• جزاكم الله خيرا

  • تحية طيبة للجميع
    من خلال بحثي في القرآن تبين لي ما يلي:
    بأن كلمة (المدينة) هي اسم لمدينة واحدة فقط، فقد كان فيها أغلب الأقوام السابقين للنبي إبراهيم عليه السلام، وهُجرت ومن ثم رفع إبراهيم قواعد البيت، وأتى بعدها أقوام أخرين منهم فرعون، وحين دمر الله ما يعرشون أورثها لبني إسرائيل، وهي نفس المدينة التي فتحها الله لمحمد عليه السلام.
    إذاً (المدينة = أم القرى = بكه)
    فهي المدينة (أم القرى) لها أسوار، أما أي (قرية) ترد في القرآن فهي خارج أسوار أم القرى، فقوم لوط وأي قوم آخرين يتحدث عنهم القرآن يقطنون في قرى.. إذاً هم خارج أم القرى.

    أما (مدين) فهي مدينة أخرى بخلاف (المدينة) .. وهي ليست ببعيدة عنها.
    بإمكانكم البحث بمفردات القرآن، ولكم الرأي.

  • ما فهمته من كلمة "الأحزاب" ..
    كان هناك قائد ومعه مجموعة من الجنود ولنسميهم (الحزب الأول) وهدفهم مقاتله الرسول وعلى ما يبدوا أنهم أتوا من مكان بعيد، وحين مرور القائد وجنوده دخلوا على قرية وجمعوا منهم من كان يريد قتال الرسول فأصبحوا هؤلاء (الحزب الثاني) وحين مرورهم على قرية أخرى جمعوا مجموعة أخرى لهم نفس الهدف (الحزب الثالث) وهكذا.. لذالك سُمي بـ (الأحزاب).

    مشابه لأحداث ريتشارد الأول ملك إنجلترا ( قلب الأسد ).

    مجرد فكرة

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by إياد سالم
  • ارفق هنا نقاش تم يوما ما في مجموعة مغلقة غلى الفيس للبحث عن بكه :
    فقط كمرجع

    هل يثرب هى نفسها المدينة؟
    April 1, 2013 at 12:28am · Like
    Ghalib Ghniem
    لجين الماء
    Nadia Kasem
    April 1, 2013 at 12:33am · Like
    Ali Marai
    النص لا يقول أنه حار جدا ، هو الحر وفقط.
    April 1, 2013 at 12:33am · Like
    Ghalib Ghniem
    هنا انا اظن لا اكثر التالي:
    استخدم الله تعالى مفردة يثرب هنا فقط ليدل على موقع القرية التي يعيشون فيها
    لاحظ استخدامه تعالى للجملة :

    وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا

    مما يدل على انهم خارج القرية يثرب!
    بالقرب منها
    وهي خلف اظهرهم
    ولكنهم ما زالوا في المدينه !

    وكأن الله تعالى يرينا جغرافيات داخل بعضها البعض
    المدينة - داخلها
    يثرب وحصون
    ومحاطة بجبال

    وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ

    التوبة - 101

    لاحظ هنا استخدام المدينة لتدل على مساحة اكبر !
    April 1, 2013 at 12:35am · Like · 1
    Ghalib Ghniem
    حتى اسمك القديم يدل على كبر حجم المدينة
    وجاء من اقصى المدينة
    وكأنها كبيرة لها مكان اقصى !!!
    April 1, 2013 at 12:36am · Like · 1
    Ali Marai
    اقصى من العلو والإرتفاع
    April 1, 2013 at 12:37am · Like · 1
    Ghalib Ghniem
    جميل
    ممكن
    ولكن بالنسبة للحر لا استطيع البت فيه وسنرى راي الأخوات من سوريا
    April 1, 2013 at 12:37am · Like
    Ghalib Ghniem
    ولكن أين مصر إن كانت دمشق هي المراد علي ؟
    April 1, 2013 at 12:38am · Like
    Ali Marai
    أضف الى ما ذكرت:
    إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدتَّمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَـكِن لِّيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأنفال : 42]

    وهذا عن موقعة بدر،

    المسلمون بالعدوة الدنيا: المنخفضة

    الكفار بالعدوة القصوى ، المرتفعة

    فريق أخر من الكفار أسفل المسلمين.

    هذه المعركة كانت وفقا لظنى على جبل قاسيون.

    المسلمون على سفح الجبل ( الجزء المنخفض) والكفار فى أعلى الجبل وأسفل السفح على الأرض.
    April 1, 2013 at 12:41am · Unlike · 2
    Ghalib Ghniem
    لا تخلط بكة بمصر بيثرب
    الأمر بسيط
    مصر تركناها ولم نعد اليها من بعد موسى !

