• اتفك مع كل كلمة لك في المقال ... الا واحدة .. من يذهب الى البيت الحرام يذبح لله .. وفرعون يقول(انا ربكم الاعلى) فان كان البيت تحت سلطته لاشار له الله في كتابه كما اشار بمعرفة فرعون للقرون الاولى .
    عليه اسمح لي بمشاركة ما بدر الى ذهني الان ...
    1- من المقال مصر القرآنية والبيت الحرام في منطقة جغرافيه قريبه من بعضهما ... وجميعهما ضمن الارض التي باركنا فيها للعالمين (اي ان الارض المباركة اصابها القحط ايضا) ويقع بينهما يم (نهر - بحر)
    2- سلطان فرعون لم يكن بمساحة جعرافيه كبيرة (البيت الحرام تحت سلطة قوم جبارين غير فرعون رغم وجودهم جميعا ضمن الارض التي باركنا فيها للعالمين .
    3- ارض مصر بمنخفض غني بالمياه (زراعة جميع ما تنبت الارض من محاصيل)
    4- منطقة البيت الحرام اكثر ارتفاعا لتغير انواع المزروعات (التين ....)
    5- المسجد الاقصى لا اجد له بيانا الا في سورة النجم ولكن لا اعلم لا تأويلا
    آسف على الاطالة .. ولكن اعتقد بالتفنيد والاعتماد على القران والصحيح من التاريخ نستطيع تقريب التصور وحصره، خصوصا بان المنطقة حكمها بني اسرائيل .. دمتم

  • شكرا لك أخي رامي على تجاوبك أرجو منك أن تحدد مساحة وجغرافيا مصر القرأنية قريبا
    لكن الأكيد هنا أن يعقوب وبنيه كانوا تحت حكم عزيز مصر.
    وهذا ربما هو تأويل رؤياه أن سجد له اخوته وأبويه بعد أن عرفوا أنهم أصبحوا تحت حكمه وسلطته. وهذا ما أراه سجودا له وليس السجود الحركي المزعوم.
    فبالاقرار أن يعقوب وهو ولد ابراهيم على كبره بعد الاسكان عند بيت الله كان في مصر القرأنية.
    لا يبقى الا أن نقول أن البيت الحرام موجود في مصر القرأنية.
    شكرا لك جزيلا أخي رامي

  • أخي بلحاج
    يعقوب أكان ولدا لإبراهيم أو حفيدا له فهو كان يعيش عند البيت الحرام كما هو الحال لإبراهيم وإسحاق.
    حسب البيان القرءاني يوسف هو الذي تم إبعاده عن البيت وليس يعقوب.
    يعقوب جاء لمصر في اخر عمره، ولا يوجد دليل أنه استقر بها إلى مماته.
    صديقي عندما كنت أقول لك تعال نبدأ قصة موسى منذ البداية يبدو أنك كنت تعتقد أنني أسعى لعنادك وأنا بالعكس كنت أريد أن نفصل القصة من الأول حتى نتثبت وليس من تشابه السير وإسراء موسى وإسراء بني إسرائيل.
    ما هو الدليل أن المن والسلوى أنزل عند الطور؟
    ما هو الدليل أن المن والسلوى طعام واحد؟
    ما معنى المن والسلوى أصلا؟
    هل تفجير العيون وإنزال المن والسلوى صار قبل غرق فرعون ؟ عند الطور ؟ بعد رفض بني إسرائيل دخول الأرض المقدسة؟
    افرق بيني وبين القوم الفاسدين هل تعني ابعدني عنهم؟؟ التفريق تعني الإبتعاد أو التمييز؟
    ألا توجد إشارة أن موسى عاد مع بني إسرائيل للأردن ومكث لمدة معهم قبل الذهاب لمجمع البحرين؟
    إن لم يكن كذلك فأين صارت قصة البقرة؟ أليس من المحتمل أنها صارت بعد العودة للأردن؟
    يوجد عيون موسى في مادابا الأردن؟ ألا تجبرنا هذه على البحث قليلا؟
    يوجد بالجوار جبل نيبو الذي يعتقد أن رفات موسى هناك؟ ألا يجب علينا البحث قليلا هناك للتأكد من الصحة أو العدم.
    هل كل هذه أكاذيب؟ ألا يوجد ما هو صحيح بنسبة واحد بالمائة؟
    عيون موسى التسميه ترجع إلى بعض القصص بأن نبي الله موسى قد ضرب الصخر بعصاه واسقى قومه تقع على بعد عشرة كليو متر من مدينة مادبا في الأردن بالقرب من جبل نيبو وبالتحديد إلى الشمال الشرقي من الجبل. وهي عبارة عن منطقة منخفضة ومناخها معتدل شتاء وحار جدا صيفا كالاغوار وهي منطقة شبه غورية ويوجد بها اشجار وينابيع متعددة ويوجد فيها اكثر من 6كنائس بيزنطية واثار قصور قديمه وتقول بعض القصص ان نبي الله الياس(ايليا) اقام فيها بعد مطاردته من خصومه وهروبه اليها بعد مكوثه في قرية سالم القريبه من عيون موسى إلى الغرب الجنوبي والان يزرع في عيون موسى الزيتون والرمان والعنب والفاكهة ويتوافد الزوار إلى المنطقه من كل الديانات. الوصلة التالية
    جبل نيبو او نبو هو جبل يقع في الأردن، ويرتفع 680 مترا عن سطح البحر. يعتقد أن على الجبل وجدت مدينة نبو التي تبعد عن عمان 41 كيلومتراً وتبعد 10 كم إلى الغرب من مدينة مادبا. منطقة جبل نبو مطلة على البحر الميت ووادي الأردن،‏ وهو من أفضل الأماكن للمراقبة في العالم(needs reference) وفي الأيام الصافية يستطيع المرء من على قمته أن يرى بالعين المجردة البحر الميت وجبال البلقاء وكل فلسطين بما فيها قبة الصخرة وأبراج الكنائس في مدينة القدس وجنوب لبنان وجبل الشيخ شمالا حتى جبال سيناء جنوبا. وهو الوجهة المفضلة لدى الحجاج اليهود القادمين من حول العالم لإيمانهم أن قمة الجبل تضم رفات النبي موسى. الوصلة التالية
    أخوك إيهاب

