• الضيف: - أبو بشار

    تبليغ

    اللأخ بلحاج: الموضوع ليس مناكفة وإثبات وجود بالرأي...وما أوردته أنت من مفردات يشرح في سياقه وليس بشكل مجرد....فعندما نقول (الشهر العقاري) ...مفرد شهر هنا لا تمت بأية صلة للأيام علما أنها من جذر (ش هـ ر) التي منها (الشهور) و(الأشهر)....و(أشهر معلومات) للحج واضح هي الفترة التي يمكن فيها الحج...و (اذكروا الله في أيام معدودات) هي الأيام التي قرر فيها الفرد الحج ضمن الأشهر المعلومات......والأشهر المعلومات هي أشهر معلومة منذ أن بدأ بأداء هذا المنسك...وإلا لكان سبحانه سماها تحديدا....والله أعلم.....

  • الضيف: - أبو بشار

    تبليغ

    الأخ بلحاج: للتوضيح في اللغة العربية جميع علماء النحو والمعاني وفقهاء اللغة أقروا أن مفردة ( بضع ) هي التي تشير إلى العدد من (3) وحتى (9 ) وأحيانا (10)...وليس مفردة (عدة ) التي لم يرد في كتب النحو ما يفيد ذلك....وأعتقد أن اللغة العربية دقيقة في هذه المفردة ...ولا أعتقد بالترادف في اللغة...( وَقَالَ لِلَّذِى ظَنَّ أَنَّهُۥ نَاجٍۢ مِّنْهُمَا ٱذْكُرْنِى عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَىٰهُ ٱلشَّيْطَـٰنُ ذِكْرَ رَبِّهِۦ فَلَبِثَ فِى ٱلسِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ) ..(فِى بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ ٱلْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِنۢ بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍۢ يَفْرَحُ ٱلْمُؤْمِنُونَ)...>>>...( وأما البضع فقال مجاهد وقتادة هو ما بين الثلاث إلى التسع...)..وفي البحر المحيط (البضع: ما بين الثلاث إلى التسع..)

  • تحية أخي أبو بشار. أرجو منك أن لا تحيد عن مبدأك وهو عدم الترادف فتفسر لي أولا.
    الشهور/الأشهر
    العام/السنة/الحول
    فصال/رضاعة
    حمله وفصاله 30 شهرا.
    الحج أشهر معلومات/اذكروا الله في أيام معدودات/فمن تعجل في يومين فلا جناح عليه
    عليك تفسير كل هذه المفردات القرأنية بالتدقيق وعدم الترادف وأن توافق جميع أيات القرأن لنبدأ مناقشة طرحك. شكرا

  • الضيف: - أبو بشار الحريري

    تبليغ

    الأخ بلحاج: عذرا منك...ولكن جميع التقاويم للشعوب القديمة ( الهند- الصين - الفرس- المايا- اليهود - الجزير العربية ) وغيرها وقبل الاسلام ...تعتمد بالأساس على حركة القمر..وجميعها قسمت الحول إلى 12 شهر...وكلها اعتمدت إضافة الشهر النسيء للتوافق مع الدورة الفلكية المرتبطة بالشمس التي تتكرر كل 19 سنة بالدقيقة والثانية....وكلها لها الأبراج والمنازل المعروفة....كل ذلك وغيره كثير يدل على أن تقسيمات الزمن ليست من إختراع الإنسان وإنها ذات مصدر واحد...وحاليا أثبت العلم صحة التقسيمات التي كان يعمل بها القدماء من حركة القمر والشمس وعلاقتهما مع بعض...فلا أعرف كيف تجتهد بإطلاق تسميات وتعريفات جديدة عن الشهر وتقسيماته؟؟؟...

