حجتك البحث عن الركعات ورفع الأصبع للتشهد والحدث الأكبر والأصغر... وغيرها من تفاصيل أحدثها من جاء بعد النبي في القرأن فمن الأن أقول لك لن تجدها.
    فان لم تجد ما ألفيت عليه أباءك في القرأن فظهر لك نقصه فمن فضلك أترك من يرى فيه كمالا وتفصيل كل شيئ وليكن الفصل بيننا هذه الأية الكريمة فلا تحدثنا من بعدها.قُل لَّا تُسْـَٔلُونَ عَمَّآ أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْـَٔلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ .الحمد لله رب العالمين

  • الضيف: - aziz

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    أولا وجب أن تعلم ما المراء !قد علمته من محدث العصر الألباني رحمه الله { أنا زعيمٌ ببيتٍ في رَبَضِ الجنَّةِ لمن ترك المراءَ وإن كان مُحِقًّا } إن قلت بأنك تصلي فمن أين لك الأحكام وهل وجدت أباك على تلك الأحكام وٱتبعته !!قلت آنفا أن آيات الٱقتداء والٱهتداء والأمة هي آيتكم وهي فيكم فنحن لا نتبع آبائنا وعلمنا ذلك من أبينا ٱبراهيم الذي هو أمة لوحده ..وقد تبرأ من أبيه لذي هو والده..هذا لتعلم أنه لا عذر لك ولنا في الأبوة ولتعلم كذلك أن البخاري رحمه الله هو متبِع لا مُتّبََعٌ ولتعلم أيضا أن من قلت عنهم أنهم منافقين لم يكونوا من الصحب وإلا لما تترضى عنهم في صلاتك هذا إن كنت تصلي !!
    أما عن أسئلتك الأخرى فقد أتيت لك بآية التمام والكمال والرضى !!فٱقرأ لتتعلم الحكمة فلس وحدك ذو لب أو علمائك لمتفيقهون مثال الشحرور !!!أعجبكم لحنه ههههه...هدانا الله وإياكم وأقول لكم هذه حجة عليكم وليس ما ذهبت إليه فأنت كسواك لا تعلم كيف تأتي بالحكم من القرآن !!

  • أخي ابراهيم صباح الخير. هذا الكلام يجدي نفعا مع من له عقل يفكر به. أما رأيته يتهمنا بانكار السنة والحديث ثم يريد أن يقنعنا بحديث.فهل هذا منطق بالله عليك؟ ثم أنه ومشايخه يتبجلون بتطبيق ما زعموا أنها أحاديث صحيحة لكنهم يعصونه في حديثه لهم-من كتب عني شيئا غير القرأن فليمحه-فيجدون لك ألف عذر.باختصار هؤلاء استحوذ الشيطان على عقولهم.بقاعدتهم المشهورة-الدين بالنقل ولا بالعقل-ربي يخليلنا عقولنا التي بموجبها أصبحنا مكلفين محاسبين.

  • الضيف: - aziz

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    كذلك تفعلون !!لم ٱحتججت بالحديث وأنت لا تؤمن به !هل هذا منطق هههههه:(

  • الضيف: - المعتصم بالله

    رداً على تعليق: الضيف: - aziz تبليغ

    وين ياأخي الإحتجاج بالحديث؟ الرجل يقول لمن يؤمنون بالاحاديث انهم يخالفون الحديث الذي يؤمنون به وينهي عن كتابة شئ عن النبي. أما الرجل فلم يقل أنه يؤمن بها أو يحتج بها.

  • الضيف: - aziz

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    أن أقنعك بحديث يعني أن أقنعك بسنة يا ذا العقل و إن كنت لا تؤمن بها فهذا لا يعني بأن لك منطقا بإنكارها وليس لدي لسردها !

  • الضيف: - ابراهيم

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    صبحك الله بالخير أخي بلحاج. نسأل الله الهداية للجميع. لعل الله تعالى يسر للأخ عزيز المجئ إلى هذا الموقع ليسمع نصيحة هنا قد تزيل غشاوة التراث والسنة النبوية من على عينيه. ليعود للأخذ بدين الله من كتابة فقط بعيد عن الأكاذيب والتلفيق الذي كتبوه بإسم نبينا الكريم وهو من براء.