  • يَـٰبَنِىٓ إِسْرَ‌ٰٓءِيلَ قَدْ أَنجَيْنَـٰكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَ‌ٰعَدْنَـٰكُمْ جَانِبَ ٱلطُّورِ ٱلْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ
    وَإِذْ نَجَّيْنَـٰكُم مِّنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوٓءَ ٱلْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ وَفِى ذَ‌ٰلِكُم بَلَآءٌۭ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌۭ ﴿٤٩﴾ وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ ٱلْبَحْرَ فَأَنجَيْنَـٰكُمْ وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ﴿٥٠﴾ وَإِذْ وَ‌ٰعَدْنَا مُوسَىٰٓ أَرْبَعِينَ لَيْلَةًۭ ثُمَّ ٱتَّخَذْتُمُ ٱلْعِجْلَ مِنۢ بَعْدِهِۦ وَأَنتُمْ ظَـٰلِمُونَ ﴿٥١﴾ ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّنۢ بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٥٢﴾ وَإِذْ ءَاتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَـٰبَ وَٱلْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿٥٣﴾ وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦ يَـٰقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِٱتِّخَاذِكُمُ ٱلْعِجْلَ فَتُوبُوٓا۟ إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَٱقْتُلُوٓا۟ أَنفُسَكُمْ ذَ‌ٰلِكُمْ خَيْرٌۭ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ ﴿٥٤﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَـٰمُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱللَّهَ جَهْرَةًۭ فَأَخَذَتْكُمُ ٱلصَّـٰعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ﴿٥٥﴾ ثُمَّ بَعَثْنَـٰكُم مِّنۢ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٥٦﴾ وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا رَزَقْنَـٰكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿٥٧﴾وَإِذْ قُلْنَا ٱدْخُلُوا۟ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ فَكُلُوا۟ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًۭا وَٱدْخُلُوا۟ ٱلْبَابَ سُجَّدًۭا وَقُولُوا۟ حِطَّةٌۭ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَـٰيَـٰكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُوا۟ قَوْلًا غَيْرَ ٱلَّذِى قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُوا۟ رِجْزًۭا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ بِمَا كَانُوا۟ يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾ ۞ وَإِذِ ٱسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦ فَقُلْنَا ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ ۖ فَٱنفَجَرَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًۭا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍۢ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا۟ وَٱشْرَبُوا۟ مِن رِّزْقِ ٱللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا۟ فِى ٱلْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَـٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍۢ وَ‌ٰحِدٍۢ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلْأَرْضُ مِنۢ بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ ٱلَّذِى هُوَ أَدْنَىٰ بِٱلَّذِى هُوَ خَيْرٌ ۚ ٱهْبِطُوا۟ مِصْرًۭا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلْمَسْكَنَةُ وَبَآءُو بِغَضَبٍۢ مِّنَ ٱللَّهِ ۗ ذَ‌ٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا۟ يَكْفُرُونَ بِـَٔايَـٰتِ ٱللَّهِ وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّۦنَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ۗ ذَ‌ٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾.
    أين كان بنو اسرائيل هنا أليس جانب الطور أين واعدهم ربهم بعد أن ينجيهم من فرعون
    فهل ما زال الطور يظهر أخضرا يعج بالأشجار؟
    تقبل تحياتي

