• و الأكثر قبولا أن تكون السنة في القرآن 6 أشهرمن حسابنا إذا ما كان الأشد 20 سنة بحسابنا ..
    و إلا فما رأيك ؟

  • أخي عبد الرحمن.بتطبيق هذا المفهوم على مدة مكوث الفتية في الكهف تصبح 159 حولا مما نحسب.وسأوافيك بحساب للمفارقة العجيبة فقط.12.159=1908شهور/1908.30=57240يوما/ثم 57240 قسمة 9=6360أشهر بالضبط.هذا في حال اعتبرنا ازدادوا تسعا عدة من الحول أي سنواتنا التي نحسب.أما وان طبقنا عليها نفس مفهوم السنة الجديد فتصبح 154.5حولا وتبقى المفارقة قائمة اذ 12.154.5=1854شهور/30.1854=55620يوما ثم/55620قسمة9=6180أشهربالضبط.الحمد لله رب العالمين

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج
  • عذرا أخي بلحاج:
    في الآية التي أشرت إليها ضمنا (وازدادوا تسعا) هل الضمير يعود فيها على ثلاث مئة سنين أم يعود على عدد الفتية (أهل الكهف) فأنا أعتقد أن الضمير فيها يعود على الفتية ، أم يا ترى أن (ثلاث مئة سنين) تعتبر مذكر!؟ فالعدد (9) يتوافق تمام مع حساباتي التي أجريها حاليا حول (منازل القمر) في إطار القرآن الكريم. فعدد أصحاب الكهف الأساسيين حسب بحثي هو(19) فتى + (9) وازدادوا تسعا = 28 فتى.
    فماذا ترى؟

  • تصحيح للتعليق أعلاه:
    9 + 9 = 18 وإذا أضفنا إليهم كلبهم أصبحت عدتهم (19)

  • أخي أبا يزيد تحية لك. أرى أن ازدادوا تسعا لم تكن تتكلم اطلاقا على عدد الفتية لأن الله بعد ذلك يردف قائلا والله أعلم بما لبثوا. فهو يتحدث صراحة عن مدة اللبوث. لكن وحدات الله العددية تختلف عن استعمالاتنا فيستعمل المئات لوحدها ثم يضيف الأحاد. وَلَبِثُوا۟ فِى كَهْفِهِمْ ثَلَـٰثَ مِا۟ئَةٍۢ سِنِينَ وَٱزْدَادُوا۟ تِسْعًۭا ﴿٢٥﴾ قُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا۟ ۖ .
    تماما كما في عدة المتوفى عنها زوجها يستعمل عدة العشرة وحدها ليضيفها الى أربعة أشهر.وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَ‌ٰجًۭا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍۢ وَعَشْرًۭا .
    أما فيما يخص الضمير واو الجماعة فقد قال من قبله لبثوا وهو عائد على الفتية ثم ازدادوا ويعود دائما عليهم. بمعنى أنهم لبثوا مدة 300 سنة عدة مضبوطة وازدادوا لبوثا فوقها تسع سنين لأقرب جنس مذكور. الذي لبث هو نفسه من واصل اللبوث فكان الضمير عائدا عليه لا محالة. ولا علاقة لعدتهم في هذه الاية لا من قريب ولا من بعيد بل هي تتحدث صراحة عن مدة مكوثهم في الكهف
    سعيد دائما بتدخلاتك أخي الكريم أبا يزيد شكرا لك

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج
  • لنتفق أخي بلحاج أن بلوغ الأشد هي سن تلي مباشرة تسمية " غلام " أو المراهقة بمفهومنا الحالي
    سينحصر بين 18- 21 سنة و لنجرب كل الاحتمالات ..

  • شكرا أخي عبد الرحمن اذا ما طبقنا هذا المفهوم عن السنة في أية سيدنا نوح والتي أسالت الكثير من الحبر نجد أنه لبث 500 حول مما نحسب الا 50 عاما.أعلم أن هناك الكثير ممن سيعترض ويقول أنه عمر طويل.لكن ما العمل؟هل نجعله عاديا من عند أنفسنا؟فاذا كان طويلا في القرأن فليكن ولنبحث ما الحكمة من وراء ذلك؟لا أن نحاول ايجاد لما عهدناه من عمر مكانا في الأية فنضغط عليها كي توافقه....أرجو تطبيقات أخرى للمفهوم ان كنت قد فعلت أخي عبد الرحمن.

