• في خضم هذه المعارك التي لا فائدة منها بين الكتاب والقراء , أشكر المدعو توفيق (الذي كفرني) , أود أن أشكره لأنه ساعدني بصفة عفوية لنقطة أثارها وهي أنا إبراهيم ولوط غادروا معا (ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها), وكنت متأكد أن محمد أتى من مصر وإبراهيم كذلك ( عليهم جميعا السلام ),وأن عادو وثمود ونوح وفرعون كانوا في نفس المنطقة وأن قوم عاد هم الذين بنوا الأهرامات,وأن المسيح هاجر مع أمه لمصر وبشرهم بمحمد لكنهم كانوا منه يصدون , وطرح توفيق لدي حب الإطلاع في موروث أهل الكتاب للبحث والتأكد بكل حذر حتى في بعض الروايات المتناقضة لديهم عن أثر للوط أكان فعلا في مصر وقريته الأصلية في مصر ,وغادر مع ابراهيم ثم انفصلا فذهب ابراهيم للقدس وذهب لوط لسدوم وقعمورة ولكنهما ليسا قرى مهلكة.
    هذا الشيء الوحيد الذي اشكرك عليه سيد توفيق , في ما عدا ذلك لقد كفرتني ظلما والله يسامحك , على العموم أنا مغادر وسلام للجميع.
    قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ
    وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ
    وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ
    وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ
    1. صعوده من مصر:
    "فصعد إبرام من مصر هو وامرأته وكل ما كان له ولوط معه إلي الجنوب (Negeb)" [١]
    2. اعتزاله عن لوط:
    "لوط السائر مع إبرام كان له أيضًا غنم وبقر وخيام، ولم تحتملها الأرض أن يسكنا معًا، إذ كانت أملاكهما كثيرة... فحدثت مخاصمة بين رعاة مواشي إبرام ورعاة مواشي لوط... فقال إبرام للوط: "لا تكن مخاصمة بيني وبينك، وبين رعاتي ورعاتك، لأننا نحن أخوان. أليست كل الأرض أمامك؟! اعتزل عني، إن ذهبت شمالًا فأنا يمينًا، وإن يمينًا فأنا شمالًا" [5-9].

  • الضيف: - naim

    رداً على تعليق: إيهاب عبد الله تبليغ

    السلام عليكم
    اخي ايهاب لا تغضب ولا تقلق اراك قدوة والحق لم يكن يوما مقبولا يوما من طرف الاغلبية
    فما تقوم به لا ارى جهادا او عملا او... يضاهيه فبكل بساطة نحن بحاجة والامة الاسلامية الحقة بحاجة لامثالك
    و شكرا

  • الضيف: - معاذ

    رداً على تعليق: إيهاب عبد الله تبليغ

    السلام عليكم اخ ايهاب جميل ما بينته يعني الارض المباركة كانت الماوى الاخير و ابراهيم و مع اهله و من بينهم لوط اعتزلوا قومهم و خرجوا اولا الى مكان ما ليس بعيد عن قريتهم و استقر لوط وحده و ابراهيم واحده و هنالك اتته البشارة و لما سلط الله العذاب على قوم لوط ذهب مع ابراهيم الى بكة هذا ما فهمته منك عندي سؤال اخر صغير لو تكرمت كيف تفهم هذه الاية..قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ..هل القبلة هي الوجهة التى تقام فيها العبادات و هذه الاية من سورة البقرة التى نزلت لما كان الرسول في الهجرة يعني خارج قريته و هل مكان هجرته قريب من بكة و المسجد الحرام فهل من توضيح و يعطيك العافية