  • الضيف: - aziz

    رداً على تعليق: الضيف: - ابراهيم تبليغ

    ولعله العكس إلا إن كنت تحسبك نفسك مهديا بغير سنن أي أثر لمن تتبع أثر للرسول صلّى الله عليه وسلم

  • حدثنا أبو كريب قال، حدثنا أبو بكر، عن عاصم، عن زر، عن حذيفة، قال: قلت: تسحَّرتَ مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قال: لو أشاءُ لأقولُ هو النهارُ إلا أنّ الشمس لم تطلع .
    أول النهار طلوعُ الشمس، كما أنّ آخرَه غروبُها ولو كان أوله طلوعُ الفجر، لوَجب أن يكون آخرَه غروبُ الشفق.
    حدثنا أبو كريب قال، حدثنا أبو بكر، قال: ما كذب عاصمٌ على زرّ، ولا زرّ على حذيفة، قال: قلتُ له: يا أبا عبد الله تسحرت مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم هو النهارُ إلا أن الشمس لم تطلع .
    حدثنا هناد قال، حدثنا أبو معاوية ووكيع وعبدة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عاصم بن عمر، عن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أقبل الليل وأدبر النهارُ وغابت الشمس، فقد أفطر الصائم. .
    أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفطرَ.
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري

  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    بالله يااخوان ارجو منكم توضيح الصيام كاملا وكيف هو ومتى يبدا ومتى ينتهي .

  • الضيف: - بلال

    رداً على تعليق: الضيف: - ابوعمر تبليغ

    كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سفرٍ في شهرِ رمضانَ . فلما غابتِ الشمسُ قال : " يا فلانُ ! انزِلْ فاجدحْ لنا " قال : يا رسولَ اللهِ ! إنَّ عليك نهارًا . قال " انزِلْ فاجدَحْ لنا " قال : فنزل فجدح . فأتاه به . فشرب النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . ثم قال بيده " إذا غابت الشمسُ من ههنا ، وجاء الليلُ من ههنا ، فقد أفطر الصائمُ " .
    الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1101

    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفطرَ.
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1957
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    الامساك عن الطعام:
    كُلوا واشرَبوا ، ولا يَهيدنَّكمُ السَّاطعُ المُصعِدُ ، فَكُلوا واشرَبوا حتَّى يعترضَ لَكُمُ الأحمرُ
    الراوي: طلق بن علي الحنفي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2348
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

    اتبع المرسلين

  • أخي بلال أراك تصدق كل هذه الأحاديث وكأنك ستدرك اشارة من ههنا وههنا.وكيف تفعل بهذه الأية .يقول ربي وَكُلُوا۟ .وَٱشْرَبُوا۟ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلْأَبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلْأَسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا۟ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيْلِ ۚأم أنها غير واضحة؟أم أن الحديث أصدق منها؟لك أن تختار

  • الضيف: - بلال

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي بلحاج:
    ان الحمد لله,,, الاية حق ونحن لولا ان بعث الله النبي ما كنا ندري الحق من الباطل وهذا من فضل الله علينا
    ((﴿إنا نَجِدُ صلاةَ الحضَرِ وصلاةَ الخوفِ في القرآنِ ولا نَجِدُ صلاةَ السفرِ في القرآنِ فقال له ابنُ عمرَ ابنَ أخي إنَّ اللهَ عز وجل بعَث إلينا محمدًا ﷺ
    ولا نعلمُ شيئًا فإنما نفعلُ كما رأينا محمدًا ﷺ يفعلُ
    ﴾ أحمد شاكر - مسند أحمد - 8/54 - إسناده صحيح.

    قال تعالى : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (الاحزاب 21)
    النبي عليه الصلاة والسلام هو اعلم منا بالكتاب
    اخي بلحاج : إن كنت في ريب أسأل الله الهداية لي ولك ان النبي عليه الصلاة والسلام استخلف علينا الله, وقال الله تبارك اسمه قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ ) أنب الى الله.

  • الضيف: - الكتاب

    رداً على تعليق: الضيف: - ابوعمر تبليغ

    سلام عليك الاخ ابو عمر
    راجع ما كتبت لتتبين الصيام : للتدكير هو ان تنقطع عن الكلام واللغو مع الناس لعدة ايام وان لا تقرب زوجتك نهارا . وكإشارة شخصيه مني قلل من الشهوات والإسراف وخاصه اللحوم. اعط جسمك راحه من الاكل والهضم .كل واشرب ولا تسرف. وأعط نفسك راحه من كلام الناس واللغو والخوض ولا تخض في الكلام ومشاكل ومشاغل اسرتك في تلك الايام.
    المقصود من الصيام هو ان تطهر نفسك وتصلح بالك دالك من خلال ما أشارت اليه آيات الصيام : وهي المقاصد المسطر تحتها في الآيات اسفله

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
    أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُم إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