  • الضيف: - دخيل العلي

    رداً على تعليق: بلحاج تبليغ

    السلام عليكم،
    السنه قبل الطوفان مقدارها شهر قمري واما بعد الطوفان فهي حول ٣٦٥.٢٥ يوم
    هذ في كتاب لبحث في التاريخ ماقبل الطوفان ويعتمد في بحثة على تحليل القصص
    التوراتية وانشاء الله اجد لكم الكتاب

  • لا يجب أن ينصب بحثك حول جزئية واحدة كعمر نوح لتثبت أنه كان عمرا معقولا كما فعل الكثير و أخفقوا ... ركز فيما أنت بصدده من الىية البينة الواضحة التي ارتكزت عليها .. و سأحاول من جهتي أن أساعدك .. وفقك الله

  • بالنسبة ل 18 تكون السنة 5.4 شهر
    بالنسبة ل 19 تكون السنة 5.7 شهر
    بالنسبة ل 20 تكون السنة 6 أشهر
    بالنسبة ل 21 تكون السنة 6.3 شهرا

  • وَلَا تَقْرَبُوا۟ مَالَ ٱلْيَتِيمِ إِلَّا بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُۥ
    وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥٓ ءَاتَيْنَـٰهُ حُكْمًۭا وَعِلْمًۭا ۚ وَكَذَ‌ٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ
    وَلَا تَقْرَبُوا۟ مَالَ ٱلْيَتِيمِ إِلَّا بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُۥ ۚ وَأَوْفُوا۟ بِٱلْعَهْدِ ۖ إِنَّ ٱلْعَهْدَ كَانَ مَسْـُٔولًۭا
    َأَمَّا ٱلْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَـٰمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِى ٱلْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُۥ كَنزٌۭ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَـٰلِحًۭا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَآ أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةًۭ مِّن رَّبِّكَ
    حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةًۭ
    كل الىيات تدل على أن بلوغ الأشد يدل على سن ضغيرة نسبيا طالما أنها تأتي بعد تسمية " غلام " و كذا اليتامى فلا يعقل أن ننتظر حتى يبلغوا أربعين سنة بحسابنا الحالي كي ندفع إليهم أموالهم .. أعتقد أن طرح الأخ بلحاج له الكثير مما يؤيده .. و لنشكره و نتخذ من بحثه لبنة لتحديد عدة السنة ...

  • اخي الفاضل بلحاج،
    الحديث هنا ليس عن التتابع الزمني ليستخدم الله تعالى " ثم" !
    الحديث هنا عن البلوغ "الديني - المسؤول "تماما !
    اي ان لب الموضوع هو ما تلا بلوغه الأربعين من شكر وعمل وايمان
    اي ما يسمونه لغة سن البلوغ الديني - لأن الرجل علميا بعد الأربعين يختلف فكره وينضج تماما
    بينما يبلغ اشدّه امر جسدي فسيولوجي قد يكون في سن ال 15 او ال 20 او ال 30 !
    بينما بلوغ الرشد هو بلوغ سن الادراك
    وهو سن زواج الفتيات!
    ومنه هنا ومن كل الآيات التي اتيت بها هي تدل على القوة وليس الادراك
    والقوة عادة تكتمل في سن ال 18 كمعدل عام

    أخي بلحاج
    انت اتيت باية لبّها الوقت والزمن وهي :
    (يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِن كُنتُمْ فِى رَيْبٍۢ مِّنَ ٱلْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَـٰكُم مِّن تُرَابٍۢ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍۢ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍۢ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍۢ مُّخَلَّقَةٍۢ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍۢ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِى ٱلْأَرْحَامِ مَا نَشَآءُ إِلَىٰٓ أَجَلٍۢ مُّسَمًّۭى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًۭا ثُمَّ لِتَبْلُغُوٓا۟ أَشُدَّكُمْ)
    هنا نعم يلزم استخدام "ثم" أو "ف"
    ولكن لا مكان ل "و" في التتابع الزمني !
    بل الجمع بين حالتين
    حالة الشدة
    وحالة البلوغ المرتبطة بالسنين
    اما الشدة فلم تأت ابدا اعلاه في مقالك مرتبطة بالسنين !
    بل اتت مرتبطة بالقدرة على التصرف بالمال فقط !

    سلام

  • الضيف: - dada1900grf

    رداً على تعليق: غالب غنيم تبليغ

    أنا متفقة تماما مع الأخ غالب غنيم .

  • يا أخي غالب الأية بينة واضحة لا تحتاج كلاما طويلا. (حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةًۭ .بلوغ الأشد هو بلوغ أربعين سنة وهذا الكلام ليس من عندي.والأية بينة لا تحتاج فلسفة زائدة كي نفهمها.;)

  • شكرا اخي بلحاج على ردك اللطيف
    لك ما تحب من رأيك
    واقول هنا ايضا
    هذا مبلغي من العلم
    اعتذر منك
    سلام