  • مساء الخير أخي معاذ
    أنا قلت إنو البشارة بإسحاق كانت في الأرض المهلكة أما ولادة اسحاق فيبدو انها في الأرض المباركة, لا يوجد محطات استراحة في طرحي, انتقلوا مباشرة للأرض المباركة (ما تسميه كتب التاريخ بسدوم وقعمورة قد تكونان قرى من الأرض المباركة بحكم قربها من الخليل إن سلمنا بصحة المعلومات التاريخية طبعا).
    بالنسبة للقبلة حسب ما أفهمه بدون تكلفات القبلة هي مكان يقبل عليه الناس:
    فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ
    فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ
    قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ
    وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ
    أعتقد أن النبي محمد بمجرد إخراجه من قريته ذهب للمدينة, هناك حديث عن عودة ورجوع للمدينة خصوصا بعد المعارك (سورة الأحزاب وسورة التوبة).
    المدينة تكون في الأرض المهلكة وربما تكون هي أم القرى. هود ولوط ويوسف وفرعون وموسى والرجل الصالح وأصحاب الكهف ومحمد كل هؤلاء يعرفون جيدا المدينة.
    أخوك إيهاب

  • السلام عليكم اخي ايهاب تدبر جميل عندما قلت ان قرية الرسول هي مدين و انها مجاورة لمصر القرانية و كانتا قرتين معروفاتين و الله يقول..وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم ..و الذين قالوا هنا قوم الرسول فممكن تكون القريتين هما مدين و مصر اذا قرية الرسول ليست مصر بل هي قريبة من مصر و لجا اليها موسى فار من مصر و الدليل ايضا ان مدين هي قرية الرسول هو قول الله..ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد..هنا شعيب يقول لقومه ان قرية لوط ليس بعيدة عنهم و يقول الله..وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون....ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء ألم يكونوا يرونها...اذا نستطيع ان نقول ان قرية الرسول ليست مصر بل قرية مجاورة لمصر التى كان فيها قوم عاد و نوح و ثمود و فرعون اما مدين فكان فيها محمد و شعيب و لوط و ابراهيم و اسماعيل و اسحاق و يعقوب و يعطيك العافية

  • أهلا أخ معاذ
    كما هو معروف كتب العباسيين تزور التاريخ وتجعل حما موسى هو شعيب , ولكنه ليس شعيب , الذين أنذرهم شعيب قد عذبهم الله وماتوا , ومن بعد مدة عرفت مدين موسى وحما موسى وكلاهما ليس بنذيرين لأهل مدين , المسيح كذلك ليس بنذير , وبالتالي منطقيا يكون نذيرهم هو محمد , والله لم ينذر هؤلاء واباءهم الذين كفروا بما أوتي موسى ...
    "لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ"
    "كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ"
    "أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ"
    "فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ"
    "أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ"

  • وكالعادة أنا أتحدث عن مدين القرءانية, لأن مدين في الموروث العباسي موجودة في السعودية وفي الموروث المسيحي موجودة تارة في السعودية وتارة في ما يسمى بشبه جزيرة سيناء
    Jethro is recorded as living in Midian, a territory stretching along the eastern edge of the Gulf of Aqaba in what is today northwestern Saudi Arabia. Some believe Midian is within the Sinai Peninsula. Biblical maps from antiquity show Midian on both locations
    كذلك ملاحظة أخرى , قوم محمد عليه السلام كانوا قريبين جدا من طور سيناء (من المنظور القرءاني أتحدث دائما ولا احدد أو أؤكد مواقع جغرافية)
    السورة الوحيدة في القرءان التي ذكر فيها "طور سيناء" والمخاطبون فيها هم قوم النبي محمد عليه السلام الذين كانوا يأكلون من شجرة طور سيناء
    (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18)
    فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19)
    وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ (20)
    وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (21)
    وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (22) ) سورة المؤمنون

  • السلام عليكم اخ ايهاب انت قلت ان المدينة هي عاصمة مصر فهل هي المدينة التى هاجر اليها الرسول و اين كان الرسول في اعتقادك في هذه الخريطة يعطيك العافية..http://imageshack.com/a/img903/5148/qcXfMl.jpg