  • الضيف: - الكتاب

    تبليغ

    سلام عليكم
    صوم هو الانقطاع عن الكلام مع الناس لمده يوم واحد: ليله ونهارها.
    صيام هو الانقطاع عن الكلام لعدة ايام.
    لا علاقه للأكل والشرب بالصوم لكن من الطبيعي ان من أراد ان يعتزل زوجته لمده ان يقلل من مأكله و مشربه. لان الاكل يهيج الشهوه

    (كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر)
    الاكل والشرب ينتهي عند حلول الفجر ليس لان الفجر بداية الصوم ولكن لان الفجر اعلان عن بداية صلواه الفجر وعليه ينقطع الصائم عن الاكل والشرب و الرفث ضمنيا لان وقت الصلواه قد دخل
    الصوم من ناحيه لسانيه لا يخرج عن الجدر العربي الثنائي : صم . منه الأصم والصم اي اللدي لا يسمع

    (ثم أتموا الصيام الى اللي)

    وجود حرف (ثم) يدل علا التراخي الزمني بين انقطاع الاكل والشرب وبين إتمام الصوم هدا الانقطاع عن الاكل هو للصلواه وليس اعلان لبداية الصوم. لوكان الفجر بداية الصوم لما كان هناك حاجه من ناحيه لسانيه وبلاغيه ان يقول
    ( ثم أتموا) لكن لكان قال وصوموا او فصوموا
    عدم وجود علامه من الليل يدل دلاله زائده على ان إتمام الصوم هو في الليل كله وليس بدايت

  • مَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ
    هذه الاية توضح أن الصيام يحتاج مجهود بدني و هناك حالات لا يستطيع فيها الإنسان الصيام فهل نتحدث هنا عن صيام الكلام أم صيام الأكل و ما حاجة ذكر الإنقطاع عن الأكل عند حلول الفجر فاي مسملم سينقطع ليصلي صلاة الفجر و لماذا يذكر الأكل أساسا و يربطه بالصيام فالمسلمون في الأيام العادية يأكلون و يتركونه أوقات الصلاة دون حاجة ذكر القران لذلك أظن أنك على صواب في قضية الصيام عن الكلام و مخطئ في قضية الأكل في النهار فالصيام يكون لعدة أيام متتالية يمتنع عنها عن الأكل نهار و يبقى صائما عن الكلام ليلا مع الأكل و الجماع
    و الله تعالى أعلم

  • الضيف: - الكتاب

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    جرب ان تمتنع عن الكلام الى الناس لعدة ايام وانظر هل تحتاج الى مجهود ام لا وانظر هل يستطيع الاطفال فعل دالك .
    دكر الاكل والشرب في أية الصيام هو لتبيانان الصوم لا علاقه له بهما. دكر الاكل والشرب جاء بعد دكر مباشرة الأزواج لزوجاتهم وهما معطوفان على فعل المباشرة بحرف الواو الدى وكما هو معلوم لدى اهل اللسان العربي لا يفيد التعقيب ولايفيد الترتيب اي ان الآية لا تقصد التعقيب والترتيب لفعل المباشرة وبعده الاكل والشرب . انما تفيد مطلق الاحتمالات كان يكون اكل وشرب وبعده مباشره او مباشره وبعدها اكل وشرب كما تفيد انه يكون شرب وبعده اكل او العكس او يكون اكل وبعده جماع وبعدهما شرب . هدا يسمى مطلق الجمع وهو ما يفيده حرف الواو الدي جيئ به بين الجماع وبين الاكل وبين الشرب . وعليه فدكر تبين الخيط الابيض من الاسود من الفجر كشرط انتهاء هو شرط انتهاء لمجموع الأفعال المعطوفه بالواو في الأيه اي الجماع و الاكل والشرب بدون ترتيب ولا تعقيب وليس الاكل والشرب فقط.
    بعد دالك الأيه جاءت بحرف ثم الدي يدل على الترتيب والتراخي اي انه هناك فثره زمنيه بين التوقف عن الجماع والأكل والشرب وبين الامر التالي الدي هو إتمام الصيام الى الليل هده الفثره هي صلواه الفجر.
    أيضاً دكر الاكل والشرب جاء في سياق الحال لانه طبيعي انه بعد ان احل لهم الرفث الى نسائهم ليلا سوف يرفقون هدا الفعل بلاكل والشرب لكمال وتمام الاستمتاع والاستعداد واسأل ان كنت في شك

  • الضيف: - ابوعمر

    تبليغ

    امل من الاخ كتاب مفهوم الصيام وقتا ومتى يبدأ ومتى ينتهي ... وكذلك الايام المرتبطه بالصيام