  • أه يا أخي غالب ما الذي أغضبك مني ؟لم أقل شيئا سوى أن الأية لا تحتاج منا;) فلسفة زائدة كي نفهمها فهي بينة واضحة.لربما كانت مناقشتك فكرتين مختلفتين في موضوعين منفصلين قد جعلتك ترى الموقف بهذا الشكل.يا أخي أنا أرجو منك دائما أن تكون القدوة لنا ان أخطئنا فأنت من السابقين في تدبر كتاب الله وأن توجهنا وتساعدنا على ادراك الصواب:D

  • اخ بلحاج امض في بحثك
    المهم ان تبني على اساس يخرج منه في النهاية كل شيء متوافق بدون تناقض
    وها نحن نقرأ فلا تقف عند فهم غالب او غيره ان لم تتفق معه والا لن تمضي قدما
    امض في بحثك ولنر م يخرج منه
    وفقك الله
    سلام

  • لا يا أخي غالب. يجب أن أقف عند فهم غالب وغيره. لأن فهمك يهمني جدا أكثر مما تتصور. فنقد نظرية هو من يصقلها فيجعلها صائبة أو دون ذلك. وأنت الأن في هذا المقام الذي أنت فيه لست ملك نفسك;) فمن حق أي واحد أن يطلب رأيك في المسائل الشائكة. فلو كنت متيقنا ما طرحته في خانة الأسئلة لأخذ رأي اخوتي.
    بل أنا متيقن من شيئ واحد أن الله يترك لنا دائما خيوطا نستجلي من خلالها الحقيقة. وربطه مفهوم السنة في الأية بالأشد لم يكن عبثا...بقي تطبيق هذا المفهوم على باقي أيات القرأن كما تفضلت. ولك مني كل الود والمعذرة المعذرة الخالصة

  • بحث رائع أخي بلحاج فقد وضعت يدك على مفتاح معرفة مفهوم السنة .. و هو الأشد .
    و الأشد يعرف بالأربعين سنة كما تفضلت " حتى إذا بلغ أشده و بلغ أربعين سنة "
    و هناك ما يؤيدك " حتى إذا جاء أمرنا و فار التنور " فكما عبارة " فار التنور " كانت مؤشرا مباشرا لمجيء أمر الله ، يكون بلوغ الأربعين سنة مؤشرا عالى بلوغ الأشد ... واصل و لا تلتفت وراءك ... وفقك الله

  • شكرا اخ بلحاج على مقالك وتدبرك
    لكن لاحظ اخي ان الآيات التي اتيت بها عن "اشدّه" لها علاقة بجزء من ايات الاربعين سنة!
    قال تعالى:
    حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةًۭ
    لاحظ اخي ان اشده سبقت الاربعين بينما انت حكمت انها الاربعين!
    والله تعالى قال اولا حتى اذا بلغ اشده
    ثم قال تعالى
    و
    ثم قال تعالى
    بلغ الاربعين

    اي هي مرحلتين
    بلغ اشده
    اولا
    وبلغ الاربعين - بعد ذلك - تفهم ضمنيا!
    تحياتي

  • أنا مع الأخ غالب في تحليله

    ففي قصة يوسف عليه السلام أخبرنا الله سبحانه في الأية :
    ( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ) سورة يوسف 22

    أما في قصة موسى عليه السلام :
    ( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾ سورة القصص 14

    نلاحظ الفرق بين النبي يوسف وموسى عليهما السلام أن يوسف أتاه الله الحكمة حينما بلغ أول أشده، بينما موسى أتاه الله الحكمة حينما بلغ أشده وأستوى .. ولا نتغافل عن أستوى فهي مرحلة من السنين مرت بعد بلوغ موسى أشده .. ليس كما كان يوسف عليه السلام.

  • أخي إياد .. الأشد واحد في القرآن و الإنسان يستوي حين يبلغ أشده فهذا من باب التفصيل فحسب .. و حتى استدلالك بموسى أنه بلغ أشده و استوى في هذه الحال لم يكن قد تزوج و الدليل موجود في قصة الفتاتين .. قلت هذا من باب التفصيل و الأشد في القرآن واحد .. و الآيات التي ذكرت سابقا كثيرة .. و لم يات التفصيل 40 سنة حسب رأيي إلا لنقتفي هذه الإشارات و نعيد كتابة الدلالات الزمانية مجددا اعتمادا عليها ..
    وقد سبق و أن كتبت أية مماثلة " حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور " فهيذه آية مصاغة بنفس صياغة " حتى إذا بلغ أشده و بلغ أربعين سنة " .. فتماما كما تزامن فوران التنور مع مجيء أمر الله لقوم نوح .. يتزامن بلوغ الأربعين سنة مع بلوغ الأشد .. أرجو أن الكلمات لم تخني و استطعت أن أوصل فكرتي