  • أهلا أخ معاذ
    صراحة البحث لا يزال جاري، كل ما هو مؤكد من القرءان أن النبي محمد عاش في المدينة كما هو الحال بالنسبة لموسى,
    سورة الأحزاب
    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا
    لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلاَّ قَلِيلا)
    سورة التوبة
    (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
    وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ)
    سورة المنافقون
    (هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَفْقَهُونَ
    يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ)
    بالنسبة لموسى
    سورة القصص
    (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
    وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ
    قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
    قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ
    فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنصَرَهُ بِالأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ
    فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالأَمْسِ إِن تُرِيدُ إِلاَّ أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ
    وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ
    فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)
    بالنسبة للسحرة
    سورة الأعراف
    (قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُواْ مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ)
    بالنسبة للنسوة في قصة يوسف
    (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ)
    بالنسبة للذين عاشوا مع محمد هم يعرفون القرية المذكورة في سورة يس ويعرفون المدينة طبعا، فهو ليس مثالا يضربه الله في منطقة بعيدة عنهم ... (بغض النظر إن كان المرسلين الإثنين هم موسى وهارون أو مرسليين اخرين)
    سورة يس
    (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ
    إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ
    قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمَن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ
    قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ
    وَمَا عَلَيْنَا إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ
    قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ
    قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِن ذُكِّرْتُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ
    وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ)
    فالله يضرب الأمثال للذين يخاطبهم عن أشياء مرئية , فكما يرى المخاطبون أمثال السحاب والمطر والزرع والزيتون والرمان، فهم أيضا يرووا القرية ويعرفونها عندما يذكرهم الله بها، كذلك الجنة أو البستان، فهم يعرفونها جيدا وهي قصة حقيقية صارت بالقرب منهم وليست في قارة أخرى أو من وحي الخيال ...
    سورة القلم
    (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ
    وَلا يَسْتَثْنُونَ
    فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ
    فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ
    فَتَنَادَوا مُصْبِحِينَ
    أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ
    فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ
    أَن لّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ
    وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ
    فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ
    بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ
    قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ
    قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ
    فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ
    قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ
    عَسَى رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ)

  • الأخ إيهاب السلام عليكم تابعت ما ذكرته من معلومات بخصوص قصة إبراهيم في السيرة التوراثية و بدت لي بعض الملاحظات في سفر التكوين
    - ذكر سفر التكوين أن إبراهيم إنطلق من بلد يدعى حاران زعموا أنه في العراق و إنتقل لكنعان الأرض المباركة حسب نصوصهم
    12 :1 و قال الرب لابرام اذهب من ارضك و من عشيرتك و من بيت ابيك الى الارض التي اريك
    12 :2 فاجعلك امة عظيمة و اباركك و اعظم اسمك و تكون بركة
    12 :3 و ابارك مباركيك و لاعنك العنه و تتبارك فيك جميع قبائل الارض
    أليست هذه إشارة إلى الأرض المباركة الأرض التي توجد بها بكة
    - إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ
    12 :4 فذهب ابرام كما قال له الرب و ذهب معه لوط و كان ابرام ابن خمس و سبعين سنة لما خرج من حاران
    - قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ
    12 :7 و ظهر الرب لابرام و قال لنسلك اعطي هذه الارض فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له
    12 :8 ثم نقل من هناك الى الجبل شرقي بيت ايل و نصب خيمته و له بيت ايل من المغرب و عاي من المشرق فبنى هناك مذبحا للرب و دعا باسم الرب
    أليس بيت إيل أي بيت الله هو نفسه البيت الحرام
    - وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود
    الإله إل
    إل أحد الآلهة حسب الميثولوجيا الكنعانية القديمة، وهو الإله الأعلى وخالق البشر وكل المخلوقات كما تظهر في ألواح أوغاريت ومكتشفات المكتبة الملكية في القصر الملكي في إبلا .
    و إل أو إيل حسب اللغة القديمة في السامية وترجمته في العادة إله و(بالعبرية: אל): كلمة سامية شمالية غربية وأيضا اسم يترجم إلى إله أو الله أو يترك بدون ترجمة حسب