  • الضيف: - أبو بشار الحريري

    تبليغ

    التقويم العبري اليهودي:
    يعتمد السنة القمرية والشمسية أيضا وهو يبدأ منذ بدء الخليقة كما يرى ذلك اليهود في تقويمهم العبري وهو مايوافق يوم الاثنين السابع من أكتوبر من عام 3761 قبل الميلاد 0
    التقويم اليهودي أو التقويم العبري هو التقويم الذي يستخدمه اليهود لتحديد مواعيد ذات أهمية دينية عندهم مثل الأعياد اليهودية، ويـُعتبر التقويم اليهودي رسميا إلى جانب التقويم الميلادي، حيث يسمح القانون استخدامه لأية غاية، وأعتمد التقويم اليهودي على دورتي الشمس والقمر، حيث يكون طول السنة بالمعدل على طول مسار الأرض حول الشمس (أي 365 يوما وربع تقريبا)، أما طول الشهر بالمعدل فيكون على طول مسار القمر حول الأرض (أي 29 يوما ونصف تقريبا). وبسبب نقص السنة القمرية عن الشمسية بأحد عشر يوما تقريبا يعدل النقص بين هاتين الدورتين من خلال إضافة شهر كامل للسنة إذا تراجع التقويم 30 يوما مقارنة بمرور المواسم في بعض السنوات
    وفي التقويم اليهودي المعاصر، الذي يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد، ووجدت فيه بعض المراجعات تحديد طول الأشهر والسنوات بواسطة خوارزمية وليس حسب استطلاعات فلكية. حسب الموارد اليهودية، كانت غرات الأشهر قبل القرن الرابع للميلاد تقرر حسب رؤية الهلال وكان عدد أشهر السنة يقرر حسب حالة الطقس في نهاية الشتاء، ولكن بعد انتشار اليهود في أنحاء العالم خشي الحاخامون من عدم التنسيق بين المهاجر اليهودية في تحديد مواعيد الأعياد فأمر الحاخام هيليل نسيآه بنشر الخوارزمية والاستناد عليها فقط. أما أسماء الأشهر في التقويم المعاصر مشتقة من أسماء الأشهر في التقويم البابلي الذي كان التقويم اليهودي يشابهه. على ما يبدو، تبنى اليهود .

  • الضيف: - أبو بشار الحريري

    تبليغ

    جدول أيام الشمسية الأربعة والعشرين المحددة ( وفقا للتقويم الميلادي )
    فصل الربيع
    بداية الربيع ( 3-5 فبراير )، بداية المطر ( 18-20 فبراير )، يقظة الحشرات ( 5- 7 مارس )، الاعتدال الربيعي ( 20-22 مارس )، يوم الصفاء ( 4 – 6 إبريل )، غيث الحبوب ( 19 – 21 إبريل )
    فصل الصيف
    بداية الصيف ( 5 – 7 مايو ) ، امتلاء السنابل ( 20 – 22 مايو )، البذار الصيفي ( 5 – 7 يونيو ) ، الانقلاب الصيفي ( 21 – 22 يونيو)، الحر الصغير ( 6 – 8 يوليو ) ، الحر الكبير ( 22 – 24 يوليو )
    فصل الخريف
    بداية الخريف ( 7 – 9 أغسطس )، اختفاء الحر ( 22 – 24 أغسطس )، الندى الأبيض ( 7 – 9 سبتمبر )، الاعتدال الخريفي ( 22 – 24 سبتمبر )، الندى البارد ( 8 – 9 أكتوبر )، نزول الصقيع ( 23 – 24 أكتوبر )
    فصل الشتاء
    بداية الشتاء ( 7 – 8 نوفمبر ) ، الثلجة الصغيرة ( 22 – 23 نوفمبر )، الثلجة الكبيرة ( 6 – 8 ديسمبر ) ، الانقلاب الشتوي ( 21 – 23 ديسمبر )، البرد الصغير ( 5 – 7 يناير )، البرد الكبير ( 20 – 22 يناير )...