  • أخي عبدالرحمن
    ما هي نظرتك في هذه الأية حينما قال فرعون :
    ( قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ ) الشعراء 18
    فرعون قال هنا سنين .. وإن كان موسى عليه السلام وصل من السن ما جعل قومه يطالبون نجدته كقصة الرجل :
    ( فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا قَالَ يَا مُوسَىٰ أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ ۖ إِن تُرِيدُ إِلَّا أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ ﴾ القصص 19
    هل تتوقع أن يكون عمره مثلاً 10 سنوات؟ أم أكثر لكي يكون بمستوى الرجال؟

  • أخي العزيز إياد حتى و أني لم أتبين مرادك من السؤال لكني سأحاول أن أجيبك :
    ( قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ وفعلت فعلتك التي فعلت .. )
    موسى قتل الرجل بعد أن بلغ أشده و استوى حسب ترتيب الآيات .. و الآية من سورة الشعراء التي استدللت بها لم تحدد عدد السنين إنما أتت على صورة الجمع ، فلا يمكن تحديد عدد السنين انطلاقا من هذه الآية ..
    الغالب عندي أن يكون إبن العشرين من حسابنا ... و هذا ما أدرجته في القيم الحسابية الي ذكرت في تعليق سابق ..

  • بالنسبة للآية التي ذكرت ما يدل على تسلسل زمني هو عبارة لبثت فينا من عمرك سنين، فهذه العبارة تفرق صراحة مرحلة طفولة موسى و مرحلة شبابه بعدد سنين وبكل صراحة .. وليس الواو ما يةحي بالترتيب إذا كنت تقصد هذا

  • أخي عبدالرحمن
    لتوضيح الفرق بين (بلغ أشده) ليوسف عليه السلام و (بلغ أشده واستوى) لموسى عليه السلام
    النبي يوسف عليه السلام أتاه الله الحكمة والنبوه حينما بلغ أشده والدليل بعد دخوله السجن بعد حادثة إمرأة العزيز.
    أما النبي موسى عليه السلام أتاه الله الحكمة والنبوه بعد حادثة هروبه من فرعون وعاش سنين في مدين وبعد أن أراد الرحيل .. كلمه الله سبحانه وتعالى .. لكن قبل التكليم لم يكن لديه الحكمة والنبوه كما كان يوسف عليه السلام، قال تعالى:
    ( إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَن يَكْفُلُهُ ۖ فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ۚ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ ﴾ طه 40
    أي أنه بلغ سنين لدى فرعون بالإضافة إلى سنين في مدين.
    بمعنى
    سنين لدى فرعون = أي أشده
    سنين في مدين = استوى
    أعتقد بأن الموضوع إتضح بين سنين الأشد وسنين الاستوى

  • شكرا اخ اياد
    بعد ان بلغ اشده وقتل الرجل
    ثم ذهب لمدين واستوى
    فاتاه الله ما اتاه
    ( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ
    فهو حين وكز ذلك الرجل كان قد بلغ اشده
    لكنه استوى بعد ان حاجج رجل مدين 8 حجج
    فاتاه الله بعد ذلك العلم والحكم
    جميلة ملاحظتك على استواء موسى
    شكرا لك

  • إذا كان إياد قد تراجع عن هذه الفكرة فأجدر بك أنت أيضا أن تفعل ...
    راجع ما دار بيننا من نقاش و ستقتنع إن شاء الله ...

  • كزرع اخرج شطاه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع
    حسنا الاستواء هو مرحلة بعد بلوغ الشدة
    هو اكتمال النضوج الفكري
    على فكره
    يجب ان تقرأوا عن النضوج الفكري عند الرجل علميا - هههههههه
    نحن ننضج على مراحل عادة - للاسف :)
    اخطأت انا في اخر تعليق لي
    فهو نضج فكريا لهذا بالفعل كان وكزا لكنه اعتبره قتلا - اي حكم على نفسه
    عفوا

  • أخي غالب
    هذا ما كنا نحاول بحثه مع الأخ بلحاج وعبدالرحمن .. لكن فعلاً إتضح مثلما تفضلت .. بأن الاستواء هو مرحلة اكتمال النضوج الفكري.
    أنظر إلى هذه الآية :
    ( وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّـهِ حَسِيبًا ﴿٦﴾ سورة النساء
    (سن النكاح) .. (إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ) أي قادر على الزواج لكن ليس بالضرورة أن يكون قد وصل إلى سن الرُشد.
    (سن الرُشد) .. (آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا) أي بلغ سن النضوج الفكري وهو (سن الأشد).
    مجرد نظرية.