  • أخي ايهاب يبدو أن اختلافنا منهجي
    من قال لك أن يعقوب أتى الى مصر في أخر حياته؟
    كيف يقايض عزيز مصر بنيه ليعطيهم حصصهم المضبوطة من الحنطة ومصر في عز أزمة القحط؟
    ستقول لي لأنهم اخوته، لكن كيف قصدوا هم مصرفي عز أزمة القحط وهم له منكرون؟
    أظن القحط ضرب مصر فقط أما فلسطين فلا ذكر لها في هذا الشأن.
    وما تنقلهم ذهابا ايابا الى مصر في ظرف وجيز مرات عديدة في ظرف وجيز الا دليلا أخر أن البدو كان قريبا في أرض مصر
    ولا أرى أحدا من لبنان لا قحط فيها يذهب لأخذ حصته من الأردن الذي يضربه القحط؟؟
    أما قصة الطور فلقد أوضحت بالدليل أنه كان منطقة حارة لا أكل ولا ماء فيه ولنناقشه في موضوعه ;)
    تحياتي خويا

  • الضيف: - إيهاب

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    أخي بلحاج
    متى أتى يعقوب إلى مصر؟؟؟
    لديك طريقة للمرور إلى الأمام بقوة لكن دون إثباتات.
    من قال لك أنها منطقة حارة؟ وماذا يعني الطور في القرءان لو سمحت.
    لقد قلت أن الله أنزل عليهم المن والسلوى
    هل تستطيع أن تقول لنا ما هو المن وما هو السلوى؟
    قلت لي كان هناك تين وزيتون لما أنزل الله طعام المن والسلوى , هناك أراك تريد تمرير فكرتك وتتغافل أن التين ثمرة موسمية وليس بطعام, والتين ينضج في جوان حزيران على ما أظن, فتستطيع أنت الوصول إلى مكان فيه أشجار تين ولكن ليس فيه ثمرا.
    أعتقد أيضا أن الزيتون ليس بطعام وهو شيء موسمي وإما يملح لشهور أو يعصر فيصبح زيتا.
    هل سمعت يوما عن طبق الزيتون في أحد المطاعم؟
    شكرا

  • أخي ايهاب يعقوب كان في البدو والبدو كان تحت سلطة عزيز مصر، ومصر كان بها مدائن وكانت هي أكبرها.
    دخوله مصر أين كان العزيز لا يعني أنه كان في فلسطين بل كان في البدو تحت حكم عزيز مصر والا لما أخذ بنوه حصصهم أيام القحط
    فمصر في عز الأزمة لا يقصدها الفلسطينيون لشراء حنطة غير متوفرة؟؟
    المن والسلوى أكل واليك الدليل وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا رَزَقْنَـٰكُمْ ۖ
    من قال لك أن الطور فيه تين وزيتون أنت فقط من تقول ولست أنا؟الطور خال من الأكل تماما والا لما أنزل الله المن والسلوى ولا ماء فيه والا لما ضرب موسى بعصاه الحجر؟ فلما لا تتحدث عن هذه الجزئية؟
    لأنها تبين أنه بدون ماء لا يوجد أشجار..
    لست هنا لأهرب الى الأمام بل أنا أرى بأم عيني من القرأن وليس من المطعم أن الطور الذي واعد الله فيه بني اسرائيل منطقة حارة ظلل الله فيها بني اسرائيل بالغمام ليقيهم الحر ومنطقة لا ماء فيها حتى ضرب لهم موسى الحجر ومنطقة لا أكل فيها حتى أنزل الله المن والسلوى فتضجروا منها وقالوا لن نصبر على طعام واحد.
    ان كنت لا ترى هذا وترى أن الطور أخضر يعج بالأشجار فلا أستطيع اقناعك بشيئ.
    ورغم كل ذلك لا أتهكم بل أقول لك كما قلت لغيري عسى الله أن يفتح على أحدنا أو غيرنا بعلمه
    سلام

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج
  • بالنسبة للطور لا شك أنه الجبل الذي أخذ موسى من قومه الميثاق عنده:
    وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَـٰقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُوا۟ مَآ ءَاتَيْنَـٰكُم بِقُوَّةٍۢ وَٱذْكُرُوا۟ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ .
    وَإِذْ نَتَقْنَا ٱلْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُۥ ظُلَّةٌۭ وَظَنُّوٓا۟ أَنَّهُۥ وَاقِعٌۢ بِهِمْ خُذُوا۟ مَآ ءَاتَيْنَـٰكُم بِقُوَّةٍۢ وَٱذْكُرُوا۟ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ .
    واضح أن الآيتين تتحدثان عن نفس القضية: نتق الجبل = رفع الطور.
    و ما زال ليومنا هذا الجبل يقال له طور بالسريانية .
    جبل = ܛܘܪܐ

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by عبد الرحمن
  • بارك الله فيك اخي بلحاج ورفع قدرك واظهر لك الحق بيناً لتظهره للناس .. كذلك الشكر موصول للاخ الفاضل الكريم عبدالرحمن على المشاركة الدائمه والبحث الدائم عن الحق ومساندته اسأل الله العلي القدير ان يوفقكما ويفتح لكما طريق الحق ويجند لكما جنوده فلا يعلم جنود الله الا هو .. وتقبل الله منكما ..

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0