    فإل أو أيل هو الله تعالى باللغة الكنعانية سمي به الملائكة جبر ئيل ميكا ئيل و كذلك إسرا ئيل و إسماع ئيل و في نفس المنطقة عبد الإله بعل أحد الالهة المشهورة التي جعلوه شريك لله تعالى
    - وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ
    الإله بعل
    - بعل أحد الألهه في بلاد الشام وآسيا الصغرى، وفي اللغات السامية تأتي على شكل لقب أو تأتي كاسم نكرة ويستدل من أنها تعني: السيد أو الملك،"[1] إلا أن نصوص أوغاريت تبين أن (بعل) المقصود فيها إله محدد الصفات هو هداد، لكنها تورد كلمة بعل أيضًا كاسم نكرة بمعنى سيد، كقولهم بعلكم بمعنى سيدكم، ويؤنث كقولهم (بعلة بت) سيدة البيت
    - قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ
    - وَ بُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاحًا
    مما يؤكد بالفعل القران نزل بأرض كنعان و أن هذه الأخيرة هي الأرض المباركة بالنسبة لبيت إيل فهناك مدينة اساسها الكيان الصهيوني سنة 1977 و سموها بهذا الإسم للمزيد من التفاصيل
    و لكننا لا يمكننا أن نعتمد فقط على التسميات
    و إستكمالا للموضوع
    إـتجه إبراهيم بعد ذلك لمصر بسبب الجوع
    12 :10 و حدث جوع في الارض فانحدر ابرام الى مصر ليتغرب هناك لان الجوع في الارض كان شديدا
    و هناك قابل ملكها
    و لا أدري لماذا توحي لي هذه الأية أن المقصود فيها هو ملك مصر
    - أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    فهناك هجرة أولى من حيران بلد إبراهيم الاصلي الذي ثم تدميره
    أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
    ثم بعدها إتجه لكنعان و بيت إيل ثم نزل مصر و عاد لأرض كنعان حيث إستقر و هنالك جائته البشرى بإسحاق بالبيت الحرام
    - وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلامًا قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ
    فعلى ما يبدوا قرية لوط قريبة من بيت إيل و ليست في مصر

  • الضيف: - ايهاب عبد الله

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    أخي عمر , كيف حالك؟ أتمنى أن تكون بخير
    لو أردنا أن نعتمد على القرءان سيتبين لنا بطريقة منطقية أن المدينة هي عاصمة مصر وأن ابراهيم ولوط وهود وصالح ونوح وأصحاب الكهف وعزيز مصر وموسى ومحمد, كل هؤلاء مصريين ..
    بالنسبة لمصطلح الفراعنة الذي يتداول الان, أعتقد أنه مجرد تزوير, فرعون اسم علم لرجل واحد فقط.
    أغلب الاثار الموجودة في مصر أظنها مملكة سليمان, تماثيل ومحاريب وجفان لسليمان ...
    هناك اية لطالما استوقفتني وكأنها تخاطب قوم محمد, هي اية تتحدث عن سليمان على ما أظن (وعلمناه صنعة لبوس لكم)
    لكم على من تعود؟ لو قرأنا الاية بدون موروث, يبدو أنها تخاطب قوم محمد.
    بالنسبة للذين يبنون المحاريب والتماثيل لسليمان, هناك مقاربة تستحق البحث, الذين يبنون لسليمان أليسوا هم البناءون؟ الماسونيون؟ شعارتهم العين والمثلث, والهرم إلخ ... أليست موجود في مجمل اثار المصريين القدامى؟
    والله أعلم....
    أخوك إيهاب