  • أخي اياد كيف حسبت سنين التي لبثها سيدنا موسى في مدين وكم قدرتها؟ أما سنين الطفولة فهي منذ كان في المهد الى أجل لا نعلمه حين قتل الرجل؟ فكيف قدرت أنه قتل عند بلوغه الأشد؟ وكيف حسبت سنين مدين بأي معيار؟ رجاء اعطاء أمثلة عددية عما تقول.
    أنت تركز على جزئية الاستواء دون غيرها ولقد سبق وشرحت أن الاستواء كان بيانا وتفصيلا لصفة كانت على موسى حين بلوغه الأشد وهذا لايعني أبدا أنها لم تكن عند يوسف. قد تكون وقد لا تكون. وهذا لن يغير من سن الأشد في شيئ.
    عندما بلغ اياد أشده وكبر أتيناه ماله/ عندما بلغ عبد الرحمن أشده أتيناه ماله. هل عبد الرحمن حسبك لم يكبر؟

  • بالراحة يا إخوان ...
    لدينا الآية: وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَٱسْتَوَىٰٓ ءَاتَيْنَـٰهُ حُكْمًۭا وَعِلْمًۭا ۚ وَكَذَ‌ٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ ﴿١٤﴾ وَدَخَلَ ٱلْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍۢ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَـٰذَا مِن شِيعَتِهِۦ وَهَـٰذَا مِنْ عَدُوِّهِۦ ۖ فَٱسْتَغَـٰثَهُ ٱلَّذِى مِن شِيعَتِهِۦ عَلَى ٱلَّذِى مِنْ عَدُوِّهِۦ فَوَكَزَهُۥ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ۖ
    لو ترى أخي إياد أنه دخل المدينة بعد أن بلغ أشده و استوى .. لا حظ ترتيب الآيات ليس عبثي ..
    هذا ما أعتقده أخي إياد وأحترم اختلافك ...

  • أخي عبد الرحمن
    لا أعتقد (الواو) هنا للترتيب، فإذا كان كذلك كيف ترى هذه الآيات:
    (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ﴿٢٠﴾ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ﴿٢١﴾ وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ﴿٢٢﴾ وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ ﴿٢٣﴾ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ ﴿٢٤﴾ وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ ۚ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ﴿٢٥﴾ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ﴿٢٦﴾ وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ ﴿٢٧﴾ سورة الحجر
    فليس بالضروري أن تكون الواو ترتيب للآية السابقة.

  • أخي إياد الآيات التي استشهدت بها ليست آيات قصص قرآني .. و لذا فلا يمكن أن نعتمدها كحجة ..
    أما آيات القصص القرآني فتحترم الترتيب الزمني على حد علمي خذ مثلا:
    قَالُوا۟ يَـٰٓأَبَانَآ إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَـٰعِنَا فَأَكَلَهُ ٱلذِّئْبُ ۖ وَمَآ أَنتَ بِمُؤْمِنٍۢ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَـٰدِقِينَ ﴿١٧﴾ وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٍۢ كَذِبٍۢ ۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًۭا ۖ فَصَبْرٌۭ جَمِيلٌۭ ۖ وَٱللَّهُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ ﴿١٨﴾ وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌۭ فَأَرْسَلُوا۟ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُۥ ۖ قَالَ يَـٰبُشْرَىٰ هَـٰذَا غُلَـٰمٌۭ ۚ وَأَسَرُّوهُ بِضَـٰعَةًۭ ۚ وَٱللَّهُ عَلِيمٌۢ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴿١٩﴾ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍۭ بَخْسٍۢ دَرَ‌ٰهِمَ مَعْدُودَةٍۢ وَكَانُوا۟ فِيهِ مِنَ ٱلزَّ‌ٰهِدِينَ ﴿٢٠﴾ وَقَالَ ٱلَّذِى ٱشْتَرَىٰهُ مِن مِّصْرَ لِٱمْرَأَتِهِۦٓ أَكْرِمِى مَثْوَىٰهُ عَسَىٰٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوْ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدًۭا ۚ وَكَذَ‌ٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُۥ مِن تَأْوِيلِ ٱلْأَحَادِيثِ ۚ وَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰٓ أَمْرِهِۦ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٢١﴾ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥٓ ءَاتَيْنَـٰهُ حُكْمًۭا وَعِلْمًۭا ۚ وَكَذَ‌ٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ ﴿٢٢﴾
    الترتيب واضح أخي هنا ...

  • أخي عبدالرحمن
    أشكرك على توضيح (واو) العطف واعترف بأن الفكرة وصلت بالنسبة لي .. والشكر موصول للأخ بلحاج.
    لكن يبدوا أن لي وجهة نظر من ناحية ( 40 ) سنة :
    ( حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )
    يبدوا أن أشده تكون بسنين التفكير والتأمل بالخالق، فهذه الآية أتت لعامة الناس، فليس من المعقول أن يسمع شخص بالإسلام ويسلم في يوم وليله .. يجب أن يأخذ وقت للتفكير والمقارنة ممكن أن تستمر أقل من أربعين سنة وإن كان أكثر من ذلك فلا أتوقع أن يقتنع بالإسلام.