    هنا يوجد يثرب - المدينة - بكة
    وانا ساعود ابحث عن إخراج النبي هل كلن "من" بكة او من "عند" بكة
    فأنا ما زلت اميل ان الرسول هو من تحدث عنه ابراهيم - عند بيتك المحرم
    April 1, 2013 at 12:42am · Like
    Ali Marai
    لا أخلط ، فمصر وصفها القرءان بالمدينة وفيها مدائن
    April 1, 2013 at 12:43am · Unlike · 1
    Ghalib Ghniem
    اتفق
    April 1, 2013 at 12:44am · Like
    Ali Marai
    الرسول عليه السلام ليس من نسل إبراهيم عليه السلام
    April 1, 2013 at 12:44am · Like
    Ghalib Ghniem
    هذا يعزز فكرة يثرب داخلها
    April 1, 2013 at 12:44am · Like
    Ghalib Ghniem
    لا اقول انه من نسله
    ولكن لاحظ دعائه
    April 1, 2013 at 12:45am · Like
    Ghalib Ghniem
    هو اسكن من ذريته عند البيت المحرم
    وان يبعث فيهم رسولا
    April 1, 2013 at 12:45am · Like
    Ali Marai
    نعم
    April 1, 2013 at 12:45am · Like
    Ali Marai
    فيهم منهم
    April 1, 2013 at 12:45am · Like · 1
    Ghalib Ghniem
    ولهذا يصبح سهل فهم الجغرافيه في ظل وجود 3 اماكن وليس 2
    April 1, 2013 at 12:46am · Like
    Ali Marai
    تمتم، تصبح على خير
    April 1, 2013 at 12:46am · Like
    Ghalib Ghniem
    اخر شيء
    April 1, 2013 at 12:47am · Like
    Ghalib Ghniem
    ليس اهل بكة من يرزقون الثمرات
    April 1, 2013 at 12:47am · Like
    Ghalib Ghniem
    رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ
    April 1, 2013 at 12:47am · Like
    Ghalib Ghniem
    تصبح على خير
    سنتم لاحقا
    April 1, 2013 at 12:47am · Like
    Ghalib Ghniem
    رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
    April 1, 2013 at 12:48am · Like
    Ghalib Ghniem
    جميل
    غذن الرسول هو من القةوم الذين افئدتهم مالت الى ذرية اسماعيل - جدلا - وعاشوا معهم ثم بعث الله تعالى منهم رسولا اليهم وإلى ام القرى

    ومن هنا يوجد عندنا بكة - بالقرب منها ليس ببعيد - قوم النبي
    ولا نعرف مسافة يثرب عن بكة بعد
    ولكن بربطها بسبا ممكن ان نصل !!!!
    April 1, 2013 at 12:50am · Like · 1
    Ghalib Ghniem
    وتم اخراج النبي من قريته وهاجر الى يثرب حيث الأحزاب وغيره
    ثم فتح الله تعالى له البيت الحرام

    يعني نرسم خط من ثلاث نقاط

    x--x------- ? -----x
    حيث الأولى بكة وبالقرب منها قوم النبي ثم بعيدا يثرب لا نعرف بعد كم بعيدا

    وهناك سبأ وقوم لوط
    سبأ سفر ايام وليل عن بكة وبينها وبين بكة قرى ظاهرة
    قوم لوط ليسوا ببعيد عن قوم النبي
    قوم النبي كانوا يسكنون مساكن قوم عاد او ثمود
    يعبدون الملائكة الإناث - ثلاث معروف اسمائهم اللات والعزى ومناة
    بالإضافة للجغرافية التي تم ذكرها

  • أشكرك جزيل الشكر أخي غالب على هذه المعلومات القيمة. أريد منك فقط سؤالا. هل المدينة التي ذكرها الله في القرأن معرفة ب-ال-تدل على قرية واحدة أم عدة قرى فهي مختلفة؟ بمعنى أخر أرى أن المدينة هي المدينة في كل القرأن أي هي نفسها مدينة يوسف والعزيز ونفسها مدينة فرعون وموسى ونفسها المدينة التي هاجر اليها النبي محمد.وما يساعدنا في تحديدها أيضا أن لها 9 أبواب. أنتظر جوابك مشكورا

  • حسب فهمي
    نعم.
    وعلى الاغلب انها دمشق القديمه لان لها ابواب.

