• الضيف: - الحكيم

    تبليغ

    السلام عليكم.
    كيف لنا أن نقول أن ما ورد في سورة التوبة الآية ٥ هو ليس بتشريع وهو قد ورد في كتاب تشريع ، كيف لنا أن نفرق بين ما هو تشريع وماهو غير تشريع ؟
    ماالقاعدة في ذلك؟

  • السلام عليكم أخى الحكيم، بعد التحية
    ما قلته في المقال أعلاه هو:

    هذا البيان القرءانى ليس فيه تشريعًا لأى مؤمن أن يقوم بملاحقة أى مشرك وإنهاء حياته

    وبما يخص سؤالك عن كيفية التفريق بين ما هو تشريع وما هو غير تشريع.
    فهذا سهل المعرفة في القرءان إن كان النص يتحدث عن قصص للأنبياء مثلَا أو أنه يكلف الناس أو المؤمنين بأن يفعلوا أو يلتزموا بتعليم معين.
    واعتقد أن موضوع السؤال كان يمكن أن يكون عن كيفية معرفة إن كان التشريع يخص جميع الناس أو المؤمنين أم كان أمرًا خاصًا بمن عاصر الرسول!
    والإجابة هى أن هذا الأمر يمكن تمييزة من سياق البيان القرءانى. فعلى سبيل المثال:
    (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلوة وءاتوا الزكوة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم) سورة التوبة 5
    فإن كان هذا الأمر يخص كل المؤمنين في كل العصور، فيجب أن يقوم المؤمنين فى كل عام حتى قيام الساعة بقتال المشركين وملاحقتهم مباشرًة بعد انسلاخ الأشهر الحرم.
    فهل يقبل عاقل هذا الأمر!!
    أما المنطق فيقبل أن يكون هذا الأمر خاص بحادثة معينة وهى التى تتحدث عنها سوة التوبة، ولذا فمن المقبول أن يكون هذا الأمر أو من يريد أن يسميه تشريعًا فقط خاص بمن كان طرفًا فى هذه الحادثة أثناء حياة الرسول.
    وهذا تمامًا يشبه المثال التالى:
    (يأيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصوتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعملكم وأنتم لا تشعرون 2) الحجرات
    فهذا الأمر أيضًا يخص فقط المؤمنين الذين كان لهم تواصل شخصى مع النبي أثناء حياته، ولا يخص جميع المؤمنين فى كل العصور لإستحالة التواصل مع النبى بعد موته.
    والله تعلى أعلم

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: بدر عبدالله تبليغ

    بارك الله فيك أخي بدر .

  • وبارك فيك اختى الكريمة

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0
السنة النبوية

هل هناك ما يسمى بالسنة النبوية؟

هذه محاولة للبحث فى كتاب الله عن وجود السنة النبوية، وهل كلف الله تعلى المؤمنين حقيقة بإتباع القرءان ومعه شئ اسمه السنة النبوية؟... قرءاة المزيد

اكذوبة اركان الاسلام الخمس

اكذوبة بنى الإسلام على خمس

من نتائجها على أرض الواقع: مجتمعات المنافقين والأعراب كالذين وصفهم القرءان بأنهم أشد كفرًا ونفاقًا. فالغالبية مواظبين على هذه الأركان الخمسة، ولكن التعامل فيما بينهم أو مع الأخرين يسود على أغلبه النفاق والكذب... قرءاة المزيد

حقيقة حد الرجم

حقيقة حد الرجم في الإسلام

إن أردت معرفة الحقيقة إن كان هناك عقوبة دنيوية قد أمرنا الله تعالى بها لمرتكبي الزنا في الإسلام فلن تحتاج إلى عناء كبير لوضوح الأمر جلياً في القرءان الكريم... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

مفهوم الصلاة على النبي

لا شك هنا بالنسبة لي أن مفهوم كلمة سلم تسليماً كما جاءت في القرءان هى بمعنى الخضوع التام أو الإستجابة الكاملة، ولا يليق التلفظ بهذه الكلمة مقترنةً بالله تعالى مثل جملة صلى الله عليه وسلم... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

نظام الضمائر في القرءان وعائديتها

اللسان العربي المبين هو نظام صوتي منطقي متعلق بالكون ومحكوم بقوانينه، وهذا يعني أن نتعامل معه مثل ما نتعامل مع أي علم آخر، فلا يوجد فيه تساهل أو مسايرة أو مجاملة كما هو معهود في خطاب الناس لبعضهم بعضاً... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

الطعام والطيبات في القرءان الكريم – الأنعام وبهيمة الأنعام

بداية، علينا ان نفقه الفرق بين الأنعام وبهيمة الأنعام! فهي كلمات مهمة جداً لنا لكي نعرف من أين نبدأ.
الله تعالى حدد أو فصل الأنعام إلى صنفين، النوع العام، وفرع منه، وهنا علينا الدقة في فهم القرءان الكريم وتعبيره اللساني... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

 النّكاح غير الزواج

أبتديء هذا البحث بالقول بكل قوة، بحمد الله تعالى، بأن النكاح ليس الجنس كما اعتدنا عليه لغة، وكما حرفه التراث، بل هو إعلان،أي خِطبة،ويليها عقد مبدئي يدخل ضمنه الرجل والمرأة في ارتباط يسمح لهما بكثير من العلاقات بينمها الا الجنس، اي الدخول بها... قرءاة المزيد

الصلاة على النبى

المجاز عجز واعتباط في التعبير

المجاز في اللغة الاعتباطية هو تجاوز الحقيقة لتَعَذُّرِها إلى معنى يفترضه المتكلم، وهذا التَّعذر هو نتيجة عجز المتكلم ومحدودية قدرته في تصوير الحدث بلفظ يدل عليه حقيقة؛ والله منزه عن العجز، وهو على كل شيء قدير، وأسلوب خطاب الله في استخدام اللسان العربي يختلف تماماً عن أسلوب الناس... قرءاة المزيد