    طبعاً أنا أقصد بالسنين الأربعين بحساباتي القمرية .. أي أقصاه
    40 سنة × 3 أشهر قمرية = 120 شهر
    120 شهر ÷ 12 شهر للعام = 10 أعوام

    ولكي نحسب بتقويمنا الحالي:
    10 أعوام × 108 يوم للعام = 1080 يوم
    1080 يوم ÷ 365 يوم بحساباتنا الحالية للعام = 2.9 سنتان وتسعة أشهر
    هذه أطول فترة من السنوات ليقرر الإنسان إما شاكراً وإما كفورا .. إما أن يؤمن أو أن يشرك بالله.
    ولقد كتبت في موضوع "الفصال غير الرضاعة" توضح المعادلات الحسابية للسنوات والأشهر والعام
    الرابط من هنا
    مجرد تحليل

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by إياد سالم
  • شكرا لك أخي اياد سبق وقد أبديت اعجابي بتعليقك في هذا الموضوع بالذات رغم أني اختلفت معك في جزء بسيط. واصل أخي تدبرك فأنت بارع في التدقيق في الألفاظ التي نهملها تارة. وفقك الله

  • لقد قرأت تعليقك في هذا الموضوع وأعجبت بتحليلك .. و نحتاج لمثلك أخي إياد كي نستقر على تحديد هذه المفاهيم الزمنية التي تسبب الصداع فعلا ...

  • أخي عبدالرحمن
    يسعدني طرح الأفكار .. بإذنه سبحانه لا يضيع علمنا هكذا .. بالعكس كلما تناقشنا أكثر توصلنا إلى مفهوم (الأشد) أكثر وأكثر.
    أنظر مثلاً هذه الآية:
    ( وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّـهِ حَسِيبًا ﴿٦﴾ سورة النساء
    يبدو لي أنه حين يبلغ اليتيم (سن النكاح) أي قادر على الزواج، يجب أن نختبرهم قبل دفع أموالهم وهي مرحلة ما تسمى أنستم منهم (سن الرُشد) .. (فإن أنستم منهم رُشدا) كما في إبراهيم عليه السلام (وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ﴾ فندفع أموالهم .. وإن وجدنا بأنهم طائشين غير مبالين فيبقى الحال كما هو عليه حتى يتم التأكد من مستوى عقليته.
    مجرد نظرية في الفرق بين (سن النكاح) والتي لا تكون بالضروري (سن الأشد) إنما حينما يبلغ (سن الرُشد) سن يميز الأشياء على حقيقتها فهو بالتالي (سن الأشد).

  • أخي اياد الواو يفيد العطف تارة ويفيد البيان والتفصيل تارة ولا يفيد التعاقب الزمني أبدا.فبقوله بلغ أشده واستوى فهو يفصل صفة له عندما بلغ أشده وهي الاستواء.فبمنطقك يكون يوسف قد أوتي حكما وعلما ببلوغ الأشد دون أن يستوي؟؟؟أما موسى فلا.تحياتي لك

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج
  • أخي بلحاج

    الله سبحانه يأتي الحكمة والعلم لأنبياء قبل الرسالة
    ( يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ) مريم 12
    ( فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ) مريم 29
    يبدوا أنها اتضحت بأن الله أتى للنبي يحيى الحُكم صبيا، لكن الله أمره بأخذ الكتاب بقوه ويبدوا لي أنه حينما بلغ سن أشده ليتحمل الرساله.
    أما في قصة عيسى إبن المريم فقد تكلم في المهد ، وأشاروا إليه بني إسرائيل بإسم (صبيا) لكن هل كان رسول في هذه اللحظة .. أقول نعم .. لكن هل يمكن لعيسى إبن مريم أن يتحرك في هذا السن .. مستحيل.

    أخي بلحاج
    صدقاً حرف (الواو) التي تتكلم عنه .. سيفيدك بها الأخ غالب .. فهو أستاذ في هذا الموضوع

  • الضيف: - دخيل العلي

    رداً على تعليق: إياد تبليغ

    السلام عليكم،،
    من قصة يحيى علية السلام انه ورث التوراة لم تكن له رساله حسب دراستي للقصة.
    اي انه درس التورات وتعبد به وهو في عمر الصبا.
    مجرد رأي وشكرا

  • أخي اياد عندما أقول لك -فلما بلغ ابنك الرشد وبلغ 18 سنة تزوج-أظن هذا القول لا يحتاج أستاذا كي نفهمه. فسن الرشد من العبارة هو 18 سنة. والا فالمفاهيم حسبكم انقلبت رأسا على عقب فتجيبني لا أعلم متى تزوج ابني لأن الواو أصبح مشكلة.