  • أخي إيهاب بارك الله فيك، وحقيقة وضعت ملاحظات مهمة تستلزم البحث وأوافقك تماما بخصوص علاقة جن سليمان و البناؤون الأحرار
    وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ
    على العموم المسالة تحتاج لبحث أكبر خصوصا أن الأهرامات لا توجد فقط في مصر بل في جميع بقاع العالم
    أما بخصوص المدينة فشخصيا لا أعتقد أنها نفس المدينة رغم أنها جائت معرفة ب ال فتعريفها يعود لتميزها عن باقي المدن كونها المدينة التي يقطن فيها المخاطبون في الأيات فلو لاحظنا في سورة التوبة التي تدور أحدثها في بكة سنجد القران يصفها بالمدينة
    - وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ
    فلا أظن أن الرسول عاد لمصر بعد فتحه لبكة كذلك الأمر بالنسبة لقوم لوط الذين وصفهم القران بأهل المدينة وَجَاءَ أَهْل الْمَدِينَة يَسْتَبْشِرُونَ فقرية لوط بقيت قرية مهلكة و ليست هي المدينة التي هاجر إليها الرسول
    - وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لا يَرْجُونَ نُشُورًا
    - وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ
    فمن الواضح أنها قرية مهلكة يتعضون برؤيتها و ليست قرية قائمة مسكونة
    تحياتي

    Comment last edited on قبل 2 اعوام by عمر
  • أهلا أخي عمر
    شكرا على رأيك الذي أحترمه جدا.
    لكن معذرة بالنسبة لي المدينة هي المدينة, لا يوجد أي اية قرءانية تتحدث عن المكان الذي ذهب اليه النبي بعد الدخول لبكة, لأن الرسالة القرءانية انتهت في هذه المرحلة.
    بالنسبة للمدينة لم أقل أنها قرية لوط، بل من الممكن أن تكون المدينة هي العاصمة، وقرى هود ولوط ومحمد هي مجرد قرى محيطة بالمدينة, والله لم يهلك القرى إلا عندما بعث في أمها رسولا، يعني كل نبي (مثل هود ولوط ومحمد) كان ينذر أم القرى وما حولها، فهي بالتالي نفس المنطقة، اما قضية ما أنذر ابائهم فهي تعود للاباء الذين كفروا بموسى واتخذوا أسماء مثل اللات والعزة ومناة، وبالتالي لم يأتهم نذير من عهد موسى لعهد محمد، والمسيح لم يكن نذيرا بل فقط بشرهم ببعثة محمد عليه السلام.
    والله أعلم

  • الأخ إيهاب مشكور على كل المجهودات التي تقوم بها وهناك نقطة مهمة ومهمة جدا تتعلقة ببحثك بخصوص بعثة النبي بمصر وكون أم القرى ومن حولها متواجدة بها
    - وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا
    أنه لا توجد اثار للغات السامية التي من بينها لهجة القران وما شبهها في مصر
    تاريخ الأبجدية العربية
    بالنسبة للمثال الذي ذكرت في سورة التوبة فهو لأكد أن المدينة المقصودة فيها هي بكة نفسها ولم أدعي أبدا أن الرسول خرج إلى مدينة أخرى بعدها