  • الضيف: - أبو بشار الحريري

    تبليغ

    يقال إن التقويم القمري الصيني بدأ منذ عهد شيا ( قبل 2000 سنة )، لذلك يسمى بتقويم شيا أيضا، و له دور إرشادي للإنتاج الزراعي من القدم، ولطبيعته العلمية والواقعية ، استمر العمل بهذا التقويم حتى اليوم. ويقسم التقويم القمري الصيني الأيام الاعتيادية لكل سنة إلى 4 فصول، و24 يوما شمسيا محددا وأعياد سنوية. ويحدد دوران الشهر فى السنة كلها حسب تغيرات أشكال القمر، وباعتبار الشهر كوحدة أساسية يبدأ الشهر بظهور الهلال ، وينتهى بظهور الهلال الجديد قبل يوم واحد. وهناك فرق ب11 يوما تقريبا بين سنة التقويم القمري الصيني و سنة التقويم الميلادي، يبلغ عدد اسنة التقويم القمري الصيني 355 يوما تقريبا، لذلك هناك شهر كبيس كل 3 سنوات، ولكل 19 سنة 7 أشهر كبيسة. وتسمى السنة التى يوجد فيها الشهر الكبيس بالسنة الكبيسة، ويحدد الشهر الكبيس وفقا لأحوال الأيام الشمسية المحددة بصورة مرنة...

  • تحية لكل اخوتي. بالطبع أننا لا نعتمد على الأبراج كما فعل البعض في محاولة استطلاع الغيب. لكن هذا رابط لأحد المواقع يشير الى انقسام كل برج الى 3 عشريات قد يفيدنا في ربط عناصر الموضوع خاصة وأن كلمة عدة في الصيام تشير صراحة الى عدة أيام معلومة يجب احصاؤها من قبل واكمالها من بعد عدا وليس مشاهدة.أما بداية الصيام فتكون بشهادة الشهر.

  • لدينا تاريخ
    -حجة البلاغ ب 10 ذي الحجة الموافق ل 09 مارس 632
    -معركة بدر ب 14 رمضان 02 الموافق ل 13 مارس .624
    هل يمكن الإرتكاز على هذاين التريخين لتحديد شهر الصيام والحج، أليس الصيام لمن شهد أشهر الحج.؟

  • أخي حمدان أشكرك كثيرا على اهتمامك المتواصل بالموضوع. فقط لتفهمني أحاول بناء تقويم بعيد عن الموروث والتاريخ الذي لا أثق في الكثير منه.
    فمثلا وحسب مبلغي من العلم فان أيام العبادات أيام معدودات أي عدة أيام لا تصل ال 10؟ بل تكون لياليها 10. فلا أر أن 14 رمضان مثلا كان يوم صيام بل أنه يوم خارج عدة الصيام. لذا فأنا أحاول جاهدا الابتعاد عن التاريخ والموروث.
    ومسألة توافق التقويم الشمسي مع بعض الحوادث في تأريخ المسلمين بداية الرسالة لا يستلزم منطقيا أنهم كانوا يستعملون النسيئ في تأريخهم لكن يبين قطعا أن المسلمين كانوا يستعملون تقويما دقيقا وافق التقويم الشمسي وفقط. الى أن جاء العباسيون بما حملوه من عوالق دينية وثنية فحولوا التقويم وجعلوه يعتمد أساسا على القمر والهلال الذي يقدس في ديانة وثنية يدل فيها على الاله سين الذي يختفي ثم يرجع للظهور فيستبشرون ويحتفلون بالعيد.
    بينما منازل القمر نعلم منها عدد السنين والحساب. فكان لزاما علينا أولا تحديد معنى السنين ان كانت مواسم زراعية أم لا لنعرف دور منازل القمر في اعلامنا. أما الحساب فلم يدل يوما في القرأن على العد والعدة والاحصاء لذا وجب التبين جيدا لمعرفة دور القمرالذي أنيط به. تحياتي لك وشكري

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج
  • أخي رامي أردت من خلال هذا البحث أن أوافق بين الليال العشر الخاصة ببعض العبادات والظاهرة الطبيعية الوحيدة التي تبين بداية الشهر ألا وهي ظهور البرج.فظهوره كما تعلم يكون باديا في أول 10 ليال دون غيرها فلذا تجنبت أن أجد مكانا للمألوف فيما يوافق هذا التقويم الافتراضي.فمثلا لن أبحث عن تسمية الأسبوع اليهودي ذي 7 أيام والا توقف البحث عنده؟؟ما يهمني هو ظهور البرج كأذان ببداية الشهرلأداء العبادة خلال لياليه العشرة التي يكون واضحا فيها.لا أنكرك أني استفدت منك كثيرا في هذا المجال وأنا هنا أحاول التوفيق بما جاء به القرأن من دلائل عن عدة العبادات وبين الظواهر الطبيعية التي تدلنا عليها.فهل هناك من خلل أو انزلاق ظهر من خلال هذا التقويم؟وهل نحتاج معه الى نسيئ؟؟ وهل توافق رمضان مع الاعتدال وربيع الأول والثاني مع فصل الربيع؟وهل تزامن شهر جمادى الأولى والثانية مع بداية جماد الأرض؟سأحاول موافاتكم برابط عن الأبراج يبين أنها تكون ظاهرة في 10ليالي الأولى من ظهورها.تحياتي لك