  • الضيف: - الكتاب

    تبليغ

    سلام عليكم
    انتهاء عدة الصيام يكون بانقضاء الايام المعدودات وليس بحلول الليل. لان الصوم يكون خلال اليوم بأكمله : ليله ونهاره. اليوم في اللسان العربي هو مجموع الليل والنهار. دلالة أتموا الصيام الي الليل غير دلالة أتموا الصيام حتي الليل.
    الدلاله الاولى لا تعني انتهاء الصيام بحلول الليل بل يجب ان يتم الى الليل اى ان يسرى ويتمم خلال الليل كما خلال النهار . ويحل للمؤمنين الرفث الى نسائهم ليله الصيام وهم صائمون

  • السلام عليكم يقول تعالى
    وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ
    الأية توضح بداية الصيام باول ضوء للنهار و تحدد نهايته مع بلوغ الليل الأمر واضح وضح الشمس و ما حاجة ذكر الليل و النهارأصلا إذا كان المقصود صيام أيام متتالية بدون إنقطاع و عبارة إلى تعني بالفعل إنتهاء الصيام بحلول الليل مثل الأية
    وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فهنا تأخير الكافرين ينتهي بحلول الأجل المسمى أما عبارة نهار فليس لها جمع لذلك ذكر الله الأيام وحتى من الناحية المنطقية كيف سيطلب الله من البشر صيام 30 يوما متتاليا بدون أكل وشرب و في نفس الوقت يسمح لهم بالممارسة الجنسية و لماذا يشترطها في الليل فقط ما دام سمح بها أثناء الصيام و رغم كل هذا فيبقى السؤال الأكثر حيرة كيف يستطيع الصائم أن يعيش 30 يوم بدو أكل و شرب :o

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: الضيف: - الكتاب تبليغ

    السلام عليكم,
    هل تستطيع التوضيح أكثر ؟ لم نفهم شيئا تقريبا.

  • الضيف: - افروز

    تبليغ

    يبدأ اليوم الجديد من الساعه 12 ليلا ويبدا بذلك صباح يوم جديد

  • الضيف: - احلام

    تبليغ

    كﻻم مقنع بارك الله فيك
    وبالمناسبه لي سؤال محيرني متى يبدأ اليوم بالليل ام بالنهار وشكرا

  • هذا هو الحق المبين
    وسمعت واطعت وهذا الذي درسناه في الكتاب ولا يختلف عن هذا الا مكذب اما بالنسبة للاخ ..

    الضيف: حسام
    رابط هذا التعليق


    الله سبحانه وتعالى يقول فسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون فهذه مسائل لأهل الاختصاص من الفلكيين هم يحددون ذلك ولسنا نحن العامة وشكراً لكم
    ____
    اخي حسام ..مشكلة هذه الامة الاستدلال بالايات بغير محلها هذه الاية في سورة الانبياء وجائت تتكلم عن انهم قالوا عن محمد صلى الله عليه وسلم انه بشر وايضا فلياتنا باية ..فرد الله سبحانه وتعالى على الشبهتين الاولى فلياتنا باية
    ..قال ما امنت من قرية اهلكناها افهم يؤمنون
    الثانية قولهم انهم بشر...
    قال وما ارسلنا قبلك الا رجالا فسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون اي اسئلوهم في ..هل الذين ارسلوا من قبل كانو رجالا ام لا
    والذكر هو ما ذكر عن الرسل السابقة يعني .. ذكر رحمة ربك عبده زكريا .. يسئلونك عن ذو القرنين قل ساتلو عليكم منه ذكرا ..
    ص والقرءان ذي الذكر .. وفي نفس السورة هذا ذكر وان للمتقين لحسن مئاب وكان هذا بعد ذكر ابراهيم واسحاق واسماعيل .. الخ
    فتكملت هذه الاية اخي الحبيب
    وما جعلناهم بشرا لا ياكلون الطعام وما كانوا خالدين ثم صدقناهم الوعد فانجيناهم ومن نشاء واهلكنا المسرفين
    __________
    لا تقفو ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا .

  • الله سبحانه وتعالى يقول فسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون فهذه مسائل لأهل الاختصاص من الفلكيين هم يحددون ذلك ولسنا نحن العامة وشكراً لكم

  • الضيف: - نبيل عكه

    تبليغ

    اخي الفاضل
    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا عنا وعن المسلمين على هذه المواضيع القيمه ونرجو منك المزيد

    ولكم الشكر

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0