  • أخي بلحاج
    إذا كان هذا نظرتك فكيف لك أن توضح لي الآية التالية:
    ( وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۚ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ﴿٣٤﴾ الإسراء
    هل أشده هنا 18 أو 20 أو 25 .. وهل أشده بالنسبه للأنثى كما الذكر .. أو أن هناك اختلاف بينهم .. أو أن أشده تأتي بسن البلوغ .. مع العلم بأن سن البلوغ لدى الفتاه مُبكرة أكثر من الولد

  • هذه الأية بالضبط هي من جعلتني أقول أن سن الأشد ليس 40 سنة بل نصفها وهو 20. أعلم أنك ستذكرني بمبدأ النسبية والاختلاف عند البشر. لكن لست أنا من وضع الأيات بهذه القيم العددية. والذي وضعها يعلم التفاوت لكنه يتكلم كما نفعل في تشريعاتنا بالغالب من الشيئ. تحياتي

  • ربما مايسبب الالتباس عند بعض الاخوة هو عبارة "آتيناه حكما و علما" .. فالحكم هنا لا تعني الملك أو السلطة ، بل تعني القدرة على التمييز واختيار الأصح ومنها اشتقت الحكمة .. فيحيى أوتي الحكم صبيا أي الرشد و التمييز وليس السلطة .. وهذا ما يجعل البعض يفكر في سن متقدمة لكي تستوعب الآية هذا الفهم الخاطيء ...

  • بينما من يفهم "الحكم" فهمها الصحيح على أنها التمييز .. يتضح جليا لديه العلاقة القوية بين بلوغ الأشد والحكم أو التمييز أو ما نسميه نحن" سن الرشد"

  • حتى بفرض وجود الفروق بين الفتاة والغلام في سن الرشد فرضا ....
    فالآية تتحدث عن رجل وليس عن فتاة أليس كذلك؟
    فلنعتمد ما يناسب الفتى ..ببساطة

  • يا أخي إياد مع احترامي الشديد لك و للأخ غالب فالأخ بلحاج على حد علمي أستاذ في اللغة العربية و كلنا يتقنها و إلا لما اقدمنا على تدبر القرآن فرجاء نبتعد اعتماد المرجعيات ، و ليكن الدليل هو الفيصل بيننا و ليس شخصا بعينه ...
    أرجو أن لا تغضب مني فالحق يقال و لا يجب أن يغضبنا ...

  • اخ عبد الرحمن وان كان دكتور لغة عربيه
    هل يختلف عني؟!
    هذا شيء عجاب :)

  • أخي غالب لم أقل أنه يختلف عنك في شيء .. ولكني لا أعترف بالمرجعيات .. الدليل هو الفيصل وليس الأشخاص ..
    وهذا شيء لا يجب أن تغضب منه ولا عجب فيه ... لو تعلق الأمر بي أنا شخصيا لما رضيت أن يتخذني أحد مرجعا له .. بل سأنصحه بأن يتبع الحق حيث ما رآه ...
    فلم العجب إذن .. أم أنك تحب أن يتخذوك مرجعا؟؟؟؟؟

  • أخي غالب لست دكتورا ولا أختلف عنك انما الأخ اياد هو من أراد أن يرجع الأمر اليك فيما يخص -واوا-؟ وقال أنك أستاذ فعقب عليه عبد الرحمن أني أستاذ أم حتى هذه المهنة البسيطة استكثرتها علي;). لا علينا الأية التي ربطت الأشد بالسنة واضحة. ان تلوتها على أبسط شخص سيفهمها ببساطتها اللهم الا اذا كان يرفض الغاية من ورائها. ولا داعي لتشعيب الموضوع أكثر كالعادة ليشمل الاستواء الذي هو صفة فقط من صفات بلوغ الأشد.
    فموسى بلغ أشده واستوى في سن 40 سنة التي ذكرها القرأن بكل وضوح. أما من يرى غير ذلك فليتفضل ويعطينا رؤيته عن سن الأشد وليوافق بين كل أيات القرأن. وعلى الذي يوافقه أن يفعل بالدليل وليس أوافق هكذا...ثم لنر نتيجة الرؤية .
    أما وأن ندخل في نقاش عقيم فلا أنا سأقنعكم ولا أنتم مقنعي. سلام من العبد البسيط

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج
  • أنا مهندس كمبيوتر - ههههه
    حياكم الله انت اخي بلحاج والأخ عبد الرحمن والأخ أياد والأخوة جميعا
    اللهم اهدنا الى الحق وافتح علينا من علمك