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    اخي بلحاج ...
    لا اجد خلاف فيما ذكرت في المقال او اي ملاحظة بصدق ... كل ما احببت معرفته هو
    ان كان الشهر = 9 ايام ... ماذا نسمي باقي 21 يوم ؟
    شكرا لك ..

  • أخي رامي أخصك بالشكر لأنني استفدت منك كثيرا. أما عن تسمية باقي الأيام الى غاية ظهور البرج الموالي فلست أرى لها أي تأثير وقد أجبت بأني أحاول جاهدا أن أتجنب ايجاد مكان لما ألفناه فيما نبحث عنه لأني أظن أن هذا المسلك لن يوصلنا أبدا .شكرا لك

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    كما تشاء اخي بلحاج ولكن لم يكن لدي اي مسلك .. ولا ابحث عما يثير ..
    ولكن سألت عنما كنت اعتقد انه مفيد لي لافهم تصورك حيال 21 يوم ان كان 9 ايام نسمي الشهر ..
    فهل تظل 21 يوم من نفس الفترة هل تحمل اسم الشهر السابق الى ظهر الشهر الجديد .. شكرا

  • أخي رامي كنت أقصد بالمسلك المنهج الذي أتبعه والذي لا يجب أن أراعي فيه كل ما ألفناه ولم أكن أقصدك أبدا بالقول.فأنا أحاول جاهدا مناقشة الفكرة بعيدا عن صاحبها.أما عنك فأنا أقرأهنا منذ سنوات وأصبحت أعرف قليلا اختلافات كل واحد من الاخوة.فلست أنا أخي رامي من يخاطبك بحوارشخصي;)بالعكس فأنت تفيدني دائما بتدخلاتك.وكنت أرجو منك ملاحظات عن التقويم في حد ذاته ان كان يحترم الطبيعة ولا يحدث انزلاقا وان كانت تسميات الأشهر العربية بهذا الترتيب موافقة الفصول.تحياتي الخالصة لك وأنتظر مساعدتك فلا تحرمني منها

  • الضيف: - rami

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    اولا : احترم فيك اصرارك وبحثك المضني في الموضوع ..وحرصك على ان تكون اخوتنا في الله هو من جمعنا في الدينا واليه يوم الجمع ..
    ثانيا : ملاحظتي على اي تقويم :
    1- مراعاه منزله القمر
    2- مراعاه دخول البرج ( الشهر والفصول )
    من وضع التقويم الميلادي كان حريصا ( في رأيي )
    1- التوفيق بين ما كانوا يؤمنوا به سابقا وبين الاعياد المسيحية حيث قاربوا بينها قدر المستطاع
    2- محاولتهم تتبع الابراج والفصول .. لذلك تجد في جميع المراجع تقريبا 21-23 سبتمبر يكون الميزان فهم يعلمون تماما انه سيكون فرق في الايام بناءا على التوافق الديني الاول وكذلك اغلب الفصول ....
    ..............
    لذلك ارى من ضروري بما انك تبحث عن تقويم جديد ... متابعة منازل القمر و دخول الابراج بادوات اكثر دقه كالتقويم الصيني مثلا ... ( لسبب واحد اقل في نسبة وقوع الاخطأ .. وان وجد تقويم اصح فأنا معه ) لفترة زمنية تقاس بالسنين .....

  • اخي بلحاج ..
    من 30 سبتمبر الى 23 اكتوبر = تحت اي اسم وتصنيف نضعها ؟
    شكرا....

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0