  • الحمد لله أخي غالب قد أرحتني فهذا السؤال كان يؤرقني مدة طويلة. لكن ما الذي يجعلنا نجزم أن معركة الأحزاب قد حدثت بالمدينة وليس خارجها؟ شكرا لك أستاذنا الفاضل:p

  • أهم ما توصلنا اليه هو ان هنالك 3 مدن وليس كما تعودنا 2!!!
    هناك:
    1: قرية قوم النبي - وهم سكنوا في البتراء - على الأغلب وهنالك احتمال ضعيف بكونها قرية عبودات في فلسطين ايضا - في مساكن الذين ظلموا انفسهم وتبين لهم ما فعل الله بهم لكن البتراء اقوى من عبودات لكونها فيها حتى اليوم تماثيل الملائكة الاناث التي عبدها قوم التبي! اللات والعزى ومناة الثالثة!
    وفيها المكعبات واضحة! طبق الاصل! حتى الشريط العلوي الموجود عليها نقشا!
    وهي قرية لم يوجد فيها لا نصارى ولا يهود ولم يعلموا بقصص اقوام عاد وثمود ونوح بشكل كامل الا بعد القرءان! - سورة هود!
    2.: القرية التي هاجر اليها - المدينه - وفيها يثرب - جزء من المدينه ومن حولها قلاع - صياصي - وفيها من كل الملل من يهود ونصارى وغيرهم لانهم كما يبدوا علموا بها منذ زمن يوسف!
    3: البلد الحرام - وفيه كذلك من كل الملل وحين هاجر النبي الى المدينه كان يحاول الوصول الى البيت الحرام فكان قومه يصدونه عنه

    اي شكليا
    هو مثلث
    نقطة في الجنوب - قومه
    نقطه في الشمال - المدينه - دمشق القديمه
    والنقطة الثالثه باتجاه جنوب لبنان وشمال فلسطين - اي نقطة وسط بين المدينه وقوم النبي
    هي سهول مرج بني عامر نهاية الى جنوب لبنان بجبل لبنان ذاته
    حيث نرى هناك الطور الأيمن والأيسر بكل وضوح من حول بعلبك حيث كان موسى متوجها بجانب الطور الى المدينه من فلسطين الى دمشق - من مدين الى دمشق عائدا الى فرعون مصر - دمشق المدينة التي تحتها الانهار بكل دقة
    اما بكه فهي تشمل مساحة ضخمة من جنوب لبنان - وجبل لبنان خصوصا - حتى نهاية سهول مرج بني عامر شمالا وجنوبا
    وغربا حتى غرب الاردن وشماله وجنوب سوريا
    هذه خلاصات بحوث مجموعتنا باختصار
    وهي مجموعه من الباحثين بذلوا بحوثا كثيفة وجهدا كبيرا وما زلنا طور البحث.

  • انتشار اللغات الساميّة حوالي القرن الأول الميلادي.

  • تحياتي استاذ غالب ، جهود مشكورة في بحثكم وادعوا الله ان يفتح عليكم بالحقيقة.
    لقد جذبني في الفترة الاخيرة قراءة القليل في علم اللغويات "Linguistics" و وجدتهم توصلوا لبعض الحقائق المهمة عن نشأة اللغة العربية وتواجدها في أزمان معينة، وتلك النتائج مبنية بالاعتماد على اثار اللغات وتقييم زمان كتابتها وتحدرها من لغتها الام باسلوب علمي دقيق.
    و قد توصلوا الا ان اللغة السيريانية كانت هى اللغة السائدة في كل قرى شمال الشام، واللغة العربية نشأت من السيريانية في شبه الجزيرة العربية واليمن وتمددت الى جنوب الشام (بادية الشام) والعراق.
    وقت نزول القرءان كانت اللغة العربية بدائية وتعتمد على كتابة شبه قريبة من السيريانية (ولذا يكون القرءان معجزة لغوية بحق ، لانه نزل بلغة متطورة عن عصرها لفظا وكتابة)، لكن الدلائل تشير ان لغة بادية الشام كانت هى الاقرب عن مثيلاتها فى شبه الجزيرة و جنوبها (اليمن) للغة القرءان.
    "ويمكن اعتبار لهجة بادية الشام والعراق القديمة أقرب اللهجات العربية إلى عربية القرآن"
    لست ضليعا بعلم اللغويات ولكني اجده باب علمي قد يسلط بعض الضوء على بحثكم. وصلة

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by أحمد كردي
  • أما بالنسبة لمقام ابراهيم والأمن - فهذا 100% يمكنك اسقاطه على الاهرامات
    ادخلها وسترى شعورك!!!
    فهل اقول ان الأهرامات هي مقام ابراهيم؟!!

