• السلام عليكم ! ;)
    إذا أمعنا النظر بقلب سليم و بتجرد إلى الموروث , سنجد عشرات الإختلافات في جميع الأحكام الفقهية من ........ إلى . وهذا لايخفى على عاقل ليس في قلبه مرض .
    القضية الوحيدة التي لم يختلفوا عليها هي ال5 صلوات بهيئتها التي نعرفها . فلا نعرف أن هناك المذهب الفلاني يصلي 3 صلوات في اليوم و المذهب الفلاني يصلي 4 صلوات في اليوم , و الآخرون يصلو 5 .....و الآن جاء دورك يا أستاذنا الفاضل ( غالب غنيم ) - ولتعلم أني أكن لك الإحترام و التبجيل - جاء دورك للمساهمة في تنشئة مذهب جديد يصلون صلاتين بدلا من 5 ,.... و قد يحصل هذا بعد وفاتك بقرون ( العمر المديد لك و لجميع القراء ) ....فمن غير ال
    معقول أن الأمة الإسلامية بعد وفاة النبي عليه الصلاة و السلام نسيت عدد الركعات و اختلط عليهم عددها إلى أن أتى السادة الفقهاء ليعلمونا كيف .... هذا مايجعلني (و أتكلم عن نفسي ) أُأمن بالتواتر العملي لهيئة الصلاة المعروفة لدينا , حيث أن هناك آلاف المسلمين قد صلوا خلف النبي الأمي .. و أتحدى أي شخص يأتيني بسيناريو جديد , كيف كان المسلمون يصلون صلاتين في عهد النبي ثم أصبحت 5 صلوات في جميع أنحاء العالم .
    كونك يا أستاذ غالب (ونحن معك ) لا نستطيع رؤية الصلوات الخمس في القرآن فهذا لا يعني أنها غير موجودة .
    وأخيرا دعني أسألك بشفافية ... ماذا لو كان هناك بالفعل 5 صلوات ؟؟؟؟ عندها كيف ستواجه ربك ومن إتبعك ؟؟؟.... و السلام عليكم ;:(

  • السلام عليكم اخى ابو رامى
    كون أغلب من فى الأرض يؤمن بوجود الصلوات الحركية الخمس، فهذا ليس دليل على أن الله تعلى قد كتبها على المؤمنين. الفيصل هنا لمن أراد أن يكون مُحتاطًا هو، هل ذكرها الله تعلى فى كتبه الكريم أم لا!
    وأنت تقول أنك لا تستطيع رؤية الصلوات الخمس فى القرءان. فهل كلفنا الله تعلى بشئ غير موجود لم يذكره؟
    وبالنسبة لسؤالك الأخير، أقول لك أننى شخصيًا إن تعرضت لهذا الموقف سأقول لربى التالى:
    - ربى لقد أخبرتنا فى كتبك بالإكتفاء بالقرءان، وقد اكتفيت به ولم أجد فيه شئ عن هذه الصلاة (أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتب يتلى عليهم إن فى ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون ٥١) العنكبوت
    - ربى لم أؤمن بما وجدنا عليه ءابائنا (التواتر) لأنك أنذرتنا أن لا نكون كأقوام تركوا كتابك وقالوا بل نتبع ما وجدنا عليه ءابائنا (التواتر) (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه ءاباءنا أولو كان الشيطن يدعوهم إلى عذاب السعير ٢١) لقمان
    وأخيرًا اسألك بدورى إن كان العكس هو الصحيح وليس هناك ما يُسمى بالصلوات الخمس، فماذا سيقول من اتبع ما وجد عليه ءابائه عند السؤال يوم الحساب؟

  • شكرا استاذ غالب غنيم على هذه الدراسة..
    الصلاة التي نفهمها من القرآن و بتجرد من المرروث هي بالفعل كما ذكرت صلاتان مفروضتان موقوتتان و صلاة في الليل ليس لها وقت و هي تقرب الى الله .. و لم يحدد شكلها مثل ما نراه اليوم ركعاتها لكن كما ذكرت فيها سجود و تلاوة قرآن و تسبيح و تكبيرو دعاء...
    و نفهم ايضا من خلال آيات الصلاة في اطار الحرب و آيات أخرى تشير الى النداء الى الصلاة، أن الصلاة يمكن أو من الأحسن أن تؤدى جماعة
    و السؤال اذا طرحنا جانبا الصلاة الجماعية المتوارثة كيف تؤدى الصلاة جماعة حتى يكون حركات المصلين سجودا او وقوفا متسقة و منظمة خلف الامام؟ أم كل واحد يصلي وحده؟

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: الضيف: - مهدي تبليغ

    السلام عليكم
    موضوع آخر عن الصلاة (مفاهيم جديدة عن الصلوة وإقامة الصلوة)
    كتب بواسطة: إيهاب عبد الله في (مساهمات القراء) على نفس الموقع, أرجو أن تطلع عليه ,
    ولا ننسى أن نقدم شكرنا للأساتذة غالب وإيهاب وبدر وكل كتاب الموقع راجين منهم أن يعودوا للكتابة .