  • أهلا أخي عمر
    وشكرا على التفاعل
    أنا قلت أن هود ولوط وموسى ومحمد من مصر، مصر من المنظور القرءاني طبعا، ومصر من المنظور القرءاني قد تكون دلتا النيل (ما يعرف بمصر السفلى)
    أو قد تكون منطقة سيناء + جنوب الأردن، هناك في البتراء معلم اسمه خزنة الفرعون ويوجد على ضفاف سيناء جزيرة اسمها جزيرة فرعون، قد تكون هذه هي مصر مملكة فرعون.
    المهم أن ما جزمت به أنا أن مصر القرءان هي المنطقة التي كان بها هود وصالح ونوح وابراهيم وأصحاب الكهف ويوسف وموسى وفرعون ومحمد ...
    والكل يعرفون جيدا المدينة...
    بالنسبة لعربية القرءان فهي خصوصية للنص القرءاني المسموع الواضح، أما عن الخط الذي وقع تدوين القرءان به، فهو الخط الموجود على الاثار المتطابق للخط الموجود في قبة الصخرة وفي مسجد اسبانيا وسور القيروان.
    بالنسبة لاثار الخط في بدايات الإسلام، نعم توجد اثار هذا الخط في صحراء النقب والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان.
    لا أجد أي دليل أن المدينة هي بكة، بكة تتواجد في الأرض المباركة.
    هناك ملاحظة أخرى، توجد ايات لم تأخذ نصيبها من التدبر
    "وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ" سورة القصص
    المخاطب هنا هو محمد:
    يا محمد ما كنت ثاويا في أهل مدين تتلو اياتنا ولكن كنا مرسلين.
    "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ
    فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ
    أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ"
    يجب تدبر مفهوم "ثاويا"، إن كانت ثاويا تعني لابثا وهذا جد وارد (جهنم مثوى للكافرين = لابثين فيها أحقابا)، فبالتالي نبينا محمد من مدين ;)
    "وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ" سورة القصص
    "وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
    قُل لَّوْ شَاء اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُم بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ" سورة يونس
    "وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ" سورة العنكبوت
    انظر إلى هذه الاية (المخاطبون هم قوم محمد)
    (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ (30)) سورة الملك
    إن كان ماء قوم محمد هو نفسه ماء مدين، فبالتالي محمد عليه السلام من مدين ... ومدين ومصر يجب أن تكونان قريبتان (أو حتى متجاورتان) وليس كما يقول الموروث والتاريخ ...
    والله أعلم
    أخوك إيهاب

  • الضيف: - ابومازن حسين

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    الاستاذ عمر السلام عليكم. عندي بعض الاستفسار موجه إليكم.
    مافائدة ايراد اجزاء من التراث التوراتي أثناء البحث في تاريخ الأنبياء؟
    هل هو للإستدلال به أم على سبيل الاستئناس؟
    وما الفرق بين التراث التوراتي وما جاء في كتب البخاري أو ابن كثير وغيرهم؟
    وشكرا مقدما

  • الأخ ابومازن التوارة لا توضع في مرتبة الحديث فالتوارة كتاب سماوي أعيدت صيغاته بطريقة خاطئة و فيه العديد من الحقائق الصحيحة ام الرويات فما أنزل الله تعالى بها من سلطان و كل ما إستشهدت به في ردي السابق قمت بعرضه على القران و عززته بايات قرانية مطابقة لما جاء في النصوص التوراثية

  • الضيف: - ابومازن حسين

    رداً على تعليق: عمر تبليغ

    الاستاذ عمر ليس مقصدي هو فرض شئ عليك فأنت حر فيما تكتب. ولكن لا ارى أي نفع في ايراد تراث العهد القديم، فهذا يضعف ما تطرحه ويضفي عليه عدم الجدية، كما أن عرض تراث العهد القديم على القرءان يبدو منه كأن الكاتب يريد أن ينقي كتاب العهد القديم كما ينادي البعض بعرض تراث البخاري وغيره على القرءان لتنقيته.
    فالتوراة كتاب من عند الله سبحانه وتعالى. ولكن العهد القديم المتداول ليس كتاب سماوي ومثله مثل تراث البخاري وابن كثير. كتبه بعض البشر مما كان يتردد في عصرهم من قصص ووضعوا فيه ماأرادوا أن يوصلوه لقرائهم من رسائل سياسية أو تعاليم أخلاقية.
    فكما تخطينا باب عرض تراث البخاري وغيره على القرءان الرجاء عدم فتح باب عرض العهد القديم على القرءان. مع الشكر لجميع المجتهدين