  • إلى إخوتي جميعاً
    حينما قلت الأستاذ غالب .. هذا لا يعني أنه أستاذ بالنسبة لكم .. لكن من وجه نظري فهو أستاذ بالنسبة لي لأنني لا أتمكن من أشياء هو قد يكون أفضل مني .. ولهذا قلت عنه أستاذ.
    ممكن أن يكون الأخ بلحاج لديه مميزات في أشياء لا يتمكن منها الأخ غالب .. والأخ عبدالرحمن لديه أفكار لا أتمكن منها أنا شخصياً.
    ويعلم الله إنني لم ألقب الأخ غالب بأستاذ إلا إنه أفضل مني بحروف القرآن .. وهذا ليس بالضرورة أنه أفضل من بلحاج وعبدالرحمن.
    رجائي يا أخواني .. إننا نحن هنا للبحث في كتاب الله .. وليس هنا مكان لأستاذ ولا دكتور ولا حتى عالم أو فقيه في دين الله .. إنما نحن نحاول جاهدين إستنباط الحق من كتاب الله.
    وإذا كنا سنتنازع بألقاب كما تصورتم .. فهذا يعني أننا يجب أن نغلق الموضوع .. وحتى المواضيع الأخرى .. ونسلم أمرنا بالقرآن كما هو .. ونتبع قوله تعالى:
    ( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّـهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )
    وأخاف على أنفسنا من أن يتحول الموضوع إلى شقاق بيننا .. وسيكون حالنا كما قال تعالى ( فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ )
    أرجوا أن لا يسيئ أحد منكم الظن بما أقول.

  • لا يا أخي إياد اطمئن والله لاوجود لأي حساسيات بيني و بين أخي غالب .. إنما اعتراضي كان على اعتماد المرجعية أيا كان الشخص .. فبمثل هكذا سلوك تحول موقع صبحي منصور إلى موقع يردد كلامه ويطوف حوله مجموعة من التابعين الذين يصفقون له .. ولا ننكر له قصب السبق في الأمر وأنه أستاذ جليل كما لا ننكر لأخينا وأستاذنا غالب وأبو يزيد وغيرهم ... ولا مجال عندي صدقني لأي منافسة أو ألقاب ..
    لكن اعذرني إن كنت صريحا أكثر من اللزوم ...

  • أخي عبدالرحمن
    يعلم الله أنني تركت موقع (أهل القرآن) بسبب ما تفضلت به، فوصلت إلى نتيجه بأنني لن أتمكن من إيصال أي فكرة لديهم .. طالما أن الفكرة أختلفت عن أرآء د.صبحي منصور والتابعين معه مؤدين تماماً لأفكاره .. فحاولت البحث عن موقع آخر .. إلا أن هداني الله لهذا الموقع.
    من ناحية ثانية كم تمنيت أن لا تصل الأمور بالموقع كما يحدث بموقع (أهل القرآن) .. لكن بصراحة بدأت أشعر بأن الأمور في الفترة الأخيرة لا تبشر بخير .. وكان أول الراحلين عن هذا الموقع الأخ إيهاب سقا.
    أرجوا من الله أن لا نخسر أنفسنا .. من أجل ألقاب أو غيره.

  • عليك أخي إياد البحث جيدا عن سبب رحيل الأخ إيهاب .. وربما سيعود فهذا شأنه ..
    ولا أظن أنه رحل من أجل لقب .. فكما عهدته مخلصا لكتاب الله ومضحيا من أجله .. لكن الظاهر أن هناك من تعمد استفزازه والانتقاص منه والتشكيك في نواياه وتعمد تكسير أفكاره و ليس مناقشتها .. وهذا ما أدى به إلى الرحيل ..
    المشكل ليس ألقاب .. فلو كان الأمر كذلك ما كتبت باسم مستعار ولما طرحت كل أفكاري لا لشيء الا لأن لا أكتمها إن كان فيها صواب لعل أحدا ينتفع بها ... والله من وراء القصد ...

  • يا باش مهندس. القرأن للجميع فمن فهمه ممن نزل عليهم لم يكن أستاذا كحالي;) فدعنا نمضي قدما واقترح علينا رؤاك كما عهدناك لنقابل بينها علنا نهتدي الى الحق كما ترجو. على فكرة قد أرحتني كثيرا عندما أخبرتني أنك مهندس;). بارك الله بك وفيك

  • لو قال تعالى
    حتى اذا بلغ اشده وبلغ الأربعين لاتفقت معك في بحثك كله بصمت
    سلام

  • بارك الله فيك على مجهودك السخي الكريم وجزاك الله خيرا ..

  • شكرا لكما أخوتي أبو عمر وأخي غالب. سؤال للأخ غالب. ما الفرق بين القولين-حتى اذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة-وبين القول الذي ترجيته-حتى اذا بلغ أشده وبلغ الأربعين-؟ هو التمييز مرة قال أشد ثم استعمل حرف العطف والتفصيل واو ولم يستعمل حرف ثم مثلا ليبين أنها مرحلة تأتي فيما بعد. وهذا ما يدل على أنهما شيئ واحد. بلوغ الأشد هو بلوغ الأربعين سنة. لو قال ثم بلغ أربعين سنة لوافقتك الرأي ودون صمت أخي غالب:D

    Comment last edited on قبل 3 اعوام by بلحاج

بإمكانك هنا التعليق على الموضوع

إضافة تعليق كضيف

0