  • تحياتي اخي غالب

    انت قلت..
    بل ولا أرفض أن يصلي اهل التراث 10 صلوات بدلا من خمس، فذلك شأن كل منهم، وليصليها كما يراها، أو كما يظن أنه تعلمها من التراث المكتوب نقلا بغير علم، أو التراث المنقول عملا بدون برهان، فكذلك أهل بوذا تواتروا دينهم وافعالم الاف السنين، فليست هذه هي قضيتي، ما أرفضه هم أن يدّعوا أنها من عند الله، وهذا ما أحاربه
    وقلت..
    والصلوة تكون بالوقوف بين يدي الله في زمان محدد ولفترة محددة في مكان ما ثابت، ثم السجود على الأرض على الوجه واليدين والركب، لمن يستطيع، ثم تنتهي

    اتفق معك بالمواقيت فهي واضحة من القران وضوح الشمس و الحمد لله انها كذلك و الحمد لله سبحانه جعلنا نبصر انها كذلك و لكن اعتقد ان الحركة تعود لكل شخص له الحرية ان يفعل ما يريد وقوفا جلوسا قعودا تسلقا...الخ
    و ذلك حسب الظرف و المكان عند ميقات الزمان المحدد للصلوة
    فما جئت به لم ينزل به الله من سلطان لم يقرر او يفرض فهي رمزية مقبولة على الأقل من عندك و لا فرض على غيرك بها

    تقبل مداخلتي اخي العزيز غالب
    و شكرا لك على هذا المجهود الراقي
    الحمد لله رب العالمين

  • أم ستجعلون الكسل قلبيا :) ؟!!!!
    لا يدق :)

  • اقرأ عن مفهوم مفردة الكسل ان لم تكن من المتيقنين :)

  • الضيف: - فارس

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    تحياتي اخي غالب
    لا اعلم! و لكن شكرا على الرد المختصر!!
    انت تتقول بدون سلطان يا عزيزي... فصل الله تعالى الوضوء فلم لم يفصل الصلاة *على فكره، الجواب موجود بالقران*
    ما أراد الله لنا ان *************** نفعله********************* جاء به سبحانه واضح واضح واضح!!! و لا يحتاج الى هذا الكم من التقول!!
    -الزنى حرمته و اضحة و مباشرة
    -السرقة ،القتل، اكل مال اليتيم..الخ الأوامر الخاصة لهاته الأمور ****واضحة******

    وانظر الى جواب النبي عيسى لعلنا نتعلم شيئا!!
    (116)وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوب(117) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (118) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (119) قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم(120) لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (سورة المائدة)

    و لو ان الحركة واضحة لكان الله حذرنا من نجاسة ما سنلقي اوجهنا اليه كما حذر من امور أخرى تخص **أفعال واضحة بينة مبينة مفصلة**
    و لو ان الحركة واضحة لما اكتفا سبحانه عندما ************قابل وكلم****** النبي موسى بأمره خلع النعل **فقط**
    و لو ان الحركة واضحة ** الكثير الكثير من الايات التي تلغي مفهوم* ما تذهبون اليه!!

  • كل هالمقالات عن السجود وقم وأقِم و فلتَقُم وليس فلتُقِم وتقول اتقوّل :)
    اشكرك
    تدبر هذه الآيات :)
    إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً

    مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً
    ---
    وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ

    فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ

    وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ

    سلام عليك :)

  • الضيف: - فؤاد

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    السلام عليكم
    حسب ما قرأت دليلك أخي غالب غنيم على هيئة الصلاة هو الأيه 102 من سورة النساء ولكن في رأيي هي الأيه التي تجعل السجود غامضا و دلك لأن الرسول غير معني بالسجود فلو كان معنيا به لقال الله فَإِذَا سَجَدتم.
    أشكركم على هده النقاشات المفيدة التي نحن بحاجة ماسة اليها

  • الحديث في الآية عن من معه اخي الفاضل
    وهم طائفات او طائفتين او اكثر
    ولو كانوا مجموعة واحدة لصحّ ما قلته عن فاذا سجدتم!
    كل الاحترام

  • الضيف: - FATIMA NIDAMI

    رداً على تعليق: الضيف: - فؤاد تبليغ

    السلام عليكم ,أخي الكريم فؤاد,
    ملاحظتك قيمة ,فعلا الرسول غير معني بالسجود معهم ,أرجو أن تطلع على موضوع :
    بين الصلوات الخمس والصلوة فى القرءان على نفس الموقع .

  • الضيف: - فارس

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    تحياتي اخي غالب

    لا ابخس أي كلمة اومجهود اتيتم به وو الله الغاية هي الاستفادة الكاملة من النقاش و ليس التوجيه او الاصطدام!!

    السجود في المساجد و امكان العبادة مفاهيم واضحة مواقيتها أيضا واضحة و الحمد لله انها كذلك.
    و لكن اختلف معكم بماهية الحركة التي **يجب** ان نفعل بها
    و ما مبطل هذه الحركة و حكم ان لم يفعل بها بالقران؟؟
    فالقران جاء بمبطلات الوضوء و الصوم و الحج و حتى مبطلات الاعمال الصالحة من غير ايمان و غيرها الكثير
    من المبطلات ***الواضحة البينة***, فاين مبطل الحركة و اين تفصيل الحركة؟؟

    قرات كل مقالاتك و لكن لم اجد النص المبين المبين للحركة الذي جئتم به
    و لم اجد مبطلها
    يعني اخي غالب هل تبطل صلاتي ان قرفصت فقط للصلاة و انا قادر ان اهوي بوجهي الى الارض؟؟

    شكرا لك.

  • الأخ فارس
    الاجابة موجودة على استفسارك في المقال
    تحياتي

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0