  • السلام عليكم اخ ايهاب بحثك جميل نريد ان يكون مرفوق بخرائط لمواقع الاحداث لكي تسهل علينا الفهم عندي استفسار صغير و هو ان الله لما نجى ابراهيم و لوط و اخرجوا من ديارهم الى الارض المباركة و كان معهم اهلهم طبعا و لما بشر ابراهيم و زوجته باسحاق من طرف رسل الله الذين جائوا ليعذبون قرية لوط هل كانوا في مصر او في الارض المباركة يعني لما خرج ابراهيم و لوط من ديار قومهما هل سكنوا بجوار قوم الرسول يعني في مصر ارجو التوضيح و يعطيك العافية

  • أهلا أخ معاذ
    في الحقيقة البحث هو عملية جد صعبة لان التزوير اقتضى منهم تدمير كل الوثائق والأدلة, عموما نحن نبحث عن ادلة قرءانية صريحة أو ثغرات لم يتفطن لها العباسيين, بالنسبة لإبراهيم, لو دققنا قليلا, سنجد انه عندما كان في طريقه للأرض المباركة يقول "ربي هب لي من الصالحين" يعني يبدو أنه وقع تبشيره بإسحاق وهو لازال في ما يعرف بالقرى المهلكة التي هي بدورها حول قرية محمد.
    ثم عند تطهير البيت (الموجود في الأرض المباركة) يقول إبراهيم "ربي ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين" يفهم من هنا أن اسحاق لم يولد بعد , لأننا لا نعتقد طبعا أن اسحاق كان ظالما , ويبدو انها مجرد محاولة يائسة ومستعجلة من ابراهيم أن يكون اما من ذريته في تلك الفترة (قبل ولادة اسحاق).
    يعني ما فهمته أنا أن البشارة بإسحاق لم تكن في الأرض المباركة , أما وهب إسحاق وولادته كان في الأرض المباركة وبعد تطهير البيت وليس قبله.
    قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا
    قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا
    وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيًّا
    فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا
    انظر هنا كيف أن الله يرفض أن يجعل أئمة من ذرية أبراهيم (وابراهيم في الأرض المباركة):
    وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ
    انظر الفرق هنا كيف صار من ذرية ابراهيم أئمة (وابراهيم في الأرض المباركة) :
    وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ
    وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ
    وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ
    أخوك إيهاب

  • مساء الخير اخ ايهاب كما قال الاخ نعيم لا تقلق و استمر في كتابة ابحاثك الجميلة. بالنسبة لارض الرسل التى قلت فيها انها كانت بمصر عبر تعقيبك ان عندي سؤال و هو ان ارض قوم لوط الجديدة اي المباركة التى خرج اليها و افترق عن ابراهيم كانت قريبة من قرية الرسول و كانوا يمرون عليها مصحبين و ايضا في العشاء فكيف نربط الامور و شكرا.

  • مساء الخير أخ طلال
    قرية لوط المهلكة كانت قريبة من قرية محمد.
    أنا لا أتحدث عن سدوم وقعمورة طبعا بل قرية أخرى تكون في الجنوب في محيط سيناء.
    سدوم وقعمورة قد تكونان جزء من الأرض المباركة واتجه لها لوط لنشر الرسالة فقط.
    وربما هذا يفسر غيابه في تطهير البيت عن ابراهيم.
    (يعني يبدو أن قوم لوط كانوا عند البحر الأحمر وليس البحر الميت).
    والله أعلم

  • شكرا اخ ايهاب
    اوافقك واشاطرك الراي
    بفضل الله وباقلام اناس مخلصين احبوا الله واحبهم. ما تراه وتفقهه اخي ايهاب هناك الكثيرين لم تتح لهم هذه الفرصة لا لشئ الا انهم لا يستطيعون والعبد الضعيف مثلنا مهمته لا تتجاوز البلاغ