    تحياتي

  • أخي الله لم يأمرنا بأن نأخذ من ابائنا شيئا !
    والبحث والتدبر والسير في الأرض لنرى كيف كانت عاقبة السابقين هو من الامور التي شجعنا وحثنا عليها!
    وليس خطأ ان اتأكد انني على الصراط المسقيم
    ولا استهزيء حين ابحث!
    فلي ديني وللجميع دينهم
    لا تسالون عما اجرمنا ولا نسال عما تعملون
    تحياتي

  • أخي غالب تحية لك
    بالنسبة لي شخصيا لك وللاخوة كل الحرية في استنفاذ جميع احتمالات البحث عن بيت الله
    لكني قرأت تعليقات جعلتني أخاف أن ينعت الباحثون الجادون بالعشوائية فتأخذ عليهم وعلى كل هذا الفكر المستنير فسحبت التعليق
    بالنسبة للأهرامات كنت قد قرأت مواضيع في هذا الشأن وحقيقة لا أظن أن بشرا قد شيدوا الأهرامات؟؟
    لكن وجود مثيلاتها في أسيا وغيرها تجعلك اما تغير الوجهة اما تضع احتمالا أن نبيا كسليمان كان له ملك عظيم أنجز له مثيلاتها على أرض ملكه
    شكرا لك

  • 1. إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ

    من حولهم جبال
    وهم في منطقة ليست منخفضة بل يوجد ما هو اخفض منها بجانبها اي وديان او وادي

    2. وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِم مِّنْ أَقْطَارِهَا

    هذه الجبال ليست قريبة كثيرا عليها وليست بعيدة ايضا بل متوسطة البعد عن يثرب لسببين
    السبب الأول انهم جاؤوهم من خلالها
    ثم من اقطارها - اي يثرب - لو دخلوا عليهم من اقطارها
    اي نفهم امكانية الدخول من جميع الإتجاهات
    ومنه
    الجبال ليست ملتصقة بها وإلا لم يكن دخولا عليهم من خلالها بل هبوطا او غير ذلك

    3. هي منطقة في الصيف حارة جدا - من سورة ثانية حسب ظني
    4. وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ

    اي يوجد فيها ما يشبه القلاع - وهنا التاريخ لم يكذب

    5. وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَؤُوهَا

    يثرب كبيرة جدا وليست صغيره
    والحصن التي فيها سواء حصن واحد او اكثر هو ذي مساحة رحبه لأن الرسول ومن هاجر معه والأنصار لم يكونوا يدخلون في تلك الحصون

    Ali Marai
    تعنى الأية:

    فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ وَكَرِهُواْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ [التوبة : 81]

    Ghalib Ghniem
    وهذا كله يمكن فهمه من سورة الأحزاب فقط
    ومن بقية السور التي تتحدث عن المدينة وعن المنافقين يمكن ان نكمل صورة المدينة بكل وضوح
    وربما سميت المدينة لأنها كبيرة بالفعل - المدائن
    باحتوائها حصون داخلها

    Ghalib Ghniem
    هذا ما وجته من سورة الأحزاب وأظن انه مهم جدا من حيث وجود جبال محيطة وحصون وارض شاسعه لا بأس بها ضمن جغرافية تلك الجبال

    Ali Marai
    هى دمشق؟

    Ghalib Ghniem
    لا يمكن ان تكون دمشق

    Ghalib Ghniem
    يثرب لا بد انها في الأردن او جنوب دمشق

    Ghalib Ghniem
    لأن دمشق جوها غير حار صيفا جدا

    April 1, 2013 at 12:22am

  • مما بحثت فيه قديما يوما ما اشارككم به هنا :

    الأحزاب - تعداد سريع :
    1. القرون الأولى :

    كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الأَوْتَادِ

    وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الأَحْزَابُ

    ص - 12:13

    وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الأَحْزَابِ

    مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ

    وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ

    غافر - 30:32

    2. اليهود والنصارى :

    وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ

    إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ

    فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ
    الزخرف - 63:65

    ومن هنا نفهم ان الرسول ليس منهم ومن معه - نتيجة منطقيه لفصله عنهم في قوله تعالى "أسمع ((بهم)) ":

    مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ

    وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ

    فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ

    أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ

    وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ

    مريم - 35 :39

    وهنا في القرآن كذلك عنهم:

    أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ
    هود - 17

    وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ

    وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ
    الرعد - 36:37

    وكان من حول الرسول من المشركين يتمنى ان يأتي الأحزاب ليقاتلوا الرسول ومن ارسل اليه :

    يَحْسَبُونَ الأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِن يَأْتِ الأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُم بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ يَسْأَلُونَ عَنْ أَنبَائِكُمْ وَلَوْ كَانُوا فِيكُم مَّا قَاتَلُوا إِلاَّ قَلِيلا

    لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا

    الأخزاب - 20:21

    وأتى الأحزاب ليقاتلوهم :

    وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا

    مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا

    الأحزاب - 22:23

    ولكنهم امنوا بالرسول وكفوا القتال:

    لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا

    وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا

    وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا

    وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَؤُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا
    الأحزاب - 24:27

    كما وعد الله تعالى في مورد ص :
    أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ

    أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ

    جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الأَحْزَابِ

    ص - 9:11

    وما أظن الأحزاب الثانية سوى حلف الديكابولس من النصارى - الروم

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0