  • أهلا أخي نعيم
    شكرا على كل هذا الكلام الطيب
    مشكلتنا نحن العرب أننا لا نتقبل أننا كنا على ضلالة, فيقولون لك كيف ظلوا أجدادنا عن بيت الله الحرام وذهبوا لبيت اخر ووقع تظليلهم.
    نفس هؤلاء يقولون لك أن أجدادهم قد ظلوا تحت سيطرة الأمويين وحجوا للقدس...
    المهم أنهم يقرون أنه حجاج القدس في العهد الأموي هم ضالون, كيف ضل هؤلاء السبيل فقط وبينهم وبين النبي محمد 50 أو 100 عام على أقصى تقدير؟؟ إن كان هؤلاء قد ضلوا فكيف يجزم الناس ان الذين من بعدهم وحجوا للحجاز ليسو على ظلالة تحت غطرسة وسيطرة العباسيين؟؟؟
    فلنعد للقرءان لنرى ماذا يقول الحق تعالى, هل قال أن مكة هي أرض البيت الحرام؟
    (وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا)
    كلا الله لم يقل أن البيت الحرام بمكة, ومصطلح مكة لم يكن حاضرا في القرءان إلا في النهاية, يعني هناك معارك جرت في أدنى الأرض وفي مرحلة أخرى في بدر وبعدها العدوة الدنيا والعدوة القصوى, ثم بعد الإنتصار لم يدخلوا الأرض المباركة بل عادوا للمدينة, والمدينة قريبة جدا من قرية مسقط النبي محمد, ومع مرور الوقت صار النبي يقلب وجهه في السماء يريد الذهاب لأرض المسجد الحرام والبيت الحرام, هنا جاء الأمر الإلهي بالذهاب وتولية الوجه تجاه بكة, وفي الطريق أحل الله لهم صيد البحر, وظهرت مكة التي صارت بها معركة, يعني مكة أما منطقة بحرية أو قريبة جدا من البحر.
    لكن لنعود للبحث عن مسقط النبي محمد, الموروث اليهودي يقول أن النبي الموعود يأتي من فاران (Paran)في جهة سيناء, فهل يؤكد القرءان الكريم أن مسقط رأس محمد هي منطقة سيناء؟
    نحن كلما سمعنا طور سيناء في القرءان نتذكر موسى, لكن لنرى هل ربط الله طور سيناء بموسى أو بقوم محمد ...
    (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18)
    فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19)
    وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ (20)
    وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (21)
    وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (22)) سورة المؤمنون
    سيناء يوجد على طرفيها البحر الأحمر الذي يخرج منه اللؤلؤ والمرجان, البحر الأحمر الذي يخرج منه اللحم الطري والحلي.
    سيناء التي ينبت فيها الزيتون والعنب والرمان والنخيل...
    (يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11)) سورة النحل
    (وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)) سورة الانعام
    سيناء التي نستطيع ان نجد فيها طقسا باردا وثلوج ..
    (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ (43)) سورة النور
    (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1)) المزمل
    عودة لمكة التي قلنا أنها كانت على الطريق وهم ذاهبون بالهدي تجاه بكة وأن الله أحل لهم صيد البحر
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (95)
    أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96)) سورة المائدة

    (وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (24) هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاء لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (25)) سورة الفتح
    الان, إليكم هذا النص الذي أفلت من أيدي العباسيين (الذين لا يريدون الحديث عن معركة غزة الشهيرة (Battle of Ghaza)):
    In 629, Muhammad's armies were beaten in Muta, near the southern tip of the Dead Sea, in an attempt to seize Jerusalem
    In 634, four different certificates indicate that Muhammad chief command at the Battle of Gaza, where Muhammad's followers defeated the Byzantines and captured Jerusalem. These certificates date back ten years after the fact, and are not compatible with the traditional Muslim history, based on documents dating back more than two centuries after the fact.
    يعني يمكن الشيء الوحيد الذي صدق فيه العباسيون هو القول أن جد الرسول مدفون بمكة, في حالة أن تكون مكة هي غزة ...

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0